تابعونا على :

موعد زراعة الخضروات الشتوية والصيفية

موعد زراعة الخضروات الشتوية والصيفية

هناك عدد كبير من الخضروات الشتوية والصيفية، وكل نوع من الخضروات يجب زراعته في موعد محدد من العام حتى ينمو. 
سنتعرف على أنواع الخضار ، وموعد زراعة كل نوع منها. 

أقسام الخضروات: 

تسمى الخضروات بالانجليزي vegetable . 
ويتم تقسيم الخضار إلى قسمين: الخضروات الشتوية والخضروات الصيفية . 
ويعتمد تقسيم الخضار إلى شتوية وصيفية على درجات الحرارة المناسبة لزراعتها ولنموها، لذلك تسمى الخضروات الشتوية أيضا بمحاصيل خضروات الموسم البارد ، وتسمى الخضروات الصيفية أيضا بمحاصيل خضروات الموسم الدافئ.
وتعتمد زراعة الخضروات بدرجة كبيرة على الموعد المعتاد لآخر موجة صقيع في الربيع( للمحاصيل التي سنزرعها في الربيع) للمدينة التي تقطن بها، كما تعتمد زراعة الخضروات على درجة حرارة التربة.

الخضروات الشتوية ( محاصيل خضروات الموسم البارد):

الخضروات الشتوية هي الخضروات التي تنمو بشكل أفضل خلال درجات الحرارة الباردة ( يجب أن تكون درجة حرارة التربة بين 1.6-4.4 درجة مئوية ) في الربيع أو في الخريف ( يتم زراعتها في آخر الصيف وبحيث نجني المحصول قبل حدول موجات الصقيع في الشتاء).
كما تتميز الخضروات الشتوية بأنها تستطيع أن تتحمل وتصمد قليلا خلال موجات الصقيح والتجمد.
وتقسم الخضروات الشتوية بدورها إلى قسمين:

أ- الخضروات الشتوية التي تتحمل الصقيع: 

وتشمل الخضروات الشتوية التالية: البازرلاء، والبصل، والجرجير، السبانخ، والملفوف ( الكرنب)، والفجل، والبركلي. 
وتتميز هذه الفئة من الخضار بقدرتها على مقاومة الصقيع. ولذلك يمكن أن تزرع تلك الخضروات في الربيع حالما تسمح حالة التربة ( تصبح جافة من الأمطار قليلا بحيث يسهل الزراعة بها) في الربيع لزراعتها ، ويختلف الموعد السابق من مدينة إلى أخرى ، وعادة يتم ذلك في نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع .

ب - الخضروات الشتوية التي تتحمل الصقيع بدرجة قليلة:

 وتشمل الخضروات الشتوية التالية: البطاطا ( البطاطس) والثوم، والجزر، والبنجر(الشوندر) واللفت ، والخرشوف، والسلق، والبقدونس، والخس، والفول الرومي، والقرنبيط (الزهرة).
 وتتميز هذه الفئة من الخضار بأن قدرتها على مقاومة الصقيع ليست قوية أو أنها أقل قدرة على تحمل الصقيع.
 لذلك ينصح بزراعتها بعد أسبوع أو أسبوعين من مجموعة الخضروات الشتوية التي تتحمل الصقيع ، أو تزرع قبل بأسبوعين تقريبا من الموعد المتوقع لآخر صقيع في الربيع والذي يحدث عادة في المدينة التي سنزرع فيها تلك الخضروات.
ويتم تحضير شتلات الخضروات الشتوية داخل البيت أو داخل المشتل قبل موعد زراعتها بالأرض المستدامة ( أرض الحقل أو حديقة المنزل) بستة أسابيع. 
لتفاصيل عن طريقة  زراعة الخضروات من البذور لإنتاج شتلات الخضار بهذا المقال يرجى هذا المقال:

 فمثلاً، إذا كانت آخر موجة صقيع في الربيع هي قبل 1 نيسان(الشهر الرابع الميلادي) ، فنبدأ بزراعة البذور داخل البيت للحصول على الشتل في16 من الشهر الثاني الميلادي.

وهناك نوع آخر من الخضار الشتوية ( خضروات المحاصيل الخريفية) التي يتم زراعتها في آخر الصيف حتى نجني المحصول في الخريف قبل قدوم موعد صقيع الشتاء.
 وتضم محاصيل الخضار  الخريفية : اللفت، والملفوف (الكرنب)، والخس، والبصل، والسبانخ، والشوندر(الشمندر، البنجر)، بروكلي، والجزر، والقرنبيط (الزهرة)..

الخضروات الصيفية ( محاصيل خضروات الموسم الدافئ):

الخضروات الصيفية هي الخضروات التي تنمو عند توفر الجو الدافئ، ولا تستطيع أن تقاوم الجو البارد، وتموت عند حدوث الصقيع. لذلك يتم زراعتها عندما تصبح التربة دافئة. 
وتزرع عادة بعد أسبوعين من موعد زراعة الخضروات الشتوية التي تتحمل الصقيع بدرجة قليلة.
وتشمل الخضروات الصيفية: الطماطم (البندورة)، وبالباذجان، والفلفل ، والبطيخ الأحمر( أكثر حساسية للبرودة).
 أما الكوسا، والقرع العسلي، واليقطين، والملوخية، والخيار، والفاصولياء، واللوبيا، والشمام، والقلقاس، والبامية والذرة فهي أكثر أقل حساسية للبرودة لذلك تزرع بتاريخ آخر موعد لصقيع الربيع.
ويتم تحضير شتلات الخضروات الصيفية داخل البيت أو داخل المشتل قبل موعد زراعتها بالأرض المستدامة ( أرض الحقل أو حديقة المنزل) بستة أسابيع.
ولمعرفة معلومات مختصرة عن كل نوع من الخضروات بهذا المقال:معلومات مختصرة عن جميع الخضروات.



تعليقات