تابعونا على :

تقليم العنب بالصور والفيديو grape tree pruning

تقليم العنب grape pruning
 
المقصود بكلمة تقليم الشجرة هو ترتيبها وتنظيمها. ويهدف التقليم الصحيح لشجرة العنب هو الحصول على أكبر كمية من إنتاج الشجرة، وبأحسن نوعية لعناقيد العنب، ولتحقيق توازن بين المجموع الجذري للشجرة وبين المجموع الخضري. 

موعد تقليم شجرة العنب: 

كقاعد عامة في تقليم الأشجار، إن موعد تقليم شجرة العنب يمتد من سقوط الأوراق في الخريف وحتى بزوغ البراعم في الربيع القادم. ولكن تبين أن شجرة العنب التي يتم تقليمها في الشتاء أكثر تعرضاً للإصابة لأذية برد وصقيع الشتاء مقارنة مع تقليم شجرة العنب في نهاية الشتاء أو عند بدء الربيع. لذلك فإن التأخير بتقليم شجرة العنب لنهاية الشتاء يجعلنا نعرف حجم الأذية التي أصابت الشجرة، وبالتالي يمكننا أن نعوض الأقسام المصابة عند تقليمها. 
ومن المستبعد حدوث ضرراً لشجرة العنب إذا تم تقليمها في بدء الربيع، حتى عندما تكون العصارة سارية بالشجرة وحدث نزف فيها، ولكن من ناحية أخرى فإن البراعم المنتفخة والأغصان الحديثة النمو ستكون أكثر احتمالاً للكسر، لذلك يجب الانتهاء من التقليم قبل انتفاخ البراعم. 

وبالخلاصة فإن موعد تطعيم شجرة العنب هو من الشهر الأول (يناير) إلى بداية الشهر الثالث (مارس) من السنة الميلادية. 

وأحيانا يمكن أن نلجأ لتقليم شجرة العنب على مرحلتين في المناطق التي من المتوقع حدوث الصقيع في الربيع، فنجري عندها تقليم أولي في نهاية الشتاء ولكن نبقي على 2-3 أضعاف العقد، وثم نجري تقليم ثاني بعد زوال خطر الصقيع في الربيع وقبل أن يحدث نمو ملموس في الأغصان الحديثة النمو. 

كيف يتم حمل عناقيد العنب وقصبات العنب :

يتم حمل العنب على الأغصان الخضراء التي نمت من قصبات عمرها سنة واحدة. 
وكل ماعلينا هو تمييز القصبات على شجرة العنب لأنها هي القسم من الشجرة التي سيتم تقليمه. 
والقصبة هي الغصن الأخضر الذي نشأ في الربيع، وبعد أن نقطف العنب الذي عليه وبعد سقوط الأوراق في الخريف و نصل للشتاء نسميه عندئذ بالقصبة، ويكون عمرها عام واحد. وعليها عقد، وبداخل العقدة هناك البرعم الأولي والثانوي والثالثي، ومن تلك البراعم ستنمو الأغصان الخضراء والتي ستحمل عناقيد العنب في الصيف.

عقدة العنب

 ونميز القصبة عن الأجزاء الأخرى من الشجرة في فصل الشتاء بسطحها الأملس عكس السطح الخشن للجذع وللكوردون ، ويتراوح لون قصبة العنب من اللون البني الغامق إلى اللون البني الفاتح حسب صنف العنب.
أما مكان قطع القصبة أثناء تقليمها فهو في منتصف المسافة بين العقدتين وبشكل مائل. 

طريقة تقليم العنب

لتفاصيل أكثر عن أجزاء شجرة العنب وطرق التعرف على كل قسم في هذا الفيديو: أقسمام شجرة العنب

الأدوات المستخدمة في التقليم:

نحتاج لمقص التقليم، ويبغي أن يكون حاد القطع، وأنصح شخصياً أيضا باستخدام بقص التقليم ذو الذراعين الطويلتين فهل يسهل عملية قطع أجزاء شجرة العنب. 

أدوات تقليم الأشجار

ولا ننسى أن نعقم مقص التطعيم بالكحول أو بالكلول الممدد 10 أضعاف، كوقاية من انتقال الأمراض بين الأشجار.

طرق تقليم شجرة العنب: 

في السنوات الأولى من عمر شجرة العنب يتم تقليم شجرة العنب الصغيرة  لتكوين هيكل الشجرة وطريقة تربيتها التي سنحافظ عليها فيما بعد. 
وبعد السنة الرابعة يتم تقليم الشجرة الثمري ، وهناك طريقتان لتقليم العنب، هما طريقة تقليم القصبات، وطريقة تقليم الدوابر، وعندما نفهمها فإننا نستطيع تقليم أي شجرة بغض النظر عن طريقة تربية شجرة العنب المستخدمة.
 ونبدأ أولا بتأمل شجرة العنب قليلاً ،  وثم نقوم بإزالة الأغصان المكسورة والمريضة . وثم نتابع التقليم باختيار طريقة التقليم المناسبة. أي طريقة الدوابر أو القصبات. 

1 - تقليم الدوابر لشجرة العنب: 

في هذه الطريقة نحافظ على الكوردون المعلق بالسلك ولا نقطعه، ولانقطع الدابرة أيضاً. وكل ما نقوم به هو  تقصير القصبات التي تنشأ من الكوردون بحيث نبقي من 2- 5 عقدة حسب صنف العنب. 
طرق تقليم شجرة العنب

وثم نقوم بإزالة بقية القصبات الموجودة على الجذع بشكل كامل. 
وأما في السنوات التالية سيكون تقليم الدوابر كما يلي: 
مثلا، عند وجود دابرة وعليها قصبتين في الشتاء، نقوم بقطع القصبة الأبعد عن الكوردون بشكل كامل، وثم نقوم بتقصير القصبة الأقرب للكوردون إلى عدة عقد من 1 – 4 عقد حسب نوع العنب، كما في الصور أدناه

تقليم الدوابر لشجرة العنب


وسيخرج غصن أخضر في الربيع من كل عقدة قد تركناها، وقد يخرج غصن آخر من قاعدة القصبة التي تم تقليمها أيضاً، وسيعطينا كل غصن عنقودين من العنب. 
ونكرر نفس الطريقة في السنوات التالية، ولانقطع الدابرة، بل نحافظ عليها وسيزيد طول الدابرة قليلا في كل عام. 

تقليم الدوابر لشجرة العنب

وفي قمة الجذع نقطع القصبة على عقدة واحدة كدابرة تجديدية أي كدابرة احتياطية. 

2 - تقليم القصبات لشجرة العنب: 

في هذه الطريقة لا يوجد كوردون، وإنما فقط جذع وينشأ منه القصبات . نختار قصبتين جديدتين نشأتا من رأس الجذع ، وأفضل اختيار هو القصبة التي قطرها بقطر أصبع اليد ، والتي كانت معرضة للشمس أكثر، وأن لا تكون المسافات بين عقدها طويلة. 
وثم نقوم بتثبيتهما على كل جانب من سلك التربية، ويفضل أن يكون التثبيت رخو حتى لا تتأذى القصبة، وبحيث يكون طول كل منهما حوالي 8- 15عقدة، وإذا كانتا أطول من ذلك نقطع قمتهما، ونزيل الأغصان الجانبية إن وجدت عليهما. 
 ونختار قصبتين غيرهما نشأتا من الرأس كاحتياط ونقوم بتقليمها على عقدتين في حال ماتت أحد قصبتي السلك بسبب الصقيع مثلاً يكون لدينا بديل عنهما، أو يمكن أن نختار منهما قصبتي التعليق في تقليم العام التالي. 
وثم نزيل كل القصبات الموجودة على شجرة العنب بشكل كامل. 
وفي الربيع ستنمو الأغصان من تلك العقد وستحمل عناقيد العنب. 

تقليم القصبات لشجرة العنب

وفي السنة التالية، سنقوم بقطع كامل لكلا القصبتين المربوطتين بالسلك من كل جانب واللتان أعطيتا عناقيد العنب في الصيف الماضي. 
تقليم القصبات لشجرة العنب

ونختار قصبتين جديدتين قريبتين من الجذع ونعلقهما على كل جانب من السلك بنفس الطريقة التي ذكرناها سابقاً، ونختار أيضاً قصبتا احتياط. 

بعد تقليم القصبات لشجرة العنب


ملاحظات: 

1- إذا كنت غير متأكد من الطريقة المناسبة لشجرة  العنب حسب صنف العنب، يمكن أن تجرب بتطبيق تقليم القصبات في جانب من الشجرة، وتقليم القصبات في الجانب الآخر، وثم تقارن محصول كل جانب، وثم تختار الطريقة المناسبة في الأعوام التالية. 
او يمكن إذا أيضاً التنويع بقص القصبات، منها نقصه على 4 عقد ،وقسم على 5 ،وقسم آخر على 6 ، وقسم على 7 عقد ،وثم عند حمل العناقيد، نتأمل العقد التي حملت عنقود العنب، وبالتالي سنعرف على أي عقدة يتم حمل العنب بصنف شجرتك، وونعدل الطريقة في المواسم التالية.
2 – يفضل تخفيف الأغصان التي تنو من كل عقدة إلى غصن واحد، هذا في حال نما أكثر من غصن من العقدة. 
3 – يتعلق عدد العقد التي سنختارها على : حسب مناخ المنطقة ، فالمنطقة الباردة تنضج عناقيد أقل فلذلك نختار عدد عقد أقل. وأيضا إذا كانت التربة خصبة أو إذا كان عمر الشجرة صغيرا (أقل من 4 أعوام) نترك عدد عقد أكثر. ويمكن أن نزيد أو ننقص عدد العقد بالأعوام القادمة حسب حجم المحصول الناتج. 
وأما إذا تم زراعة أشجار العنب على نسق وعلى سلك فعندها لا يوجد داعي لعد العقد لأن كل قصبة ستلاقي جارتها على السلك من الشجرة التالية لها. 
4 - نزيل السرطانات التي تنمو من قاعدة الجذع أو من قمته إن وجدت. 
5- يجب عند تقليم شجرة العنب إزالة معظم خشب العام الماضي أي إزالة 90 % منه. 
5 - يجب أن نعرف أن كل صنف من العنب تناسبه طريقة تقليم (تقليم قصبات او دوابر) ، وإذا كنا لا تعرف الطريقة الأنسب لشجرة العنب الموجودة لديك، فالأفضل أن تقلمها بطريقة القصبات، لأنك إذا قلمتها بطريقة الدوابر وثم تبين فيما بعد أن طريقة حملها لا يناسب طريقة الدوابر، فسيكون المحصول الناتج قليلاً عندئذ. 
فمثلاً يتم التقليم على 3 - 4 عقد في الصنف الزيني والحلواني والبلدي. ويتم التقليم على 5-7 عقد في صنف البناتي( سوبيريور) 
6 – الطريقة التي شرحتها هي لأشجار العنب الناضجة التي عمرها أكبر من أربعة أعوام. 

ولقد شرحت بشكل مفصل على قناتي باليوتيوب طريقة تقليم شجرة العنب وبشكل مفصل وأنصحكم بمتابعته 

المصادر 

1- Growing table grapes-Oregon state university 

2- pruning and training - North Carolina state extension

تعليقات