تابعونا على :

فوائد الموز وأضراره على الجسم banana benefits

فوائد وأضرار الموز

الموز أحد أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وكلمة الموز أصلها هندي، حيث كان يزرع قديما في الهند، و كان يسمى طعام الفلاسفة لأنهم كانوا يأكلونه بكثرة، لما فيه أيضا من فوائد كثيرة. و الجدير بالذكر أن الموز ليس "شجرة" كما يظن البعض بل هو من "الأعشاب".

وصف شجرة الموز

الموز نبات معمّر، و زراعته سهلة جدا، و هو يزرع في جميع فصول السنة. ويتميز الموز بعدم وجود بذور داخل الثمرة حتى يتم زراعتها ، لأن البذور الصغيرة داخل الثمرة لا تنمو. 
وتتصف شجرة الموز بأنها تعطي ثماراً لمرة واحدة بالعام ومن ثم تموت. ولكن ولحسن الحظ فهي تنتج شجرة جديدة بجانبها ( بنت الشجرة الأم ) قبل وفاتها والتي تنمو وتكبر وتعطي شجرة كبيرة، وتتكرر هذه العملية لمدة 10 سنين ، وثم تنتهي عملية التوالد لهذه الشجرة. وعلى الرغم من أن مظهر الموز يبدو كشجرة إلا أن شجرة الموز تعتبر بالحقيقة عشبة عملاقة ، حيث لا توجد فيها أجزاء خشبية ، وإنما الذي نشاهده ويبدو على هيئة جذوع للشجرة إنما في الواقع هو مجرد سيقان ضخمة للأوراق.
يصبح الموز قابلا للقطف بعد 10 و 15 شهرا من بدأ التزهير ، وقد يقطف وهو لم ينضج ، لذلك يوضع في مستودعات أو غرف ويترك هناك لينضج، أو بمعنى آخر حتى يتحول لونه من الأخضر إلى الأصفر . 

أماكن زراعة الموز في االعالم

تعتبر الهند والبرازيل والأكوادور والصين من أكثر الدول إنتاجاً للموز في العالم. وأما أكثر الدول العربية إنتاجاً للموز فهي الصومال وموريتانيا والسودان . كما يتم زراعته بنجاح في كل من مصر والمنطقة الجنوبية في السعودية وفي عمان، بالإضافة إلى اليمن والمغرب وتونس والجزائر وفي غور الأردن. 

القيمة الغذائية 

يعتبر الموز من أعلى الفواكه الاستوائية من حيث السعرات الحرارية، حيث يحتوي (100) غرام على (90 ) سعرة. بالإضافة لاحتوائه على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، وعلى المعادن والفيتامينات النافعة للصحة. 
يحتوي لب الموز على سكريات بسيطة سهلة الهضم، مثل: الفركتوز والسكروز والتي عندما نأكلها تعوضنا عن الطاقة المستهلكة، وبسبب تلك الصفات للموز فإن الرياضيين يعتمدون عليه للحصول على طاقة ثابتة والتي يحتاجونها أثناء التمارين الرياضية المختلفة، ويستخدم الموز كطعام متمم في الخطة العلاجية للأطفال منخفضي الوزن. 
يحتوي الموز أيضاً على كمية جيدة من الألياف الغذائية الذاوية، والتي تساعد على حركة الأمعاء، وبالتالي تفيد في علاج الإمساك. 
ويحتوي الموز على مضادات الأكسدة الفلافونية المعززة للصحة مثل اللوتين، و زيكزانثين، و وبيتا وألفا كاروتين. 
والموز مصدر جيد للفيتامين B6 ، الذي يفيد في علاج التهاب الأعصاب، وينقص من الهوموسيستين في الجسم، وبالتالي يلعب دورا هاما أمراض القلب التخثرية وجلطات الدماغ . 
ويعتبر الموز مصدراً متوسطاً للفيتامين C الذي يساعد الجسم على التغلب على العوامل الممرضة، وهو مضاد أكسدة أيضا. 
ويحتوي الموز الطازج  على كميات كافية من المعادن مثل النحاس، والماغنسيوم، والمنغنيز . 
حيث إن الماغنسيوم له دور مهم في تقوية العظام، وكما له دوراً واقياً في صحة القلب أيضاً. وأما النحاس فهو مهم في تصنيع الكريات الحمراء. 
ويعتبر الموز من  أهم المصادر الغنية جدا بالبوتاسيوم في العالم، حيث يحتوي (100) غرام على (358) من البوتاسيوم، ومن المعلوم أن البوتاسيوم يلعب دوراً مهماً  في ضبط ضربات القلب والضغط الشرياني معاكسا بذلك للتأثيرات الضارة للصوديوم. وكما يساعد البوتاسيوم العضلات ولأعصاب للقيام بعملها. 

الفوائد الصحية للموز

1- الوقاية من المشاكل الهضمية :

يفيد الموز الجهاز الهضمي سواء في حالة الإسهال أو حالة الإمساك، لاحتوائه على الألياف ومنها البكتين . ويفيد في تخفيض حموضة المعدة أيضا وفي معالجة الارتجاع المريئي.

2- يقوي الموز جهاز المناعة :

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض، ويساعد في تقوية جهاز المناعة، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة، وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C . 

3- يحافظ الموز على صحة القلب والضغط الشرياني ويقي من السكتة الدماغية: 

بسبب المحتوى العالي من البوتاسيوم والمغنسيوم في الموز فإن الموز يقي من ارتفاع الضغط الشرياني ويقي أيضاً من الجلطات القلبية والدماغية، وآلية عمل الموز بتخفيض الضغط الشرياني هو عن طريقة  معاكسة  البوتاسيوم في الموز التأثير الضار للصوديم على القلب والشرايين مما يجعل القلب يعمل بشكل جيد .

4- يحسن الموز من المزاج ومن الحالة النفسية:

 فقد اشتهر الموز بأنه مهدئ للأعصاب، ويساعد على التقليل من الكآبة والقلق، وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin) والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ، وبالتالي يعتبر الموز مضاد للكآبة.
ويفيد الموز قبل النوم للمساعدة على النمو السريع ويمنع الآرق.

5- يقي الموز من السرطان 

يساعد الموز في الوقاية من نمو الأمراض السرطانية بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، بإلإضافة إلى أن الموز الناضج والذي 

موز أبو نقطة

على قشرته الخارجية نقط بنية ( الموز المنقط ) يحتوي لبه على مادة كيميائية مقاومة لنمو الورم ، وتسمى تلك المادة عامل نخر الورم TNF ، والتي تفرز أيضاً بشكل طبيعي بواسطة خلايا الجسم حيث تقوم بتثبيط نمو الخلايا غير الطبيعية في الجسم ، وتمنع نمو الخلايا السرطانية وتوقف انتشارها، وكلما زادت النقط البنية وزادت مساحتها على قشرة الموز ، كلما احتوى لب الموز على كمية أكبر من تلك المادة المقاومة للسرطان.

6 - يقوي الموز العظام والأعصاب والدم:  

بسبب غناه بالبوتاسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين B6. وينقص أعراض ألام الدورة الشهرية عند المرأة. 

7 - الموز مصدر جيد للطاقة:

إذا قارنا الموز ببقية الفواكه، فإن الموز يحتوي على كمية أكبر منها من السعرات الحرارية ومن الكربوهيدارات لذلك  يعتبر الموز  مصدراً جيداً للطاقة وللمغيات  سواء كان ذلك قبل التمارين الرياضية أو بعد الأنتهاء مباشرة  من التمارين الرياضية ومن الأعمال المجهدة ، فهو يعوض بشكل سريع مافقده الجسم خلال ممارسة الرياضة، وكما يقلل من الشعور بالتعب.
وكما يعتبر الموز مصدرا مهما لغذاء الأطفال الصغار لأنه لايحتاج إلى أسنان التي لا تكون قد اكتملت عند الأطفال في الأعوام الأولى من عمرهم، كما أن الموز يزود الأطفال بالطاقة اللازمة لنموهم وهو سهل الهضم والإمتصاص بالنسبة لهم.
ويعتبر الموز غذاء جيدا للحامل 
وكما يخفف الموز من التشنجات العضلية بعد ممارسة التمارين الرياضية .

فائدة الموز للحامل:

يعتبر الموز آمن جداً طيلة أشهر الحمل، بل من المفيد جدا للحامل تناول الموز أثناء الحمل لأن للموز له فوائد عديدة على صحة الحامل والجنين منها :
1 - يخفف الموز  من الغثيان والإقياء الصباحي التي تشعر به الحوامل في الأشهر الثلاثة الأشهر من الحمل، ويعود السبب لإحتوائه على فيتامين B6. كما يمنع  الموز من الشعور بحموضة المعدة وهو العرض الشائع عند الحوامل.
2 - يخفف الموز من تورم الساقين عند الحامل، والذي يبدأ ملاحظته عند الحامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
3 -يزود الموز للمرأة الحامل الطاقة والمغيات  اللازمة لها ولجنينها، والتي تحتاجها الحامل  بشكل أكبر في الثلث الخير من الحمل. وبالتالي يخفف الموز من الشعور بالتعب لدى الحامل.
4 - يقلل الموز من فرصة حدوث تشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين والتي تحدث في الثلث الأول من الحمل، ويعود السبب إلى أن الموز يحتوي على فيتامين حمض الفوليك وفيتامين B6 الضروريان  لنمو الجهاز العصبي لدى الجنين ، لذلك ينصح الحامل بتناول الموز في الأشهر الأولى خاصة.
5 - يقي الموز من حدوث الإمساك عند الحامل لأنه غني بالألياف.
6 - ينظم الموز ضغط الحامل ويمنع ارتفاع الضغط بسبب وجود عنصر البوتاسيوم في الموز .  

الاحتياطات والمحاذير لتناول الموز أثناء الحمل:

كما ذكرنا فأن الموز مفيد أثناء الحمل، ولكن لا ينصح بتناول كميات كبيرة أي على الحامل، أي  على الحامل أن تتناول كمية معتدلة من الموز والتي تتراوح بين موزة أو موزتين يوميا . لأن الموز غني بالسكريات مما يسبب ارتفاع السكر وخاصة لدى الحوامل المصابين بمرض السكر الحملي.

مالفرق بين الموز الأخضر والموز الأصفر ؟ 

هناك نوعان من الموز، هما الموز غير  الناضج ( الأخضر) والنوع الناضج (الموز الأصفر)

الموز غير الناضج الأخضر:

 يكون لون قشرته الخارجية خضراء، وطعم لبه غير مستساغ وأقل حلاوة، ويحتوي على 40% نشاء من النوع المقاوم، ويحتوى على  قليل من السكر. لذلك هو ملائم للمرضى الذين لديهم الداء السكري من النمط الثاني أكثر من الموز الأصفر . وبسبب وجود نسبة عالية من النشاء المقاوم فهو يحتاج  لوقت أطول بعملية الهضم ،ولذلك يسبب انتفاخ وغازات في البطن. كما أنه يحتوي على عدد أكبر من البكتيريا النافعة .ويحتوي أيضاً على مضادات اكسدة أقل من الموز الأصفر.

الموز الناضج  الأصفر: 

ويكون لون قشرته الخارجية صفراء، ومع استمرار نضجه نشاهد عليه نقط بنية على قشرته الصفراء. وهو سهل الهضم والامتصاص لأن النشاء الذي كان موجوداً في الموز الأخضر قد تحول إلى سكريات بسيطة،  ولذلك يحتوي على كمية أعلى من السكر ومن السعرات الحرارية مقارنة مع الموز الأخضر، ولذلك يكون طعمه لين وحلو . كما يحتوي الموز الأصفر على مضادات اكسدة أكثر من الموز الأخضر. ويحتوي أيضاً الموز الأصفر المنقط بالبني على مادة مثبطة لنمو الأورام.

الاحتياطات والأضرار 

مع أن الموز مفيد لصحة الإنسان، ولكن لابد أن نلفت الانتباه إلى بعض المحاذير والملاحظات عند تناول الموز ومنها :

1- زيادة الوزن: 

قد يكون الموز  سببا لزيادة الوزن، وذلك لأنه يعتبر من أعلى الفواكه من حيث السعرات الحرارية، حيث يحتوي (100) غرام على (90) سعرة. لذلك لا ينصح به للذين يرغبون بإنقاص وزنهم. 

2- الشقيقة أو الصداع النصفي:

 يزيد الموز من نوبات الصداع النصفي، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين (Tyramine)  التي تحرض على نوبات الصداع النصفي. 

3- مرضى الكلى: 

ينصح مرضى الفشل الكلوي أن يمتنعوا عن تناول الموز ، لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم فيه (الذي يكون عند مرضى القصور الكلوي  مرتفعا بالأصل ) مما قد يسبب نتائج كارثية على صحتهم. 

4- تسوس الأسنان : 

أثبتت بعض الدراسات إن ضرر الموز على الأسنان أكبر من ضرر الحلويات والشوكولاتة، بسبب غناه بالسكريات والنشويات ، لذلك ينصح بتفريش الأسنان والتنظيف الجيد لها بعد تناول الموز. 

5- الحساسية للموز: 

قد يسبب الموز حساسية لدى بعض الناس أكثر من غيره من الفواكه ، ولذلك ينصح الأشخاص الذين لديهم حساسية من الموز عدم أكله مرة أخرى وحتى ولوكانت كمية قليلة.

4- النعاس:

يسبب الموز النعاس، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والتريبتوفان اللذان يؤديان إلى الاسترخاء، وتهدئة الأعصاب والعضلات، لذلك لا ينصح بتناول الموز صباحا. 

5- الإمساك أو الإسهال:

 تحدثنا عن فوائد الموز لاحتوائه على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الإكثار من تناول الموز يسبب مشاكل واضطراب في الهضم مثل الإحساس بالانتفاخ و الغازات و الإمساك أو الإسهال.

الخلاصة : يعتبر الموز من الفواكه التي لا غنى عنها للأطفال وللكبار، فهو غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات وكما أنه غني بالبوتاسيوم وبهرمون السعادة مما يجعله مفيداً جداً لصحة الإنسان.

تعليقات