تابعونا على :

سؤال وجواب عن تغذية وعلف (عليقة ) الدجاج

علف عليقة الدجاج البياض

يشكل علف الدجاج التلكفة الأعلى بتربية الدجاج حيث تشكل 75-80% من مجموع تكلفة تربية الدجاج ، لذلك فإن المبدأ الأساسي في تركيب عليقة الدجاج أن تكون بأرخص الأسعار حتى يكون مشروع تربية الدجاج مجدي اقتصاديا.

ما هي مكونات علف (عليقة) الدجاج البياض واللاحم؟

يجب أن تحتوي مكونات علف (عليقة) الدجاج البياض أو اللاحم  (علف جاهز أو من تحضير في البيت )  متوازنا من حيث الكمية والنوعية لضمان استمرار بيضها.
لذلك يجب أن تكون مكونات علف الدجاج تحتوي على العناصر التالية بكمية وبنسبة محددة وهي : الماء، والنشويات (كربوهيدرات)، والبروتينات، والدهون، والألياف، المعادن وخاصة الكالسيوم، والفيتامينات وخاصة فيتامين (أ )و( د).
مكونات علف (عليقة) الدجاج البياض هي : بروتين 17%، ودهون 4%، وكالسيوم 3.5-4.5 %، وألياف 3-4%، وملح 0.15% ، والباقي كربوهيدرات. 
إن وجود المرعى الأخضر مهم للدجاج ويقلل من حاجة الدجاج للعلف وبالتالي يقلل تكلفة العلف، ولكنه لا يمكن الاعتماد عليه لوحده بتغذية الدجاج (ينصح أن لايزيد عن10% من تغذية الدجاج) .

ماهي أفضل أنواع العلف (عليقة)  الجاهز للدجاج البياض واللاحم؟

أفضل أكل (غذاء، طعام، عليقة ) للدجاج البياض أو اللاحم أو للصيصان (للكتاكيت) هي الأعلاف الجاهزة التي تباع في الأسواق ، لأنها تحتوي على : النشويات ( ذرة صفراء أو قمح )، والبروتينات(فول الصويا أو بروتينات حيوانية مركزة) ، والدهون ( أي زيت نباتي )، بالإضافة إلى الكالسيوم (كريونات الكالسيوم) ، ومعادن وفيتامينات، وملح الطعام، بكمية وبنسبة محددة  .
وتوجد جميع العناصر السابقة في جميع أنواع علف الدجاج، ولكنها تختلف نسبة كل عنصر من العناصر السابقة في العليقة حسب مرحلة نمو الدجاج ( صوص، فرخة، دجاجة بياضة) .
ولذلك أفضل خلطة للدجاج البياض تجعل الدجاج يبيض هى : حبوب بنسبة 60-70%- بروتين نباتي (بقوليات جافة) 12-15%- مسحوق السمك 4-5%( او أي بروتين حيواني) - برسيم أو خضروات ورقية 4-10%- كالسيوم وفوسفور 2%- ملح 1%- فيتامينات ومعادن منوعة 4%. 
وبحيث تكون كمية البروتين الإجمالية في الخلطة 17%.
وتكون العليقة على شكل جريش ناعم MASH ، أو يصنع الجريش السابق -وهو الأفضل- على شكل كريات خشنة أو ناعمة. 

لماذا نضيف الملح إلى عليقة أو إلى طعام علف الدجاجة؟

للملح له فوائد للطيور وللدجاج، ويتم إضافة الملح إلى عليقة طعام الدجاج لعدة أسباب منها لكي يصبح طعم العليقة مستساغ ، ويساعد الملح بالهضم، ولكي تشرب الدجاجة كمية أكبر من الماء الضروري لصحة الدجاجة ولإنتاج البيض، ويساعد على نمو الدواجن، وتصبح غير خاملة .
وأما كمية الملح للدجاج فيتم إضافة الملح (كلور الصوديوم) إلى عليقة علف الدجاج بمقدار 0.4-0.6 % ( كمية الصوديوم 0.15%)

ما فائدة  فيتامين د D إلى للدجاج؟

لفيتامين دال فوائد للدواجن ، لأن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم الضروري لقشرة البيضة ولصحة عظام الدجاجة، ولحسن الحظ فأن الدجاجة تأخذ حصتها من فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس، ولكن الدجاج المحبوس يحتاج إضافة فيتامين دال لغذائه عن طريق إضافة زيت كبد سمك القد أو بأي بأدوية تحتوي لفيتامين د.

ما فائدة  النباتات الخضراء والخضار للدجاج ؟

فوائد النباتات الخضراء مثل البرسيم للدجاج كثيرة ومهمة، لأنها تزود الدجاجة بالمعادن، وبالفيتامينات وخاصة فيتامين A، وتلعب النباتات الخضراء كملين لبراز الدجاجة. 
قد  يكون العلف الجاهز يحتوي على جميع تلك العناصر وبالتالي لا تحتاج الدجاجة للنباتات الخضراء.

هل من الأفضل شراء خلطة (عليقة الدجاج) الدجاج أو نحضرها بالبيت؟

يجب عليك مقارنة سعر عليقة الدجاج الجاهزة من السوق، وسعر تحضيرها ( تكلفة كل مكوناتها مع تلكفة خلط مكوناتها) في البيت، وثم تختار الأرخص ثمنا.

ما هي الحبوب التي يتغذى عليها الدجاج أن يجب أن نضيفها لعليقة الدجاج؟

أهم الحبوب التي يتغذى عليها الدجاج والتي ينصح  أن نضيفها لعليقة الدجاج هي الذرة الصفراء والقمح والشعير لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الطاقة و النشويات، ولكنها فقيرة بالبروتينات، لذلك لا تكفي الحبوب لوحدها في تغذية الدجاجة في أي مرحلة من نموها (صوص، فرخة، دجاجة بياضة). 
وتصل نسبة الحبوب في عليقة الدجاج إلى 60-75%.
لمزيد من المعلومات عن الحبوب بهذا  المقال: فائدة الحبوب للدجاج

ما هي نسبة البروتين  في عليقة ( علف) الدجاج البياض؟

يجب أن تكون نسبة البروتين في تركيبة علف عليقة الدواجن التي يتم تحضيرها ( عدا الطعام الأخضر) 16 % . 
حيث يجب أن تكون نسبة البروتين في علف الصيصان 20-22% .
 ويجب أن تكون نسبة البروتين في علف الفرخة في طور النمو إلى 14-16% .
 ويجب أن تكون نسبة البروتين في علف الدجاجة البياضة إلى 15-18% .

فوائد إضافة البروتين  لعلف ( عليقة ) الدجاج ؟

بما أن الحبوب ( مثل القمح والذرة) فقيرة بالبروتينات من حيث الكمية والنوعية، لذلك تحتاج الدجاجة وخاصة الصوص وفرخة دجاج اللحم إلى البروتينات في غذائها،  لذلك نضيف لعلف ( عليقة الدجاج ) البروتينات، والتي قد تكون من مصدر نباتي مثل ( فول الصويا)، أو من مصدر حيوان، ويفضل أن يكون من مصدر حيواني لأنه يحتوي على كل الأحماض الأمينية. 
إن إضافة البروينات بنسبة محددة تعطي نتيجة مربحة ومفيدة، ولكن يجب أن لا نبالغ بإضافة البرويتنات لأن سيكون لها نتيجة عكسية على الدجاجة .

ما هي مصادر البروينات التي نضيفها لعلف ( عليقة ) الدجاجة؟

أفضل بروتين للدجاج هو البروتين من المصدر الحيواني ( مثل مخلفات لحوم المواشي والدواجن والأسماك ومسحوق الدم والحليب والديدان ) ، ولكن هناك قوانين تنهي عن استخدامه لذلك يتم الاعتماد على البروتين من مصدر نباتي، وأفضل بروتين من مصدر نباتي للدجاج هي البقوليات (تصل نسبتها 25% من عليقة الدجاج)  وأفضل البقوليات لعليقة الدجاج هي فول الصويا المحمص، وينصح بتحميص فول الصويا لأنه  يحتوي على إنزيمات تمنع من هضم كل البروتينات فعند تحميصه يتم تخريب تلك الإنزيمات، وينصح أن تكون نسبة فول الصويا في العليقة بين 15-25% إذا تم إضافته للعليقة. 
كما يمكن إضافة اي صنف من البقوليات مثل الفول حيث تصل نسبته في عليقة الدجاج لحوالي 25% . 
لمعلومات أكثر عن البقوليات في علف الدجاج اضغط هنا.

لماذا البروتين الحيواني أفضل من البرويتن النباتي للدجاج؟

تحتاج الدجاجة لبروتين والذي يكون إما من مصدر نباتي مثل ( فول الصويا ) وأما من مصدر حيواني( مثل لحم المواشي والدجاج والسمك الذي يحتوي على 50% بروتين، والحليب المقشود أو الحليب خالي الدهون الطازجين أو المجففين ، أو الدم المجفف حيث نسبة البروتين فيه 80% لذلك عند إضافتة يجب أن لا يتجاوز نسبته 2-5% من عليقة الدجاج، أو العظم )، ولكن البروتين النباتي لا يحتوي على بعض الحموض الأمينية الضرورية للدجاجة لذلك البروتين الحيواني أفضل وينصح أن تكون نسبة البروتين الحيواني إذا تم إضافته لعليقة الدجاج 4-12% .

كم تأكل الدجاجة في اليوم؟

تختلف كمية الغذاء للدجاجة حسب عمر الدجاجة ( صوص فرخة دجاجة بياضة) ووزن الدجاجة، وحسب كمية الطاقة في الغذاء، وحسب فصول السنة، حيث تستهلك الدجاجة كمية أكبر من الغذاء في فصل الشتاء للمحافظة على درجة حرارتها مقارنة مع فصل الصيف.
وبشكل متوسط تأكل الدجاجة (البلدية أو أي دجاجة )  في اليوم من العليقة أو من العلف حوالي 110 جرام  . لذلك يتم حساب كمية العلف للدجاج بناء على تلك الكمية التي تاكلها الدجاجة في اليوم. 

ما هو سبب عدم استهلاك الدجاجة حصتها اليومية من العليقة ؟

سبب عدم استهلاك الدجاجة حصتها اليومية من العليقة هي أن الدجاجة مريضة، أو أن الدجاجة أخذت حصتها من الإضافات الغذائية الأخرى (مخلفات المطبخ مثلا)، أو بسبب عدم توفر الماء، أو أن أمكنة وضع العليقة داكنة، أو عدم توفر الكمية المناسبة من العليقة.

لماذا يفضل عليقة الدجاج الجاهزة في جميع الأحوال ؟

تعتبرعليقة الدجاج أفضل طعام للدجاج،  لأن تحتوي كل العناصر الضرورية التي تحتاجها الدجاجة وبنسبة محددة ، وبشكل أساسي على البروتين التي تفتقر إليها الحبوب ، كما أنها سريعة الهضم .

كم تحتاج الدجاجة من اللحم في السنة ؟

يأكل الدجاج اللحوم ، حيث تحتاج الدجاجة في غذائها إلى 3 كغ من اللحم في السنة إذا كنا نريد أن نضع لها بروتين اللحم. ونسبة البروتين في اللحم تصل إلى 50%

ما هي المعادن التي تحتاجها الدجاجة في علفها ( في العليقة) ؟

تحتاج الدجاجة بشكل رئيسي إلى الكالسويم ( كربونات الكالسيوم) من أجل قشرة البيضة ومن أجل عظامها .
ويمكن تعويض الكالسيوم للدجاج بإضافة الجير المطفي lime، أو أصداف المحار، أوعظام اللحم، أووجبة العظام الجاهزة، أوطحن قشور البيضة .
لذلك إذا كانت كمية الكالسيوم قليلة في طعام الدجاجة البياضة ، تقوم الدجاجة البياضة بأكل بيضها.
كما تحتاج الدجاجة إلى معادن أخرى بكميات صغيرة.

ما فائدة الكالسيوم للدجاج البياض؟

فوائد الكالسيوم للدجاج البياض خصوصا كثيرة، لأن قشرة البيضة من الكالسيوم، ولذلك إذا لم توجد كمية مناسبة يوميا من الكالسيوم في غذاء الدجاج،  عندئذ ستأخذ الدجاجة الكالسيوم من عظامها وبالنهاية ستمرض الدجاجة ولن تكون قادرة على البيض.
يحتاج الدجاج البياض إلى نسبة 3-4% كالسيوم بطعامه بشكل عام ، لذلك نضيف مسحوق العظم أو الجير المطفي بنسبة 1% ،وسيحصل الدجاج عل النسبة المتبقية من الكالسيوم من  مكونات الغذاء الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم أيضا بنسبة أقل. 
أو يمكن أن نضيف قشر البيض بعد تجفيفه بالفرن وثم سحقه وثم يخلط مع علف الدجاج، وبالتالي سيتغذى عليه الدجاج ولا يعرف مصدره على أنه قشرة البيضة. ولكنه أقل فائدة بالكالسيوم للدجاجة مقارنة مع الأطعمة السابقة التي تحتوي نسبة أعلى من الكالسيوم التي تستطيع الدجاجة الاستفادة منه. 

ماذا يأكل الصوص (الكتاكيت) المنزلي؟

يأكل الصوص (الكتاكيت) في البيت بعد الفقس تركيبة خاصة (starter feed) حتى عمر 6 أسابيع، وتعتبر تلك التركيبة أفضل طعام (غذاء) للصيصان لأنها تضمن التغذية المناسبة لكي ينمو الصوص بسرعة، حيث يجب أن يحتوي طعام الصوص على نسبة 18-20% بروتين.
 وتكون علف الكتكوت (الصوص) مطحونة وليست على شكل حبوب كاملة أو مجروشة. 
وبعد ستة أسابيع يعطى عليقة (طعام النمو grower feeds) النمو التي تحتوي على 15-16 % بروتين.
 وعندما يصبح عمر الفرخة 3 أشهر أو عندما  تبدأ بوضع أول بيضة يتم إعطائها عليقة الدجاجة البياضة التي تحتوي على 16% بروتين وعلى كمية أكبر من الكالسيوم.
 وأن إعطاء نفس العليقة لجميع مراحل نمو الدجاجة يؤذي الدجاجة ، فمثلا اعطاء الصوص عليقة الدجاج البياض الغنية بالكالسيوم سيؤدي لتخريب كلية الصوص، وإن إعطاء عليقة الصوص للدجاجة البياضة الفقيرة بالكالسيوم سيقلل من إنتاج البيض لأنه لا يحتوي على كمية كافي من الكالسيوم.

هل يكفي الدجاج البلدي ما يأكله من نباتات وحشرات الحديقة ومن مخلفات المطبخ؟

وهناك أطعمة يأكلها الدجاج  مثل  الخضروات الورقية، وبقايا الطعام المطبوخ، وبقايا فوكه وخضروات المطبخ ، والديدان والحشرات، والخبز ، والمعكرونة، وبقايا البسكوت، والحليب واللبن.  
ولكن لا يكفي الدجاج ما يأكله عندما يرعى في الحديقة أو ما نضع له من مخلفات المطبخ، لأنها لا تحتوي جميع المواد الغذائية لنمو ولإنتاج البيض.
 وينصح بإضافة العليقة الجاهزة بمقدار أقل إذا تم إضافة تلك الأطعمة .
وينصح أن لا تتعدى نسبتها 10% من غذاء الدجاجة. 

هل يكفي إضافة القمح أو الذرة الصفراء أو الشعير كعلف (عليقة ) للدجاج؟

يجب أن يحتوي طعام (علف، عليقة) على الحبوب ( ذرة، قمح، شعير...) بنسبة 60-80 % في العليقة . 
وللحبوب فوائد مهمة للدجاج كمصدر للطاقة وللكربوهيدرات ، ولكن لا يكفي إطعام الدجاجة  الحبوب لوحدها فقط سواء كانت تلك الحبوب  (القمح أو حبوب الذرة الصفراء أو الشعير) لوحدها أو كانت على شكل خليط من الحبوب السابقة،  سواء كانت الحبوب كاملة أو بعد جرشها أو بعد نقعها بالماء أو بعد تخميرها أو بعد استنباتها.
والسبب هو أن الحبوب فقيرة بالبروتين  (نسبة البروتين في الحبوب فهي تقريبا 10%) والكالسيوم ولكنها عالية الطاقة،  لذلك تقلل من شهة الدجاج للعناصر الغذائية الأخرى المهمة أيضا، لذلك يفضل إطعامها للدجاج في آخر النهار بعد أن تكون الدجاجة أخذت حاجتها من المغذيات الأخرى، ونضيف العليقة الجاهزة في الصباح ولكن بكمية أقل. 

ماهو الطعام الذي يجب أن لا يأكله الدجاج ؟

يجب أن لا يأكل الدجاج الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون أو الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الملح ، ويجب الامتناع عن تغذية الدجاج بالأطعمة الفاسدة .
وهناك أطعمة خاصة يجب أن لا يأكلها الدجاج وهي البطاطس النيئة ، والأفكادو، والشوكولا، والبصل والثوم، والفواكه الحامضة مثل البرتقال والليمون، والفاصولياء غير المطبوخة، والشاي والقهوة.

ماهي أفضل أنواع الدجاج لإنتاج البيض؟

أفضل أنواع الدجاج لإنتاج البيض هو نوع دجاج ليجهورن leghorn وتتميز بلونها الأبيض، ويصل إنتاجها للبيض 300 بيضة سنويا. 

فوائد الذرة الصفراء للدجاج؟ 

 أفضل الحبوب لطعام الدجاج هي الذرة الصفراء، حيث الذرة الصفراء مكون أساسي في عليقة الدجاج حيث يصل نسبتها في العليقة إلى 30-60%.
 وفوائد الذرة الصفراء للدجاج هي أنها سهلة الهضم، وكمصدر للطاقة، وللكربوهيدرات، ولكنها فقيرة بالبروتين حيث نسبة البروتين في الذرة الصفراء 8.5 %. 

ماذا يأكل الدجاج البلدي حتى يبيض؟

هناك الكثير من الأطعمة التي يأكلها الدجاج، ولكن أهم الأغذية التي يأكلها الدجاج البياض حتى يبيض هي الحبوب (قمح ،ذرة، شعير مجروش، شوفان والرز المطبوخ)، والبقوليات الجافة المحمصة ( فول الصويا، والفول، واللوبياء، والعدس، والحمص، البازلاء)، والكالسيوم ( الجير المطفي). وكمية قليلة من الخضروات الورقية مثل البرسيم والخس.

هل يشرب الدجاج والصيصان الحليب واللبن؟ 

للحليب واللبن فوائد للدجاج وللصيصان، ويمكن إعطاء  الدجاج الحليب سوءا كان مجففا أو سائلا، لأنه يحتوي على بروتين ومواد غذائية أخرى، ولكن يجب أن لا تتجاوز نسبة الحليب المجفف في عليقة الدجاج عن 5 % لأن قد يؤدي لإسهال لدى الدجاج إذا أعطي بنسبة أكثر من 5%.
  كما أن اللبن (الزبادي) يحتوي عن الجراثيم النافعة لصحة ولمناعة الدجاج وخاصة الحامض قليلا.
أقرأ أيضا: 

تعليقات