تابعونا على :

معلومات مختصرة عن زراعة جميع الخضروات vegetables


تختلف طريقة وموعد  زراعة كل نوع من الخضروات، فمنها مايتم زراعته من البذور مباشرة، ونوع آخر يتم زراعته بواسطة شتلات الخصار. 
سنتعرف بشكل مختصر عن طريقة زراعة جميع الخضار بهذا المقال. 

العوامل التي تؤثر على إنبات البذور: 

هناك العديد من الأسباب تؤثر على إنبات بذور الخضروات ، ومن تلك الأسباب مايتعلق بحالة البذور نفسها، أو أسباب لها بالبيئة المناسبة لإنبات البذور مثل وجود الرطوبة في التربة التي سنزرع فيها البذور ، ووجود الهواء، وحالة التربة المناسبة لزراعة التربة، ودرجة حرارة التربة .
وبقدر ما تتوفر الظروف السابقة المناسبة لإنبات البذور فإن الإنبات سيتم بسرعة وستكون النسبة المؤية للبذور التي ستنبت أكثر.

نبات الفاصولياءBEAN LIMA,SNAP :

معنى الفاصولياء بالانجليزي BEAN LIMA,SNAP.
يتم زراعة نبات الفاصولياء بالبذور في الأرضالمستديمة مباشرة  .
مدة إنبات بذور الفاصولياء 6-7 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الفاصولياء فإن لا يقل عن 72% من بذور الفاصولياء ستنبت.
وتحتاج بذور الفاصولياء لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-29 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الفاصولياء هي 29 درجة مئوية .

نبات الشوندر( البنجر):

معنى الشوندر( البنجر) بالانجليزي: BEETS
يتم زراعة الشوندر  بالبذور مباشرة في الأرض المستديمة.
وتحتاج البذور حتى تنبت حوالي أربعة أيام  حال توفر الظروف المناسبة للإنبات.
وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الشمندر فإن لا يقل عن 65 % من بذو ر الشمندر ستنبت.
وتحتاج بذور الشمندر لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.4-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الشمندر هي 29 درجة مئوية .

نبات البروكلي:

معنى البروكلي بالانجليزي BROCCOLI
موعد زراعة البروكلي في الأرض الدائمة من الشتلات في بداية الربيع( الشهر الرابع ) أو آخر الصيف( اعتبارا من منتصف آب  في سوريا). ويتم البدء بإنبات البذور قبل ستة أسابيع.
يتم زراعة البروكلي بغرس الشتلات (بعد إنباتها من البذور) في الأرض الدائمة، ويمكن زراعتها مباشرة أيضا  إذا كنا سنزرعها في نهاية الصيف.
لتفاصيل عن طريقة زراعة البروكلي من البذور في هذا الفيديو:


 
والمسافة بين صفوف البروكلي 61-92 سم.
ويتم زراعة البذور بعمق 0.6-1.2 سم . 
مدة إنبات بذور البروكلي 4-7 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور البروكلي فإن لا يقل عن 75% من بذو ر البروكلي ستنبت.
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات البروكلي هي 29 درجة مئوية .
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات شتلات البروكلي هي 10 درجة مئوية .
ويحتاج موسم البروكلي حتى ينضج إلى 60-80 يوماً .

نبات الملفوف   :

معنى الملفوف بالانجليزي CABBAGE.
يتم زراعة الملفوف بواسطة  الشتلات التي تم إنباتها من البذور.
مدة إنبات بذور الملفوف ( الكرنب) 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الملفوف فإن لا يقل عن 75% من بذو ر الملفوف ستنبت.
وتحتاج بذور الملفوف لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.4-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الملفوف هي 30 درجة مئوية . 
ويتم زراعة بذور الملفوف بعمق 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الملفوف 61-92 سم. والمسافة بين شتلة الملفوف والأخرى بنفس الصف 40 سم.
ويحتاج موسم الملفوف حتى ينضج إلى 60-80 يوماً.

نبات القرنبيط (الزهرة):

معنى القرنبيط بالانجليزي CAULIFLOWER
موعد زراعة القرنبيط في الأرض الدائمة من الشتلات في بداية الربيع( الشهر الرابع ) أو آخر الصيف ( اعتبارا من منتصف آب  في سوريا). ويتم البدء بإنبات البذور قبل 6 أسابيع.
يتم زراعة القرنبيط (الزهرة) بغرس الشتلات (بعد إنباتها من البذور) في الأرض الدائمة. ويمكن زراعتها مباشرة أيضا  إذا كنا سنزرعها في نهاية الصيف.
ويتم زراعة بذور القرنبيط بعمق0.6- 1.2 سم .
لتفاصيل عن طريقة زراعة القرنبيط والبروكلي من البذور في هذا الفيديو:



مدة إنبات بذور القرنبيط 5 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. 
وتحتاج بذور القرنبيط لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.4-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات القرنبيط هي 26 درجة مئوية .
 والمسافة بين صفوف القرنبيط 60-90 سم. والمسافة بين شتلة القرنبيط والأخرى بنفس الصف 40 سم.
ويحتاج موسم القرنبيط حتى ينضج إلى 70-90 يوماً.

نبات الجزر:

معنى الجزر بالانجليزي CARROT
يتم زراعة الجزرمباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات الجزر 6 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الجزر فإن لا يقل عن 55% من بذو ر الجزر ستنبت.
وتحتاج بذور الجزر لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.4-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الجزر هي 26 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الجزر بعمق 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الجزر 30-60 سم.
ويحتاج موسم الجزر حتى ينضج إلى 70-80 يوماً.

نبات الكرفس :

معنى الكرفس بالانجليزي CELERIAC,CELERY
مدة إنبات بذور الكرفس 11 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الكرفس فإن لا يقل عن 55% من بذو ر الكرفس ستنبت.
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الكرفس هي 21 درجة مئوية .

نبات الخيار:

معنى الخيار بالانجليزي CUCUMBER
يتم زراعة الخيار مباشرة بالأرض المستديمة بواسطة البذور.
مدة إنبات بذور الخيار 3 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الخيار فإن لا يقل عن 80% من بذو ر الخيار ستنبت.
وتحتاج بذور الخيار لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-40 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الخيار هي 35 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الخيار بعمق 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الخيار 120-180 سم. والمسافة بين الشتلة والأخرى بنفس الصف 50-60 سم.
ويحتاج الخيار حتى ينضج ويتم قطفه حوالي 50-70 يوماً.

نبات الباذنجان:

معنى الباذنجان بالانجليزي EGGPLANT
يتم زراعة الباذنجان بغرس الشتلات (بعد إنباتها من البذور) في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور الباذنجان 6 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الباذنجان فإن لا يقل عن 60% من بذو ر الباذنجان ستنبت.
وتحتاج بذور الباذنجان لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الباذنجان هي 29 درجة مئوية .
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات شتلات الباذنجان هي 23 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الباذنجان بعمق 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الباذنجان 61-92 سم.  والمسافة بين شتلة الباذنجان والتي تليها حوالي 55 سم وسطيا.
ويحتاج موسم الباذنجان حتى ينضج إلى 80-90 يوماً.

نبات الهندباء:

معنى الهندباء بالانجليزي ENDIVE
مدة إنبات بذور الهندباء 6 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الهندباء فإن لا يقل عن 70% من بذو ر الهندباء ستنبت.
وتحتاج بذور الهندباء لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 0-24 درجة مئوية،
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الهندباء هي 24 درجة مئوية .

نبات الكرنب الأجعد:

معنى الكرنب الأجعد بالانجليزي KALE
هو نوع من الخس ذو أوراق مجعدة. مدة إنبات بذور الكيل ( الكرنب الأجعد) 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور مدة إنبات الكيل ( الكرنب الأجعد) فإن لا يقل عن 75% من بذو ر مدة إنبات الكيل ( الكرنب الأجعد) ستنبت.
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات مدة إنبات الكيل ( الكرنب الأجعد) هي 26 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الكيل ( الكرنب الأجعد) بعمق 0.5 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الكيل ( الكرنب الأجعد) في الحديقة 60 سم وفي الحقل 100سم. والمسافة بين الشتلة والأخرى بنفس الصف 50-65 يوماً.

نبات الخس:

معنى الخس بالانجليزي LETTUCE
يتم زراعة الخس بغرس الشتلات (بعد إنباتها من البذور) في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور الخس 3 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الخس فإن لا يقل عن 80% من بذو ر الخس ستنبت.
وتحتاج بذور الخس لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 2-24 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الخس هي 24 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الخس بعمق 0.5-1 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الخس 30-60 سم والمسافة بين الخسة والأخرى 15سم.
وينضج الخس بعد 40-80 يوما.

نبات الشمام ( البطيخ الأصفر) :

معنى الشمام ( البطيخ الأصفر) بالانجليزي MUSKMELON
يتم زراعة الشمام مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة 
إنبات بذور الشمام ( البطيخ الأصفر) أربعة  أيام في حال توفر الظروف المناسبة للإنبات . وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الشمام ( البطيخ الأصفر) فإن لا يقل عن 75% من بذو ر الشمام ( البطيخ الأصفر) ستنبت.
وتحتاج بذور الشمام ( البطيخ الأصفر) لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-41 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الشمام ( البطيخ الأصفر) هي 33 درجة مئوية .

نبات البامية :

معنى البامية بالانجليزي OKRA
يتم زراعة البامية مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور البامية 6 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور البامية فإن لا يقل عن 50% من بذو ر البامية ستنبت.
وتحتاج بذور البامية لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-40 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات البامية هي 35 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور البامية بعمق 2.4 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف البامية 61-92 سم وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 30سم.
ويحتاج موسم البامية حتى ينضج إلى 55-65 يوماً.

نبات البصل :

معنى البصل بالانجليزي ONION
يتم زراعة الخس بغرس الشتلات  في الأرض الدائمة.
مدة إنبات البصل 6 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور البصل فإن لا يقل عن 70% من بذو ر البصل ستنبت.
وتحتاج بذور البصل لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 1.6-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات البصل هي 27 درجة مئوية . 
 وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات شتلات البصل هي 7.2 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور البصل بعمق 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف البصل 30-45 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 7.5سم.
ويحتاج موسم البصل حتى ينضج إلى 90-120 يوماً.

نبات البقدونس :

معنى البقدونس بالانجليزي PARSLEY
يتم زراعة البقدونس مباشرة بنثر البذور في الأرض الدائمة .
مدة بذور إنبات البقدونس 13 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور البقدونس فإن لا يقل عن 60% من بذو ر البصل ستنبت.
وتحتاج بذور البقدونس لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.5-32 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات البقدونس هي 23 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور البقدونس مباشرة  بعمق 1.2 سم بالتربة ضمن أحواض لا يزيد عرضها 1 م وطولها 2 م. والمسافة بين صفوف البقدونس 30-60 سم.
ويحتاج موسم البقدونس حتى ينضج إلى 70-90 يوماً.

نبات البازلاء :

معنى البازلاء ( البسلة) بالانجليزي PEA
يتم زراعة البازلاء (البسلة) مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات 
بذور البازلاء ستة أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور البازلاء فإن لا يقل عن 80% من بذو ر البازلاء ستنبت.
وتحتاج بذور البصل لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.4-29 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات البازلاء هي 23 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور البازلاء بعمق 5-7.5 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف البازلاء 45-90 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 5 سم.
ويحتاج موسم البازلاء حتى ينضج إلى 55-90 يوماً.

نبات الفلفل :

معنى الفلفل بالانجليزي PEPPER
يتم زراعة الفلفل بغرس الشتلات (بعد إنباتها من البذور) في الأرض الدائمة.
مدة بذور إنبات الفلفل 8 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الفلفل فإن لا يقل عن 55% من بذو ر الفلفل ستنبت.
وتحتاج بذور الفلفل لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الفلفل هي 29 درجة مئوية . وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات شتلات الفلفل هي 21 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الفلفل بعمق 1.2سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الفلفل 60-90 سم. والمسافة بين الشتلات في الصف حوالي أربعون سنتيمتر.  
ويحتاج موسم الفلفل حتى ينضج إلى 60-90 يوماً.

نبات اليقطين:

معنى اليقطين بالانجليزي PUMPKIN
مدة إنبات بذور اليقطين 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور اليقطين فإن لا يقل عن 75% من بذو ر اليقطين ستنبت.
وتحتاج بذور اليقطين لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 15-41 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات اليقطين هي 32 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور اليقطين بعمق 2.5-5 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف اليقطين 120-497 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 150سم.
ويحتاج موسم اليقطين حتى ينضج إلى 75-100 يوماً.

نبات الفجل :

معنى الفجل بالانجليزي RADISH
يتم زراعة الفجل مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور الفجل 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الفجل فإن لا يقل عن 75% من بذو ر الفجل ستنبت.
وتحتاج بذور الفجل لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.5-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الفجل هي 27 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الفجل بعمق 0.5-1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الفجل 30-45 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 2.5سم. أو بأحواض 1.5×3 م .
ويحتاج موسم الفجل حتى ينضج إلى 25-40 يوماً.

نبات اللفت :

معنى اللفت بالانجليزي TURNIP
يتم زراعة اللفت مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور اللفت 3 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور اللفت فإن لا يقل عن 80% من بذو ر اللفت ستنبت.
وتحتاج بذور اللفت لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4.5-41 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات اللفت هي 27 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور اللفت بعمق0.5- 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف اللفت 30-60 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 15 سم.
ويحتاج  اللفت حتى ينضج من شهر إلى شهرين  .

نبات اللفت الأصفر:

معنى اللفت الأصفر بالانجليزي RUTABAGA
مدة إنبات بذور اللفت الأصفر 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور اللفت الأصفر فإن لا يقل عن 75% من بذو ر اللفت الأصفر ستنبت.
وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات اللفت الأصفر هي 26 درجة مئوية .

نبات السبانخ :

معنى السبانخ بالانجليزي SPINACH
يتم زراعة الفجل مباشرة بنثر البذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور السبانخ 5 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور السبانخ فإن لا يقل عن 65% من بذو ر الفجل ستنبت.
وتحتاج بذور السبانخ لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 1.6-24 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات السبانخ هي 21 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور السبانخ بعمق 0.5- 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف السبانخ 30-40 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 7.5سم.. أو بأحواض 2×3 م أو 3×3 م.
ويحتاج موسم السبانخ حتى ينضج إلى 40-60 يوماً.

نبات القرع :

معنى القرع بالانجليزي SQUASH
يتم زراعة القرع مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور القرع 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور القرع فإن لا يقل عن 75% من بذو ر القرع ستنبت.
وتحتاج بذور القرع لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 18-41 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات القرع هي 35 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور القرع بعمق 1.2-2.5 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف القرع 60-150 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 120-150سم.
ويحتاج موسم القرع حتى ينضج إلى 50-60 يوماً.

نبات الذرة الحلوة :

معنى الذرة الحلوة بالانجليزي SWEET CORN
يتم زراعة الذرة الحلوة مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور الذرة الحلوة 3 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الذرة الحلوة فإن لا يقل عن 75% من بذو ر الذرة الحلوة ستنبت.
وتحتاج بذور الذرة الحلوة لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 10-40 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الذرة الحلوة هي 29درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الذرة الحلوة بعمق 1.2 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الذرة الحلوة 61-92 سم. والمسافة بين شتلة الذرة الحلوة والأخرى بنفس الصف 30 سم.
ويحتاج موسم الذرة الحلوة حتى ينضج إلى 70-90 يوماً.

نبات البندورة ( الطماطم) :

معنى البندورة ( الطماطم) بالانجليزي TOMATO
يتم زراعة الطماطم بغرس الشتلات (بعد إنباتها من البذور) في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور البندورة ( الطماطم) 6 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور بذور البندورة ( الطماطم) فإن لا يقل عن 75% من بذو ر بذور البندورة ( الطماطم) ستنبت.
وتحتاج بذور البندورة ( الطماطم) لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 10-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات البندورة ( الطماطم) هي 27 درجة مئوية . ودرجة حرارة التربة المثلى لزراعة شتل الطماطم هي 15 درجة .
ويتم زراعة البندورة ( الطماطم) بعمق 10-17.5 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف البندورة ( الطماطم) 60- 120سم. 
والمسافة بين الشتلة والأخرى بنفس الصف 40-50 سم.
ويحتاج موسم البندورة ( الطماطم) حتى ينضج إلى 55-100 يوماً.
ولتفاصيل زراعة الطماطم من البداية حتى جني المحصول يرجى متابعة هذا الفيديو:

نبات الجبس ( البطيخ الأحمر) :

معنى الجبس بالانجليزي WATERMELON
يتم زراعة الجبس مباشرة بالبذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور الجبس ( البطيخ الأحمر) 4-5 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور الجبس ( البطيخ الأحمر) فإن لا يقل عن 70% من بذو ر القرع ستنبت.
وتحتاج بذور الجبس ( البطيخ الأحمر) لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 21-41 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات الجبس ( البطيخ الأحمر) هي 35 درجة مئوية .
وتحتاج شتلات الجبس ( البطيخ الأحمر) إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 30-41 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لشتلات الجبس ( البطيخ الأحمر) هي 35 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور الجبس ( البطيخ الأحمر) بعمق 2.5-5 سم بالتربة. والمسافة بين صفوف الجبس ( البطيخ الأحمر) 150-240 سم.
ويحتاج موسم الجبس ( البطيخ الأحمر) حتى ينضج إلى 80-100يوماً.

نبات السلق :

معنى السلق بالانجليزي SWISS CHARD
يتم زراعة السلق مباشرة بنثر البذور في الأرض الدائمة.
مدة إنبات بذور السلق 4 أيام في حال توفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات. وفي حال توفر الشروط السابقة لإنبات بذور السلق فإن لا يقل عن 65% من بذو ر السلق ستنبت.
وتحتاج بذور السلق لكي تنبت إلى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 4-35 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة التربة المثالية لإنبات السلق هي 30 درجة مئوية .
ويتم زراعة بذور  السلق  بعمق 2.5سم بالتربة. والمسافة بين صفوف السلق 45-76 سم، وبين النبتة والأخرة بنفس الخط 7.5سم. أو بأحواض 2×2م 
ويحتاج موسم السلق حتى ينضج إلى 45-55 يوماً.

الخضروات التي تزرع من البذور في المشتل لإنتاج شتلات:

طماط، باذنجان، فلف، كرنب(ملفوف)، قرنبيط، بصل، خس

الخضروات التي تزرع من البذور في الحقل مباشرة في أحواض او صفوف:

بقدونس، بنجر، جرجير، سبانخ، سلق، فجل،لفت، ملوخية، كرات.

الخضروات التي تزرع في الحقل على خطوط (صفوف):

طماطم، باذنجان، شمام، فلفل، فاصوليا، كرنب، فول، قرنبيط، قاوون، بصل، قثاء، خس، بامية، كوسا، بسلة ،لوبيا، بطاطا، بطيخ احمر، ثوم ،خيار

ملاحظة : يتم قياس حرارة التربة بغرس ميزان حرارة التربة بعمق 7.5 -10 سم بالتربة ثم ملحظة حرارة التربة.

المصادر 

-Vegetable Garden Seed Storage and Germination
-University of Nebraska–Lincoln Extension

-Vegetable Planting Guide

-Dale Groom. CEA-Horticulture. TexasAgriLife Extension
Service
الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية- دولة الكويت- زراعة الخضار 

تعليقات