تابعونا على :

فوائد وأضرار الليمون Benefits of Lemons

الليمون

يعد من أشهر الفواكه في العالم، ويتميز بطعمه الحامضي، وغناه بفيتامين C. ويستخدم الليمون سواء الثمرة ذاتها (طازجة أو مجففة) أو عصيرها ، في العديد من المجالات، فهو يستخدم في تحضير العديد من أطباق المطبخ ، ويستخدم أيضاً لإضافة النكهة للأطعمة على شكل توابل، مثل الليمون المجفف المعروف باسم اللومي، أو حتى يمكن إضافته إلى أنواع من السلطات والصلصات المختلفة.

لمحة عن شجرة الليمون:

تعتبر شجرة الليمون من أشهر أنواع أشجار الحمضيات ، وهي من الأشجار الدائمة الخضرة، وذات طول متوسط، فقد يصل طولها إلى خمسة أو ستة أمتار. 
و تتصف شجرة الليمون برائحة ثمارها الصفراء المميزة، ولون زهرها الأبيض، أما أوراقها فهي خضراء لامعة لينة ورقيقة نوعاً ما. ويتم زراعتها في فصل الربيع عن طريق البذور والعقل. 
وتنمو بشكل أفضل في التربة العميقة المختلطة بين التربة الرملية والطينية، ووأفضل مكان لزراعتها هو الأماكن الداقئة الذي تتوافر فيه أشعة الشمس، والابتعاد عن الأماكن المظلمة أو ذات الظل.
الموطن الأصلي لليمون غير معروف، ولكن يُقال بأن موطنه الأصلي هو منطقة جنوب شرق آسيا. 
وتنتشر زراعته في عصرنا هذا في الكثير من أنحاء العالم، وبخاصة في المناطق المعتدلة مناخياً ذات المناخ الدافئ، وأكبر دولة منتجة لليمون في العالم هي الصين، ثم المكسيك، والهند، والأرجنتين، والبرازيل.

القيمة الغذائية لثمرة الليمون:

تعتبر ثمرة الليمون قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل (100) غرام منها على (29 ) سعرة فقط، مما يجعله من أقل الفواكه الحامضة من حيث السعرات.
ويتميز الليمون بأنه لا يحتوي على الكولسترول أوالدهون المشبعة، كما أنه غني بالألياف الغذائية، وهو من أقل الفواكه احتواء على السكر. 
ويتكدس في الليمون العديد من المغذيات الصحية المفيدة ، مثل حمض السيتريك الذي يعطي لليمون الطعم الحامضي ويفيد حمض السيتريك في المساعدة بعملية هضم الأغذية و في حل حصى الكلى.
 والليمون مثل بقية الفواكه الحمضية يحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين C. كما يحتوي على أنواع عديدة من الفيتوكيمكال مثل البرتقال. 
وهو مصدر جيد للفيتامينB المركب، مثل فيتامين B 6,12 . كما يحتوي على كميات من المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، والكالسيوم .

 الفوائد الصحية لليمون:

1- يعزز الليمون صحة الجهاز الهضمي:

يساعد الليمون في علاج عسر الهضم، من خلال حث الكبد على إفراز مادة الصفراء الهاضمة.
 ويفيد في علاج الإمساك بفضل الألياف التي يحويها، بشرط أن لا يكون لدى الشخص زيادة بحموضة المعدة . كما يزيد من امتصاص الحديد من الأمعاء لأنه يحتوي على فيتامين C.

2- يقوي المناعة:

يساعد الليمون - بسبب غناه بالفيتامين C - على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي يلعب دورا في الوقاية والتخفيف أحيانا من مدة الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

3- الليمون ومرضى السكري:

يساعد الليمون مرضى السكريعلى السيطرة على مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه يساهم في تنظيم عملية الهضم، ولاحتوائه على الألياف الغذائية. 
بالإضافة إلى إنه يساهم في تعزيز مناعة مرضى السكري.
 ومن جهة أخرى فهو يحافظ على صحة القلب والشرايين ويضبط مستويات ضغط الدم المرتفع لديهم بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم ومن مضادات الأكسدة القوية. 

هل تعلم أن أوراق الزيتون تعالج مرض السكري لمزيد من المعلومات اضغط على : فوائد اوراق الزيتون

4- يضبط ارتفاع ضغط الدم:

يساهم شرب عصير الليمون في تنظيم مستويات ضغط الدم ، ويضبط ضربات القلب نتيجة محتواه العالي من البوتاسيوم.

5- يخفف الليمون الوزن:

يساهم شرب عصير الليمون في تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم، مما يشجع عملية نزول الوزن. 
كما وتعد عادة شرب الماء الدافئ مع الليمون صباحاً مفيدة لأنها تسبب امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع بأقل سعرات، مما يساهم بتخفيض الوزن.

6- يقي من السرطان:

يقي الليمون من السرطان لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين C المضاد للأكسدة أيضاً. 

 تعرف عن فوائد الموز بالوقاية من السرطان بالضغط على : فوائد واضرار الموز 

7- يجدد الليمون نضارة الجلد :

باعتبار الليمون من المصادر  الغنية بفيتامين C ، لذلك فهو يساعد في تعزيز عملية إنتاج الكولاجين المهم للحفاظ على خلايا البشرة وصحة الجلد، وتجديد خلاياه، ومنع تشكل التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، مما يعطى للجلد النضارة والنعومة.

8- تعويض السوائل: 

يعتبر شرب ماء الليمون (كمية قليلة من عصارة الليمون في كمية كبيرة من الماء) معوضاً للسوائل التي يفقدها الإنسان، والتي قد تكون سبباً للإرهاق، وللصداع، وسوء المزاج.

9- الوقاية من تشكل حصى الكلى:

 بسبب غناه بفيتامين C فهو يقي من بعض أنواع الحصيات الكلوية التي تتشكل في الوسط القلوي. 

الاحتياطات واضرار الليمون :

1- يؤدي المبالغة في تناول عصير الليمون إلى نزع الكالسيوم من ميناء الأسنان مما يسبب نخرا في الأسنان، لذلك لا ينصح أكله مباشرة عن طريق المضغ، بل يشرب كعصير وذلك بإضافة الماء إلى قطع الليمون وثم يشرب بواسطة مصاصة لتجاوز تماسه مع الأسنان. 
ومن جهة أخرى، لا ينصح بتفريش الأسنان بعد أكل الليمون لأنه سيزيد من انحلال الكالسيوم من على الأسنان.

2- كما أن هناك علاقة بين أمراض قرحة المعدة والاثني عشر والارتجاع المريئي و تناول عصير الليمون، لأن الليمون يحتوي نفس حمض المعدة، وبالتالي فإن تناول الليمون سيزداد كمية الحمض في معدتهم وستتفاقم أعراض المرض لديهم .
 
تعرف عن فوائد واضرار المتة بالضغط على هنا

تعليقات