تابعونا على :

تقليم شجرة الدراق

تقليم شجرة الدراق

يتم تقليم شجرة الدراق  منذ زراعتها لتكوين الهيكل الأساسي للشجرة، وعندما تبدأ بحمل الثمار نبدأ بتقليم الشجرة الإثماري حتى تحمل أكبر كمية من الثمار وبأفضل جودة.

موعد تقليم شجرة الدراق: 

موعد تقليم أشجار الدراق الصغيرة والكبيرة المثمرة عند سكون العصارة في الشجرة، والذي يكون في فصل الشتاء، وأفضل وقت في فصل الشتاء للتقليم هو في نهاية الشتاء، ولكن قبل تفتح براعم الشجرة في الربيع.
 ويمكن أن نقلم شجرة الدراق في الصيف كمكل لتقليم الشتاء. 

ملاحظة: تسمى فاكهة الدراق بفاكهة الخوخ في بعض البلدان العربية، وتسمى فاكهة الخوخ بفاكهة البرقوق. 

تقليم شجرة الدراق الصغيرة:

1- نظام التربية لأشجار الدراق:

 الهدف من تقليم الشجرة الصغيرة هو تكوين الهيكل الأساسي للشجرة ، أي سنحدد شكل الشجرة في المستقبل والذي سنحافظ عليه طيلة عمرها. 
وأما أفضل نظام تربية وتكوين للشجرة الذي سنقلم فيه الغرسة هو الشكل الكأسي ( القدحي) المفتوح من الداخل. 
ويتألف الشكل الكأسي من ساق واحدة والتي تكون قصيرة عادة في أشجار الدراق، وينشأ من الساق من 3-5 فروعا رئيسية موزعة بالتساوي حول محيط الشجرة، ولا تنشأ الفروع من مستوى واحد من ساق ا لشجرة. وتتجه الفروع الرئيسية بزاوية باتجاه الخارج ولكن ليس بشكل عامودي ولكن بزاوية تقريباً 45 درجة. 
وتنشأ من الفروع الرئيسية فروعا ثانوية. 
وسيكون مركز الشجرة مفتوحا وخالياً من الأغصان حتى تتعرض أغصان الشجرة للضوء وللتهوية.

2- خطوات تقليم أشجار الدراق الصغيرة :

نبدأ بتقليم شجرة الدراق عند زراعتها في الشتاء ، وهناك غراس دراق لا يوجد عليها أفرع جانبية أو عليها أفرع صغيرة، وهناك نوع آخرمن الغراس الأكبر حجما والتي قد نما عليها فروع جانبية جيدة الطول. وكل نوع من تلك الغراس لها طريقة مختلفة سنشرحها في هذا المقال.

أ - تقليم الغرسة التي عليها أغصان جانبية:

نبدأ أولاً بعد زراعة الغرسة بتحديد طول ساق الغرسة، وعادة يكون طول ساق شجرة الدراق قصيراً ويتراوح طول الساق ( من سطح الأرض حتى بداية الفرع الرئيسي السفلي) بين 45 إلى 60 سم . ويمكن تقديره بطول ساق الرجل تقريباً. 
ومن أعلى تلك المسافة من الساق سنبدأ بتحديد الفروع الرئيسية للغرسة ، حيث سنختار من 3-5 الأغصان الجانبية التي نمت من الساق لتكون فروعا رئيسية للغرسة، والتي سنحافظ عليها طيلة عمر الشجرة . 
ويجب أن تكون تلك الأغصان المختارة موزعة بالتساوي حول محيط الشجرة، وأن لا تنشأ من مستوى واحد من الساق، وتتجه نحو الخارج بزاوية لا تقل عن 45 درجة وأقل من 80 درجة. 
وبعد اختيار الفروع الرئيسة للغرسة،  سنقوم بقطع الساق أعلى الفرع الرئيسي العلوي ، وسنزيل بقية الأغصان الأخرى الموجودة على الغرسة جميعها ماعدا الأغصان المختارة لكي تكون فروعاً رئيسية. 
والخطوة الأخيرة بالتقليم هي تقصير الأغصان المختارة بمقدار الثلث أو النصف حتى تقوى الأغصان المختارة، ولنخفز على نمو البراعم على الجزء المتبقي من منها، ويكون مكان القطع أعلى البرعم المتجه للخارج. 
وفي الصيف سنقوم بإزالة قمة النموات التي تتجه نحو مركز الشجرة.

ملاحظة: يمكن استكمال اختيار الفروع الرئيسية في الصيف أو في الشتاء التالي، إذا لم تكن متوفرة في الشتاء الأول عند زراعة الغرسة.

وفي الشتاء الثاني للشجرة، سنحافظ على الفروع الرئيسية للشجرة وعلى مركز الشجرة المفتوح. ولذلك سنزيل كل فرع ينافس الفرع الرئيسي، ونزيل أيضاً كل النموات التي تنمو باتجاه مركز الشجرة، ونزيل كل النموات على ساق الشجرة، وكل النموات على الفروع الرئيسية التي تنمو بشكل عامودي أو تتجه للأسفل. 
ونقصر النموات الجانبية على الفروع الرئيسية بمقدار الثلث. كما نقصر الفرع الرئيسي للشجرة بمقدار النصف.
ويمكن أن نختار 2 -3 فرعاً ثانوياً على كل فرع رئيسي ، ويجب أن تكون الفروع الثانوي التي سنختارها يبعد كل منها عن الآخر مسافة 15-20 سم على الساق. وكما تبعد الأغصان الثانوية عن ساق الشجرة مسافة بين 45- 60 سم. ونقصرها بمقدار النصف.

ب - تقليم الغرسة بدون أغصاناً جانبية :

نقوم بقطع ساق الغرسة عند زراعتها، لتحفيز نمو البراعم الموجودة على الساق لكي تنمو وتعطي أغصانا جانبية. 
ومكان قطع الساق ليس في نفس المكان الذي قطعنا فيه الغرسة ذات الفروع الجانبية الذي ذكرته في الفقرة السابقة، وإنما أعلى منه بمقدار 10- 15 سم، أي نقصر الساق حتى يصبح ارتفاعه عن سطح الأرض حوالي من 50-70 سم. والسبب هو أن الأغصان التي ستنمو من المنطقة العلوية من الساق ستكون غير مناسبة لاختيارها كفروعا رئيسية، لأنها متجهة للأعلى بشكل عامودي أو بزاوية ضيقة جدا، وبالتالي من السهل أن تنكسر تلك الأغصان من منشأها من على الساق.
وفي الشتاء الثاني سنقطع قمة الساق التي تحتوي على الأغصان غير المناسبة. وثم سنتبع خطوات اختيار الأغصان الجانبية لتصبح فروعاً رئيسية كما في الفقرة السابقة. 
 وقد شرحت خطوات تقليم شجرة الدراق الصغيرة في هذا الفيديو: 

تقليم شجرة الدراق المثمرة:

قبل أن نذكر خطوات تقليم شجرة الدرق التي هي بطور حمل الثمار ( تقليم الإثمار)، يجب أن نعرف طريقة حمل الثمار في الدراق. يحدث الحمل بشجرة الدراق على الفروع التي نشأت من العام الماضي (أي عمرها عام) حيث يكون لونها بني محمر و يوجد عليها براعم (برعمين على كل جانب وبينهما برعم خضري، أو برعمين ثمرين من كل جانب، أو برعم ثمري واحد) . وأفضل خشب الحامل للثمار الذي طوله بين هو 18- 43 سم. أي ليس قصير جدا وليس طويل جدا.
وحالما تبدأ شجرة الدراق بحمل الثمار، نبدأ بالتقليم الشديد للشجرة لتحفيز النموات الجديدة. وخطوات التقليم الأساسية هي:

1 -المحافظة على الشكل الكأسي الذي تم تقليم الشجرة عليه منذ بداية زراعتها .
2- تقليل عدد الأغصان الثمرية إلى النصف.
3 - تقصير الأغصان الثمرية الطويلة المتبقية إلى الثلث بحيث يبقى بطول تقريبا 20 الى 40 سم .
4 - إزالة الأغصان المتجهة عاموديا، أو المتجة سفليا، أو المتجهة لمركز الشجرة.
وقد شرحت خطوات تقليم شجرة الدراق المثمر في هذا الفيديو: 


5- اتباع الخطوات العامة لتقليم أي شجرة وهي: قص الفروع الميتة والمريضة والمكسورة، وإزالة السرطانات والأفرخ المائية، وقص الأغصان العمودية، وقص الأغصان المتدلية لللأسفل، وقص الأغصان المتجهة لمركز الشجرة، وقص الأغصان المتشابكة والكثيقة، وتقصير الفروع الطويلة وخاصة تقصير طول الشجرة بقص الفرع الطويل إلى أقرب فرع جانبي . 

ولقد شرحنا خطوات تقليم أي شجرة في هذا الفيديو وانصحكم بمشاهدته: 

اقرأ أيضا:



تعليقات