تابعونا على :

تربية الدجاج البلدي في الشتاء winter chicken care


تربية الدجاج في الشتاء وجعله يبيض في الشتاء

مع أن الدجاجة تتأقلم وتتحمل برد الشتاء بسبب وجود الريش المغطي جسمها ، ولكن هناك منطفتين في جسم الدجاج غير مكسوتين بالريش هما الساقين وعرف الدجاجة، وهما معرضتين لخطر الإصابة بالبرد. لذلك يحتاج الدجاج في المناطق التي يكون فيها فصل الشتاء باردا جدا إلى مزيد من العناية حتى يبقى بصحة جيدة، ولا يتعرض للأمراض التي قد تؤدي إلى موته.

وتتلخص نصائح وإرشادات تربية الدجاج في الشتاء فيما يلي: 
  • تصميم بيت الدجاج بحيث يقاوم الأمطار والثلوج والرياح الباردة. 
  •  توفير ماء دافئ ونظيف وتغذية كافية. 
  • تأمين تهوية لبيت الدجاج كافية. 
  •  تأمين إضاءة إضافية حتى نجعل الدجاج يبيض في الشتاء. 
  • حماية الدجاج من مهاجمة الحيونات المفترسة. 
  • توفير حمام رملي داخل بيت الدجاج.

وسنشرح النقاط السابقة بالتفصيل:

1 - تصميم بيت الدجاج المناسب لفصل الشتاء:

  • يجب عند تصميم بيت للدجاج أن نصممه بحيث يكون مرتفعا عن سطح الأرض حتى لا يدخل إليه مياه الأمطار والثلوج، 
  • ويفضل أن يكون باب ونافذة بيت الدجاج تتجه للجهة الجنوبية، وبالتالي تكون تلك الجهة من بيت الدجاج معرضة لأطول وقت لأشعة الشمس الدافئة بعكس الجهة الشمالية المعرضة للرياح الشمالية الباردة جدا. 
  • ويجب أن تكون المواد التي سنبني بها بيت الدجاج من مواد عازلة للبرودة
  • وينصح أن نجعل السقف مائلا قليلا حتى لا يتجمع عليه مياه الأمطار والثلوج. 
  •  وينبغي أن نتأكد من خلو الجدران والسقف والأرضية من وجود فتحات يتسرب من خلالها الهواء البارد والأمطار إلى داخل بيت الدجاج .
  • ويجب أن تكون مساحة بيت الدجاج كافية بحيث تسمح للدجاج بالحركة قليلا وعادة تحتاج الدجاجة إلى 2-3 قدم مربع. 
  • وأما بالنسبة لأرضية بيت الدجاج فمن المهم أن نغطي الأرضية وخاصة في فصل الشتاء بطبقة عازلة من نشارة الخشب أو من الأعشاب اليابسة المقطعة لقطع صغيرة ، فيمكن أن نستخدم التبن ونضعها على ارتفاع 10 سم، وتؤمن فراش الأرضية الدفئ للدجاج في الشتاء وخاصة إن قدمي الدجاج معرضتين للبرد لإنهما غير مغطيتين بالريش. ويجب أن نحافظ على فراش الأرضية جافا، ولذلك يجب أن نقلبها كلما أصبحت الفراش رطبة، ونستبدلها بفراش جديدة جافة في الربيع وفي الخريف. 
  • ومن المهم جدا أن يكون هناك في بيت الدجاج فنحات للتهوية في الشتاء على الرغم من وجود برد الشتاء، لأن عدم وجود التهوية الكافية سيؤدي إلى انحباس غاز ثاني أكسيد الكربون ورائحة الأمونيا وتراكم الرطوبة داخل بيت الدجاج وهو مضر جدا بصحة الدجاج. ويمكن أن نضع فتحات التهوية بأعلى جدار البيت في الجهة الجنوبية أو بالجهة الغربية ولا نضع فتحات التهوية في الجهة الشمالية الباردة، ويمكن أن نضع فتحات التهوية في السقف، أو تكون فتهة التهوية على شكل نافذة بجانب باب البيت ، ولكن وبجميع الأحوال ينبغي أن تكون فتحات التهوية محمية بشبك معدني محكم وذو فتحات صغيرة حتى يحمي الدجاج من خطر مهاجمة الحيونات التي تأكل الدجاج والبيض. 
  • ويجب ان نؤمن للدجاج مكان للنوم ، ويفضل الدجاج أن ينام على غصن شجرة مرتفعة عن سطح الأرض، والمكان المرتفع أكثر دفئا من المكان المنخفض، وتنام الدجاجة عليه بحيث تتمسك بأصابعها بغصن الشجرة وتغطي قدميها وساقيها بجمسها المغطى بالريس لكي تدفئ ساقيها وقدميها. لذلك نضع في داخل بيت الدجاج غصن شجرة قطره من 3.5- 5 سم، أو قطعة خشب بنفس القطر أو على قطعة خشب مربعة 5سم*5سم*5سم. ويجب أن يكون طولها يكفي لأن تنام عليها كل الدجاجات ، وعادة يكفي كل دجاجة 20 سم من طول الغصن أو الخشبة. 
  • صندوق عش البيض : يجب أن يكون مرتفع عن سطح الأرض حتى يمنع من تجمد البيض بداخلة وهو أدفئ للدجاجة، ويكون على ارتفاع 40 سم لبيت الدجاج الكبير. ويجب أن نضع بداخله نشارة الخشب أو الأعشاب اليابسة. 
ولتفاصيل أكثر عن تصميم بيت الدجاج يرجى مراجعة هذا المقال: مواصفات وتصميم بيت قن  الدجاج

2- تأمين إضاءة إضافية لبيت الدجاج: 

يقل بيض الدجاجة في الشتاء أو قد لا تبيض لعدة أسباب، منها برودة الشتاء ونقص الغذاء المتوفر ولكن السبب الأهم هو نقص ساعات ضوء النهار، فالدجاجة تحتاج إلى 15 ساعة يوميا حتى تبيض، وبالتالي يمكن أن نعوض نقص ساعات الضوء في الشتاء بوضع ضوء أحمر أو برتقالي داخل بيت الدجاج ، ويتم إضأته قبل شروق الشمس أو بعد غروب الشمس لساعات معينة لنكمل 15 ساعة في اليوم، ويمكن أن نضع مؤقت أتوماتيكي يتحكم بالإضاءة كل يوم.

3- تأمين الماء الدافئ: 

من الأمور المهمة لصحة الدجاج هو تأمين الماء النظيف طيلة الوقت، لأن حرمان الدجاج من الماء لمدة أكثر من 12 ساعة يشكل خطرا على الدجاج. 
وينبغي أن يكون الماء دافئاً لأن الدجاج لا يشرب الماء البارد جدا. 
ومع أنه يفضل وضع الماء خارج بيت الدجاج حتى لا يزيد من رطوبة البيت ، ولكن في الأيام الباردة جدا أو أثناء الثلوج أو الأمطار الغزيرة والتي يبقى الدجاج داخل البيت، نضع مشارب الماء داخل البيت في مكان مرتفع أو أن نعلقه بحيث يكون بمستوى ظهر الدجاجة.

4- تأمين غذاء كافي للدجاج:
 يحتاج الدجاج في الشتاء إلى تغذية أكثر من بقية فصول العام، ويتم استهلاك الغذاء الإضافي لتدفئة جسمه، لذلك من المهم مراقبة وزن الدجاجة مع أخذ بعين الاعتبار إذا كانت دجاجة بياضة أو غير بياضة. لأن الدجاجة البياضة ينخفض وزنها قليلا في الشتاء بعكس الدجاجة غير البياضة التي يزيد وزنها بشكل عام. 
لتفاصيل عن التفريق بين الدجاج البياض وغير البياض في هذا الرابط 
 ويجب أن نضع أعلاف الدجاج في أوعية محكمة الإغلاق بحيث لا يتسرب إليها الأمطار والرطوبة إليها.

5- توفير الحمام الرملي: 

ينصح بتوفير حمام رملي داخل بيت الدجاج في الشتاء، فالدجاجة تقوم بتنظيف نفسها من الطفيليات الموجودة بين ريشها من خلال فركه بالرمل ، لذلك ينصح بوضع رمل نظيف وجاف في وعاء بلاستيكي أو معدني بعمق 7.5 – 10 سم، ويمكن إضافة رماد الخشب المحروق إلى الرمل.

6 - حماية الدجاج من الحيوانات المفترسة: 

يزداد في الشتاء خطر مهاجمة الحيونات التي تأكل الدجاج والبيض ( مثل الثعالب والقطط والكلاب والفئران والقطط ) لأن تلك الحيونات قد لا تجد ما تأكله في الشتاء وبسبب الجوع فتهاجم بيوت الدجاج، لذلك التأكد من إغلاق جميع المنافذ إلى بيت الدجاج، وينبغي أن نتأكد من إقفال باب ونافذة بيت الدجاج جيدا في الليل.

لمزيد من المعلومات حول العناية بالدجاج البلدي في الشتاء في هذا الفيديو على قناتي:



تعليقات