تابعونا على :

تقليم أشجار الرمان pruning pomegranate tree


تحتاج كل شجرة مثمرة إلى تقليم، وتختلف طريقة تقليم كل شجرة حسب نظام التربية وطريقة حمل الثمار، وعمر الشجرة.  
سنتعرف في هذا المقال على الطريقة العلمية الصحيحة لتقليم أشجار الرمان. 

موعد تقليم شجرة الرمان:

موعد تقليم شجرة الرمان الرئيسي هو في الشتاء  قبل تفتح البراعم  . وهناك تقليم متمم في منتصف الصيف إن دعت الحاجة إليه.

طبيعة الحمل في شجرة الرمان:

من الضروري جدا قبل أن نبدأ بتقليم أي شجرة مثمرة أن نعرف موضع وطبيعة حمل الثمار على أجزاء تلك الشجرة حتى لا نقلم تلك الأجزاء من الشجرة التي ستحمل الثمار.
ففي شجرة الرمان، يتم حمل ثمار الرمان بشكل رئيسي جانبياً على : الأفرع التي عمرها سنتان أو أكثر، وعلى الدوابر القصيرة المحمولة على الأفرع القديمة.
ويتم الحمل بشكل أقل طرفياً على قمة الأغصان الحديثة النمو التي بدأت بالنمو في فصل النمو في الربيع، حيث يتفتح البرعم عن فرع خضري يحمل في نهايته الزهرة.
لذلك يجب عند اجراء تقليم شجرة الرمان المحافظة بشكل أساسي على الأغصان القديمة وعلى الدوابر، ونحافظ بشكل أقل على الأغصان الحديثة النمو.

تقليم شجرة الرمان:

1- تقليم التربية لشجرة الرمان: 

والمقصود بتقليم التربية لشجرة الرمان هو التقليم الذي يجرى على شجرة الرمان منذ بدء زراعتها بالأرض الدائمة وحتى دخولها مرحلة الإثمار . 
ويهدف تقليم التربية على إعطاء الشجرة الهيكل الرئيسي للشجرة ( وعادة في شجرة الرمان هو الشكل الكأسي أي ساق ولها 3-5 أفرع رئيسية ويكون قلب الشجرة مفتوح ، أو على عدة سيقان ) والذي سنحافظ عليه طيلة عمر الشجرة.
تربى أشجار الفاكهة عادة بساق واحدة، ولكن في شجرة الرمان يمكن أن نربي الشجرة بساق واحدة أو على عدة سيقان في المناطق التي ينتشر فيها حشرة حفار الساق والتي قد   تؤدي إلى موت الشجرة بعد نخرها.

أ- تربية شجرة الرمان بساق واحدة:

يبدأ بتقليم التربية  للغراس مباشرة بعد أن ننتهي من زراعتها بالأرض الدائمة ، ويتم بتقصير الساق إلى طول 60 – 80 سم تقريباً، وتزال كذلك الأفرع الجانبية إن كانت رفيعة، أما إذا كانت الفروع الجانبية  بقطر أكثر من 6 مم ، فيتم اختيار 3-5 أفرع قوية موزعة توزيعاً منتظماً حول الساق لتصبح فيما بعد الأفرع الرئيسية للشجرة بحيث تكون مسافة الفرع الجانبي السفلي عن الأرض لا تقل عن 20-25 سم ، وتقصر تلك الأفرع إلى طول 10-15 سم( نترك 2-3 براعم).
 وأما إذا كانت الأفرع الجانبية على الغراس ضعيفة ورفيعة فتقلم تلك الأفرع ، ويؤجل اختيار الأفرع الجانبية إلى موسم النمو الأول بالسنة التالية. 
ويتم أيضا في موسم النمو الأول للغراس إزالة السرطانات في الصيف التي تنمو على أغصان الغرسة أو على  الجذور حول محيط ساق الغرسة.
وأما طريقة التقليم في مواسم الشتاء التالية تكون على النحو التالي: 
  • وفي التقليم الشتوي الأول تزال جميع الأفرع الموجودة على ساق الشجرة باستثناء تلك التي تم اختيارها مسبقا عند زراعة الغرسة لتكون أفرعاً رئيسية للشجرة. ويكون التقليم حسب قوة الأفرع فإذا كان النمو ضعيفاً فتقصر الأفرع المختارة إلى طول 10 سم لتمكين الشجرة من إنتاج طرود قوية في العام التالي، وأما إذا كان النمو جيداً فتقلم  للنصف.وتستمر عملية التربية في موسم النمو الثاني باختيار الأفرع الثانوية التي تنمو على الأفرع الرئيسية ( نختار فرعان ثانويان). وتزال جميع السرطانات ( في الشتاء وفي الصيف) التي تظهر حول الشجرة أو على الجذ. وتزال أبضاً  الأفرع النامية على قاعدة الأفرع الرئيسية قرب اتصالها بالجذع. كما تزال الأفرع الصغيرة القريبة في قمة الشجرة التي تميل للنمو بقوة لأعلى الشجرة، وتزال كذلك الأفرع التيتخترق وسط الشجرة.
  • في التقليم الشتوي الثاني يتم اختيار الأفرع الثانوية التي تنمو على الأفرع الرئيسية وتقصر إلى طول 30 سم( او تقصر إلى ثلثها) تقريباً حسب فرق النمو للفرع خلال العام المنصرم، ويزال ماعداها من الأفرع . و نستمر في إزالة السرطانات والأفرخ المائية التي تظهر في قلب الشجرة ( في الشتاء وفي الصيف).
  • أما في التقليم الشتوي الثالث فيتم اختيار االأغصان على الفروع الثانوية حيث تقصر إلى النصف ، و نستمر في إزالة السرطانات والأفرخ المائية التي تظهر في قلب الشجرة ( في الشتاء وفي الصيف).
 وبذلك يكون قد اكتمل تكوين الهيكل الرئيسي للشجرة.

ب – تربية الشجرة ذات الجذوع المتعددة :

 ونلجأ إلى هذه الطريقة في المناطق التي ينتشر فيها حفار الساق الذي قد  يؤدي إلى موت الجذع الرئيسي، لذلك يفضل تربية عدة جذوع للشجرة. والخطوات التربية هي:
 نختار 3-4 سرطانات نامية من الأرض بحيث تكون على مسافات منتظمة فيما بينها، ونربيها كسيقان للشجرة، ويزال ما عداها من نموات، ونراعي دائماً إزالة النموات الأخرى والسرطانات.
 وخلال مراحل التربية اللاحقة تقص تلك السوق على ارتفاع 60 سم. وفي الموسم التالي ينتخب على هذه الأفرع 2-3فرع اثانويا، وتقصر بطول مناسب مع إزالة الأفرع الجانبية الأخرى.

2- تقليم شجرة الرمان المثمرة: 

كما ذكرنا ، تحمل أشجار الرمان ثمارها على الخشب القديم والحديث. حيث أن الرمان يحمل أزهاره جانبياً على الخشب القديم، وعلى الدوابر بشكل رئيسي ، وكذلك يحمل الرمان طرفياً على قمة الأغصان الحديثة النمو ، ( بتقليل الخشب الذي سيحمل الثمار ).
 لذلك يجب عند إجراء عملية التقليم عدم إزالة الدوابر أو الفريعات أو الخشب القديم حتى لا يقل المحصول.
 ويتلخص خطوات تقليم شجرة الرمان الإثماري: 
  • إزالة الأفرع المتشابكة.
  • إزالة بعض الأفرع من قواعدها الموجودة في قلب الشجرة، لفتح قلب الشجرة لكي نتيح لأشعة الشمس والهواء من الوصول إلى الأفرع الداخلية مما يساعد في زيادة كمية الثمار وإنضاجها وتلونها وبلوغها الحجم المناسب بشكل جيد وسريع. 
  • إزالة كل السرطانات التي تنشأ من جذر الشجرة قرب الساق، لأنها تنافس الشجرة على الماء والغذاء. 
  • إزالة السرطانات  المائية على فروع الشجرة والتي نميزها بأنها تتجه عاموديا لللأعلى. 
  •  إزالة الأغصان المتدلية للأسفل والتي تلامس الأرض والتي تعيق المعاملات الزراعية للشجرة وتؤدي لتلامس الثمار مع الأرض. 
  • إزالة الأغصان المتداخلة مع بعضها. 
  • إزالة الغصن المتجه من جانب إلى الجانب الآخر من الشجرة والذي يخترق قلب الشجرة. 
  • إزالة الأغصان المريضة أوالمكسورة أو المريضة. 
  • تقصير ارتفاع الشجرة بحيث لا يزيد ارتفاع الشجرة عن 3 أمتار، ويتم تقصير الغصن إلى أقصر فرع جانبي. والهدف من تقصير طول الشجرة هو لتسهيل المعاملات الزراعية للشجرة من جني الثمار ورش المبيدات و...
ملاحظات هامة بتقليم شجرة الرمان:
  • إذا كنا نشك في إزالة الغصن أو تركه، فالأفضل هو تركه أو نؤجل قصه حتى الصيف ونقرر بعد مشاهدة حمل الغصن للثمار وحجم حمل الشجرة للثمار.
  • تذكر أن الثمار الطرفية التي تنشأ على نموات الموسم الحالي هي ثمار رديئة النوعية وصغيرة. لذلك مكونات التقليم الأساسية هي تقليم الخشب الحديث.
  • إن الشكل الكأسي للشجرة يضمن تعرض كل أجزاء الشجرة للضوء ولذلك سيسمح بتشكل البراعم الزهرية وسنحصل على أفضل نوعية للثمار.
  • يتم حمل معظم ثمار الرمان على الجزء الخارجي من الشجرة حيث يجدث أفضل اختراق للضوء لهذا الجزء من الشجرة.
  • قلم القسم القمي من الشجرة بشكل أكثر من القسم السفلي من الشجرة (حيث يحدث معظم الحمل في الجزء السفلي من الشجرة).
  • ينصح بالتقليم الخفيف لشجرة الرمان لتشذيبها  ولا تقلم  تقليما جائرا.

تجديد أشجار الرمان المسنة أوالمهملة :

إذا تعرضت أشجار الرمان للإهمال وعدم العناية أو إذا أنهكت شجرة الرمان من شدة الحمل فإنها تبدأ بالاضمحلال بضعف النمو الخضري ثم قلة المحصول الثمري تدريجياً.
 ويمكن تجديد نشاط هذه الأشجار بإزالة بعض فروع الأشجار لسهولة التهوية مع التقليم الشديد لأطراف الأغصان الرئيسية على مراحل حتى لاتحرم الإنتاج والمحصول.
 ونلجأ للتقليم الجائر لشجرة الرمان أيضاً   إذا كان نموالشجرة بطيئا.
وهذا التقليم يساعد على النمو الخضري وتكوين البراعم الزهرية في الشجرة.

الخلاصة :

تحتاج شجرة الرمان لتقليم خفيف وليس لتقليم جائر، لأن بإزالة أي غصن من شجرة نكون قد خسرنا ثمار وسيقل المحصول، لأن ثمار الرمان تنشأ على الخشب الحديث للشجرة وعلى الخشب القديم أيضا والحمل على الخشب القديم هو الأكثر أهمية في حمل ثمار الرمان.

تعليقات