تابعونا على :

مواصفات وتصميم قن بيت الدجاج henhouses

تصميم بيت الدجاج

يسمى بيت الدجاج بالقن. بشكل عام هناك نموذجين من بيوت الدجاج (القن) وهما: بيت الدجاج الصغير الحجم الذي يكفي لتربية عدد صغير من الدجاج، وبيت الدجاج الكبير، والذي يكون على شكل غرفة تتيح للشخص أن يدخل لداخل الغرفة بحرية من خلال الباب، وهو عادة مخصص لتربية عدد أكبر من الدجاج. ويقسم قن الدجاج الصغير إلى قن الدجاج الصغير الثابت، وقن الدجاج الصغير المتحرك. 
وسواء كان بيت الدجاج ( القن) صغير أو كبير الحجم، فهو مؤلف من قسمين : قسم مغلق مخصص لكي تضع الدجاجات بيضها بداخله، ولكي تنام الدجاجات بداخله في الليل. والقسم الآخر هو القسم المفتوح ويدعى الحظيرة، وهو القسم التي تمضي الدجاجات نهارها فيه للأكل ولشرب الماء وللحركة.

مواصفات قن الدجاج : 

يجب أن يوفر بيت الدجاج الشروط التالية للدجاج  :
  • يوفر حماية من العوامل الجوية: يجب أن يؤمن القن حماية للدجاج من برودة الجو في الشتاء ومن ارتفاع حراة الجو في الصيف، ويقيه من المطر ومن الثلج،. ومع أن الدجاج يتحمل الجو البارد ولكنه لا يتحمل الرطوبة، لذلك يجب أن يتوفر في قن الدجاج التهوية المناسبة . 
  • يوفر حماية من المفترسات: إن من أكثر التحديات والصعوبات التي تواجه تربية الدجاج هي مهاجمة بعض المفترسات للدجاج بهدف أكل الصيصان أو البيض أو الدجاج. ومن أهم المفترسات التهي تهاجم الدجاج هي الثعالب والقطط والكلاب والفئران والأفاعي والصقر والبومة.
  • توفير مساحة كافية لكل دجاجة داخل القن وفي المكان المفتوح النهاري. 
  • سهولة الوصول للقن لوضع الغذاء والماء للدجاج ولجمع البيض من قفص عش البيضن ولتنظيف القن. 
  • توفير إضاءة للقن: فالدجاج يحتاج لخمسة عشرة ساعة حتى يبيض، ولذلك يجب أن يكون هناك نافذة أو أكثر، وكما وينصح بتوفير ضوء في الليل لكي يستمر الدجاج البيض في الخريف وفي الشتاء .

محتويات قن بيت الدجاج:

يجب أن يحتوي قن بيت الدجاج على: 
  • قفص عش البيض. 
  • المجاثم: وهي المكان الذي ينام عليه الدجاج. 
  • فراش أرضية القن وتتألف من قطع القش الصغير اليابس أو من نشارة الخشب. 
  • ضوء أحمر لكي يساعد الدجاج على البيضض في الشتاء. 
  • فتحات للتهوية والإضاءة الطبيعية محمية بشبك معدني. 
  • باب لدخول وخروج الدجاج.

محتويات حظيرة الدجاج:

يجب أن تحتوي الحظيرة على المشارب، وأماكن وضع غذاء الدجاجة ويكون عددها مناسب لعدد الدجاجات، ويجب أن تكون الحظيرة الدجاج محاطة بشبك معدني ذو فتحات صغيرة ومحكم الإغلاق.

تصميم بيت الدجاج :

يمكنك أن تصنع بيت الدجاج نموذجي بسهولة إذا اتبعت الإرشادات التالية:  

1 - اتجاه بيت الدجاج: 

يفضل أن نبني البيت على مكان لا تتجمع الماء فيها، ويقضل أن يكون باب ونافذة القن في المناطق الباردة تواجه الجهة الجنوبية لكي نستفيد من شمس الشتاء الدافئة ونحرص أن لا يتجه الباب والنافذة للجهة الشمالية حيث تهب من الجهة الشمالة رياح الشتاء الباردة جدا.

2 - مساحة بيت الدجاج: 

تختلف مساحة بيت الدجاج ( القن) حسب عدد الدجاجات، وبشكل عام تحتاج لكل دجاجة إلى 2 قدم مربع ( القدم يساوي 30 سم) وكلما كان مساحة البيت أكبر كان ذلك أفضل. وعداة نحتاج لتربية ستة دجاجات إلى بناء بيت مساحته 120 سم طولا وعرضا وارتفاعاً.

3 - ارتفاع بيت الدجاج: 

يفضل أن يكون القن مرتفع عن سطح الأرض لمنع وصول مياه الأمطار إليه، وعادة يكون ارتفاعه بين 40-60 سم. ويوجد بيوت جاهزة في السوق على ارتفاع 80 سم بحيث يكون السهل الاعتناء بالبيت وسهولة جمع البيض.

4 - باب القن: 

يجب أن للقن الصغير باب صغير يسمح بدخول وخروج الدجاج، ويجب أن يكون مساحة باب بيت الدجاج الكبير بإبعاد تسمح بدخول الشخص بحرية من خلاله. وفي جميع الأحوال يجب أن يكون الباب متين ومحكم الإغلاق لكي يمنع المفترسات من مهاجمة الدجاج والبيض.

5 - فتحات التهوية : 

من الضروي وجود فتحات للتهوية بحيث تسمح بدخول الهواء النقي المحمل بالأكسجين ويخرج الهواء المحمل بالأمونيا وبغاز ثاني أكسيد الكربون كما تمنع فتحات التهوية تشكل الرطوبة بداخل القن . ويجب أن تكون فتحات التهوية محمية بشبك معدني، ويمكن أن نضع فتحات التهوية في سقف البيت، أو على الجانب الأعلى من جدرانه. ويتم وضع نافذة بيت الدجاج  في الجهة الجنوبية من بيت الدجاج للسماح بضوء وأشعة الشمس الدافئة في الشتاء. ويجب أن لا يكون للنافذة عتبة من الداخل حتى لانشجع الدجاج على النوم عليها.
ونضع فتحات التهوية على الجهة الجنوبية أو الشرقية من بيت الدجاج. 
ويرجى العلم أن الدجاج لا يتعرق لذلك يبدأ يلهث عندما تصل درجة حرارة الصيف إلى 95 فهرنهايت لذلك التهوية في الصيف مهمة أيضا وخاصة في المناطق الحارة.
كما أن اختيار مواد الجدران والسقف من مواد عازلة سينقص من حرارة قن الدجاج ويقلل من الرطوبة 

6- قفص عش البيض: 

يجب أن يتوفر في قن الدجاج مكان لكي يبيض الدجاج، وعادة نبني صندوق من الخشب أو المعدن أو البلاستيك لكي يببض الدجاج، وأما أبعاده فهي 30 سم طولا وعرضا وارتفاعا، ويوجد في مقدمته قطعة خشب ارتفاعها 10 سم، ويكفي بناء صندوق لكل 5 دجاجات. ونضع داخل القفص نشارة الخشب أو الأعشاب اليابسة ويتم تبديلها كلما أصبحت رطبة أو انكسرت البيضة عليه. ويجب أن يكون عش قفص البيض مرتفع عن الأرض، ويتم وضع قفص البيت في قن الدجاج الصغير بحيث يكون بارزا للخارج، وفوقه باب يسمح بجمع بيض الدجاج بسهولة بدون الدخول إلى داخل البيت، وأما قفص عش البيض في بيت الدجاج الكبير فيتم وضعه داخل البيت على ارتفاع 40 سم.  ويفضل ان نضع القفص بالجهة الغربية أو الشرقية إذا كان اتجاه باب ونافذة القن للجنوب.

7 - فراش أرض القن: 

من المهم جدا أن نغطي أرضية بيت الدجاج الصغير أو الكبير بطبقة من الأعشاب اليابسة المقطعة إلى قطع صغيرة ( يفضل أقل من 2.5 سم) ، ولذلك يمكن استخدام التبن أو نشارة الخشب أو قطع أوراق الصحف. ويتم وضعها على ارتفاع 10 سم. ويؤمن فراش الأرضية الدفئ للدجاج في الشتاء وخاصة إن قدمي الدجاجة معرضة للبرد لأنها غير مغطاة بالريش. ويجب أن نحافظ على فراش الأرضية جافاً، ولذلك يجب تقليب الفراش كلما أصبحت رطبة أو يمكن إضافة كمية منها جافة. ويتم استبدال فراش الأرضية مرتين في العام في الربيع وفي الخريف. ويتم استخدام الفراش القديم ككمبوست لتسميد النباتات.

8 - توفير المكان الذي ينام عليه الدجاج( المجاثم): 

مجاثم قن الدجاج

يفضل أن يحتوي قن الدجاج على مكان لكي ينام على الدجاج ، وعادة يحب الدجاج على الشجرة، بحيث تبقر أصبع الدجاجة متعلقة طيلة نومها بالغصن، وتنام الدجاجة على أصابعها التي تمسك الغصن لكي تدفئها. لذلك يفضل أن نضع بداخل القن قطعة إسطوانية (عصاة ) من غصن شجرة قطرها حوالي 5 سم، أو أي عصاة خشبية بنفس القطر، ويمكن أن نضع قطعة خشبية مكعبة كل ضلع لها 5*5 او 5*10 . ويجب أن تكون المجاسم مرتفعة عن سطح الأرض، وينصح أن تبعد عن سطح الأرض في بيت الدجاج الكبير حالي 90 سم، وثم يعلوها المجاثم الأخرى والتي يفضل أن تكون على شكل سلم تبعد كل كل مجثم عن الآخر حوالي 30 سم. وتحتاج كل دجاجة لحوالي 20-25 سم من طول المجثم. ويجب أن توضع المجاثم بعيداً عن قفص عش البيض، وينصح أن توضع داخل القن في مكان بحيث لا تعيق الحركة داخل بيت الدجاج.

9- توفير اضاءة للقن: 

وينصح بتوفير ضوء أحمر او برتقالي في الليل لكي يستمر الدجاج البيض في الخريف وفي الشتاء .وعادة نضع ضوء 15-25  واط ويفضل مع مؤقت لإنارة القن قبل شروق الشمس أو بعد غروب الشمس لإستكمال 15 ساعة إضاءة خلال 24 ساعة.

لمزيد من المعلومات عن تصميم ومحتويات قن بيت الدجاج يرجى متابعة هذا الفيديو :


مواصفات المكان المفتوح ( حظيرة الدجاج): 

يجب أن يكون مساحة حظيرة الدجاج  تناسب عدد الدجاجات، وعادة تحتاج كل دجاجة إلى متر مربع ، وكلكا كانت المساحة كان ذلك أفضل. 
يجب أن يحيط بالمكان المفتوح شبك معدني ذو فتحات صغيرة بحيث لا تسمح بمرور الحيونات التي تأكل الدجال من المرور من خلاله، ومع أخذ بعين الا عتبار أن يكون السلك المعدني ممتد إلى داخل الأرض وإلى الخارج لكي يمنع الحيونات من المرور من تحته، وقد نحتاج إلى القسم العلوي أيضا بشبك معدني، أو نميل القسم العلوي من الشبك قليلا إلى الخارج . 
ويجب أن يتوفر في القسم المفتوح المشارب والتي يمكن أن نشتريها من السوق أو يمكن أن نضع أي وعاء ، ولكن يجب أن نحرص أن يكون الماء نظيفا ونستبدله عندما يصبح ملوثا حتى لا يمرض الدجاج، وينصح بأن نضع المشارب بمستوى مرتفع ( بمستوى ظهر الدجاج ) والأفضل أن تكون معلقة . ويجب أن لا يكون الماء باردا في الشتاء وليس حارا في الصيف لذلك نضع المشارب في الظل في الصيف وبوعاء لونه أبيض. و
كما يجب أن يتوفر في المكان المفتوح أوعية لوضع أغذية الدجاج ، وهناك أوعية خاصة يمكن أن  نشتريها من السوق أو يمكن أن نصنعها من أدوات بسيطة، ويجب أن نضعها في الظل في الصيف ، وأن تكون  بعيدةعن المشارب بحوالي 4.5 متر، وأن تكون مثل المشارب على ارتفاع مستوى ظهر الدجاجة، وان يكون عددها يتناسب مع عدد الدجاجات والأفضل أن تكون معلقة، ويجب أن يكون غذاء الدجاج جافا ونظيفا حتى لا يمرض الدجاج  .
 ويمكن أن نترك الدجاج يخرج خارج المكان الحظيرة من حين لآخر إذا كان لحديقة المنزل سور خارجي يحمي الدجاج من الحيوانات التي تأكل الدجاج، وستقوم الدجاج بأكل الحشرات الضارة وسيتغذى على أيضاً على الحشائش الضارة الموجودة حول الأشجار .

 في النهاية يمكن أن تصمم وتبني بيت للدجاج يناسب احتياجاتك باستخدام الأدوات والأشياء الرخيصة أو المستعملة الموجودة في منزلك، وليس من الضروري أن تشتريها من السوق.

وبعد أن تبني البيت أو قن للدجاج عليك أن تشتري الدجاج البياض من السوق، ولكن أن تنتبه لوجود دجاج غير بياض أو دجاج مريض أو كبير بالعمر، ولذلك يجب أن يكون عندك خبرة باختيار الدجاج ، وقد شرحت بهذا المقال  طريقة اختيار الدجاج البياض.

تعليقات