تابعونا على :

طريقة وموعد وكمية تسميد الخضروات

موعد وطريقة تسميد الخضروات


تحتاج الخضروات إلى الأسمدة العضوية أو الكيميائية حتى يتعزز نموها وتعطي محصولاً وافراً . وتقدر كمية ونوع الأسمدة حسب نوع الخضروات وخصوبة التربة، ويتم وضع تلك الأسمدة بكمية وبموعد وبمكان مناسب للخضروات بحيث يلبي حاجة الخضروات من المغذيات عندما تحتاجها.

المغذيات الرئيسية للنبات : 

هناك ثلاثة مغذيات كبرى رئيسية يحتاجها النبات وهي: النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم. وهناك مغذيات صغرى يحتاجها النبات بكميات صغيرة جدا.  

1- المغذيات الكبرى للنبات:

1 - النيتروجين: 

هو المغذي الأساسي لنمو النبات. وهو الذي يعطيه اللون الأخضر . ولذلك فإن إعطاء النبات النيتروجين بالوقت وبالكمية المناسبة، يقدم له قفزة البداية لكي ينمو سريعأ ويعطي محصولا وافرا.
ولكن وبنفس الوقت، يجب الحذر من الإفراط بإعطاء النبات كمية كبيرة من النيتروجين، لأنها تؤدي إلى نمو مفرط للمجموع الخضري، وستؤخر من تزهير الخضروات، وستقلل من وضع الثمار وكميتها.

2 - الفوسفور:

الفوسفور هو عنصر مهم لجذر الخضروات،   وللأزهار، ولنمو الثمرة، كما إنه مفيد لنمو النبات أيضاً. 
ولذلك يسبب نقص الفوسفور توقفاً في  نمو النبات، ونقصاً في محصول الخضروات. 

3 - البوتاسيوم:

يحتاج النبات إلى البوتاسيوم في جميع مراحل نموه.

2- المغذيات الصغرى للنبات:

يحتاج النبات إلى العديد من المغذيات الأخرى ولكن بكميات صغيرة جداً ، مثل الحديد والكالسيوم والمانغانيز والميغنيزيوم والبروم والزنك والنحاس. 
ولا يستطيع النبات أن يكمل دورة حياته عندما تنقص تلك العناصر الصغرى، ولذلك تظهر علامات نقص العنصر على النبات حسب العنصر الناقص.
وبشكل عام لا تنقص تلك المغذيات الصغرى ما دامت حموضة التربة ضمن الطبيعي ( 5.5-7.5). ولذلك لا يتم تعويض العناصر الغذائية الصغرى بشكل روتين، وإنما عندما تظهر علامات نقص العنصر على النبات، فعندئذ نعوض العنصر الناقص فقط، ويتم إما برشه على أوراق الشجرة مباشرة ، أو يتم وضعه مثل الأسمدة الأخرى حول النبات . 
ولمعلومات أكثر عن أنواع المغذيات يرجى مراجعة هذا المقال :مكونات وأنواع الأسمدة

أنواع الأسمدة

1 -الأسمدة العضوية:

الأسمدة العضوية هي  التي تكون من مصدر طبيعي سواء كان منشأ نباتي ( كمبوست)، أو من منشأ حيواني(سماد بلدي) .
ومصدر السماد الحيواني هو من السمك، أو من روث الحيوانات مثل: روث البقر والمواشي والطيور( مثل روث الدجاج والحمام ) بعد تخميره.
ويحتوي السماد العضوي على كافة العناصر الغذائية والكبرى، ولكن بنسبة قليلة مقارنة مع الأسمدة الكيميائية.
فمثلا، يحتوي السماد العضوي البقري الجاف على نيتروجين 1.3 % ، وأما ذبل الدجاج الجاف فيحتوي على %3.25 نيتروجين ، وذبل الأغنام الجاف على 3.5% تقريبا، ويحتوي الكمبوست على نيتروجين بنسبة 2% تقريباً ).

2 - الأسمدة الصناعية الكيميائية:

هناك العديد من الأسمدة التجارية التي يتم تصنيعها .
 ونلاحظ وجود  أرقام على كيس السماد التجاري، وهي أحرف و أرقام تعبر عن النسبة المئوية للعناصر الكبرى الثلاثة ( النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم) ويسمى بالإنجليزي : NPK وهي الأحرف الأولى من  العنصار الغذائية الكبرى.
فمثلا السماد المركب 15- 10- 5 ، هو سماد كامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية الكبرى الثلاثة: نتروجين بنسبة 5%، وعلى فوسفور 10% ،وعلى بوتاسيوم 15%.
وهناك أسمدة تجارية غير كاملة، تحتوي على عنصر أو عنصرين من العناصر الثلاثة.
وكمثال عليها سماد 0-0-46 الذي يحوي نيتروجين بنسبة 46% ( أي 46 % من وزنه نيتروجين)، ولا يحتوي فوسفور أو بوتاسيوم.
وأما السماد غير الكامل 0-15-3 فهو سماد يحتوي على نتروجين بنسبة 3% ، وعلى فوسفور 15% ولا يحتوي على بوتاسيوم .
وكمثال على الأسمدة الكيميائية النيتروجينية ( الأسمدة الآزروتية) : نترات الأمونيوم، ونترات البوتاسيوم، واليوريا، ونترات الكالسيوم. 
وكمثال على الأسمدة الفوسفاتية :سوبر فوسفات، ثلاثي سوبر فوسفات.
وتتوفر الأسمدة  الصناعية بأشكال مختلفة في الأسواق. فمنها على شكل بودرة أو حبيبات منحلة بالماء، لذلك يتم مزجها بالماء أولا، ثم توضع حول النبات.
وهناك أسمدة سائلة بتركيز عالي تباع بالأسواق، وهي بحاجة لأن يتم إضافة الماء إليها قبل وضعها للنبات.
وهناك الشكل الحبيبي الذي يتم خلطه بالتربة ( بالحرث) وثم يتم سقاية التربة بالماء.
وتتميز الأشكال السائلة من السماد أو البوردة المنحلة للماء بأنها سريعة التأثير، لذلك نستخدمها عند وجود نقص في نمو النبات.  ولكنها يمكن أن تنجرف مع ماء التربة .
بينما الأشكال الحبيبية التي توضع على التربة والتي تحتاج لسقايتها بالماء،  تحتاج لوقت حتى يتم تحرر المغذيات منها، ويجب تجنب وضعها قريبة من النبات الحديث النمو لأنها قد تحرق جذوره.

الفرق بين السماد العضوي و الكيميائي:

إن مصدر الأسمدة العضوية الطبيعية هي من مصادر حية، ولذلك تحتاج لوقت حتى تتفكك  (لذلك يتم إضافتها في الخريف تمهيداً لزراعة الخضروات الصيفية في بداية الربيع) إلى الشكل غير العضوي.
بينما يتم تصنيع الأسمدة الكميائية الصناعية من مصادر غير عضوية.
يأخذ النبات حاجته من كل المغذيات بالشكل غير العضوي، ولذلك فإن مصدر المغذيات للنبات ليس بهذه الأهمية . 
وكمثال، فإن النيتروجين الذي يأخذه النبات من الكمبوست هو نفسه الذي يأخذه من السماد الكيميائي. 
والفرق الوحيد هو أن المغذيات - وخاصة النيتروجين- من المصادر الطبيعية تتفكك ببطء مع الوقت، ولذلك فهناك احتمال أكبر أن يمتصها جذور النبات، لأنها لن تنجرف مع ماء التربة، ومع ذلك فهناك أسمدة كيميائية يتم تصنيعها بحيث تتحرر ببطء أيضاً.
ومن ناحية أخرى، فإن تركيز المغذيات في الأسمدة الكيميائية هي أكبر من الأسمدة العضوية، ولذلك فإن استخدام الأسمدة العضوية لتأمين حاجة الخضروات الغذائية هو غير دقيق،  لقلة كمية ونوعية المغذيات التي تحتويها،  ولن يكون هناك نمو مثالي للنبات.
ولكن تتميز الأسمدة العضوية بأنها تحسن من قوام التربة، وتعزز الحياة الطبيعية للكائنات الدقيقة في التربة، وكما أنها تحسن من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء.

موعد إضافة الأسمدة للخضروات:

إن مواعد وكمية وضع تلك الأسمدة العضوية أو الصناعية  مهما جدا، لأن التوقيت والكمية غير الصحيحة لوضع تلك الأسمدة سيؤدي إلى ضياعها مع الأمطار.

1- موعد إضافة السماد العضوي:

يتم إضافة السماد العضوي ( كمبوست جاهز أو سماد حيواني مخمر أو روث الحيوانات أو المخلفات النباتية مثل القش والتبن وأوراق الشجر لعمل الكمبوست وبقايا المحصول السابق ) إن وجد في فصل الخريف تمهيداً لزراعة الخضروات الصيفية في بداية الربيع، أو يتم وضعها في بداية الربيع.
حيث يتم وضع الأسمدة العضوية - بعد هطول أمطار الخريف الباكرة، أو بعد إجراء رية خفيفة للتربة- وثم تحرث (تقلب التربة) يدوياً أو آليأ بعمق من 16 -19 سم، والهدف من قلب التربة هو جعل المخلفات النباتية والأسمدة العضوية التي كانت على سطح التربة، تصبح في عمق الترب بهدف تعريضها للتفكك وتحويلها إلى سماد نباتي ( كمبوست). 
لمعلومات تفصيلية عن  طريقة تحضير حديقة المنزل لزراعتها بالخضروات بهذا الرابط: خطوات تحضير حديقة المنزل لزراعتها بالخضروات
ملاحظة:
1 -إذا كان هناك كمية كبيرة من البقايا العضوية غير المخمرة على سطح التربة في بدء الربيع، فعليك رش النيتروجين ( مثل سماد نيترات الأمونيوم) على تلك المخلفات المضافة قبل أن يتم قلب التربة، مما يسمح بتحويل سريع لتلك المواد إلى سماد عضوي . 
2- علينا أن ننتظر على الأقل ثلاثة أسابيع  حتى نبدأ بزراعة الخضروات بعض قلب( حرث)  المواد الخضراء إن وجدت في فصل الربيع . 
2- لا يتم وضع السماد العضوي الحيواني غير المخمر مباشرة حول النبات . لأنه سيكون مصدرا لنقل الأمراض، وسيؤذي جذور النبات. 

2- موعد إضافة السماد الكيميائي: 

يتم إضافة السماد المركب في بدء الربيع مع حرث التربة في الرييع قبل زراعة الخضار. حيث يتم إضافة سماد كامل لطبقة التربة بعمق 5- 7سم قبل الزراعة.
وسيكون -بالنسبة لمعظم الخضروات ( مثل الجزر، الفاصوليا، البازلاء ،الشمندر)-   إضافة السماد لمرة واحدة قبل الزراعة كافياً طيلة الموسم.
أما بالنسبة لبقية الخضروات ( الذرة، الثوم، البصل، البطاطا... )، فهي تحتاج لتكرار إضافة سماد مرة أخرى لكي نضمن محصول جيد. 
فيتم وضع سماد النيتروجين بجانب النبات عندما يكون قد نما بنسبة معقولة أو بدأ بالتزهير أوبعقد الثمار. 
ولكن أن وضع النيتروجين بكمية كبيرة قبل تلك المرحلة، سيؤخر نضج الثمار وسينقص التزهير وكمية المحصول( المصدر : جامعة ميسوري)
وكطريقة أخرى، يمكن أن نضع السماد الكيميائي قبل الزراعة عند تحضير التربة، وثم إذا ظهرت أعراض نقص النيتروجين (نقص نمو الخضروات أو اصفرار أوراقها ) نضيف النيتروجين أو السماد المركب بجانب الخضروات كل 4 أسابيع تقريباً عند الحاجة ( جامعة فلوريدا).

ملاحظة:
أن إضافة كمية من السماد أكثر من الحاجة تؤذي النبات وتعطي نتائج عكسية على المحصول وعلى نمو النبات.

كمية ونوع السماد: 

أفضل طريقة لتحديد كمية ونوع السماد للتربة وحموضة التربة هو بإجراء تحليل للتربة  كل 3 سنوات.
 ويتم تحليل التربة في فصل الخريف، حيث يتم جمع5- 10 عينات من أماكن متفرقة من الحديقة من عمق 0- 20 سم بواسطة الكريك، وثم يتم خلط جميع العينات مع بعضها، وثم نأخذ كمية صغيرة منها، ونحللها بالمختبر.
 وبناء على نتيجة تحليل التربة سيتم تعويض العناصر الغذائية والمعادن الناقصة. 
وإذا لم نستطيع إجراء تحليل للتربة، فيمكن تقدير نوع وكمية الأسمدة. حسب نوع الخضار وحسب خصوبة التربة. 

1 - كمية السماد العضوي للخضروات:

يتم إضافة 250- 500 كغ من سماد روث الحصان أو الأبقار المخمر لكل 90 متر مربع من مساحة التربة في فصل الخريف. 
وأما إذا كان لدينا سماد روث الدواجن أو الأغنام المخمرة فعندئذ نضيف نصف كمية السماد السابقة. 
أي يتم إضافة السماد العضوي البلدي بمعدي 4 – 5 طن للدونم لتسميد الخضروات.

2 - كمية السماد الكيميائي للخضروات:

يعتبر السماد المركب NBK ( 10-10-10 أو 13-13-13 أو 15-10-5) أفضل سماد للخضروات، فهو يعطي أفضل النتائج لمعظم محاصيل الخضروات. 
وتنمو الخضروات الورقية  بشكل أفضل عند إضافة السماد الذي يحوي على النيتروجين بكمية متوازنة أي مثل السماد المركب 10-10-10 أو 16- 16- 16 . 
وتنمو الخضروات التي يتم زراعتها من أجل ثمارها أو بذورها، أو بصلتها بشكل أفضل عند إضافة السماد منخفض النيتروجين قبل زراعتها ، مثل سماد 24-24-6 أو 18-12-6 أو 16-16-8. 
وبشكل عام يمكن أن نضيف نصف كيلو جرام لكل 90 متر مربع من مساحة الحديقة، أو لكل 30 متر من طول الصف من أي سماد مركب مثل 13-13-13 قبل الزراعة عند تحضير التربة. 
وغالبا ستحتاج معظم الخضروات ( وخاصة محصول الفاصولياء، والذرة، والملفوف ، والسبانخ ، والباميا، والباذنجان،، والخس، والفليفلة، والطماطم) بالإضافة للسماد المركب إلى السماد الآزوتي ( نيتروجين مثل سماد سلفات الأمونيوم) عندما يصل النبات إلى منتصف نموه. 
ويتم وضع السماد النيتروجيني بجانب النبات كما سنشرح لاحقا .
 وينصح بوضع النيتروجين للطماطم والفليفلة بعد أول عقد للثمار، ونكرر وضع النيتروجين كل 4-6 أسابيع.
 وهناك عدة أنواع من الأسمدة النيتروجينة يمكن أن نختارها، مثل 1.25كغ من نترات الأمونيوم، أو 1 كغ من سماد اليوريا لكل 92 متر مربع من تربة حديقة المنزل. 

3 - إضافة سماد لتسريع نمو شتلات الخضار: 

يمكن إضافة السماد القابل للذوبان بالماء والغني بالفوسفور ( مثل السماد المركب 17-52-1 أو 10-50-10 أو أي سماد مركب يحتوي على فوسفور مرتفع) عند زراعة الشتلات لتسريع نموها. 
حيث يتم مزج ملعقة كبيرة منه في 4 لتر ماء. وثم نضع كوب من ذلك السماد الذي تم أعداده عندما ننتهي من زراعة الشتلة،  ونضعه حول جذر كل شتلة. 

 طريقة وضع السماد على الخضروات:

هناك عدة طرق لمكان وضع السماد على الخضروات:

1- نثر السماد على كامل التربة قبل زراعة كل محصول من الخضروات، (وعادة يتم ذلك عند موعد حرث أو عند تسوية التربة ، حيث يتم ننثر السماد ثم نحرث التربة، أو ننثر السماد وثم نسوي التربة)، والهدف هو خلط السماد مع التربة بعمق 10 سم ، ويتم ذلك باستخدام أدوات يدوية (مثل :الشوكة الزراعية قصيرة الأسنان) أو بحرث التربة . 
وهذه الطريقة أقل فعالية لأننا نسمد كامل الأرض وليس حول النبات فقط. وبالتالي هناك هدر للسماد وتكلفة مادية أعلى. أو
2- نثر نصف كمية السماد المقدرة قبل الزراعة مثل السابق، وثم نضع النصف الآخر المتبقي من السماد على شكل نطاق على كل طرف من صف الخضروات، بحيث يبعد عن البذور أو عن الصف 7 سم، وإلى الأسفل بعمق 2.5- 5سم . أو
3 – نضع ثلث إلى نصف كمية السماد المقدرة على شكل نطاق كما في السابق (رقم 2) عند الزراعة، وثم نضع بقية السماد بشكل نطاق كل 2-3 أسابيع بعد نمو النبات.
إن وضع السماد على شكل نطاق على دفعات، يساعد على نمو الخضروات بشكل جيد، ولكن إذا تم وضع كمية كبيرة، أو كان مكان وضع السماد قريباً من الجذور ، سيؤدي لحرق الجذور.

طريقة وضع السماد بجانب النبات sidedressing :

هي طريقة فعالة، لأن السماد موجود بالقرب من جذر النبات أثناء موسم النمو، وتشجع الجذر لأن يتمدد إلى المنطقة المحيطة بالجذر.
 ويتم تطبيق تلك الطريقة على الخضروات التي تزرع على صفوف،  بإجراء نفق سطحي بعمق 2.5-5 سم، وبعرض 2.5 سم، في الأسفل من كل جانب من صف الخضروات، ويبعد النفق عن صف الخضروات حوالي 10-12.5 سم . وثم ننثر السماد بالنفق ثم يغطى النفق بالتراب ( 2.5- 5 سم) ويسقى بالماء.
ويمكن وضع السماد على جانب واحد من صف الخضروات بحيث يبعد عنه 7.5 – 15 سم، وثم يسقى بالماء.
وأما بالنسبة للخضروات مثل البطيخ والخيار والقرع التي يتم زراعتها على مصطبة مرتفعة وواسعة، يتم إجراء نفق دائري يبعد عن النبات من 10-12سم. 


المصادر 
1- Planning a Garden-Texas extension
2- Home Gardening - university of Georgia
University of Illinois- Illinois vegetable garden guide- 3

تعليقات