تابعونا على :

فوائد وأضرار المتة yerba mate/ دكتور موسى


 
فوائد وأضرار المتة

للمتة مثل أي مشروب عشبي له فوائد عديدة لصحة الإنسان إذا تم تناوله باعتدال، ولكن للمتة أضرار إذا تم تناول المتة بكميات كبيرة .
سيشرح دكتور موسى قاسه اختصاصي أمراض الباطنة في هذا المقال فوائد وأضرار المتة حسب الدراسات العلمية وحسب خبرته العملية.

ماهو شراب المتة ؟ 

شراب المته هو شاي أعشاب مصنوع من أوراق وعيدان أوراق شجرة المته، وتلك الشجرة موطنها الأصلي في أمريكيا الجنوبية. 
ولذلك يعتبر شراب المتة المشروب الرئيسي للسكان في الأرجنتين والأورغواي والبارغواي ، ومن تلك الدول نقلها المهاجرون السوريون واللبنانيون إلى سوريا ولبنان. 
ولمزيد من المعلومات حول شجرة المتة وصناعة المتة في هذا الفيديو الحصري الذي نشرته على قناتنا: 


مكونات المتة الغذائية: 

تحتوي المتة على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A, C, E, B1, B .
كما تحتوي المتة على العديد من المعادن مثل: الكالسيوم والمانغنيز والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والماجنيزيوم والفوسفور والزنك. 
كما تحتوي المتة على الأقل 15 حمضا أمينيا، وتحتوي أيضا على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقي من السرطان وأمراض القلب. ولذلك من الصعب أن نجد عشبة تحتوي على كل تلك  المغذيات السابقة. 
كما تحتوي المتة على الكافئين المنبهة للجهاز العصبي المركزي، ولكن يتميز الكافئين في المتة أن تأثيره خفيف مقارنة بتأثير الكافئين الموجود في الشاي والقهوة.

طريقة تحضير شراب المتة :

هناك عدة طرق لتحضير المتة ومنها الطريقة السورية والأرجنتينية، وقد شرحنا تلك الطرق في مقال منفصل بالضغط على هنا 

فوائد المتة :

1 – تعالج المتة التعب العام :

 يحتوي مشروب المته على الكافئين المنبه للجهاز العصبي، لذلك  فهو يفيد في حالات التعب العام والإرهاق ويساعد على تحمل الإجهاد وخاصة عند الرياضيين.  ويخفف مشروب المتة من الصداع وخاصة صداع الشقية. 

2 - يحسن مشروب المتة المزاج: 

 يحسن مشروب المتة المزاج العام ويخف من حالات الكآبة،  وبنفس الوقت لا يسبب التعود أو الإدمان. 

3- فائدة المتة للكلى: 

إن لمشروب المتة فعالية  مدرة للبول ومضاد للبكتيريا ( وخاصة بكتيريا الإيشيريشية القولونية المسبب الرئيسي لالتهاب البول)، لذلك قد تفيد المتة لعلاج حصيات الكلى والرمل والتهاب المجاري البولية .
 ولكن من ناحية أخرى قد تتفاقم وتزيد الحصى إذا تم تناول مشروب المتة عدة مرات باليوم بسبب وجود كمية معتدلة من مادة الأوكسالات ( توجد أيضا في الشاي بكمية أكبر) التي تشجع على تكون الحصيات ( نحتاج لدراسة مؤكدة). 
وأنصح شخصيا للأشخاص الذين لديهم حصيات بولية بشرب المتة يوميا لمرة واحدة بالبوم مع إضافة الليمون الذي يساعد أيضا بعلاج الحصيات البولية. 

4 – فائدة المتة للكولسترول ولصحة القلب:

 تخفض المتة الكولسترول الضار ( المسبب الرئيسي للجلطات القلبية) ويرفع الكولسترول النافع الذي يقي من جلطات القلب ( حسب مقالة نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء). وبالتالي فإن المتة مفيدة لصحة القلب وخاصة إن المتة تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة ولها فعالية خفيفة مميعة للدم .

5 – فائدة المتة للعظام وللمفاصل : 

من المعلوم أن العديد من  الأشخاص يعانون من آلام في العظام والمفاصل عند التقدم بالعمر بسبب حدوث هشاشة للعظام مع التقدم بالعمر وخاصة بعد انقطاع الطمث لدى السيدات. 
ولقد وجدت الدراسات  أن المتة تفيد بمعالجة هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث عند النساء، حيث وجدت الدراسات ارتفاع كتلة العظام لديهم. 

6 - فائدة المتة للتنحيف وللكرش: 

وجدت عدة دراسات إن المتة تنقص الوزن بسبب وجود مادة السابونين saponins في المتة. ومن ناحية أخرى فأن المتة تشجع على صرف الطاقة المختزنة في الجسم( زيادة الاستقلاب) أثناء الحركة والرياضة مما يساعد أيضا على تخفيف الوزن ( نشرت الدراسة في التغذية والاستقلاب). 
كما وجدت دراسة أخرى فعالية المتة في تخفيف كتلة دهون الجسم وتنقص المتة من الدهون المتجمعة حول البطن ( الكرش). 
كما أن شرب المتة بدون سكر قبل الوجبات تنقص الشهية فتساعد بإنقاص الوزن. ولكن إن إضافة السكر بكميات كبيرة تجعل المتة غير مناسبة لإنقاص الوزن. 
ملاحظة : ولكن من ناحية أخرى إن الجلوس لفترة طويلة عند شرب المتة ولعدة مرات وعدم مزاولة الرياضة والكسل سيشجع على زيادة الوزن والكرش. 

7 - فائدة المتة للسكري: 

بينت الدراسات على مرضى السكري الذي يصيب البالغين، أن المتة قد خفضت السكر الصيامي والسكر التراكمي HbA1C لديهم.  وبالتالي فأن المتة مفيدة لمرضى السكري، وخاصة أن المتة تخفض من كتلة دهون الجسم المتجمعة حول البطن مما يساعد على إنقاص السكر لدي مرض السكري لدى البالغين. 

9- فائدة المتة للإمساك: 

تفيد المتة بمعالجة الإمساك ويحسن عملية الهضم. 

10- فائدة المتة كمضاد للبكتيريا: 

تبين بالدراسة الطبية أن المتة لها فعالية ضد الجراثيم - إيجابية وسلبية الجرام-  والتي تسبب العديد من الأمراض عند الإنسان مثل التهاب البلعوم والالتهابات البولية. 

ولقد شرح الدكتور موسى قاسة فوائد وأضرار المتوبهذا الفيديو:

أضرار المتة: 

المتة مثل أي مشروب عشبي له أضرار وخاصة إذا تم تناوله بكيات كبيرة، ونلخص أضرار المتة بوجود مادة الكافئين، وبالماء الساخن، وبإضافة السكر عند شرب المتة. 

1 – أضرارالمتة بسبب الكافئين: 

تحتوي المته على الكافئين، لذلك عند شربها بكميات كبيرة فقد تسبب أرق ( لذلك لا أنصح بشربها مساء قبل النوم بعدة ساعات )، وقد تزيد من خفقان القلب، وتزيد التوتر عند مرضى القلق. 

2 - مميع خفيف للدم: 

وقد كون الفعالية المميعة للدم للمتة مفيدة عند بعض الأشخاص وضارة عند أشخاص أخريين. وعلى كل حال يجب أن نأخذ بالحسبان هذا التأثير عند المرضى الذين يتناولون أدوية مميعة للدم مثل الأسبرين. 

3 – المتة وتسوس الأسنان:

 تسبب شرب المتة تسوس الأسنان بسبب وضع السكر عند شرب المتة وليس بسبب عشبة المتة. 

4 - قد تسبب المتة السرطان:

 تبين أن الأشخاص الذين يشربون كمية كبيرة من شراب المته لفترة طويلة معرضون للإصابة لبعض السرطانات مثل:سرطان المريء، وسرطان الحنجرة، وسرطان الفم. 
وتبين أيضاً أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد بنسبة كبيرة إذا كان الشخص الذي يشرب المته هو مدخن أو كحولي أيضا( تزداد احتمال الإصابة من 3-7 أضعاف). 
وقد يكون السبب هو أن المته تحتوي على مواد مسرطنة هي PAHS المعروفة إنها تسبب السرطان، وتلك المواد موجودة أيضا في التبغ وفي اللحم المشوي. 
وقد وجد إن علاقة المتة مع سرطان الجهاز الهضمي العلوي تكون في أغلب الأحيان عن شرب المته ويكون الماء حارا جدا وليس باردا. 
وعلاقة شرب المته الساخنة مع حدوث السرطان تشابه علاقة احتمال حدوث السرطان عند شرب الشاي الساخن أو أي مشروب ساخن واحتمال حدوث سرطان الجهاز الهضمي العلوي. 
ولقد وجدت أكبر دراسة تم إجراؤها في أمريكيا الجنوبية عام 2014 ارتفاع نسبة حدوث سرطان المري ء لدى الأشخاص الذين يشربون المته، ويزداد احتمال الإصابة كلما ارتفعت درجة حرارة الماء الساخن الذي نسكبه فوق عشبة المتة في الكأس. 
لذلك أنصح أن لا تكون درجة حرارة الماء مرتفعة جدا عند تحضير المته وخاصة أن بعض المدن بسوريا يغلون إبريق الماء عند شرب المتة. 
وأنصح أيضا بالتقليل أو الامتناع عن شرب المتة إذا كان هناك أشخاص  في العائلة مصابون بالسرطان أو كان هناك سوابق الإصابة بالسرطان في العائلة .
ومن ناحية أخرى فإن المته تقي بالوقت نفسه من سرطان القولون ، أي أن المتة تسبب سرطان المريء ولكنها تقي بالوقت نفسه من سرطان القولون ( وذلك بناء على دراسة علمية تم إجراؤها عام 2011). 

5 - المتة وارتفاع ضغط العين ( غلوكوما ، الزرق): 

ترفع المتة ضغط العين بسبب وجود الكافئين ويستمر الارتفاع إلى 90 دقيقة من شرب المتة. لذلك لا ينصح المرضى الذين لديهم مرض الزرق( الغلوكوما ) من شرب المتة. 

6 –المتة والقولون العصبي: 

قد تزيد المتة من تهيج القولون بسبب وجود الكافئين في المتة مما يزيد الإسهال عند مرضى القولون العصبي. 

7 – المتة وعسر الهضم:

 قد تسبب المتة لدى بعض الأشخاص حرقة وانزعاج بالمعدة وخاصة عند الإفارط بتناولها. 

 المتة للحامل:

 لا ينصح الحامل بشرب المته بكمية كبيرة لأن المتة تحتوي على الكافئين والذي ينتقل للجنين عبر المشيمة ، مما قد يسبب إجهاض أو ولادة مبكرة أو نقص وزن الجنين، وهناك مخاوف وشكوك أيضا من احتمال انتقال مواد مسرطنة موجودة بالمتة قد تنتقل للجنين. 

المتة للمرأة المرضعة: 

لا تنصح المرأة المرضعة من شرب المته بكميات كبيرة، بسبب انتقال الكافئين الموجود بالمتة  للرضيع عبر حليب الأم،  مما يسبب تهيج وتعدد مرات التبرز لدى الرضيع . 

 المتة للأطفال : 

لا ينصح بشرب المته لدى الأطفال بسبب علاقة المتة واحتمال حدوث سرطانات الجهاز الهضمي خاصة. 

المتة والمشروبات الكحولية والتدخين : 

يترافق شرب الكحول بكميات كبيرة أو التدخين مع شرب المتة لفترة الطويلة لزيادة احتمال حدوث السرطان بنسبة 3 -7 أضعاف. 

المتة وصحة القلب: 

قد تزيد المتة من نبضات القلب، وترفع الضغط قليلا بسبب الكافئين الموجود بالمتة، فإذا كنت تعاني من تسرع بالقلب أو لديك أمراض عدم انتظام بنبضات القلب أو لديك ارتفاع في ضغط الدم فالأفضل أن تتوقف أو تقلل عن شرب المشروبات التي تحتوي كاقئين ومنها مشروب المتة. 
أما إذا لم تكن تعاني من تسرعات القلب فإن المتة مفيدة لصحة القلب عموما لأنها تخفض الكلسترول وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقي القلب من الجلطات القلبية. 

الخلاصة : إن الدراسات الطبية حول شراب المتة قليله ﻷنه مشروب خاص بأمريكيا اللاتينية، لذلك نحتاج إلى دراسات أكثر لمعرفة وتأكيد فوائد وأضرار المتة على صحة الإنسان. 
ولكن بشكل عام تعتبر المته – مثل بقية الأعشاب - من الأعشاب المفيدة للجسم إذا تم شربها باعتدال وإذا لم تكن حرارة الماء ساخنة جدا، وإذا لم نضيف سكر لمشروب المتة.
 ولكن قد تسبب المتة  أضرارا لصحة الإنسان إذا أفرطنا في شربها، أو إذا كان الماء المستخدم بتحضير المتة ساخنا جدا، أو إذا أفرطنا بإضافة السكر.

المصادر :
Yerba mate ,WebMD

تعليقات