تابعونا على :

موعد قطف الزيتون olive harvesting time

موعد قطف الزيتون

إن موعد قطف الزيتون له تأثير كبير على نوعية حبات الزيتون، وعلى نوعية زيت الزيتون أيضاً. ولذلك من أكثر الأمور التي تحير المزارع هي متى سيبدأ بقطف محصوله من الزيتون للحصول على أعلى كمية ونوعية من زيت الزيتون. 
وسنشرح في هذا المقال الموعد الصحيح لقطف ثمار الزيتون بشكل علمي.

موعد قطف الزيتون:

 يبدأ قطاف الزيتون عندما تنضج الثمار، والمقصود بنضج ثمار الزيتون هو عندما تصل حبة الزيتون لحجمها النهائي، وتكون نسبة الزيت أيضاً قد وصلت إلى أعلى نسبة. 
وعادة تقوم وزارة الزراعة بتحديد موعد تقريبي لبدء موسم قطف الزيتون بعد دراسة واقع الموسم الحالي - أي متى كان التزهير، وما هي الأحوال الجوية التي كانت سائدة، و ماهي كمية المحصول المتوقعة - وبالتالي تقرر موعد بدء القطاف، والذي يكون عادة بالشهر 10 و11 أي تشرين أول وثاني. وهو موعد زمني تقريبي لبدأ القطف، وعلى المزارع بعدئذ أن يحدد موعد قطف محصوله بناء على الصنف، فمثلا يتم قطف صنف الزيتون  النيبالي المحسن بنهاية شهر 11 تقريبا. 
وهناك عوامل أخرى على المزارع أن يأخذها بعين الاعتبار بالإضافة إلى نضج الثمار وهي:
1. طريقة قطف الثمار: فإذا كانت طريقة القطف يدوياً فعندها نبكر بقطف الزيتون لأنها تحتاج هذه الطريقة لوقت أطول من الطرق الأخرى.
2. عدد الأشجار وحجمها: فإذا كان عدد  وحجم أشجار الزيتون ، فينصح عندئذ  أن نبكر بالقطف، لأننا نحتاج لوقت طويل للإنتهاء من قطف كامل محصول الزيتون.
3. إذا كان هناك إصابة أو احتمال إصابة أشجار الزيتون بذبابة الزيتون ، فعندئذ نبدأ بالقطف مبكراً أيضاً.

1 - موعد قطف الزيتون للحصول على زيت الزيتون : 

لقد اتفق علميا على أن يكون الموعد لأصناف زيت الزيتون،عندما تتلون 60-70% من حبات الزيتون الموجودة على الشجرة بلون الأسود أو البنفسجي الغامق وبشكل كامل. 

موعد قطف الزيتون الأسود

أي يعتمد وقت قطف ثمار الزيتون على لون الثمرة. ويجب أن لا ننتظر تلون كل حبات الزيتون على الشجرة بالأسود الكامل حتى نبدأ بقطف الزيتون. لأنه لا تنضج كل حبات الزيتون دفعة واحدة،  بل على مراحل تدريجية، لذلك نشاهد على شجرة الزيتون حبات زيتون ناضجة وحبات زيتون أخرى بطور النضوج. 

2 -  موعد قطف الزيتون للكبس : 

يكون موعد قطف الزيتون الأخضر عندما تصل حبات الزيتون إلى حجمها النهائي، ويتحول لونها من الأخضر إلى الأخضر الأصفر الفاتح. ويتم ذلك بوقت أبكر من موعد قطف الزيتون المعد للزيت ب2-4 أسابيع.
ويجب أن لا ننتظر وصول حبة الزيتون  للنضج الكامل ، بل تكون ناضجة بحيث لا تنفصل لب الزيتونة عن نواتها، وأما إذا كانت ناضجة بدرجة كبيرة – يكون لبها طرياً - فهي لنتصلح لزيتون المائدة . 
وأما موعد قطف الزيتون للتخليل الأسود، فيتم قطفه عندما تنضج حبات الزيتون ويصبح لونها أسوداً. ووصلت نسبة الزيت فيه لأعلى نسبة. 

تأثير موعد النضج على كمية الزيت: 

عندما نقطف الزيتون وهو أخضر -غير ناضج- فستكون كمية الزيت الناتجة قليلة، ولون الزيت أخصراً، وأكثر مرارة، وحرقة بالبلعوم. وكلما نضج الزيتون يصبح لون الزيت أصفراً، وأقل مرارة، وحرقة بالبلعوم . 
ولكن التأخير الزائد بالقطاف سيجعل كمية الزيت الناتجة أكثر-إذا لم تجف الحبة- ولكن بنوعية زيت أقل، وبحموضة أكثر، وأقل قدرة على التخزين. 
كما أن التأخير بالقطف سيؤثر سلبا على محصول الزيتون للموسم القادم ، لأن الثمار الموجودة على الشجرة ستستهلك طاقة أكبر من الشجرة، وبالتالي سينخفض محصول الموسم القادم ، أي يجب أن لا نبكر بجني الزيتون وأن لا نتأخر كثيرا. 

هل نقطف الزيتون قبل أو بعد هطول الأمطار؟ 

ينتظر بعض المزارعين سقوط الأمطار حتى يبدؤوا بقطف الزيتون، لأنهم يعتقدوا إن سقوط الأمطار  سيزيد من كمية الزيت داخل ثمرة الزيتون. وهذا الرأي غير صحيح .
لإن زيادة الرطوبة - أي الماء - داخل حبة الزيتون سواء كان بسبب الري أو بسبب الأمطار ستجعل حبة الزيتون أكبر حجما ووزنا، ولكن بالمقابل ستكون كمية الزيت أقل، وتكون نوعيته أقل جودة. 
ويعود السبب إلى أن وجود الماء داخل حبة الزيتون، يجعل استخراج الزيت من العجينة داخل معصرة الزيتون صعباً جداً، وبالتالي ستكون كمية الزيت أقل. 
لذلك فإن سقوط الأمطار - وخاصة الغزيرة - عند قطاف الزيتون ستقلل من كمية الزيت ومن نوعيته أيضاً. لذلك ينصح بتقليل أو إيقاف الري قبل عدة أسابيع (شهر تقريبا) من موعد القطاف، كما ينصح بعدم قطف الثمار بعد أمطار الخريف الغزيرة. 
ولكن من ناحية أخرى، يجب أن لا نسمح لحبة الزيتون بالجفاف، لأن ذلك سيؤدي أيضا لكمية قليلة من الزيت. 
ويفضل علميا أن تكون الرطوبة داخل حبة الزيتون 50%. وبمعنى آخر ينصح بالانتظار لعدة أسابيع بعد هطول الأمطار، وبالتالي سيكون ذلك مفيدا على كمية الزيت ونوعيته. 
والخلاصة: يجب أن لا نقطف الزيتون باكرا، وبنفس الوقت لا نتأخر بقطافه كثيراً. 

موعد القطف اعتماداً على طريقة عصر حبة الزيتون بالأصابع: 

من الشائع عند المزارعين معرفة موعد قطف الزيتون عن طريق أخذ حبة الزيتون من الشجرة، وثم الضغط عليها بالأصابع، فإذا كانت الحبة طرية، واللب ينفصل بسهولة عن النواة مع تجمع كمية جيدة من الزيت على الأصابع، فهذا يعتبر دليل لديهم على نضج الثمار، وأنه حان موعد بدء قطاف الزيتون وهذه الطريقة لم يتم تأكيدها علميا. 

الخلاصة: 
1 – أفضل وقت للبدء بقطف الزيتون هو عندما تتلون 60-70% من حبات الزيتون الموجودة على الشجرة بالون الأسود أو البنفسجي الغامق بشكل كامل. 
2- لا ينصح بالتبكير أو بالتأخير الزائد عند قطف الزيتون. 
3 – تزيد الأمطار والري من محصول الزيتون ومن الزيت، إذا تم قطف الزيتون بعد الري أو الأمطار ب 3- 4 أسابيع. 
4- وبالعكس، تنخفض كمية الزيت ونوعيته إذا تم قطاف الزيتون بعد الأمطار أو بعد الري بفترة قصيرة. 
5- يبدأ قطف الزيتون عندما ينضج الزيتون وليس حسب التقويم السنوي. 
ولمعرفة أفضل الطرق المتبعة لقطف الزيتون على هذا المقال : طرق قطف الزيتون في العاللم

وقد ناقشنا بشكل مفصل على قناتنا على اليويتيوب أفضل وقت لقطف الزيتون وأنصحكم بمشاهدته:



تعليقات