تابعونا على :

طرق قطف الزيتون في العالم بالصور

قطف الزيتون بالأمشاط

يبقى التحدي الذي يواجه المزارع عندما يحين موعد قطف الزيتون ، هو كيف يستطيع أن يجني محصوله من الزيتون بسرعة وبسهولة، وبأقل تكلفة، مع المحافظة على جودة وكمية محصول الزيتون، والمحافظة أيضاً على سلامة أغصان شجرة الزيتون من الجروح والكسور الناتجة عن الطريقة المتبعة لجني ثمار الزيتون. 

وقبل أن نشرح طرق قطف الزيتون في العالم مع محاسن وعيوب كل طريقة. سنذكر أولا الموعد الصحيح لبدء موسم قطف ثمار الزيتون.

موعد قطف الزيتون:

يبدأ قطف الزيتون  بشكل عام عندما تنضج الثمار، والمقصود بنضج ثمار الزيتون هو عندما تصل حبة الزيتون لحجمها النهائي، وتكون نسبة الزيت فيها  أيضاً قد وصلت إلى أعلى نسبة.
 ولقد اتفق علميا على أن يكون الموعد لأصناف زيت الزيتون،عندما تتلون 60-70% من حبات الزيتون الموجودة على الشجرة بلون الأسود أو البنفسجي الغامق وبشكل كامل. 

أي  يعتمد وقت قطف ثمار الزيتون على لون الثمرة. ويجب أن لا ننتظر تلون كل حبات الزيتون على الشجرة بالأسود الكامل حتى نبدأ بقطف الزيتون. لأنه لا تنضج كل حبات الزيتون دفعة واحدة،  بل على مراحل تدريجية، لذلك نشاهد على شجرة الزيتون حبات زيتون ناضجة وحبات زيتون أخرى بطور النضوج. 
ولقد شرحنا بهذا المقال بالتفصيل موعد قطف الزيتون 

قطف الزيتون

أما موعد موعد قطف الزيتون الأخضر هو عندما تصل حبات الزيتون إلى حجمها النهائي ، ويتحول لونها من الأخضر إلى الأخضر الأصفر الفاتح، ولكن قبل أن تصل للنضج النهائي، ويتم ذلك بوقت أبكر من موعد قطف الزيتون المعد للزيت ب2-4 أسابيع. 
وأما موعد قطف الزيتون للتخليل الأسود، فيتم قطفه عندما تنضج حبات الزيتون ويصبح لونها أسوداً. ووصلت نسبة الزيت فيه لأعلى نسبة.
قطف الزيتون الأسود

مع أخذ بعين الاعتبار أن  الأمطار أوالري يزيدان  من محصول الزيتون ومن الزيت، إذا تم قطف الزيتون بعد الري أو الأمطار ب 3- 4 أسابيع. 

طرق قطف الزيتون اليدوية:

1- الطريقة اليدوية لقطف الزيتون:

قطف الزيتون باليد

 تعتبر الطريقة اليدوية التقليدية أقدم طريقة، ولكنها بنفس الوقت أفضل طريقة وخاصة لزيتون المائدة،  لأنها نحصل على زيتون زيت بأحسن جودة مقارنة مع الطرق الأخرى المستعملة لقطف الزيتون. 
وتتم بواسطة إما بحلب غصن الزيتون، بأن نمسك الغصن بيد ونحلبه باليد الأخرى، أو يتم أن نمسك الغصن بيد لتثبيته ونقطف بأصابع اليد الأخرى حبات الزيتون ولكن كل حبة لوحدها. 
وثم نضع الزيتون في سلة معلقة على الجسم من الأمام، أو نرمي الزيتون على مفرش من البلاستيك أو القماش تم وضعه حول جذع الششجرة. وعندما تملأ السلة، أو ننتهي من قطاف الشجرة، يتم تفريغ السلة أو المفرش في صناديق بلاستيكية ذات فتحات تهوية صغيره من جوانب الصندوق.
ومن محاسن هذه الطريقة أننا نحافظ على حبات الزيتون سليمة، ولا نؤذي أغصان الشجرة، ولكم من عيوب طريقة قطف الزيتون اليدوية إنها مجهدة، وبطيئة تحتاج لوقت طويل، وتحتاج ليد عاملة مدربة، ومكلفة مادياً. 

2 - طريقة الأمشاط اليدوية لقطف الزيتون:

 يتم شراء أمشاط بلاستيكية من الأسواق، وثم يتم قطف الزيتون بأن نمشط كل غصن لوحده، ومن الخطأ تمشيط مجموعة أغصان مع بعضها. 
تتميز هذه الطريقة بأنها أسرع من الطريقة اليدوية السابقة. ولكن من عيوبها أنها تؤدي لتساقط كمية من أوراق الزيتون، وتؤدي أيضاً لتكسير بعض الأغصان الفتية التي ستحمل زيتون في الموسم القادم، كما تحتاج لتوفر يد عاملة مدربة، وهي بطيئة نسبيا ومكلفةً. ولكن تبقى هذه الطريقة مقبولة وشائعة في بلادنا.

3 - طريقة قطف الزيتون بالضرب بالعصي: 

قطف الزيتون بالعصا

تعتمد هذه الطريقة بضرب أغصان الزيتون الحاملة للثمار بالعصا طويلة فتتساقط حبات الزيتون على مفرش موجود على الأرض حول الشجرة، وثم يتم جمع الثمار الموجودة على المفرش حول الشجرة ويوضع بصناديق بلاستيكية. 
وهذه الطريقة مفيدة لقطف الزيتون الموجود بالأغصان العالية التي لا نستطيع الوصول إليها يدويا. ولكن عموماً لا ينصح فيها لأنها تقلل من إنتاج زيتون الموسم التالي، حيث أن ضرب أغصان شجرة الزيتون بالعصا سيسبب بتكسير النموات الحديثة التي ستحمل الزيتون في الموسم القادم، كما ستسبب جروح في ثمار الزيتون مما تقلل من نوعية الزيتون، وتزيد من نسبة حموضة زيت الزيتون، وتصبح الشجرة عرضة للإصابة بالإمراض بسبب جروح الأغصان.
 والطريقة البديلة عن العصا لقطف الزيتون الموجود على  الأغصان العالية هو باستعمال السلالم المزدوجة بدلا من العصي، وثم نقطف الزيتون يدوياً.

طرق قطف الزيتون الآلية:

كل الطرق السابقة اليدوية هل طرق بطيئة وتسبب بتأخير وصول المحصول إلى معصرة الزيتون مما يزيد من حموضته، وهي مجهدة، وتحتاج لتوفر يد عاملة، وهي مكلفة مادياً. مما جعل المهندسون يبتكرون طرق آلية سريعة وأقل تكلفة وبأقل جهد ممكن. ومن هذه الطرق الآلية:

1 - المشاطة الهزازة الآلية:

قطف الزيتون بالهزازة

 وهي عبارة عصا طويلة مصنوعة من معدن خفيف، وفي نهايتها أمشاط تقوم بعملية الهز والنقر الخفيف على حبات الزيتون الموجودة على أغصان شجرة الزيتون، مما يؤدي إلى تساقط حبات الزيتون على المفرش حول الشجرة.
 تستمد المشاطة الطاقة من بطارية قابلة للشحن أو يمكن وصلها ببطارية خارجية .
وهناك مشاطة آلية مع مفرش آلي موجود بمقدمة السيارة ، حيث يتم تركيب المفرش حول الشجرة ، وثم تستخدم المشاطة السابقة لجني الزيتون ، فتسقط حبات الزيتون على المفرش الآلي ، وبعد الانتهاء من قطف كامل الشجرة يتم نقل حبات الزيتون الموجودة على المفرش إلى صناديق بلاستيكية. 
ومع أن هذه الطريقة سريعة وغير مجهدة، ولكنها تسبب تجريح وتكسير لبعض أغصان الزيتون، كما أنها لا تقطف كل ثمار الزيتون الموجودة على الشجرة- لا تسقط الثمار غير الناضجة بسهولة - مما نضطر إلى استكمال القطاف يدوياً.  

2 - العصا الهزازة الكهربائية:

قطف الزيتون بالهزازة الآلية

وهي عبارة عن عصا طويلة مصنوعة من معدن خفيف ومتين. وتتصل العصا بمحرك صغير وظيفته هو هز العصا. 
نثبت نهاية العصا بالغصن، وثم نشغل المحرك، فتهز العصا غصن الزيتون الذي يحمل ثمار الزيتون فيتساقط الزيتون على المفرش العادي أو الآلي الموجود حول الشجرة. 
ومع أن هذه الطريقة سريعة وغير مجهدة، ولكنها تسبب تجريح وتكسير لبعض أغصان الزيتون، كما أنها لا تقطف كل ثمار الزيتون الموجودة على الشجرة مما نضطر إلى استكمال القطاف يدوياً. ولذلك أكثر ما تستخدم لصنف الزيتون الأسود عندما يصبح ناضجا وبالتالي سيكون من السهل سقوطه على المفرش عند هز الغصن.

3 - طريقة هز جذع شجرة الزيتون:

قطف الزيتون بهز الجذع

 تستخدم هذه الطريقة في حال وجود مساحات شاسعة من أشجار الزيتون مما يجعل من الطرق السابقة غير عملية. 
ونعتمد هذه الطريقة على وجود سيارة بمقدمتها آلة يتم تثبيتها على جذع شجرة الزيتون ويوجد مفرش أيضا حول الشجرة، وثم تقوم الآلة بهز جذع الشجرة بتواتر سريع مما يسبب بتساقط ثمار الزيتون على المفرش، وثم يتم تفريغ الثمار المتساقطة الموجودة على المفرش في صناديق بلاستيكية كبيرة. 
ومع إنها طريقة سريعة ومقبولة عالمياً، ولكنها قد تؤذي أغصان وجذر الشجرة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، كما أنها لا تقطف كل ثمار الزيتون الموجودة على الشجرة مما نضطر إلى استكمال القطاف يدوياً أو نتركه على الشجرة.

4 - طريقة الأمشاط الآلية الموجودة بداخل سيارة كبيرة:

قطف الزيتون آليا بالسيارة

تعتمد هذه الطريقة على وجود العديد من الأمشاط بداخل القسم العلوي من سيارة ضخمة مصممة لقطف الزيتون، وتستخدم هذه الطريقة عن زراعة أشجار الزيتون على شكل صفوف وتزرع الأشجار بشكل كثيف وقريبة من بعضها، ويجب أن يتم تقليم الشجرة وتربية الشجرة بحيث يسمح باستعمال هذه الطريقة. 
وهي طريقة سريعة تستخدم عند وجود حقول واسعة من الزيتون. ولكن من عيوب هذه الطريقة إنها تجرح أغصان وحبات الزيتون، وقد تبقى جزء من ثمار  الزيتون على الشجرة.

وبعد الانتهاء من قطف الزيتون - بغض النظر عن الطريقة - يجب وضع الزيتون المقطوف في صناديق بلاستيكية عليها ثقوب تهوية، وليس بأكياس بلاستيكية، وثم يتم نقله إلى معصرة الزيتون لعصره خلال موعد أقصاه 24 ساعة.
 وإن التأخير بعصر الزيتون، يجعل من الزيتون المقطوف عرضةً للتعفن، وتزداد درجة حموضة زيت الزيتون، أي تقل جودة زيت الزيتون.


وقد ناقشنا بشكل مفصل على قناتنا على اليويتيوب أفضل طريقة لقطف الزيتون في العالم وأنصحكم بمشاهدته:


اقرأ أيضا 

تعليقات