تابعونا على :

تقليم وتربية شجرة العنب الصغيرة بالصور


تقليم وتربية شجرة العنب الصغيرة هو التقليم الذي يتم خلال السنوات الأولى من عمر شجرة العنب بهدف إعطاء شكل محدد ومنظم للشجرة. وتكوين هيكل قوي لها، ولتسهيل عمليات الخدمة الزراعية أيضا ، كل ذلك سيؤدي للحصول على أشجار كرمة صحية و قوية و ذات إنتاج مرتفع من حيث الكمية والنوعية .

طرق تربية وتدعيم أشجار العنب (الكرمة):

تختلف طريقة تقليم التربية لكرمات العنب حسب نوع التربية، فيما إذا كانت أرضية أو على معرشات ( تكاعيب). ولكل طريقة تربية مميزات خاصة بها. 
ويتم اختيار نوع  تربية وتدعيم كرمات العنب على عدة عوامل منها: الظروف المناخية، و نوع التربة ، وصنف العنب المزروع.
وهناك عدة أنواع من تربية أشجار العنب وهي:

  • الطريقة المعلقة على سلك واحد علوي : 

تعتمد هذة الطريقة على وجود سلك واحد يبعد عن الأرض 180سم . وعليه من كل جانب كوردون، وطول جذع شجرة العنب بنفس ارتفاع السلك عن الأرض تقريبا(180سم ).
ولقد شرحنا الطريقة في هذا المقال: طريقة مبتكرة لزراعة شجرة العنب على سلك علوي

  •  طريقة السلك السفلي : 

تعتمد هذة الطريقة على وجود سلك سفلي يبعد عن الأرض 45- 60 سم . وعليه من كل جانب كوردون أو قصبة، وهناك سلكين أعلى السلك السفلي لتدعيم الأغصان.
ولقد شرحنا الطريقة بالتفصيل بهذا المقال: أسهل طريقة لتربية شجرة العنب

  • طريقة سكوت هنري: 

تعتمد هذة الطريقة على وجود سلكين، سلك علوي وسلك سفلي، وعلى كل سلك من كل جانب يتم تربية القصبات الأربعة.

  • الطريقة الرأسية لتربية شجرة العنب: 

لا يوجد في هذه الطريقة أسلاك، وإنما جذع الشجرة، و من قمة الجذع يتم تربية الدوابر.

  • الطريقة التعريشة  لشجرة العنب :

تربى شجرة العنب على ساق طويلة أعلى من مستوى رأسنا،  وثم تربى أذرع الشجرة بشكل أفقي،  وبالتالي ستكون عناقيد العنب تتدلى إلى الأسفل أعلى الشخص . 
وتستخدم تلك الطريقة في حدائق المنازل للجلوس أسفلها، كما تستخدم في بساتين الدول ذات الحرارة المرتفعة. 
وسنتكلم عن الطرق السابقة لتربية شجرة العنب بالتفصيل في مقال قادم إن شاء الله.

تقليم وتربية شجرة العنب الصغيرة:

الهدف من تربية شجرة العنب في السنة الأولى لغرسة الزيتون هو تعزيز نمو جذر شجرة العنب واختيار جذع الشجرة.
يبدأ تقليم شجرة العنب الصغيرة في الشتاء بعد زراعة غرسة العنب – التي تم شرائها من المشتل والتي تكون في كيس أو عاء بلاستيكي أو بدون تربة (ملش)- مباشرة حيث نختار قصبة واحدة (غصن عمرسنة واحدة) ذات نمو جيد ونحافظ عليها، وثم نقوم بقص كل القصبات الأخرى الموجودة على غرسة العنب. 
وثم يتم تقليم القصبة المختارة بقصها على برعمين ( أي يبقى من القصبة برعمين). كما في الصور بالأسفل.

تقليم غرسة العنب عند زراعتها بالشتاء


ملاحظة : أما إذا كانت الغرسة قد تم زراعتها في موسم النمو أي في الربيع وعليها أغصان خضراء ، فنختار الغصن الأقوى ( من حيث الطول والقطر) من غرسة العنب، والذي نما بالقرب قاعدة الغرسة، ليكون جذع شجرة العنب في المستقبل.

وحالما تبدأ نمو الأغصان من البرعمين في الربيع، وبعد زوال خطر الصقيع، نختار أقوى 
فرع بينهما من حيث الطول والقطر لكي يشكل جذع شجرة العنب في المستقبل.
 ونقص الفرع الآخر -أو الفروع الأخرى إن وجدت - الموجودة على الغرسة قبل أن تنمو ويصبح طولها 25 سم.
 وبما أن أي فرع من شجرة العنب هو فرع ضعيف ولا يستطيع البقاء قائما ومستقيما ، لذلك يجب أن يتم تدعيم الفرع المختار بربطه بعصا بجانب الغرسة أو بربطه بحبل إلى سلك التربية العلوي. كما في الصور بالأسفل.
تقليم شجرة العنب الصغيرة بالربيع

 والهدف من اختيار فرع واحد فقط هو لكي نوجه كامل طاقة غذاء الشجرة لتشكيل جذع الشجرة العنب بأسرع وقت وبأفضل بنية.

ملاحظة: إذا لم يصل الفرع المختار إلى الارتفاع المطلوب أو إلى سلك التربية العلوي في العام الأول ، عندها سنقوم في الشتاء القادم ( الأول) بتقصيره إلى 3-4 براعم، مما يسمح بتقوية جذر الغرسة والذي بدوره سيمنح نموا قويا لفرع ( لجذع) الشجرة في السنة القادمة. 
وفي هذه الحالة سنختار في الصيف الفرع الأقوى من تلك البراعم ليشكل جذع شجرة العنب في المستقبل ونقص بقية الفروع.

وحالما يصل الفرع إلى الارتفاع المرغوب به ( سلك التربية العلوي) في عام النمو الأول بالصيف ، لا نقوم بقطع قمته، وإنما ننتظر حتى الشتاء القادم.
حيث نقوم في الشتاء الأول ( بعد عام من زراعة غرسة العنب) بقطع الفرع عند مستوى العقدة (البرعم) أعلى المستوى المرغوب (أعلى سلك التربية) بمسافة 7.5-10 سم، وثم نربطه بسلك التربية. 
كما في الصور بالأسفل.
تقليم شجرة العنب الصغيرة بالشتاء الأول

وفي صيف عام النمو الثاني لشجرة العنب الصغيرة- وحسب طريقة تربية وتدعيم شجرة العنب- يتم اختيار عدد من أفرع قمة الجذع لتشكيل عدد من أذرع شجرة العنب، ويسمى كل ذراع كوردون، وتعتبر الأذرع بمثابة الأفرع الرئيسية لشجرة العنب.
ففي طريقة تربية العنب على سلك واحد، نختار في صيف عام النمو الثاني لشجرة العنب، فرعين قد نما من الجزء العلوي من الجذع أسفل سلك التربية 5-15 سم، ونعلق كل فرع منهما على سلك التربية بكل جهة، كي يشكلان ذراعي شجرة العنب ، وسنحافظ عليهما بشكل دائم في طريقة تقليم الدوابر، أو نستبدلهما كل عام في طريقة تقليم القصبات.
وننزع كل الفروع الأخرى والسرطانات وهي مازالت صغيرة ( بقاعدة الساق أو بين الساق وورقة العنب)، وبالتالي سيبقى جذع شجرة العنب والذراعين فقط. 
كما يجب في عام النمو الثاني أن نزيل كل عناقيد العنب عند تزهير العنب، لأن الهدف هو توجيه طاقة الشجرة لتأسيس جذر الشجرة والجذع والذراعين. 
كما نقص كل السرطانات التي تنشأ من قاعدة شجرة العنب . انظر إلى  الصورة في الأسفل.

وفي شتاء العام الثاني (تقليم شجرة العنب بعد سنتين من زراعة غرسة العنب) ، نقص قمة كل ذراع إلى 7-10 براعم حسب قوة كل ذراع. 
انظر إلى  الصورة في الأسفل.
تقليم شجرة العنب الصغيرة عمرها سنتين بعد الزراعة

وفي عام النمو الثالث لشجرة العنب، ستنمو أغصان من تلك البراعم، وسيتم  تقليم شجرة العنب الصغيرة في الربيع - وفي ربيع كل عام قادم- بخف الأغصان بإزالة الأغصان الإضافية الني نمت من كل برعم، ونحافظ على غصن واحد فقط من كل برعم.
 ونقوم أيضا بخف العناقيد عند تزهير العنب ( في هذا العام فقط )، بحيث نسمح أن يحمل كل غصن عنقودا واحدا فقط ونزيل بقية العناقيد، لأن شجرة العنب مازالت صغيرة. 
كما نستمر بإزالة السرطانات على شجرة العنب. انظر إلى الصورة بالأسفل.
تقليم شجرة العنب عمرها ثلاثة سنوات

و لقد شرحنا ما سبق في المقال في هذا الفيديو على قناتي وانصحكم بمشاهدته: 


وأما تقليم شجرة العنب في الشتاء الثالث لشجرة العنب وفي السنوات اللاحقة من عمر الشجرة، فيتم حسب طريقة التقليم (القصبات أو الدوابر) كل عام في فصل الشتاء كما شرحنا في مقال سابق: تقليم العنب بالصور والفيديو


ملاحظة: من الممكن أن نربي شجرة العنب بحيث يكون لها جذعين بدلا من جذع واحد، وخاصة في الأماكن التي ينتشر فيها الصقيع، بحيث إذا مات أحد الجذعين بالصقيع، يكون لدينا جذع آخر للشجرة.
 ولتحقيق هذا الهدف نختار فرعين من غرسة العنب بدلا من فرع واحد، وبالتالي سنحصل على جذعين دائمين لشجرة العنب في المستقبل.

ملاحظة : يمكن أن نؤجل في المناطق الباردة اختيار جذع الشجرة للعام الثاني من نمو شجرة العنب . 
حيث يتم نترك غرسة العنب في العام الأول بدون تقليم، وثم في العام الثاني نختار أحد فروع الشجرة ليشكل جذع شجرة العنب في المستقبل.

الخلاصة :

إن التقليم والتربية الصحيح لشجرة العنب بعد زراعتها من أجل تكوين هيكل قوي لها، ولتسهيل عمليات الخدمة الزراعية أيضا ، كل ذلك سيؤدي للحصول على أشجار كرمة صحية و قوية و ذات إنتاج مرتفع من حيث الكمية والنوعية .

المصادر:
 جامعة ولاية  أوريجون - Growing Table Grapes




تعليقات