تابعونا على :

طريقة مبتكرة لتربية العنب على سلك علوي

أسهل وأشهر طريقة لتربية العنب هي تربية كروم العنب على السلك العلوي المرتفع، حيث يتم زراعة أشجار العنب على خطوط ، وأما شجرة العنب فتربى على ساق طويلة لا يتجاوز طولها المترين ،
ومن ساق الشجرة يتم تربية ذراعين للساق، ويتم وضعهما على السلك الع
لوي. 

طرق تربية كرمات العنب:

من المهم جدا اختيار الطريقة المناسبة لتربية أشجار العنب لكي يتم الحصول على محصول من العنب عالي الجودة.
ومع أنه توجد طرق عديدة لتربية العنب منتشرة في العالم، ولكن لا توجد طريقة معينة مناسبة لجميع الحالات، وإنما تعتمد طريقة اختيار تربية العنب على صنف العنب، وعلى درجة حرارة المنطقة ( حارة أو باردة)، ومدى الاعتماد وتوفر الآلات الزراعية في الخدمات الزراعية المقدمة لبستان كرمات العنب، وتعتمد اختيار طريقة التربية أيضا على توفر العمال الماهرين.
وتعتبر طريقة تربية كرمات العنب على الأسلاك العلوية من الطرق المشهورة جدا في أوربا وفي أمريكيا .
وطريقة تربية العنب على السلك العلوي مناسبة لأصناف العنب مثل :
Concord,niagra,catawba

المسافات بين أشجار العنب بتربية السلك العلوي:

يتم زراعة بساتين العنب بطريقة كوردون السلك العلوي على خطوط (صفوف) ، لذلك وبعد أن يتم تحضير التربة بفلاحتها وتسميدها، يتم تخطيط الأرض على شكل صفوف.
 وينصح أن يكون اتجاه صفوف أشجار العنب باتجاه شمال جنوب في مناطق المناخ المعتدل لكي تتعرض عناقيد وأوراق شجرة العنب لكمية كبيرة من أشعة الشمس، بينما يتم زراعة صفوف أشجار العنب باتجاه غرب-شرق في المناطق الحارة جدا صيفا.

كما يراعى عند اختيار اتجاه الخطوط اتجاه الرياح في المناطق ذات الرياح الشديدة، حيث يتم اختيار اتجاه الصفوف باتجاه موازى للجهة التي تهب منها الریاح إن أمكن، وبالتالي ستمر الریاح بین صفوف أشجار الكرمات ولا تؤذيها. وتتراوح المسافة بين صفوف أشجار العنب بين 2.5- 3.5 متر.

وأما المسافة بين شجرة عنب وأخرى ضمن الصف فهي تختلف حسب صنف العنب، وخصوبة التربة.
وبشكل عام، تتراوح المسافة بين شجرة عنب وأخرى ضمن الصف بين 180- 240 سم ، وبالتالي سيكون طول ذراع الشجرة 90-120 سم. وإذا كانت التربة سطحية أو قليلة الخصوبة ، نقلل عندئذ المسافات بين أشجار العنب.
ولمعلومات أكثر يرجى مراجعة هذا المقال: كيفية إنشاء بستان عنب

طريقة صنع تدعيمة بستان العنب بتربية السلك العلوي:

الهدف من صنع تعريشات العنب هو لكي تستند عليها كرمات العنب وتدعمها لأن أشجار العنب ضعيفة.
ويجب أن تكون طرق التدعيم قوية حتى تتحمل وزن أشجار العنب وعناقيد العنب عندما تكبر.
ويتم البدء ببناء تدعيم كرمات العنب في السنة الأول عندما يتم فيها زراعة شتلات العنب، أو قبل زراعة شتلات العنب .
يجب أن يكون العمود الأول والأخير لكل صف من أشجار العنب قويا ، ويتراوح طول العمود الأول والأخير من كل صف حوالي 240 -270 سم، وقطره لا يقل عن 14 سم ، ومصنوع من الخشب المعالج، أو من الأسمنت، أو من المعدن. 
ويتم غرسه بالتربة بعمق 60-90 سم ومائلا قليلا عن مركز الخط . ويكون طول القسم البارز فوق سطح الأرض حوالي 180 سم.
أما أعمدة وسط الخط (الصف) بين أشجار العنب ( الأعمدة التي توجد داخل الخطوط بين العمود الأول والأخير) فتكون المسافة بين أعمدة الوسط هي بين 540- 630 سم ( نضع عمود بين كل ثلاثة شتلات)، ويتم غرسه بالتربة بعمق 60 سم، وقطر العمود الوسطي الخشبي لا يقل عن 7.5 سم.

أسلاك التدعيم بتربية كوردون السلك العلوي :

يكفي بهذه الطريقة من التربية أن نضع سلك واحد علوي، حيث يتم وضع السلك العلوي على ارتفاع مساويا لطول جذع شجرة العنب، ويتراوح عادة بين 180-200 سم .
ويمكن كطريقة اختيارية أن نضع سلك آخر سفلي يبعد عن الأرض مسافة 85- 130سم .
ويتم وضع أسلاك التدعيم غير قابلة للصدأ وذات القطر المناسب ، ويجب شدها كل شتاء بعد تقليم أشجار العنب.

طريقة تقليم شجرة العنب بطريقة تربية السلك العلوي :

يمكن أن نقلم شجرة العنب التي تم تربيتها بتربية السلك العلوي في الشتاء بطريقة القصبات أو بطريقة الدوابر ، وهي نفس طريقة تقليم شجرة العنب بطريقة تربية السلك السفلي ولكن بالجهة المعاكسة بحيث تتجه أغصان الشجرة للأعلى وليس للأسفل.

 1- طريقة الدوابر:

يتم المحافظ على الذراعين على السلك العلوي طيلة عمر شجرة العنب، ونسمي كل ذراع بكوردون، ولذلك تسمى هذه الطريقة بتربية الكوردون السلك العلوي.
 ويلتقي كل كوردون بكل شجرة مع كورودون الشجرة المجاورة بدون فاصل. 
 ويتم تقليم القصبات والتي نختارها بحيث تنشأ من القسم السفلي من الكوردون على عدة من العقد (4- 5 عين) حسب صنف شجرة العنب، وبحيث تكون المسافة بين الدابرة والدابرة المجاورة لها على الكوردون حوالي 10-15 سم .
كما نختار قصبتين من قمة الساق ونقلمهما على عقدتين ، والهدف أن يكون لدينا قصبات احتياطية نستبدلهما في حال تأذي الذراع لأي سبب.
لقد شرحت طريقة تربية السلك العلوي في هذا الفيديو :

 2 - طريقة القصبات:

يمكن تقليم أشجار العنب أيضا بهذه التربية بطريقة تقليم القصبات، أي نزيل الذراعين الموجودين على السلك العلوي كل سنة، ونستبدلهما بقصبتين جديدتين نشأتا بالقرب من قمة الجذع كل موسم تقليم في الشتاء ، ونقصرهما بحيث يبقى 7- 10 عقد في موسم النمو الثاني للشجرة الصغيرة، ولكن عندما تصبح كبيرة (أكبر من ثلاثة سنوات) نقصرهما إلى 15 عين على كل ذراع حسب قوة نمو شجرة العنب ونربطهما على السلك. 
كما نحافظ على قصبتين في قمة الساق ونقلمها على عقدتين ( دوابر تجديدية) ، حتى يكون لدينا قصبات جديدة، سنختار منهما قصبتين جديدتين بدلا من الذراعين السابقين .

العناية بشجرة العنب في الربيع: 

يتضمن العناية بشجرة العنب بطريقة السلك العلوي:
  • من المهم جدا بهذه الطريقة توجيه الأغصان إلى الأسفل ويشبه ذلك بتمشيط للشجرة مع إزالة الفروع الجانبية من على كل غصن.
  • يتم إزالة الأعشاب حول شجرة العنب لأنها تنافس الشجرة على الماء والمغذيات، ولأنها تخفض من حرارة التربة الضرورية لنضج ونمو شجرة العنب. ويمكن أن نقص الأعشاب بين الصفوف أو نزيلها.
  • إزالة السرطانات التي تنمو بجانب الجذع بشكل كامل، ويمكن كطريقة اختيارية أن نبقي على سرطان واحد لكي يكون جذع بديل عن الأساسي في حال تعرض الجذع الأساسي للموت، ويتم ربطه بالسلك السفلي، ويمكن أن نضع ذراعين أيضا من ذلك السرطان أي يصبح السلك السفلي كطريقة إضافية لتربية العنب والتي شرحناها في مقال سابق وخاصة إذا كانت صنف العنب غزير النمو .
  • نزيل أي نموات على جذع الشجرة.
  • نزيل جميع النموات على السطح العلوي من ذراعي شجرة العنب، لأن الهدف أن تنمو الأغصان باتجاه الأسفل.
  • يتم إزالة الغصن الثانوي من كل عقدة، ونبقي على الغصن الأولي الطويل فقط. ونميز الغصن الأولي بأنه أطول من الغصن الثانوي ( أي نحافظ على غصن واحد طويل من كل عقدة).
  • إزالة بعض الأوراق الموجودة على عنقود العنب المعرضة لشمس الصباح، ولا نزيل الأوراق الأخرى التي تحمي العنب في الاتجاهات الأخرى.

العناية يشجرة العنب في الصيف:

  • نستمر بتوجيه ومساعدة الأغصان بأن تنمو للأسفل بإعادة توجيه الأغصان للأسفل.
  • قص قمة الأغصان التي أصبحت طويلة جدا (التطويش).
  • يمكن وضع شبك على طول منطقة صف عناقيد العنب لحماية عناقيد العنب من الطيور.
  • يفضل إجراء خف عناقيد العنب والتي ستتركز في القسم العلوي من شجرة العنب، وموعد خف عناقيد العنب من بدء عقد حبات العنب إلى بداية نضج حبات العنب ولكن من الأفضل أن يكون باكرا ما أمكن. ويتم خف عناقيد العنب بحيث لا يزيد عدد عناقيد العنب على كل غصن على عنقودين فقط ونرمي العنقود الثالث . حيث يحتاج لكل عنقود عنب على متر من الغصن ( 14 ورقة) لكي ينمو بشكل جيد.
  • مواصلة إزالة الأعشاب والسرطانات.

فوائد تربية العنب على السلك العلوي:

  1. سهولة تقليم العنب وقطاف عناقيد العنب -وخاصة بتقليم الدوابر- لأن ارتفاع منطقة لذراعين مناسب للمزارع لتقليم وقطاف عناقيد العنب ولانحتاج لربط القصبات .
  2. سهولة رش المبيدات الحشرية والعمليات الزراعية الأخرى.
  3. من السهولة - بهذه التربية للعنب- استخدام الآلات الزراعية بالخدمات الزراعية المقدمة لشجرة العنب.
  4. التكلفة المادية أقل لأننا نحتاج لسلك واحد علوي.

عيوب تربية شجرة العنب على السلك العلوي:

من عيوب تربية السلك العلوي 
أن ليس كل أصناف العنب يناسبها تلك الطريقة من تربية العنب. فهي لا تلائم صعوبة تربية أصناف العنب التي من عادتها إن أغصانها تنمو للأعلى.

الخلاصة :

تعتبر طريقة تربية العنب على سلك واحد علوي من الطرق المنصوح بها  لبعض أصناف العنب ،  لأنها أقل تكلفة ويسهل التعامل مع الشجرة. 




تعليقات