تابعونا على :

كيف تزرع شجرة الليمون من البذور في المنزل ؟


هل يمكنك زراعة شجرة ليمون من البذور؟ نعم فعلا. تعد عملية إكثار بذور الليمون عملية سهلة نسبيا ، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى تحلي بالصبر وإدراك أنك قد لا تحصل على نفس الليمون بالضبط من تجربتك في إكثار بذور الليمون.

ملاحظة هامة عن زراعة الليمون من البذور: 

تتطابق أشجار الحمضيات المطعمة تجاريا مع الشجرة الأم ، وتبدأ بحمل الثمار في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. ولكن الأشجار التي يتم إنتاجها عن طريق البذور ليست نسخا كربونية للشجرة الأم، كما أنها قد تستغرق خمس سنوات أو أكثر حتى تثمر ، وستكون الثمار الناتجة بشكل عام أقل من تلك الخاصة بالشجرتين الأم والأب.
 وقد لا تنتج بذور شجرة الليمون النامية ثمارا أبدا ، لكنها ومع ذلك تجربة ممتعة وستكون الشجرة الناتجة بلا شك شجرة ليمون جميلة ومختلفة عن الأصل.

موعد زراعة بذور الليمون:

يتم زراعة بذور الليمون بشكل مثالي في شهر أبريل (الشهر الرابع الميلادي) ، ولكن يمكن زراعتها في أي وقت من العام .

كيفية زراعة أشجار الليمون من البذور:

خطوات زراعة شجرة الليمون من البذور في المنزل: 
  1. الخطوة الأولى في إكثار بذور الليمون هي اختيار عصير الليمون الجيد المذاق.
  2. اقطع الليمون إلى نصفين على لوح التقطيع وقم بإزالة البذور من اللب. تخلص من أي بذور صغيرة أو ذابلة أو مقطعة إلى شرائح لأنها لن تنبت.
  3. ثم ضع البذور المتبقية في كوب من الماء لمعرفة ما إذا كانت قابلة للحياة. إذا غرقت فهي جيدة للزراعة ولكن إذا طفت ، فمن المحتمل أنها لن تنبت. نظرا لأن هذه الليمون لم يتم تربيتها لإنتاج نباتات جديدة وبدلاً من ذلك تمت زراعتها حسب مذاقها ، لذلك يستوجب عليك زراعة 5 بذور على الأقل لمنحك أفضل فرص الإنبات الناجح.
  4. بعد إزالة البذور من الماء ، تحتاج الآن إلى إزالة الطبقة اللزجة من البذور. يحتوي هذا الطلاء على السكريات التي تحفز التعفن والتعفن إذا زرعت. عادة ما يذوب هذا بواسطة الحمض الموجود في الليمون لأنه يتحلل ولكن هذا يستغرق وقتا طويلاً. بدلاً من ذلك ، هناك عدة طرق لتسريع هذه العملية. قم بإزالة الغلاف عن طريق غسل البذور تحت الصنبور أو يمكنك ببساطة وضع البذور في فمك وامتصاصها حتى تختفي نكهة الليمون - يقال إن هذه هي الطريقة الأسهل والأسرع لضمان اختفاء كل الطلاء.
  5. لا تدع البذرة تجف في أي وقت ، يجب أن تبقى رطبة حتى تنبت. إذا كنت لا تزرع على الفور ، فاحفظه في كوب من الماء أو لفه في منشفة ورقية مبللة حتى تصبح جاهزا للزراعة.
  6. املأ إناءً صغيرا بمزيج تربة معقمة أو مزيج نصفه بيتموس ونصفه الآخر بيرلايت أو رمل وقم ببسترته(تعقيمه) بنفسك. ستساعد البسترة أيضا في إزالة مسببات الأمراض الضارة التي يمكن أن تقتل نبتتك. 
  7. ازرع عدة بذور ليمون بعمق 1 سم لزيادة فرصة انتاش بذور الليمون. بلل التربة برفق وقم بتغطية الجزء العلوي من الإناء بغلاف بلاستيكي للمساعدة في احتباس الماء. حافظ على التربة رطبة ، ولكن ليس مبللة كثيرا بالماء. 
  8. احتفظ ببذور شجرة الليمون النامية في منطقة مكان تبلغ حرارته حوالي 21 درجة مئوية ؛ مثل الجزء العلوي من الثلاجة مثالي. 
  9. بمجرد ظهور نمو البذور ، انقل الحاوية إلى ضوء أكثر إشراقا وقم بإزالة الغطاء البلاستيكي.
  10.  وعندما تحتوي الشتلات على عدة مجموعات من الأوراق ، انقلها إلى أواني أكبر حجما من 4 إلى 6 بوصات (10-15 سم) مملوءة بتربة إناء معقم. قم بتسميدهم بسماد قابل للذوبان في الماء وغني بالبوتاسيوم كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع وحافظ على رطوبة التربة.

كم يستغرق نمو بذرة الليمون؟

ستبدأ بذور الليمون بالنمو بعد 3 أسابيع تقريبا إذا كانت هناك ظروف مثالية من حيث درجة الحرارة الدافئة والتربة المناسبة والري الذي يجعل التربة رطبة بدون الإفراط بالماء.

كم من الوقت يستغرق لزراعة شجرة ليمون من البذور؟

يستغرق زراعة شجرة ليمون ناضجة من البذور حوالي ثلاث إلى ست سنوات ، وتبدأ بإنتاج الفاكهة في حوالي العام الخامس. 
ومع ذلك ، لن يستغرق الأمر سوى بضعة أشهر للحصول على شجرة ليمون صغيرة ستبدو جميلة في أصيص في منزلك.

وقد ذكرنا في هذا الفيديو الأسباب التي لا ينصح بها زراعة أشجار الفاكهة من البذور 
وقد شرحنا طريقة الحصول على شجرة برتقال تحمل برتقال وليمون على نفس الشجرة 

وقد ذكرنا في هذا الفيديو الأسباب التي لا ينصح بها زراعة أشجار الفاكهة من البذور 

اقرأ أيضا 


تعليقات