تابعونا على :

كيف يتم زراعة بذور الفواكه والأشجار في المنزل؟

هناك عدة طرق لزراعة الأشجار ، ومنها زراعة الفاكهة من خلال بذورها وخاصة عندما لايتوفر غراس جاهزة للفاكهة التي ترغب بها في المشاتل القريبة من مكان إقامتك. وطريقة زراعتها سهلة ولا تحتاج لخبرة. 

هل يمكن زراعة الأشجار المثمرة من البذرة ؟

يمكن زراعة أشجار الفاكهة من البذور ، ولكن ولسوء الحظ ، إذا قمت بجمع البذور من أي فاكهة ، وثم قمت بزراعتها ، ستنمو وتكبر الشجرة وعندما تحمل الثمار ستكون الثمار ليست مشابهة للصنف الأم بل ستكون مزيجا من صنفين الأب والأم . 
أي ستكون الشجرة من نفس نوع النبات ، ولكن قد تكون مغايرة للشجرة الأم بالمجموع الخضري وبطعمها ووشكلها. حيث أن البذرة هي نتاج اتحاد حبوب اللقاح (العضو الذكري) من شجرة أخرى، والزهرة (العضو الأنثوي) من الشجرة التي أنتجت الفاكهة.
وللتغلب على تلك المشكلة ، يمكنك شراء غراس من مشاتل متخصصة ثم تقوم بتطعيمها لإنتاج شجرة تنتج نفس الفاكهة تماما لتلك التي استمتعت بها. 
بالنسبة لمزارعي الفاكهة، فإنهم يختارون عادة غراس معينة جاهزة  من المشاتل ، لأنهم يرغبون بإنتاج أشجارا ذات خصائص معينة مثل الأشجار الصغيرة أو الأشجار التي تنتج الفاكهة في سن مبكرة. لذلك يمكنك أن تفعل مثلهم وتذهب للمشتل وتشتري شجرة الفاكهة التي ترغب بها.
ومع ذلك وعلى افتراض ، أنك لا تستطيع أو لا ترغب في شراء الغرسة  فيمكنك إنتاج الغرسة الخاصة بك من خلال زراعة بذرة الفاكهة التي ترغب بها والتي أكلت فاكهتك وأعجبتك.

فوائد زراعة الفاكهة من البذور:

تميل الأشجار التي تم زراعتها من بذور الفاكهة إلى أن تكون أكبر حجماً وأكثر نشاطاً ونموا من الأشجار المطعمة. وهي قادة على التعامل مع الظروف القاسية ، لذلك من المفيد زراعتها في التربة الفقيرة ، والمناطق غير المروية وفي الغابات وخاصةً عندما تتوفر مساحة كبيرة.

هل تثمر الاشجار المزروعة من البذور؟

بشكل عام تثمر الأشجار المزروعة من البذور ولكنها قد تحتاج لسنوات طويلة حتى تثمر مقارنة مع الطرق الأخرى لزراعة الفاكهة، وبحالات قليلة قد لا تثمر الشجرة المزروعة من الثمار ، وعندئذ تحتاج الشجرة لتطعيمها حتى تثمر.

كم تحتاج الأشجار المزروعة من البذور حتى تثمر؟

حتى تثمر الأشجار المزروعة من البذور فهي تحتاج لسنوات عديدة أكثر من الأشجار التي تم زراعتها بالطرق الأخرى ، وعادة تحتاج إلى 5-10 سنوات حتى تبدأ بالإثمار.
الخوخ والنكتارين من الأشجار الممتازة للنمو من البذور. نظرا لكونها ذات إلقاح ذاتي ، وبالتالي ستكون الفاكهة الناتجة مماثلة تماما للفاكهة الأصلية التي تم زراعة البذور منها . كما إنها تنتج الفاكهة في وقت مبكر. وستكون مقاومة للأمراض مثل تجعد الأوراق إذا كانت الشجرة موجودة في ظروف جافة.
على النقيض من ذلك ، فإن معظم التفاح المزروع من البذور يستغرق سنوات عديدة حتى تثمر ، ولن يكون مثل الفاكهة الأم. 

متى تزرع بذور الاشجار المثمرة؟

تزرع بذور الأشجار المثمرة في بداية الربيع أي بداية الشهر الرابع الميلادي، ولكن يجب أن تحفظ تلك البذور في مكان بارد مثل الثلاجة لمدة شهرين بعد استخراجها من الفاكهة قبل أن تزرعها. راجع الفقرات التالية لمعرفة تفاصيل التبريد.
أو يمكن زراعتها في الخريف إذا لم يتم تبريدها .

شروط نجاح زراعة بذرة الفاكهة :

يجب أن يتوفر الشرطين التاليين حتى تنبت بذور الفاكهة : 
أولا:يجب أن يتم استخراج البذرة من داخل الفاكهة بعد أن تكون الفاكهة قد نضجت على الشجرة الأم. 
ثانيا : يجب أن لا نزرع البذرة مباشرة ، لأنها تحتاج لفترة برودة ولفترة زمنية تمتد لأسابيع بعد استخراجها من الفاكهة الناضجة.

فترة البرودة التي تحتاجها بذور الفاكهة:

تتطلب بذور جميع ثمار الأشجار الشائعة (التفاح والكمثرى والخوخ والكرز) بعد نضج الثمرة إلى فترة برودة قبل أن يتم زراعتها في التربة. 
و فترة التبريد هي ضرورية ، وتعرف هذه الفترة باسم فترة السكون أو ما بعد النضج حيث يتطور خلال هذه الفترة الجنين داخل البذرة ويصبح قابلا للنمو.

يوضح الجدول التالي احتياجات بذرة الفاكهة بعد نضجها .

 

درجة الحرارة الفعالة

فهرنهايت

أفضل درجة حرارة

بالفهرنهيات

عدد الأيام المطلوبة للتبريد

التفاح

40-50

40-41

70-80

مشمش

40-50

45

60-70

كرز

33-50

41

90-140

دراق

33-50

45

120-130

اجاص (كمثرى)

33-41

40

60-90


طريقة زراعة الفواكه من البذور:

الطريقة الأولى: تبريد البذور بالثلاجة

خطوات زراعة الفاكهة من البذور: 
  1. استخرج البذور من الفاكهة التي تريد تكاثرها. 
  2. قم بإزالة جميع أجزاء الفاكهة الملتصقة، واترك البذور تجف في الهواء. 
  3. ثم ضعها في وعاء زجاجي أو أي حاوية مناسبة أخرى يمكن أن يضاف إليها غطاء أو أي غطاء غير محكم. 
  4. ضع البذور جانبا في أي مكان بارد حتى منتصف يناير. يختلف طول هذه الفترة حسب نوع الفاكهة (الجدول 1). ستؤثر درجة الحرارة التي يتم تخزين البذور عندها على نجاح الإنبات. يجب تخزين البذور جافة في وعاء محكم الغلق عند درجة حرارة مناسبة. يمكن تخزين معظم البذور في حاويات محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى عام واحد إذا تم التحكم في درجة الحرارة. تأكد من استخدام حاوية محكمة الإغلاق. إذا كنت تستخدم ثلاجة منزلك لحفظ تلك البذور، فلا تعرض تلك البذور لأي فاكهة تنتج غاز الإيثيلين. مثل الفواكه التي تنتج غاز الإيثيلين: التفاح والموز والكمثرى والمشمش والخوخ والبرقوق والنيكتارين والتوت والشمام والمانجو والبابايا والأفوكادو والجوافة والباشن فروت والموز. إذا لم تكن البذور قد تلقت فترة تبريد فامزج البذور إما بالبيتموس (غير مبللة) أو رمل أو مناشف ورقية ممزقة في منتصف شهر يناير. أعد الخليط إلى الحاوية وأعد الغطاء. ضع الحاوية والبذور في الثلاجة حتى بعد الصقيع الربيعي الشديد. يجب أن تبقى البذور في الثلاجة لمدة 60 يوما على الأقل.
  5.  في أوائل أبريل ، قم بإعداد مشتل تربة الحديقة مع الأخاديد كما هو موصوف أدناه وازرع البذور. 
  6. حافظ على التربة رطبة ولكن ليست مبللة كثيرا بالماء. لا تقم بإضافة الأسمدة.

الطريقة الثانية: في الهواء الطلق

  1. قم في الخريف بإعداد قطعة أرض في حديقة كما تفعل لزراعة أي نوع آخر من البذور.
  2.  احفر ثلما لا يزيد عمقه عن أكبر قطر البذرة بمرة أو مرتين. 
  3. قم بتغطية البذور بغطاء خفيف من التربة وأضف بوصة أو اثنتين ( 2.5-5 سم) من الرمل فوق الصف. يمنع الرمل التربة من التقشر الذي يعيق الإنبات.
  4.  بعد ذلك ، ضع حاجزا سلكيا أو قطعة قماشية فوق الصف - تأكد من دفع جميع الحواف عدة بوصات في التربة وأن تكون جميع الأطراف مغلقة. والهدف من ذلك هو منع السنجاب والسناجب من حفر البذور.
  5.  قم بمراقبة المنطقة المزروعة في شهر أبريل التالي لمشاهدة النموات الحديثة من البذور المزروعة. 
  6. عنذ ئذ قم بإزالة شبكة الأسلاك لمنع تقييد النموات الجديدة.
  7. عندما يبلغ طول النباتات من 6 إلى 8 بوصات ، ضع 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من سماد اليوريا على طول كل 12 بوصة من الصف على شكل شريط وعلى جانب واحد من الشتلات الجديدة. احرص على أن يكون السماد على بعد حوالي 3 بوصات من الشتلات.
  8.  اسقِ الشتلات بالماء جيدا كل 10 إلى 12 يوما. 
  9. انقل الشتلة لمكان آخر سواء في أصيص أو في التربة الدائمة  : الشتلة الجديدة لها جذر عامودي. ولتسهيل عملية نقل الشتلة ، قم بقطع الجذر عن طريق دفع شفرة المعول أسفل كل شتلة. ادفع الشفرة عميقا في التربة بحوالي 5 إلى 6 بوصات لقطع الجذر. قد تتبرعم شتلات الخوخ والنكتارين واللوز والمشمش في الصيف الأول ، عادةً في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس. يجب السماح لبذور التفاح والكرز والكمثرى والخوخ بالنمو حتى فترة يوليو وأغسطس من السنة الثانية قبل أن تتم عملية التبرعم.
ملاحظة لتسهيل إنبات  الثمار ذات غطاء صلب حول الجنين (مثل : الكرز والخوخ والخوخ والمشمش والليتشي والمانجو) : من المفيد كسر الغطاء الصلب قليلاً باستخدام كسارة البندق قبل الزراعة مباشرة. احرص على عدم سحق الجنين داخل قشرة البذرة .
 اقرأ أيضا 

تعليقات