تابعونا على :

كيف تنمو شجرة الزيتون بسرعة وتثمر؟



تحتاج غرسة الزيتون بعد زراعتها إلى القليل من العناية حتى تكبر وتبدأ بحمل الزيتون في عمر مبكر، وأهم الاحتياجات هي الري والتسميد ومكافحة الحشائش الضارة وبعض الأمور الأخرى التي سنشرحها في هذا المقال.

ري غرسة الزيتون:

من أهم احتياجات شجرة الزيتون بعد زراعتها هوالاستمرار بسقاية الغرسة بالماء، حيث يتم الري بعد زراعة الغرسة مباشرة بحوالي 10 لتر ماء، ونتوقف عن الري بموسم الأمطار، ونتابع الري بعد توقف الأمطار عندما تصبح التربة جافة، ويتم الاستمراربالري بشكل منتظم، وبحيث يصل الري إلى عمق 60 سم.
وأما عدد مرات الري في الحقول المروية فهي من 3-7 أيام ، وأفضل طريقة لري أشجار الزيتون هي الري التنقيط .
ويكرر الري في حال الزراعة البعلية كل أسبوعين، أو كل شهر في الصيف في العام الأول، وذلك حسب رطوبة التربة، وحسب كمية الأمطار التي هطلت، وحسب الإمكانيات المتوفرة.
 وتقلل عدد مرات الري في الأعوام التالية، أي تصبح كل 3-4 أسابيع اعتبارا من شهر تموز.
ملاحظة : ستؤدي كثرة مياه الري أو الأمطار إلى جعل الأشجار عرضة لمرض تعفن الجذور مما يسبب لتوقف نموها، وإتلاف الإنتاج من خلال التسبب في تساقط الأزهار قبل تكوين الثمار.

القضاء على الأعشاب الضارة حول الغرسة:

من الضروري جدا الحفاظ حول ساق الغرسة خاليا من نمو الأعشاب وخاصة في العام الأول ، لأن تلك الأعشاب تنافس الغرسة على الماء والمغذيات الموجودة في التربة، لذلك نزيل الأعشاب طيلة فصلي الربيع والصيف، بحيث نحافظ على مسافة متر من ساق الغرسة خاليا من الأعشاب.
 ويتم ذلك بعدة طرق مثل استخدام الطرق اليديوية، أو باستخدام مبيدات الأعشاب ( مع الانتباه عدم ملامسة المبيد للغرسة وأوراق الغرسة)، أو باستخدام طريقة التغطية بوضع قش يابس أو نايلون . 
لمزيد من المعلومات في هذا الفيديو على قناتنا:

تسميد أشجار ( غراس ) الزيتون الصغيرة:

إن تسميد غراس الزيتون في الأعوام الأولى من عمرها سيزيد من نمو الشجرة وستحمل الثمار بعمر أبكر مقارنة مع عدم تسميدها. 
لذلك ينصح بتسميد أشجار الزيتون الصغيرة كل عام بعكس أشجار الزيتون الكبيرة التي تحمل ثمار الزيتون والتي نسمدها إذا كانت بحاجة للتسميد، وليس بكل عام. 
نبدأ بتسميد الأشجار الصغيرة بعد زراعتها بالربيع، عندما نشاهد النمو الجديد للأغصان.
 وأفضل سماد تحتاجه غرسة الزيتون في طور النمو هو النتروجين ( الآزوت)، حيث تحتاج في العام الأول 100 غرام آزوت صافي، أي ما يعادل 200 غرام يوريا. 
وأما في العام الثاني فتحتاج 200 غرام آزوت صافي، أي ما يعادل 400 غرام يوريا، وفي العام الثالث 300 غرام آزوت صافي، أي ما يعادل 600 غرام يوريا.
وأما كمية السماد العضوي لشجرة الزيتون الصغيرة (غرسة) هي 20 كغ لكل عام من عمر غرسة الزيتون .
ويتم توزيع الكميات السابقة من فصل الربيع إلى الصيف، أي من الشهر الثالث إلى الشهر التاسع.
ويتم وضع السماد تحت ظل الشجرة، وبحيث لا يلامس جذع الشجرة، ويجب أن يتبع وضع السماد ري الشجرة جيدا، أو هطول الأمطار. 
ويفضل وضع السماد تحت فتحات التنقيط في الأشجار المروية بالتنقيط.

تقليم أشجار الزيتون الصغيرة:

يقتصر تقليم أشجار الزيتون الصغيرة في الأعوام الثلاثة الأولى على نزع السرطانات، وإزالة الفروع الجانبية التي تنمو حتى مسافة 40 سم من الأرض، ولا نقلم الجزء العلوي من الغرسة .


وبعد عمر 4-5 أعوام نقوم بتقليم التربية لشجرة الزيتون. لتفاصيل أكثر في هذا الرابط: تقليم شجرة الزيتون

ملاحظة: لا تثمر أشجار الزيتون أبدا في نفس المكان على غصن الشجرة ، لذا فإن النمو الجديد كل عام ضروري لإنتاج الأزهار وإثمارها.

رش المبيدات للوقاية من أمراض الزيتون:

بالنسبة لوقاية أشجار الزيتون الصغيرة من الأمراض ، فينصح فقط برش مبيد فطري نحاسي للوقاية من مرض عين الطاووس الفطري وخاصة في المناطق الرطبة التي ينتشر بها عادة مرض عين الطاووس. والذي يتصف بظهور بقع صفراء أو بينة أو خضراء على أوراق شجرة الزيتون، وهناك العديد من المبيدات النحاسية التي يمكن أن يمكن أن نرشها في الخريف أو في الشتاء.
 وأما أمراض الزيتون الأخرى فيتم مكافحتها إن أصابت الشجرة فقط أي لا يتم الرش الوقائي لها.

وضع أنبوب بلاستيكي حول غرسة الزيتون:

من الممارسات التي يتبعها المزارعون في الدول الغربية هي وضع أنبوب بلاستيكي حول جذع الغرسة الصغيرة لحمايتها من أشعة الشمس، ومن الرياح ، ومن الحيوانات، ومن الآلات الزراعية، ومن خطر مبيدات الأعشاب في حال استخدامها لإزالة الأعشاب الضارة حول الغرسة.
ويجدر بالملاحظة إننا شرحنا كل ماسبق في هذا الفيديو المختصر المفيد على قناتنا:

المسافة بين غراس أشجار الزيتون:

تعتمد المسافات بين أشجار الزيتون على رطوبة التربة ، وعلى معدل الأمطار السنوي في المنطقة، وعلى طريقة الزراعة ( بعلية أو مروية)، وعلى صنف الزيتون المراد زراعته.
وبشكل عام، تكون المسافة بين صفوف أشجار الزيتون حوالي 6 أمتار أو أكثر، للسماح للآلات الزراعية مثل جرارات الحراثة وغيرها بالمرور والحركة بين أشجار الزيتون .
وأما المسافة بين شجرة الزيتون الصغيرة والأخرى بنفس الصف، فيجب أن لا تقل عن خمسة أمتار، للسماح بوصول ضوء الشمس والهواء إلى أغصان أشجار الزيتون، لأن ضوء الشمس بشكل خاص مهم جدا لأشجار الزيتون لكي تعطي أفضل إثمار .
وهناك طريقة خاصة بزراعة الزيتون بالدول الغربية المتقدمة وهي طريقة زراعة الزيتون الكثيفة ، التي تعتمد على زراعة أشجار الزيتون بشكل متقارب في نفس الصف، أي المسافات بين شجرة الزيتون والأخرى أقل من خمسة أمتار، وذلك بهدف تسهيل التعامل مع أشجار الزيتون باستخدام الآلات في كل المعاملات الزراعية بما فيها تقليم وقطاف الزيتون ورش المبيدات وغيرها.

الخلاصة:

يبدأ نجاح مشروع زراعة الزيتون من خلال الاهتمام بأشجار الزيتون الصغيرة بعد زراعتها، وأكثر ما تحتاجه غراس الزيتون هو الري والتسميد وإزالة الحشائش ومكافحة الأمراض التي قد تصيب شجرة الزيتون.
والكثير يسأل : بعد كم سنة ستثمر شجرة الزيتون؟ والجواب يختلف عدد السنوات حسب صنف الزيتون والعناية بالشجرة ، وبشكل إذا طبقنا الإرشادات السابقة فسوف تثمر الشجرة خلال 3-5 سنوات.
لمزيد من المعلومات عن مواعيد العناية بشجرة الزيتون بهذا الرابط : كيفة ومواعيد العناية بشجرة الزيتون

تعليقات