تابعونا على :

تطعيم شجرة الليمون والبرتقال بالعين


يمكنك عن طريق تطعيم شجرة الحمضيات (البرتقال والليمون والبوملي) بالبرعم أن تغير صنف أو نوع شجرة الحمضيات ، أو تضيف لنفس الشجرة أكثر من صنف من الحمضيات مرغوب به، وبدون أن نقوم بإزالة الشجرة ، وطريقة التطعيم بالعين هي طريقة سهلة وسنشرحها بهذا المقال.

لماذا يتم تطعيم شجرة الحمضيات؟

الهدف من تطعيم الليمون والبرتقال والبوملي بالعين هو الحصول على صنف من الحمضيات مرغوب فيه، كأن تكون ثماره تنضج باكرا، أو تكون ثماره كبيرة الحجم وذات طعم لذيذ ، أو لكي نغير صنف برتقال النارنج الحامض جدا إلى صنف برتقال أبو سرة، أو للحصول على صنف ذو إنتاجية عالية.
أو لتغيير الصنف الموجود بالشجرة لصنف آخر من الحمضيات يمتاز بأنه مقاوم للأمراض، أو ملائم لمناخ المنطقة.

طرق تطعيم شجرة الحمضيات :

هناك عدة طرق لتطعيم شجرة البرتقال والليمون (الحمضيات) ، حسب قطر الغصن المراد تطعيمه، فهناك طريقة التطعيم بالبرعم (سواء كان بالبرعم الدرعي أو بالكشط أو بالتطعيم اللساني ) للأغصان الصغيرة القطر (التي قطرها 1 سم).
وأما طريقة تطعيم أشجار الحمضيات الأكبر عمراً أو الأغصان الأكبر قطرا (قطرها من 2-15سم)، فيتم تطعيمها بطريقة القلم اللحائي.  
وتعتبرطريقة التطعيم بالبرعم الدرعي T ( بالعين) والتي سنشرحها بهذا المقال من الطرق السهلة والمفضلة لتطعيم الحمضيات ونسبة نجاحها عالية.

موعد تطعيم شجرة الليمون بالعين:

وقت تطعيم (تلقيم) شجرة البرتقال أو الليمون ( الحمضيات) بالعين الدرعي T في الربيع (نيسان أي أبريل) وفي الخريف ( من منتصف أيلول سبتمر إلى منتصف أكتوبر أي تشرين أول).
حالما يكون من السهل فصل لحاء الشجرة عن الخشب (طبقة الكامبيوم تحت اللحاء) ، أي عندما لا تكون القشرة (اللحاء ) ملتصقة بشدة بالطبقة التي تحتها، وإذا كان اللحاء ملتصقا بشدة عندئذ نؤجل التطعيم لوقت آخر.
ودرجة الحرارة المفضلة طيلة التطعيم هي بين 20 إلى 30 درجة مئوية حتى يحدث التحام البرعم بشكل جيد. وتلك الدرجة هي التي تحدد نجاح التطعيم، وتحدد أيضا الوقت الأمثل للتطعيم، ولذلك عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 30 سيجف البرعم، وإذا كانت درجة الحرارة أقل من20 درجة مئوية فلن يحدث التحام البرعم .
تطعم الحمضيات على أي شجرة حمضيات أخرى(ليمون،برتقال، بوملي) بالبرعم للأغصان التي قطرها 1 سم ، أي يمكن أن تطعيم البرتقال على الليمون ، أو تطعيم الليمون على البرتقال، أو تطعيم الليمون على البرتقال.

جمع أقلام تطعيم الحمضيات :

يتم جمع أقلام التطعيم مباشرة في نفس وقت تطعيم شجرة الحمضيات ( أو الأفضل قبل 3-4 أسابيع من التطعيم بحيث تكون البراعم في طور الكمون ونلفها بكيس بلاستيكي ونحفظها في البراد ريثما يحين موعد تطعيم الحمضيات في بداية الربيع) . حيث نختار غصن أسطواني نصف متخشب (وجود بضع خطوط رمادية طولية عليه) أي لونه أخضر مائل للبني (أي غصن نما حديثا وبدأ بالنضج وأكثر قساوة) ، وقطره نصف سم ومستقيما، والأفضل أن نرى البراعم متشكلة في إبط الورقة (يمكن تشجيع البراعم بنزع الأوراق أو قطع قمة الغصن قبل أسبوعين من قص الغصن) . ونستبعد الجزء القمي . كما إن سقاية الشجرة (قبل أيام ) التي سنأخذ منها الغصن مهمة. ويجب ان تكون الشجرة خالية من الأمراض.
ولا نختار البراعم من الأفرخ المائية أو من السرطانات. 
نقوم مباشرة بقص الأوراق والاشواك من على الغصن الذي نختاره بحيث نبقي على 3 ملم من عنق الورقة، ونحفظ أقلام التطعيم بلفها بقطعة قماش مبللة أو ضمن كيس بلاستيكي، ونجري التطعيم بأسرع وقت.

خطوات تطعيم شجرة الليمون والبرتقال بالعين:

نختار أي غصن قطره حوالي 1 سم، وثم نختار مكان التطعيم أسفل الغصن بحيث يكون ذلك المكان مستو وخال من العقد ، وننزع كل الأوراق والأشواك أسفل منطقة التطعيم بقصها ، ثم نقوم - بواسطة القسم الحاد من سكين التطعيم- بإجراء شق عمودي يشمل اللحاء وطوله 3.5 سم تقريبا، ومن نهاية الشق العمودي نجري شق آخر أفقي في اللحاء يشمل ثلث قطر الغصن ، وبالتالي سنحصل على شق بشكل حرف T بالمقلوب ، وبحيث لا يتجاوز عمق الشقين قشرة الغصن. 
 ثم نفصل ( نباعد) القشر عن الخشب بالجزء غير الحاد من موس التطعيم.
ثم ننزع البرعم من قلم التطعيم عن طريق اجراء شق بموس التطعيم أعلى وأسفل البرعم بمسافة 0.5-1 سم، ثم نقشر أسفل البرعم فنحصل على شريحة مسطحة رقيقة جدا مع جزء بسيط جدا من الخشب، فيتكون برعم على شكل درع، ونتجنب ملامسة أصبعنا سطح البرعم وإنما بقمة الموس نحمله وثم نزلق كامل الطعم البرعمي داخل الشق العمودي ومن الأسفل إلى الأعلى . ويجب أن مراعاة الاتجاه الطبيعي للبرعم عند إدخال البرعم بالشق والذي يكون اتجاه ذيل ورقة البرعم للأعلى.
ويجب أن يكون كامل البرعم بالشق. (نجري تلك الخطوات السابقة بسرعة لكي لايجف البرعم قبل زلقه بالشق).
ثم نقوم بواسطة الشريط الخاص بالتطعيم ( بارافيلم) أو خيوط الرافيا أو أي شريط بلاستيكي أو شريط مطاطي عرضه من 0.5 - 1 سم وطوله حوالي 20 سم بربط منطقة الطعم من الأسفل إلى الأعلى بحيث نعمل 3-4 لفات أسفل البرعم و 4 لفات أعل البرعم ، و بحيث نغطي البرعم أيضا، ونحرص أن نلف الشريط بإحكام حول منطقة التطعيم لضمان التماس الوثيق بين البرعم والأصل، وينتهي الربط بإجراء عروة بالنهاية ( لا يحتاج البارافيم لإجراء عروة).
(يمكن أن لانغطي البرعم وعندها من الأفضل نلف حوله كيس بلاستيكي وثم كيس ورقي أو ورق ألمنيوم ونربطهما من أعلى وأسفل منطقة التطعيم).

العناية بعد نجاح تطعيم شجرة الحمضيات:

وبعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التطعيم ، ننزع الشريط البلاستيكي . إن بقاء البرعم بلون أخضر دليل على نجاح التطعيم وحينها نقوم بالقص أعلى البرعم وبحيث نبقي على 2-3 أوراق، أو نقصه بشكل جزئي لتشجيع البرعم على النمو السريع . وبعد نمو البرعم (بعد 5 أسابيع من التطعيم تقريبا) نقوم بقص الغصن كاملا أعلى التطعيم مباشرة .
إن الاستمرار سقاية الشجرة قبل التطعيم وبعد نجاح التطعيم مهما. 
كما يجب أن نحمي البرعم من أشعة الشمس لذلك يمكن ان نلف الشريط البلاستيمي بكيس من الورق أو ورق الألمنيوم . يجب حماية الغصن الذي نما من البرعم بربطه بعصا حتى لا ينكسر.
إذا فشل الطعم بعد اسبوعين أي لونه أصبح أسودا، عندها يمكن أن نعيد التطعيم بالبرعم بالجهة المعاكسة فورا .

أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو الذي شرحت فيه طريقة التطعيم بالبرعم بالتفصيل:


ملاحظات :
  1. يمكن أن نجري شق بشكل حرف Tغير مقلوب.
  2. ويمكن أن نحصل على البرعم بدون الخشب أسفله.
  3. ينصح بإجراء تطعيم بوضع عدة براعم على الغصن.
  4. يمكن أن نجري التطعيم على شجرة كبيرة ويكون بقطع الفروع الرئيسية وثم نطعم الفروع الصغيرة .
طريقة أخرى لأخذ البرعم : يمكن أن نحصل على البرعم من قلم التطعيم الذي عليه البراعم- توجد البراعم في إبط كل ورقة- عن طريق إجراء شق أفقي أسفل البرعم بحوالي 1 سم .وثم ومن أعلى البرعم (1-2 سم) نجري شقي على جانبي البرعم بحيث يلتقيان مع طرفي الشق أعلى البرعم . وبالتالي سيتكون لدينا مثلث بمركزه البرعم.
ثم نقوم بواسطة الإبهام والسبابة بنزع البرعم مع قاعدته، وسيأخذ شكل المثلث( شكل درع) . ويتم إهمال الطعم الذي يحتوي على ثقب فارغ أسفل عين الطعم ( هذا يعني أن البرعم لم ينفصل وبقي ملتصقا مع قلم التطعيم). ونتحاشى أن نلمس البرعم من الداخل حتى لا يتلوث ويجف.

المصدر:
منشورات جامعة فلوريدا، وأريزونا

أقرأ أيضا :



تعليقات