تابعونا على :

أسباب توقف الدجاج عن البيض وعلاجه

أسباب توقف الدجاجة عن البيض والحل

أسباب توقف الدجاجة عن التبييض هي قصر مدة النهار، والأمراض التي تصيب الدجاج، وسوء تغذية الدجاج البياض، وقلة الماء، وحضن الدجاجة على البيض، وعندما تبدل الدجاجة ريشها ، وأي سبب يؤدي لإزعاج للدجاج. 

وبجميع الأحوال وحتى ضمن الظروف المثالية لتربية الدجاج فإن الدجاجة بالنهاية سينخفض إنتاجها للبيض، وثم تتوقف عن التبييض في نهاية المطاف.

متى يبيض الدجاج البلدي؟

يتراوح معدل بيض الدجاج البياض حسب عمر الدجاجة، حيث تبدأ الدجاجة بالبيض أول مرة عندما يصبح عمر فرخة الدجاجة 18- 20 أسبوعا، وتصل الدجاجة لقمة إنتاجها للبيض عندما يصبح عمر الدجاجة 35 أسبوعا، حيث يصل إنتاج الدجاج البياض للبيض إلى أكثر من 90% ، ( أي أن قمة إنتاج الدجاجة للبيض هو 9 بيضات خلال 10 أيام، أي يبيض الدجاج البلدي بيضة كل يوم تقريبا وهو أعلى معدل لتبييض الدجاجة البلدية).
 وتستمر فترة أعلى نسبة لإنتاج البيض حوالي 10 أسابيع ، وثم يقل معدل إنتاج الدجاجة للبيض تدريجيا وببطء حتى يصبح تكلفة تغذيتها أكثر من قيمة إنتاجها للبيض.
ومعدل بيض الدجاجة البيضاء في تربية الدجاج التجارية في العام هو 265 بيضة كل عام، وتقل معدل بيض الدجاج البلدي السنوي الذي يتم تربيته في المنازل عن الدجاج الأبيض المربى تجاريا في المداجن.
ومع أن هناك أنواع من الدجاج تستمر بالبيض لعشرة أعوام ، ولكن الاستمرار بتربية الدجاجة 10 سنوات غير مجدي من الناحية الاقتصادية، لأن الجدوى الاقتصادية هي خلال إنتاج البيض لسنتين فقط، وبعدها يصبح تكلفة الغذاء المقدم لها أعلى أو مساويا أو أقل قليلا من قيمة البيضة.

أسباب عدم أو توقف تبييض الدجاج:

تتوقف الدجاجة عن التبييض لعدة أسباب داخلية أو خارجية ، حيث تؤثر تلك الأسباب على مستوى الهرمونات لدى الدجاجة والتي بدورها تغير حالة المبيض وقنوات البيض، والأخيرة هي الأعضاء المسؤولة عن التبييض في الدجاجة، وبالنتيجة ستتوقف الدجاجة عن وضع البيض. ومن أهم أسباب توقف الدجاجة عن البيض هي:

1- قصر مدة ضوء النهار:

يحتاج الدجاج البياض لكي يبيض إلى 16 ساعة من الضوء يوميا، وعندما يقصر مدة النهار تدريجيا لأقل من 12 ساعة اعتبارا من نهاية الصيف وحتى خلال فصل الشتاء، وعندئذ يقل الدجاج عن البيض وثم يتوقف نهائيا وثم يبدأ بتبديل ريشه، وهذا هو السبب لتوقف تبييض الدجاج في الشتاء ، وتستغرق تلك الحالة عدة أشهر. 
وللتغلب على توقف الدجاج عن البيض في الشتاء بسبب نقصان ضوء النهار ، يتم من خلال تعويض الضوء بوضع ضوء صناعي بدءا من الخريف ، بحيث نعوض عدد الساعات التي يحتاجها الدجاج والتي تقدر بحوالي 14- 16 ساعة يوميا. ومع إنه ينصح أن لا نستعمل إضاءة صناعية في الشتاء ونترك الدجاج يبدل ريشه وإنما نستخدم الضوء الصناعي في الخريف. 
 ويجب أن يكون الضوء المستعمل لامعا بحيث يسمح بقراءة الجريدة، وأما نوع الضوء فيمكن استخدام أي ضوء، ويكفي عادة ضوء 40 واط لكل 100 قدم مربع من قن الدجاج.
 ويجب الاستمرار بالضوء الصناعي ، لأنه نسيان تأمين الضوء للدجاج حتى ليوم واحد سيؤثر سلبيا على تبييض الدجاجة .
 وأفضل وقت لتعويض الضوء هو الصباح قبل طلوع الشمس حيث تبييض الدجاجات غالبا بالصباح، وسنضمن إن الدجاج يبيض بالعش وليس خارج القن أيضا. 
ويمكن استخدام مؤقت للضوء لضمان استمرارية الضوء قبل طلوع ضوء الصباح أو بعد بدء غروب الشمس.
ولمزيد من المعلومات عن العناية بالدجاجة بفصل الشتاء بهذا المقال: تربية الدجاج البلدي في الشتاء

2- قلش الدجاج (تبديل ريش الدجاج):

قلش الدجاج molt هي ظاهرة طبيعية تحدث لجميع الطيور، وتسمح تلك الظاهرة للدجاج باستبدال ( تجديد) ريشه القديم بريش جديد، وتسمح له أيضا بتجديد قنوات البيض. 
وعملية القلش إجبارية، وهي تحتاج لطاقة كبيرة من الغذاء لكي تستطيع الدجاجة استبدال ريشها القديم بريش جديد ، وبالتالي لن يتوفر الطاقة اللازمة لإنتاج البيض.
وتحدث ظاهرة سقوط ريش الدجاج كل موسم، وتحدث عادة في الخريف مع تراجع مدة ساعات النهار، ولكن يمكن أن تحدث في أي وقت بالنسبة للدجاج المنزلي وخاصة إذا كان الدجاج المنزلي قد تعرض لأي إزعاج stress. 
ويحدث الفقدان السريع لريش جميع الدجاج إذا كان قد تعرض لإزعاج شديد مثل نقص في الماء أو الغذاء أو نقص في الضوء. 
ولا يوجد حل لهذه الظاهرة الطبيعية حتى لو استخدمنا الإضاءة ، لأن تساقط الريش لن يكون كاملا، ولكن من ناحية أخرى لن تعود الدجاج لكامل إنتاجها من البيض، لذلك ينصح بالسماح للدجاج أن يبدل ريشه في الشتاء الثاني . فعندما يتم إضفاء الإضاءة في الشتاء والسماح للضوء 6 ساعات في الشتاء يوميا، عندئذ سيغير الدجاج ريشه بشكل كامل، وثم يستطيع أن يعود لإنتاج البيض مرة أخرى عندما يصبح النهار طويلا.

3- حضن البيض broodiness:

تعتبر حضن الدجاج للبيض ظاهرة طبيعية بسبب التغيرات الهرمونية لدى الدجاجة، حيث يميل الدجاج بالجلوس على بيضه لكي تفقس الصيصان من البيض. ومعظم الدجاج سيمر على مرحلة حضن البيض، ولكن هناك بعض أنواع من الدجاج تميل لحضن البيض أكثر من غيرها. ونادرا ما يحضن الدجاج من نوع "صغير المنقار" leghorns البيض.
 أن المحرض الطبيعي الذي يجعل الدجاجة ترقد وتحضن البيض هو وجود عش مملوء بالبيض، ولكن بعض الدجاج يميل لحضن البيض بدون أي محرض . 
ولمنع الدجاجة من الرقود على البيض ، ينصح بجمع البيض يوميا من العش، وإذا استمرت رغبة الدجاجة بالجلوس في العش لفترة طويلة ، يتم منعها من الوصول للعش لعدة أيام، وبعد فترة من الزمن ، وبالنهاية سيتوقف سلوك الدجاجة بحضن البيض وتعود لإنتاج البيض من جديد.

 4 - أمراض الدجاج :

يمكن أن تصاب الدجاج بأمراض عديدة تسبب توقف أو انخفاض تبييض الدجاج، ويكون أول عرض في العديد من الحالات لتلك الأمراض هو توقف الدجاج عن التبييض. وتشمل الأعراض الأخرى هو عدم خمول الدجاجة، والسعال، ومنظرها البليد، ومشيتها غير الطبيعية . ويستوجب تشخيص وعلاج تلك الأمراض بسرعة لأنه قد تسبب بعض الأمراض إلى موت الدجاجة.

 5 - عمر الدجاجة:

تستمر في الحالة الطبيعية الدجاجة بالبيض بشكل جيد حتى يصبح عمرها 2-3 سنوات، وثم يتناقص إنتاجها للبيض، ويصبح ظاهرة تبديل ريشها متكرر ويدوم لفترة أطول، وتظهر مشاكل فيزيائية في مبيض والقنوات الناقلة للبيض لدى الدجاجة ، كأن يتم انحشار البيض في القنوات الناقلة للبيض، أو يبقى البيض في بطن الدجاجة. وبالتالي يصبح الحل عندما تكبر الدجاجة هو استبدالها بدجاجة أخرى أصغر عمرا.

 6 - سوء تغذية الدجاج وقلة الماء:

إن عدم إعطاء الدجاج الطعام لعدة ساعات سيؤدي إلى قلة بإنتاج البيض، وتتعلق كمية نقصان البيض بناء على مدة حرمان الدجاج من الطعام. 
لذلك فإن تغذية الدجاج هو من العوامل المهمة جدا للحفاظ على الإنتاج الأعظمي للبيض، ويحتاج الدجاج إلى تغذية متوازنة من ناحية الكمية والنوعية، وتتوفر في السوق توليفات من الطعام المتوازن  تلبي حاجة الدجاج ، ولكن قد يلجأ البعض لتقليل التكلفة المادية بتقليل جزء الغذاء المتوازن الجاهز وتعويضه بالتغذية التكميلية بجرش حبوب المحاصيل أو بمخلفات المطبخ والحديقة والتي تلعب دورا بالتغذية غير المتوازنة.
 ويجب عدم تقديم تغذية النمو أو التغذية الأولية للدجاج ، لأن مستويات الغذاء فيها مختلفة ، وبالتالي سيقل إنتاج البيض.
ويجدر بالملاحظة أن إعطاء كمية كبيرة من الغذاء المتوازن قد يؤدي إن كبر حجم البيضة والتي بدورها تسبب انسدال الجهاز التناسلي لخارج جسم الدجاجة والتي تؤدي لموت الدجاج .
كما يجب الانتباه إلى احتمال عيوب بتركيز التحضيرات الغذائية الموجودة بالسوق كأن يكون أحد مركبات ناقصا أو زائدا عن المستوى المطلوب مما يؤدي أيضا إلى نقص بإنتاج البيض.
كما إن الدجاج أكثر تأثرا بعدم توفر الماء مقارنة مع الطعام. لذلك يجب تامين الماء النقي وغير البارد للدجاج حتى يستمر الدجاج بالتبييض.

 7 - إزعاج الدجاج:

إن أي إزعاج للدجاج حتى لو كان بسيطا ، فيسبب بتوقف الدجاجة عن التبييض. ومن الإزعاجات التي تسبب توقف الدجاج عن البيض هي: نقل الدجاج من مكان لآخر، أو طريقة التعامل معهم غير الجيدة أو كثرة التعامل معهم، والحرارة الشديدة (تنقص من حجم البيضة أيضا)، أو تخويف أو شعور الدجاج بالخوف، أو نقص الغذاء والماء.
لذلك يجب تأمين لهم البيئة المريحة من حيث درجة الحرارة المناسبة مع التهوية المناسبة، وحمايتهم من المفترسات، وتقليل حركة الأشخاص وخاصة الأطفال حولهم، واختيار يكون مكانهم بحيث يكون بعيدا عن حركة السيارات والأشخاص، وبعيدا عن الضوضاء ، مع توفير الماء والغذاء بشكل مستمر. كل ما سبق سيساعد بالحفاظ على المستوى العالي من إنتاج البيض

علاج الدجاج الذي لا يبيض:

حتى نستطيع الإجابة على السؤال المتكرر باللغة العامية وهو : الدجاج ما يبيض وش الحل؟
علينا في البداية معرفة أسباب عدم تبيض الدجاج، وثم نعالج السبب. 
وحتى تعرف السبب عليك الإجابة على الأسئلة التالية:
ما هو عمر الدجاجة؟
هل تحصل الدجاجة على كمية مناسبة من الماء ؟
ما هي كمية الغذاء التي تحصل عليها الدجاجة وهل تغيرت كمية الغذاء مؤخرا أو تغير نوعه وهل كان الغذاء ملوثا؟
كم ساعة من ضوء النهار تحصل عليه الدجاجة، وما هو مصدره؟
ما هي صحة ونشاط الدجاجة، وهل يبدو عليها المرض مثل وجود طفيليات داخلية أو خارجية؟
ماذا يشبه نوعية قشرة البيضة وجوفها؟
هل تم استخدام أي مبيدات حشرية أو عشبية في (أو حول) مكان قن الدجاج؟

ويمكنكم معرفة الدجاجة البياضة عن الدجاجة غير البياضة  من خلال هذا المقال : كيف أعرف الدجاجة البياضة؟ 

المصادر:

Why Did My Chickens Stop Laying?-Oregon State University Extension
Why Have My HensStopped Laying?-UNIVERSITY OF KENTUCKY COLLEGE OF AGRICULTURE

تعليقات