تابعونا على :

أدوات تقليم الأشجار

أدوات تقليم الأشجار مقص التقليم منشار التقليم

من المعاملات الزراعية المهمة هي تقليم الأشجار، ولكن حتى يتم تقليم الشجرة بشكل صحيح يجب أن يتم اختيار وشراء أدوات التقليم المناسبة لقطع كل جزء من أجزاء الشجرة.

تقسم أدوات التقليم إلى:
أدوات تقليم أساسية وهي: مقص التقليم اليدوي الصغير، ومقص التقليم طويل الذراع ، ومنشار التقليم.
وأدوات وقائية وهي : النظارة، والقفازات، والقبعة.

أدوات التقليم الأساسية :

هي الأدوات التي تستخدم لقطع أي جزء من الشجرة أثناء تقليمها، ويعتمد اختيار نوع أداة التقليم على حجم الغصن المراد قطعه . وتختلف أسعار أدوات التقليم حسب جودتها، ومع أن الأدوات العالية الجودة غالية الثمن ولكنها تدوم لفترة أطول إذا تم العناية بها وتستحق أن يتم شرائها. وأهم أدوات التقليم هي:

1- مقص التقليم العادي الصغيرpruning shear:

وهو أكثر أداة شيوعا واستخداما لدى المزارعين، ويتألف من نصلين يقطعان الغصن من خلال الضغط على ذراعي المقص بمقبض اليد.
ويوجد نوعان من المقصات الصغيرة، النوع الأول يكون كلا النصلين مستقيمين بدون تقعر ، والنوع الثاني وهو الأفضل يكون فيه كلا النصلين مقعرين.
ويستخدم المقص لتقليم الأغصان صغيرة القطر فقط ، أي التي قطرها أقل من 1.25 سم. كما يستخدم لقص الورود أيضا. وينبغي عدم استخدامه لقطع الأغصان الأكبر قطرا لأنه سيؤدي لضرر في الغصن وأذية في مقص التقليم أيضا.
وينصح عند شراء مقص التقليم أن نختاره من نوعية عالية الجودة ومصنوع من الفولاذ ومريحا لليد، وأن يكون حوافه حادة حتى يكون سطح الغصن المقطوع حادا بدون أي تهتك في سطح قطع الغصن.
وهناك مقص التقليم الصغير الكهربائي حيث يكون هناك سلك يصل مقص التقليم ببطارية قابلة للشحن يحملها المقلم، ويوفر مقص التقليم الصغير الكهربائي الجهد المبذول لقطع غصن الشجرة.

ينصح بمتابعة هذا الفيديو على قناة الموقع والذي شرحنا فيه أدوات التقليم وكيف نختارها :


2 - مقص التقليم طويل الذراع loppers :

يشبه هذا النوع امقص التقليم الصغير بالشكل العام، ولكن يختلف عنه بأن ذراعيه طويلتان مما يوفر الجهد عند تقليم الأشجار، كما أنه يمكننا الوصول للأغصان العالية بالشجرة بسهولة بدون استخدام السلالم.
يستخدم مقص التقليم طويل الذراع لقص الأغصان الصغيرة التي يستطيع المقص الصغير قطعها بالإضافة إلى الأغصان الأكبر قطرا لغاية 3.5 سم . و
ينبغي عدم استخدامه لقطع الأغصان الأكبر قطرا لأنه سيؤدي لضرر في الغصن وأذية في مقص التقليم أيضا.
يوجد عدة أنوع من مقص التقليم طويل الذراع حسب طول ذراعه، فهناك مقص قصير الذراع، ومتوسط الذراع ، وطويل الذراع. 
وكلما كان ذراعه أطول كلما كان الجهد المطبق لقطع الغصن أقل، ويستطيع أن يقص الغصن الأكبر قطرا.
كما يوجد أيضا مقصات ذراعها طويل آلية تعمل على الكهرباء.

3 – منشار التقليم :

يوجد نوعان من مناشير التقليم إما: يدوية وهي الأكثر استعمالا بتقليم الأشجار ، أو آلية .

منشار التقليم اليدويHand saw: 

هو منشار لقص الخشب، ويستخدم منشار التقليم لقطع أغصان وفروع الشجرة الكبيرة القطر التي لا تستطيع مقصات التقليم قطعها (قطرها أكبر من 3.5 سم).
ويفضل أن نستخدم المنشار اليدوي إذا كنت محتارا بقطع الغصن بين المنشار وبين المقص طويل الذراع لأن المنشار يضمن الحصول على سطح مستو بدون تهتك بالغصن.
يوجد عدة أنواع من مناشير التقليم والتي تختلف عن بعضها بشكلها العام (مناشير مستقيمة، أو منحنية، أو قابل نصلها للطوي)، وبطولها (قصيرة أو طويلة)، وبالعلامة التجارية.
ويوجد مناشير تقليم يدوية حديثة ثلاثية الحافة أو ثلاثية الزاوية ذات نصل بثلاثة أسنان مشطوفة مما يسمح بقطع الغصن بسرعة وبسطح ناعم بدون أن أي تهتك. 
وهناك أيضا مناشير ذات أسنان صغيرة في الجزء الأمامي من نصل المنشار وأسنان أكبر في الجزء الخلفي منه.
وهناك نوع من المناشير بذراع واحدة طويلة جدا مصنوعة من الألمنيوم، وتستخدم لنشر الفروع العالية من الشجرة بدون أن نتسلق الشجرة.
ويفضل عند شراء المنشار اختيار المنشار الذي يحتوي على غمد لنصلة المنشار لحماية المنشار من التلف.
وينبغي أن يكون نصل المنشار حادا حتى يكون سطح نشر الغصن مستويا بدون حدوث أي تهتك بحواف الغصن. كما يفضل أن يكون مصنوعا من الستانلس ستيل.

المنشار الآلي:

هي مناشير تستخدم لنزع الشجرة الصغيرة بشكل كامل. وهي تعمل أما باستخدام الطاقة الكهربائية مباشرة أو بواسطة بطارية قالبلة للشحن أو مناشير تعمل بالوقود.

أدوات التقليم الوقائية:

وهي الأدوات التي لا بد من وجودها لوقاية جسم الإنسان الذي يقوم بتقليم الشجرة. وأهم تلك أدوات التقليم :

1 - النظارات:

تستخدم النظارات لوقاية العينين من الإصابة خلال تلقليم الشجرة. وقد تنجم إصابة العين عن أغصان الشجرة التي قد لا يراها المقلم، أو بسبب ارتداد أحد أغصان الشجرة فتضرب العين بشدة مما قد تؤدي لأذية بالعين.
يمكن استخدام النظارة ذات العدسات البيضاء أو ذات العدسات الملونة الشمسية وهي الأفضل.

2 - القفازات:

ينصح باستخدام القفازات أثناء التقليم لحماية اليدين من الإصابات الناجمة عن أغصان الشجرة أو الناجمة عن أدوات التقليم الأساسية أثناء قطع غصن الشجرة وخاصة عند تقليم الشجرة كثيفة الأغصان أو التي لديها أشواك على أغصانها مثل أشجار الحمضيات والرمان .

3 - الطاقية :

ينصح باستخدام الطاقية القماشية أثناء تقليم الأشجار لحماية الرأس من الإصابة الناجم عن احتكاك الأغصان بالرأس.

تخزين وتعقيم أدوات تقليم الأشجار:

ينصح بالمحافظة على أدوات التقليم وخاصة أدوات التقليم الأساسية بتنظيفها بعد الانتهاء من التقليم وثم تخزينها في مكان نظيف بعيدا عن الرطوبة حتى لا تتعرض للصدأ.
ومن المهم جدا تعقيم أدوات التقليم الأساسية عند الانتهاء من تقليم أي شجرة والانتقال لتقليم شجرة اخرى حتى لا تنتقل الأمراض التي تصيب الشجرة من الشجرة المريضة إلى الشجرة السليمة، كما ينصح البدء بتقليم الشجار السليمة قبل الأشجار المريضة.
ويتم تعقيم رأس مقص التقليم ونصلة منشار التقليم باستخدام الكحول الطبي تركيز 70% ، أو باستخدام ماء جافيل أو المعقمات المستخدمة في تنظيف حمامات المنازل التي تحتوي على الكلور( مثل كلوركس) بعد أن تمديدها  إلى تسعة أضعافها بالماء ، أي نضيف لكل كوب من الكلور تسعة أكواب من الماء ، وبعد الانتهاء من تعقيم الأدوات بالكلور يتم شطفها بالماء حتى لا تتآكل بالماء بسبب الكلور.

تعليقات