تابعونا على :

شجرة المتة وطريقة شرب المتة

ادوات شراب المتة السوري

المته هي أوراق وعيدان أوراق شجرة المته التي تنمو في الغابات الاستوائية في أمريكيا الجنوبية. وأما مشروب المتة فهو منقوع أوراق شجرة المتة (بعد أن تم طحنها وتجفيفها في المعمل)، حيث يتم إضافة الماء الساخن على أوراق المتة، أي مثل مشروب الشاي. 

الاسم الإنكليزي لشراب المتة :

 الاسم الإنجليزي لشراب المتة  Yerba mate أو mate syrup 

موطن شجرة المته ومشروب المتة :

شجرة المتة هي شجرة دائمة الخضرة، موطنها الأصلي الغابات الاستوائية في أمريكيا الجنوبية وخاصة في الأرجنتين والبارغاواي والأورغواي والبرازيل. ومن أوراقها نحصل على المته التي نشربها.
قد يصل طول شجرة المته إلى 20 مترا إذا تركت تنمو بدون أن نقص أغصانها ، ولكن يتم التحكم بطول الشجرة من خلال قص الأغصان بشكل متكرر لكي نحصل على أوراق المتة، لذلك تبقى الشجرة بطول مناسب. 
ومع أن لشجرة المتة أزهار بيضاء وثمار صغيرة ، ولكن يتم قطف أوراق المتة فقط للحصول على شراب المتة
 
أزهار وأوراق المتة وثمار المتة

وقد اكتشف سكان تلك المناطق - حيث تنمو شجرة المتة- فائدة تلك الشجرة، وثم طوروا طريقة لتحضير أوراق المتة فأصبح مشروب المتة المشروب الشعبي الأول لدول أمريكيا الجنوبية، ومن تلك الدول انتقل شراب المتة إلى دول العالم.
ومن تلك المناطق أيضا انتقلت المتة إلى سوريا ولبنان بواسطة المهاجرين من سوريا ولبنان، الذين قد هاجروا إلى أمريكيا الجنوبية في مطلع القرن الماضي.
وأصبح الآن شراب المتة هو المشروب الشعبي في بعض مدن سوريا ولبنان . 

خطوات تصنيع المته:

1 - قطف أوراق المته ونقلها إلى المعمل: 

يتم أولا قص وقطع أغصان شجرة المته التي عليها أوراق الشجرة، ويتم قص الأغصان إما بطريقة يدوية أو يمكن باستخدام منشار أو مقص أو باستخدام آلات لقص الأغصان. وإذا كانت الفروع التي تحمل الأغصان ثخينة القطر يتم فصل الأوراق عن الغصن الخشبي يدويا أو آليا. 

وثم تجمع الأغصان المقطوعة على قطعة قماش كبيرة مفروشة على أرض الحقل. 
وبعد أن ننتهي من قطف الأوراق، يتم جمع وربط المفرش القماشي الذي يحتوي أوراق المته لكي يتم نقله إلى المعمل بواسطة الشاحنات.
وبالتالي عشبة المتة التي نشربها عبارة عن أوراق شجرة المتة ولا تحوي أزهار أو ثمار شجرة المتة. 

2 - تصنيع المتة في المعمل:

يتم تصنيع المتة على عدة مراحل وهي :
أ - تجفيف أوراق المتة: وبعد أن يتم نقل الأوراق إلى المعمل، يتم تفريغها في أفران المعمل الكبيرة، حيث يتم تجفيفها داخل الأفران المعرضة لحرارة النار وعلى عدة مراحل.
ولقد كانت تجفف المته قديما في الحقل بشكل بدائي بتعريض الأغصان التي تم قطفها مباشرة للنار في الحقل، ولكن تطورت صناعة المته وأصبح هناك معامل وأفران كبيرة متخصصة بصناعة المتة.
ب – طحن أوراق المتة: وبعد الانتهاء من تجفيف الأوراق، يتم طحنها بواسطة الآلات، ويتم استبعاد عيدان الخشب الكبيرة، بينما تبقى الأوراق والعيدان الخشبية الصغيرة الرفيعة جدا(يحتوي شراب المته بالنهاية على أوراق المته وعلى سيقان الأوراق الرفيعة).
ج – التعبئة والتخزين: وثم يتم تعبئة المتة بأكياس، وزن كل كيس حوالي 50 كغ، وثم تخزن الأكياس في مخازن مظلمة لمدة عامين.

3 - التعبئة والتغليف:

بعد الإنتهاء من تخزين المته بأكياس لمدة عامين، يتم تفريغ أكياس المته في حاويات كبيرة، وثم يتم تعبئة المته في علب بوزن 250 جرام أم 500 جرام أو 1 كغ . وتكون جاهزة لبيعها في السوق .
وتوجد أنواع مختلفة من المتة ( بيبوري ، مالطا، خريطة ...) -أي مثل الشاي لها أنواع- وكل نوع من المته له طعم مختلف، ويفضل كل شخص نوع معين من المته. 

ولقد شرحنا بهذا الفيديو جميع الخطوات السابقة السابقة 

طريقة تحضير شراب المته:

يوجد عدة طرق لعمل شراب المته، فقد تشرب المته باردة أو ساخنة ، ولكن الأكثر استعمالا هي طريقة الماء الساخن والتي سنشرحها:

أدوات شراب المتة: 

1 - أي كأس صغير من الزجاج مثل الذي نشرب فيه الشاي ، أو يمكن أن تشتري أوعية صغيرة تم تصميمها لشرب المتة منها مصنوع من الخشب ومنها مصنوع من ثمرة القرع وتدعى الجوزة . 
2-  مصاصة المته Bombilla ( أنبوب معدني مصنوع من ستانلس ستيل أو من النحاس بنهايتها مصفاة ). 
3 - متة ( يتم شرائها من البقاليات والسوبرماركت وتوضع عادة بجانب الشاي).
4- أبريق ماء .
5- سكر ( اختياري)

طريقة تحضير مشروب المته على الطريقة السورية:

يتم وضع كمية من أوراق المتة (3- 4 ملعقة صغيرة تقريبا ) في الكأس، وثم يتم وضع كمية بسيطة من ماء الشرب الفاتر لنقعها ، وثم بعد دقيقة يصفى الماء من الكأس مع الاحتفاظ على الأوراق في الكأس ( ويمكن شرب المته بدون نقعها بالماء العادي)، وثم يتم وضع السكر ( أقل من ملعقة صغيرة حسب الرغبة) وثم يوضع الماء الساخن. 
وينصح أن لا يكون قد وصل لدرجة الغليان ( حوالي70 - 80 درجة مئوية تقريبا). ويكرر وضع السكر والماء وتسخين الماء ( إذا انخفضت درجة حرارته)حتى تنتهي طعم العشبة وتصبح الأوراق متجمعة في أسفل الكأس بدلا من أعلى الكأس .
وهناك عادة في سوريا هو أن يشرب مجموعة أشخاص بنفس الكأس، وعادة يكون كأس كبير الحجم. أو أن يكون لكل شخص كأس صغير وهو الأفضل. 

فوائد وأضرار المتة: 

لقد تم شرح الدكتور موسى قاسه بالتفصيل كل ماتريد أن تعرفه عن فوائد المتة وأضراها في فيديو على قناة اليوتيوب يمكنكم الرجوع إليه. 

أسرار شرب المتة : 

إن من طقوس شرب المتة الجميلة أن تجلس ومعك وقت على الأقل نصف ساعة، وتبدأ بشرب المتة ببطء ( أي يفصل بين الرشفة والأخرى 6- 12 ثانية تقريبا) وإذا انتظرت أكثر من نصف دقيقة فإن المتة تفقد طعمها بسرعة. 
ويجب أن لا تغلي الماء الساخن، لأن غليان الماء يجعل المادة الفعالة وطعم المتة ينتهي بسرعة. وإذا تم غلي ماء المتة بدون قصد فعليك تعبئة الأبريق بالماء من جديد وتسخينه مرة أخرى.
لا تغلي الماء ثم تنتظر حتى يبرد قليلا كطريقة سريعة، ولكن الأفضل أن تبقى تراقب حرارة الماء وعندما يخرج من قعر الأبريق أول فقاعة صغيرة ( ليست فقاعة الغليان) قبل الغليان عندها تطفئ مصدر التسخين( تطفئ الغاز المنزلي).

إضافات ونكهات اختيارية لشرب المتة: 

ويمكن أن نشرب المتة بالحليب، بحيث نستعيض عن الماء الساخن بالحليب الساخن.
ويمكن أن نضيف إلى كأس المتة قطع الزنجبيل ( المتة بالزنجبيل). أو قطعا من الليمون ( المتة بالليمون) ، أو نضيف نبات الشيح، أو نضيف جوز الهند ( المتة بجوز الهند)، أو نضيف النعنع ( المتة بالنعنع).
ملاحظة: طعم شراب المتة مر غير مستساغ في البداية، ولكن مع إضافة السكر ومع مرور الأيام يصبح الطعم مستساغ أي مثل مرارة القهوة التي تصبح مستساغة مع الأيام.

طريقة شرب المته في الأرجنتين:

يتم وضع كمية من المتة في الكأس، وثم يتم وضع يدنا أعلى الكأس، وثم يقلب الكأس مرتين لكي تطفو المته الناعمة للأعلى، وثم يتم إزاحة المته للجانب قليلا، وثم يوضع الماء العادي المأخوذ من الحنفية في الحفرة الجانبية الناجمة عن إزاحة المتة في الكأس. وثم توضع مصاصة المتة في الحفرة المنقوعة بماء الحنفية. ثم يتم صب الماء الساخن الموجود في الترمس( بدرجة حرارة 70- 80) فوق مصاصة المته، وبحيث لا يغطي الماء الساخن في كل مرة سطح المته. ويكر إضافة الماء وبدون إضافة السكر .
 ولقد شرحنا بهذا الفيدو طريقة شرب المتة في أمريكيا الجنوبية



ويضع سكان تلك المناطق الماء في الترمس الذي يحفظ درجة حرارة الماء، ويأخذوا معهم كأس المتة والترمس إلى جميع الأماكن التي يذهبون إليها.

طريقة أخرى لشرب المتة:

 يوضع ملعقة أو ملعقتين من المتة في كوب ماء ساخن وننتظر 3-5 دقائق، وثم نشربه باردا أو ساخناً. 
وهناك أكياس متة جاهزة مثل أكياس الشاي ولكن غير متوفرة في البلدان العربية. 






تعليقات