تابعونا على :

أسهل طريقة لتطعيم شجرة الحمضيات

طريقة تطعيم الحمضيات

تطعيم شجرة الحمضيات بالقلم من الطرق المتبعة  بالزراعة لإضافة صنف جديد من الحمضيات أو لتغيير الصنف نهائيا كأن نضيف البرتقال أبو صرة على شجرة برتقال النارنج.  

طرق تطعيم شجرة الحمضيات :

هناك عدة طرق لتطعيم شجرة البرتقال والليمون (الحمضيات) ، منها طريقة التطعيم بالبرعم سواء كان بالبرعم الدرعي أو بالكشط أو بالتطعيم اللساني للأغصان الصغيرة القطر.

وأما طريقة تطعيم أشجار الحمضيات الأكبر عمراً أو الأغصان الأكبر قطرا (قطرها من 2-15سم)، فيتم تطعيمها بطريقة القلم اللحائي أو بالشق .

 وتعتبر التطعيم بالقلم اللحائي الطريقة المفضلة لتطعيم شجرة البرتقال والليمون والتي سنشرحها في هذا المقال.

لماذا يتم تطعيم شجرة الحمضيات؟

الهدف من التطعيم  هو الحصول على صنف من الحمضيات مرغوب فيه، كأن تكون ثماره تنضج باكرا، أو تكون ثماره كبيرة الحجم وذات طعم لذيذ كأن نغير صنف برتقال النارنج الحامض جدا إلى صنف برتقال أبو سرة، أو للحصول على صنف ذو إنتاجية عالية.
أو لتغيير الصنف الموجود بالشجرة لصنف آخر من الحمضيات يمتاز بأنه مقاوم للأمراض، أو ملائم لمناخ المنطقة.

جمع أقلام تطعيم الحمضيات :

يتم جمع أقلام التطعيم مباشرة في نفس وقت تطعيم شجرة الحمضيات. حيث يتم جمع أقلام تطعيم الحمضيات من قاعدة الأغصان النامية حديثا ذات اللون الأخضر مقطعها دائري، وقطره حوالي 0.5 سم أي بقطر قلم الرصاص.
ويفضل أن تكون الأقلام مستقيمة وليست منحنية (لتسهل نجاح التحضير والتطعيم) ، وعليها العديد من البراعم.
 

وبعد قص الغصن المختار من الشجرة، يتم قص أوراق الغصن بحيث نبقي على عنق الورقة ( نبقي على 3 مم تقريبا) حتى لا يجف قلم التطعيم، ونزيل الجزء القمي من الغصن، ونأخذ 10-15 سم من الجزء القاعدي من الغصن وبحيث يكون عليه من 3- 6 براعم.

وثم نقوم بلف أقلام التطعيم بقطعة قماش أو ملابس رطبةأو نضعها في كيس بلاستيكي حتى لا تجف .ومباشرة وخلال أقصر وقت (أقل من ساعتين) نجري تطعيم شجرة الحمضيات.

موعد تطعيم شجرة الحمضيات بالقلم اللحائي:

وقت تطعيم (تلقيم) شجرة البرتقال أو الليمون ( الحمضيات) بالقلم  في بداية الربيع أي بشهر آذار (مارس)  ، حالما يكون من السهل فصل لحاء الشجرة عن الخشب (طبقة الكامبيوم تحت اللحاء) ، أي عندما لا تكون القشرة (اللحاء ) ملتصقة بشدة بالطبقة التي تحتها، وإذا كان اللحاء ملتصقا بشدة عندئذ نؤجل التطعيم لوقت آخر.

خطوات تطعيم شجرة الحمضيات بالقلم اللحائي :

يجرى التطعيم إما على جذع الشجرة، أو على الفروع الرئيسية للشجرة، بحيث يكون قطر الفرع المراد تطعيمه من 2.5 إلى 14 سم . 

يتم تطعيم فرع أو أكثر من الشجرة، ولكن ينصح بإبقاء على فرع من شجرة الحمضيات بدون تطعيم، ويدعى فرع الأمان، والذي يتم قطعه بعد عام من نجاح التطعيم. حيث يساعد على نجاح التطعيم من خلال توفير الغذاء للأفرع التي سنطعمها ويحمي منطقة التطعيم من الشمس ومن الرياح.

طريقة تطعيم شجرة الحمضيات بالقلم اللحائي هي :

خطوات تطعيم (تلقيم) شجرة الحمضيات ( البرتقال والليمون) هي: 

أ- تجهيز الشجرة المراد تطعيمها:

  •  نقوم أولا بنشر فرع شجرة الحمضيات على مرحلتين (حتى لا يتمزق جذع الشجرة)، ويتم النشر في منطقة ملساء وخالية من العقد والإصابات. 
  • وإذا كان سيتم التطعيم على الجذع الرئيسي للشجرة عندئذ ننشر الجذع الرئيسي على ارتفاع من 80 إلى 100 سم . وبعدها يتم تنعيم مكان القطع بالسكين للحصول على سطح أملس.

ب-  تجهيز قلم التطعيم: 

  •  ثم يتم تجهيز قلم التطعيم بعمل قطع ( بري القلم) في أسفل برعم ، بحيث يبدأ القطع من الأعلى إلى الأسفل دفعة واحدة، وبحيث تطول طول البرية حوالي 3 سم .
  •  وثم نجري قطع آخر أصغر من البرية الأولى من الجهة المقابلة ، فنحصل على قلم على شكل إسفين. ويمكن تعميق بداية القطع الطويل من الأعلى بحيث يصبح كمسند للقلم على سطح الجذع.

ج - البدء وعمل التطعيم: 

  •  ثم نجري شق في فرع شجرة الحمضيات المراد تطعيمه بطول يتناسب مع طول البرية الطويلة لقلم التطعيم وبحيث يشمل الشق اللحاء فقط ، وثم وبحذر نباعد بين حافتي شق التطعيم بالمنطقة غير الحادة من سكين التطعيم .
  •  ثم نزلق (ندخل) أسفين قلم التطعيم داخل الشق، بحيث تكون سطح البرية الطويل للداخل، وسطح البرية الصغيرة للخارج. وإذا كانت البرية غير متناسبة مع طول الشق نجري تعديل على أسفين قلم التطعيم ببريه قليلا مرة أخرى. وبنفس الطريقة نكرر زلق أكثر من قلم تطعيم حسب قطر فرع شجرة الحمضيات، فيمكن أن ندخل قلمين أو ثلاثة أقلام أو أربعة أقلام.
  • وثم نقوم بتثبيت أقلام التطعيم بمكانها حتى نضمن عدم تحرك أقلام التطعيم، ونضمن أيضاً حصول تماس وثيق بين سطح البرية الطويلة وبين طبقة الكامبيوم الموجودة تحت قشرة الجذع مباشرة. يمكن أن نستخدم ربط الأقلام بالأشرطة الخاصة للتطعيم أو بأشرطة مطاطية أو بالشريط المستخدم في وصل أسلاك الكهرباء. والمهم هو أن نحكم الربط جيدا، وينتهي الربط بعروة.
  • وثم نقوم بطلي أماكن التطعيم المكشوفة بالمواد الخاصة التطعيم ، أو يمكن أن نستخدم شمع الماستيك، أو الإسفلت الأسود، أو الطين . والهدف من تغطية أماكن التطعيم هو منع جفاف مكان التطعيم. ونعيد طلي أماكن التطعيم التي تشققت .
  •  وثم نقوم بتغطية مكان التطعيم بكيس بلاستيكي للحفاظ على الرطوبة داخل منطقة التطعيم، ونربط الكيس من الأسفل حول فرع الشجرة.
  •  وثم نغطي الكيس البلاستيكي بكيس ورقي لوقاية منطقة التطعيم من أشعة الشمس، ونربط أسفل الكيس الورقي حول فرع الشجرة.


ملاحظة: يمكن أن نضع الكيس الورقي أولا ثم الكيس البلاستيكي فوقه.

ولقد شرحت الخطوات السابقة في هذا الفيديو على قناتي باليوتيوب وهو من أفضل فيديو عن طريقة التطعيم:

العناية بعد نجاح تطعيم شجرة الحمضيات:

  1.   يمكن أن ندهن جذع الشجرة والفروع بدهان زيتي أبيض ممدد بالماء بعد نشر الأفرع للحفاظ على الرطوبة.
  2.   نقوم بنزع الأكياس الورقي والبلاستيكي تدريجيا بعد نجاح التطعيم عندما تبدأ براعم أقلام التطعيم بالنمو ، أي بعد  حوالي 4-5 أسابيع تقريبا . ويمكن أن نبقي على الكيس الورقي إذا كانت درجة حرارة الجو عالية بشرط وضع ثقوب فيه أو نفتح الكيس الورقي من الأعلى.
  3. ويتم قص النموات الجانبية أسفل منطقة التطعيم قبل وأثناء وبعد عملية التطعيم، كما نقص السرطانات . 
  4. ويتم تقصير الفروع النامية من براعم قلم التطعيم إذا كانت تلك نموات طويلة جدا، خوفا من أن يخلع الهواء أو وزن الغصن الكبير منطقة التحام قلم الطعم بالاصل . 
  5. أو يمكن أن نربطه بفرع آخر بالشجرة أو بوضع دعامة خشبية بجانبه.وإذا نجح قلمي التطعيم ، نقوم بتقصير أحد القلمين في الموسم القادم ، وثم في الموسم الذي يليه نقصه بالكامل ، وبالتالي سنحصل على طعم واحد ناجح دائم بكل غصن.
  6. كما يتم قص فرع الأمان -الذي لم يتم تطعيمه- بعد عام أو عامين من نجاح التطعيم، أو يتم تطعيمه. 
اقرأ أيضا :

 موعد وطريقة جميع الأشجار بهذا المقال :موعد وطريقة جميع الأشجار
 خطوات  تطعيم شجرة التين بالقلم بهذا المقال : تطعيم شجرة التين بالقلم

المصادر

Reworking citrus trees

تعليقات