تابعونا على :

افضل موعد لتقليم الأشجار


موعد تقليم الأشجار

إن تقليم الأشجار المثمرة وأشجار الزينة هو من العمليات الزراعية الضرورية لأي شجرة، ولذلك من المهم معرفة جدول مواعيد تقليم الأشجار المثمرة والزينة حتى نحقق الهدف من زراعتها، سواء كان هدفنا هو الحصول على ثمارها، أو كان هدفنا هو الاستمتاع بمنظرها الجميل والاستفادة من ظلها .

متى يبدا موسم تقليم الاشجار؟

كقاعدة عامة في الزراعة ، موعد ووقت تقليم الشجرة عند سكون العصارة في الشجرة، ويكون ذلك في فصل الشتاء، حيث يحدث سكون العصارة داخل الشجرة ولا يحدث نمو للشجرة خلاله، ويعتبر آخر الشتاء - أي تقريبا بالشهر الثاني من السنة (شهر شباط) - هو الوقت المثالي للتقليم، وخاصة في المناطق التي تتعرض لموجات الصقيع سنوياً لأن موسم الصقيع يكون قد مضى.
وقد نجري تقليم خفيف للشجرة في فصل الصيف عند الضرورة.

موعد تقليم الأشجار في الصيف:

هناك بعض الأشجار يتم تقليمها أيضا في فصل الصيف.
موعد التقليم الصيفي هو في أواخر شهر يوليو أو أغسطس ، ويجب أن يتم تقليم خفيف للشجرة إن دعت الحاجة لتقليمها ( تقليم الأجزاء الميتة، أو المريضة، أو المكسورة، أو السرطانات ) في فصل الصيف ، لأن التقليم الشديد للشجرة في هذا الوقت سيضعف الشجرة. لذلك ، وكقاعدة عامة هو أن موعد تقليم أي شجرة خلال فصل الشتاء وقبل بدء فصل الربيع.

موعد تقليم شجرة البرتقال والليمون الحمضيات:

من الأسئلة الشائعة التي يستفسر عنها المهتمين بالزارعة هي: متى يتم تقليم أشجار البرتقال أوالليمون أو اليوسفي؟
إن موعد ووقت تقليم شجرة الحمضيات (البرتقال والليمون) هو في فصل الربيع، بين شهري شباط ( الشهر الثاني)، ونيسان ( الشهر الرابع الميلادي). وينصح بتأخير البدء بتقليم أشجار الحمضيات في المناطق الباردة إلى آخر شهر شباط أو بداية شهر آذار ( الشهر الثالث).
يمكن أن يتم موعد تقليم الحمضيات قبل التزهير، ولكن من المهم ملاحظة إن الإزهار يمكن أن لا تكون مرئية بالعين وبالتالي يمكن أن يتم فقدانها بسبب التقليم، ولكن إذا لم يكن التقليم جائرا فإن فقدان المحصول سيكون طفيفا.
وإذا كانت نتيجة تقليم الشجرة هو تعرض الأغصان الكبيرة أو جذع الشجرة لأشعة الشمس ، فإن عملية التقليم في نهاية الشتاء وخلال الربيع سيتيح للشجرة الوقت الكافي لنمو أغصان جديدة تظلل الأفرع المقلمة المكشوفة على أشعة الشمس قبل أن تتاذى تلك الأغصان بأشعة الشمس.
وإذا حدث تأذي للأغصان – عادة يكون في بداية الصيف - يتم إزالة الأجزاء الميتة من الأغصان بقصها إلى أسفل الجزء الميت بعدة بوصات لكي نصل إلى الجزء الحي من الغصن والذي يكون أخضر اللون، وثم يتم حماية الأفرع الكبيرة التي تم قصها بطليها بطلاء الجدران الممدد بالماء.
لتفاصيل إضافية عن تقليم الحمضيات في هذا الرابط: تقليم الحمضيات البرتقال والليمون  

موعد تقليم أشجار الزيتون الصغيرة:

موعد تقليم أشجار الزيتون الصغيرة يتم التقليم في الشتاء مثل باقي الأشجار المثمرة ، ويفضل التقليم في نهاية الشتاء أي بشهر شباط ، وخاصة في المناطق الباردة المعرضة لخطر حدوث الصقيع والثلوج.
وقد شرحنا طريقة التقليم في هذا الفيديو:

متى تقلم أشجار الزيتون؟

موعد تقليم أشجار الزيتون هناك موعدان أساسيان لتقليم أشجار الزيتون هما: إما بعد قطاف محصول الزيتون مباشرة، أي في فصل الخريف. أو يتم التقليم في الشتاء مثل باقي الأشجار المثمرة ، ويفضل التقليم في نهاية الشتاء أي بالشهر شباط ، وخاصة في المناطق الباردة المعرضة لخطر حدوث الصقيع والثلوج.
لمزيد من المعلومات عن تقليم شجرة الزيتون في هذا الرابط: تقليم شجرة الزيتون كما شرحنا طريقة التقليم على قناتنا في اليوتيوب . 

موعد تقليم أشجار اللوزيات الصغيرة:

يبدأ تقليم أشجار اللوزيات الصغيرة (موعد تقليم شجرة اللوز والمشمش والدراق والخوخ الصغيرة) في الشتاء الأول بعد زراعة الغرسة في الأرض المستديمة، ولا نقلم الغرسة عند زراعتها بل نترك كل الأغصان عليها في الموسم الأول حتى تتقوى جذور الشجرة.
وأما إذا لم يكن عليها فروعاً جانبية، عندئذ نقص قمتها على مسافة 70 سم لتحفيز نمو البراعم الموجودة عليها.
وفي الشتاء التالي أي بعد عام من زراعتها نبدأ بتقليم التربية.
وموعد التقليم هو كما بقية الأشجار في فترة سكون العصارة في الشتاء ، وأفضل وقت في الشتاء هو في نهاية الشتاء، ولكن قبل تفتح البراعم أي في الشهر الأول من العام الميلادي، بعد مضي موجات الصقيع في المنطقة.
لمزيد من المعلومات عن تقليم أشجار اللوزيات الصغيرة في هذا الرابطتقليم اشجار اللوزيات الصغيرة 

موعد تقليم شجرة الرمان:

موعد تقليم شجرة الرمان الرئيسي هو في الشتاء قبل تفتح البراعم . وهناك تقليم متمم في منتصف الصيف إن دعت الحاجة إليه.
لمزيد من المعلومات عن تقليم الرمان في هذا الرابط: تقليم الرمان

موعد تقليم شجرة التين:

موعد تقليم التين الأساسي في نهاية الشتاء بعد انقضاء أوقات الصقيع ولكن قبل تفتح البراعم. ويمكن أن يتم التقليم بنهاية الصيف بعد جني المحصول لأن الثمار يتم حملها على نموات الموسم الحالي ( حسب الجامعات الغربية).
وقد شرحنا طريقة تقليم شجرة التين بخطوات مبسطة وسهلة في هذا الفيديو على قناة موقعنا : 

موعد تقليم شجرة الدراق:

موعد تقليم أشجار الدراق الصغيرة والكبيرة المثمرة عند سكون العصارة في الشجرة، والذي يكون في فصل الشتاء، وأفضل وقت في فصل الشتاء للتقليم هو في نهاية الشتاء، ولكن قبل تفتح براعم الشجرة في الربيع.
ويمكن أن نقلم شجرة الدراق في الصيف كمكل لتقليم الشتاء.

موعد تقليم شجرة الجوز:

موعد تقليم شجرة الجوز في الشتاء أثناء سكون الشجرة قبل أن تبدأ سريان العصارة بالشجرة ويحدث نزف في مناطق التقليم ، مع أن خروج العصارة لا تسبب ضررا بالغا، ولكن من الأفضل تجنب تلك الفترة.
ويمكن إجراء التقليم أيضا في الصيف في آخر الشهر الخامس والشهر السادس أيضا .
لمزيد من المعلومات عن تقليم شجرة الجوزفي هذا الرابط: تقليم شجرة الجوز الصغيرة والكبيرة

موعد تقليم شجرة العنب:

السؤال :متى يتم تقليم العنب في أي شهر؟
الجواب: إن موعد تقليم شجرة العنب يمتد من سقوط الأوراق في الخريف وحتى بزوغ البراعم في الربيع القادم. ولكن تبين أن شجرة العنب التي يتم تقليمها في الشتاء أكثر تعرضاً للإصابة لأذية برد وصقيع الشتاء مقارنة مع تقليم شجرة العنب في نهاية الشتاء أو عند بدء الربيع.
لذلك فإن التأخير بتقليم شجرة العنب لنهاية الشتاء يجعلنا نعرف حجم الأذية التي أصابت الشجرة، وبالتالي يمكننا أن نعوض الأقسام المصابة عند تقليمها.
ومن المستبعد حدوث ضرراً لشجرة العنب إذا تم تقليمها في بدء الربيع، حتى عندما تكون العصارة سارية بالشجرة وحدث نزف فيها، ولكن من ناحية أخرى فإن البراعم المنتفخة والأغصان الحديثة النمو ستكون أكثر احتمالاً للكسر، لذلك يجب الانتهاء من التقليم قبل انتفاخ البراعم.
وبالخلاصة فإن موعد تطعيم شجرة العنب هو من الشهر الأول (يناير) إلى بداية الشهر الثالث (مارس) من السنة الميلادية.
وأحيانا يمكن أن نلجأ لتقليم شجرة العنب على مرحلتين في المناطق التي من المتوقع حدوث الصقيع في الربيع، فنجري عندها تقليم أولي في نهاية الشتاء، ولكن نبقي على 2-3 أضعاف العقد، وثم نجري تقليم ثاني بعد زوال خطر الصقيع في الربيع وقبل أن يحدث نمو ملموس في الأغصان الحديثة النمو.
لمزيد من المعلومات عن تقليم العنب في هذا الرابط:  تقليم العنب بالصور والفيديو

تقليم شجرة العنب الصغيرة:

يبدأ تقليم شجرة العنب الصغيرة في الشتاء بعد زراعة غرسة العنب – التي تم شرائها من المشتل والتي تكون في كيس أو عاء بلاستيكي أو بدون تربة (ملش).
ويمكن أن يتم في الربيع إذا كانت الغرسة قد تم زراعتها في موسم النمو أي في الربيع وعليها أغصان خضراء.
لتفاصيل عن طريقة التقليم بهذا الرابط : تقليم شجرة العنب

موعد تقليم شجرة المانجو:

أفضل وقت لتقليم شجرة المانجو هو بعد الحصاد، ويجب أن يتم ذلك على الفور ، على الأقل بحلول نهاية شهر ديسمبر.

موعد تقليم الورد الجوري:

موعد تقليم شجيرة الورد الجوري البلدي بشكل عام بعد أن تدخل الشجيرة في فترة السكون أي في فصل الشتاء، وتمتد إلى قبل تفتج البراعم في الربيع، ولكن يفضل تقليم الورد الجوري في بداية فصل الربيع وتحديداً عندما تبدأ البراعم بالظهور وتنتفخ وتتحول إلى لون وردي أو قريب من الأحمر، حيث من الأفضل تقليم النبات قبل أن تتفتح البراعم وبعد انتهاء الصقيع الشديد في المنطقة.

موعد تقليم شجرة التوت/ متى يقلم شجر التوت؟ :

موعد تقليم شجرة التوت في الشتاء، والأفضل بعد سقوط أوراق التوت بشهر أو في فصل الشتاء وقبل أن تتفتح البراعم.

تقليم شجرة التفاح:

يمكنك تقليم شجرة التفاح في أي وقت من العام بشرط ألا تؤذيها ، ولكن في أواخر الشتاء ، قبل الربيع ، ربما يكون الأفضل حيث يكون عادة قد مضى وقت حدوث الصقيع كل عام.

موعد تقليم أشجار الزينة:

  • وقت تقليم أشجار الزينة – التي تتفتح أزهارها في وقت مبكر من العام على نموات السنوات الماضية – بعد الإزهار مباشرة. وستنمو بعدئذ الفروع المتبقية، وتعطي براعم الزهور في الربيع المقبل. وكلما طالت فترة انتظار التقليم إلى الصيف كلما زاد احتمال تقليل الإزهار للعام المقبل.
  • موعد تقلم أشجار الزينة التي تتفتح إزهارها في وقت لاحق -على النموات الحديثة ونموات العام الماضي – إما مباشرة بعد أن تتفتح إزهارها ، أو قبل أن يبدأ موسم النمو الحالي (من الناحية المثالية ، بعد أول تجميد في الخريف ، وقبل أن تصبح الأرض دافئة في الربيع).
  • موعد تقلم أشجار الزينة التي تتفتح إزهارها في الصيف أو في الخريف على النموات الحديثة فقط ، موعد تقليمها هو في فصل الشتاء بعد أول موجة صقيع ، أو في فصل الربيع قبل أن تصبح الأرض دافئة .
  • موعد تقلم أشجار الزينة التي تنتج ثمار الزينة هو بعد سقوط الثمار، أو قبل أن يبدأ النمو في بداية الربيع.
  • موعد تقلم أشجار الزينة - التي تزرع من أجل أوراقها الملونة الجميلة في الخريف والشتاء- يكون في وقت  مبكر في فصل الربيع قبل بدء النمو.

تعليقات