تابعونا على :

مكونات وأنواع الأسمدة fertilizer

مكونات وأنواع الأسمدة

تحتاج الأشجار المثمرة لكي تنمو تعطي محصول جيد من حيث الكمية والنوعية إلى عناصر غذائية كبرى وصغرى تكون موجودة عادة في التربة، ويتم تعويض تلك العناصر الغذائية الكبرى والصغرى إذا كانت تحتاجها الشجرة وهي غير كافية في التربة من خلال وضع الأسمدة الكيمائية أو العضوية التي تحتوي على تلك العناصر الغذائية.

مكونات الأسمدة:

تحتوي الأسمدة على عناصر غذائية كبرى والتي يحتاجها النبات بكمية كبيرة، وعلى عناصر غذائية صغرى يحتاجها النبات بكميات قليلة جداً.

1 - العناصر الغذائية الكبرى:

النيتروجين ( الآزوت): 

هو من أكثر العناصر الغذائية الكبرى أهمية للشجرة وللنبات. لأن التبات يحتاجه بكميات كبيرة. فهو المسؤول عن نمو المجموع الخضري للنبات، وهو الذي يعطي أيضاً اللون الأخضر للنبات. 
 وإذا حدث نقص في النيتروجين، يصبح لون الأوراق أصفر شاحب، ولا ينمو النبات بشكل جيد. 
ويتميز النيتروجين في النبات إنه غير ثابت، أي يتحرك ضمن النبات من الجزء الأقدم إلى النمو الأحدث في النبات، حيث يكون النبات بحاجة إليه أكثر. ولذلك أول ما نلاحظ نقص النيتروجين هو على أوراق النبات السفلية القديمة النمو. 
 كما هو مشاهد في الصورة في الأسفل، نقص النيتروجين على نبات الفراولة

نقص النيتروجين على أوراق النبات

كما أن النيتروجين يتحرك بسهولة إلى أعماق التربة من خلال ماء التربة. لذلك من السهل حدوث انجرافه وضياعه في عمق التربة تحت مستوى جذور النبات بواسطة الأمطار والري وبالتالي لن يستفيد منه النبات. ولذلك من الشائع حدوث نقص بالنيتروجين في التربة ويلزم تعويضه باستمرار.
ولا يستطيع النبات امتصاصه إذا كانت درجة حرارة التربة باردة، ولذلك نلاحظ علامات نقص النيتروجين في بداية الربيع ( لونه أصفر وقليل النمو)، ولا يتحسن بإضافة سماد النيتروجين، ولكن عندما يصبح الجو دافئاً وتصبح درجة حرارة التربة أعلى من 15.5 درجة عندها يستطيع النبات امتصاص النيتروجين، وبالتالي ينمو النبات ويعود لون الأوراق للأخضر.
إن الإفراط بالتسميد الآزروتي يؤدي إلى تأخر بالتزهير، ونقص بالثمار، وتأخر بعقد الثمار، ويسبب أيضاً نموا شديدا للمجموع الخضري، مما يعرض النبات للإصابة بالأمراض الفطرية . 
كما قد يسبب وضع السماد الآزرتي  حروقاً بجذر النبات إذا تم وضعه قريباً من ساق النبات.

الفوسفور:

 فوائد الفوسفور على النبات هي : يشجع ويحفز الفوسفور على نمو جذور النبات، وعلى التزهير، وله تأثير مهم على نمو الفواكه (على عقد الثمار، وتكوين بذرة الثمرة، وعلى نضج الثمار) . 
وأعراض نقص الفوسفور على البنات هي :ظهور اللون الأحمر أو الأرجواني على المجموع الخضري، وخاصة على النموات الحديثة النمو، وأكثر ما نلاحظه على نبات الطماطم. كما هو مشاهد في الصورة في الأسفل:

نقص فوسفور على أوراق النبات

وعكس عنصر النيتروجين، فإن الفوسفور هو ثابت في التربة، وليس من السهولة تحركه إلى أعماق التربة مع ماء التربة. 
وعندما يستخدم الفوسفور باعتدال ويوضع بجانب الغرسة ، لن يسبب حروقا لجذر الغرسة . 
كما يسبب  الإفراط بوضع الفوسفور اصفرار الأوراق عندما لا يكون النبات بحاجة له.

البوتاسيوم: 

يساعد البوتاسيوم النبات على تحمل الجفاف والبرد والحرارة والأمراض. وهو متحرك في النبات ، ولكنه غير متحرك كثيراً في التربة مقارنة بالنيتروجين، ولكنه أكثر من الفوسفور تحركاُ في التربة. 
 وفائدة البوتاسيوم للنبات هي : يحفز البوتاسبوم  لون الأزهار ، ويقوي جذر النبات. ويحسن حجم وجودة الثمار، ويعادل تأثير النيتروجين ، ويزيد من مناعة ومقاومة النبات للنبات ولأحوال الطقس سواء البرودة الشديدة أو الحرارة العالية. ويلعب دوراً هاماً بانقسام الخلايا.
وأعراض  نقص البوتاسيوم على النبات:هي جفاف أوراق النبات مع احتراق حوافها مع اصفرار غير منتظم بورقة النبات. 

نقص البوتاسيوم على أوراق النبات

الكبريت: 

من العناصر المهمة للنبات، وهو المسؤول عن طعم الملفوف والبروكلي وغيرها. 
وأعراض نقص الكبريت :هي نقص في نمو النبات، وتصبح لون أوراق النبات أخضر فاتح أو أصفر. ويتأخر الإثمار ونضج البذرة.

العناصر الغذائية الصغرى:

 وهي الحديد والكالسيوم والمانغانيز والميغنيزيوم والبروم والزنك والنحاس. ويحتاجها النبات بكيات صغيرة جداً، ولكن لا يستطيع النبات أن يكمل دورة حياته عندما تنقص، وللذك تظهر علامات نقص العنصر على النبات حسب العنصر الناقص. 
ولا يتم تعويض العناصر الغذائية الصغرى بشكل روتيني، وإنما عندما تظهر علامات نقص العنصر على النبات، فعندئذ نعوض العنصر الناقص فقط، ويتم إما برشه على أوراق الشجرة مباشرة ، أو يتم وضعه مثل الأسمدة الأخرى حول النبات .

أنواع الأسمدة:

هناك نوعان من الأسمدة، الأسمدة العضوية، والأسمدة غير العضوية ( الصناعية).
 وبالحقيقة لا يميز النبات الاختلاف بينهما، لأنه بالنهاية ستمتص جذور النبات المغذيات التي ستتفكك وتتحول إلى الشكل غير العضوي المنحل بالماء . 
وبمعنى آخر، لا يوجد اختلاف لنبات الطماطم ( البندورة) أن يكون مصدر عنصر النيتروجين الذي يمتصه من مصدر عضوي أو لا عضوي، ولكن ومن ناحية أخرى، هناك محاسن وعيوب لكل سماد بشكل عام سنتحدث عنها.

الأسمدة العضوية ( الطبيعية): 

سماد عضوي

تعتبر الأسمدة العضوية سواء كانت من منشأ نباتي ( كمبوست) أو من منشأ حيواني(سماد بلدي) من أفضل الأسمدة للشجرة وللنبات.
ومصدر السماد الحيواني هو من السمك، أو من روث الحيوانات مثل: روث البقر والمواشي والطيور( مثل روث الدجاج والحمام ) بعد تخميره.
 ولا يتم وضع السماد العضوي مباشرة حول النبات أو الشجرة إذا كان غير مخمراً.
 ويحتوي السماد العضوي على كافة العناصر الغذائية والكبرى، ولكن بنسبة قليلة مقارنة مع الأسمدة الكيميائية. 
فمثلا، يحتوي السماد العضوي البقري الجاف على نيتروجين 1.3 % ، وأما ذبل الدجاج الجاف فيحتوي على %3.25 نيتروجين ، وذبل الأغنام الجاف على 3.5% تقريبا، ويحتوي الكمبوست على نيتروجين بنسبة 2% تقريباً ).
 وفوائد السماد العضوي إنها أقل خطرا عند إضافة كميات كبيرة منها للتربة، وكما هي تحسن من خواص وقوام وخصوبة التربة، وتجعل التربة أكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء. 
ومن عيوب السماد العضوي أنها تحتوي على نسبة قليلة من المغذيات، وهي بطيئة التأثير لأنها بحاجة لأن تتفكك بواسطة الكائنات الحية الدقيقة في التربة  أولا إلى عناصرها حتى يستطيع النبات امتصاصها. فمثلاً يتفكك 5-10% من مغذيات الكمبوست فقط خلال الموسم. 
 ولذلك فهي ليست الحل الأمثل إذا كنا بحاجة سريعة لتسميد النبات، ومن ناحية أخرى إننا لا نعرف بدقة كمية العناصر الغذائية الكبرى والصغرى الموجودة بكل سماد عضوي مقارنة بالسماد الكيميائي، ولذلك لا نستطيع تقدير كمية السماد العضوي التي يحتاجه النبات بدقة . 
وأما من ناحية تكلفته، فهو يعتبر أغلى من الأسمدة الصناعية إذا تم مقارنة محتوى المغذيات في كل كيلو جرام من السماد العضوي وغير العضوي. 
وفيما يلي مكونات كل سماد عضوي من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم:
ويحتوي السماد السمكي على 5 %(نيتروجين)- 1%(فوسفور)- 1 %(بوتاسيوم) وهو( سريع التأثير). 
و يحتوي سماد الدم الجاف على 15-1-0 ( متوسط السرعة). 
ويحتوي سماد بذور القطن على 6-2-1 (متوسط). 
ويحتوي سماد البرسيم 3-1-2 ( متوسط) . 
ويحتوي سماد فضلات الدواجن المجففة على 4-3-3 (متوسط-سريع).
 ويحتوي سماد الفطر على 2.5-1.5-1.5 (بطيء).
ويعتبر الكمبوست أقل كمية من العناصر الغذائية ( يحوي أقل من 2% نيتروجين) مقارنة مع بقية الأسمدة، وهو بطيء التفكك،ولكنه مفيد في تحسين خواص التربة. 
ولقد شرحنا طريقة عمل السماد العضوي الكمبوست بهذا الفيديو:  أسهل طريقة لتخمير وعمل الكمبوست:

الأسمدة الكيمائية غير العضوية ( الصناعية، الكيميائية):

وهي الأسمدة التي يتم تصنيعها في المعامل كيميائياً. وتحتوي على أحد أو أكثر من العناصر الغذائية الكبرى أو الصغرى وبكمية كبيرة . ويوجد في الأسواق أنواع عديدة من هذه الأسمدة وبتراكيز مختلفة.
وكمثال على  الأسمدة الكيميائية ، الأسمدة النيتروجينية ( الأسمدة الآزروتية) مثل: نترات الأمونيوم، ونترات البوتاسيوم، واليوريا، ونترات الكالسيوم. والأسمدة الكبريتية. والأسمدة الفوسفاتية مثل :سوبر فوسفات، ثلاثي سوبر فوسفات. 
و من أشهر الأمثلة  التجارية الموجودة بالأسواق عليها هو السماد المركب الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الكبرى ( النيتروجين (الآزوت) والفوسفور والبوتاسيوم) ويسمى بالإنجليزي : NPK وهي الأحرف الأولى من كل عنصر غذائي يحتويه.
 ويعبر عن العناصر الكبرى الثلاثة بنسب مئوية يتم كتابتها على كيس السماد فمثلا السماد المركب 19- 19- 19 هو سماد يحتوي على نتروجين بنسبة 19% وعلى فوسفور 19% وعلى بوتاسيوم 19%. 

سماد مركب

وإذا كان مكتوب على السماد المركب : 20 – 3 – 21 ، فهذا يعني أنه يحتوي على نتروجين 21 % ، وعلى فوسفور 3%، وعلى بوتاسيوم 20%. 
وقد تحتوي الأسمدة بالسوق على عنصرين غذائيين وليس ثلاثة عناصر، ويكتب على كيس السماد المركب مثلا : 0-23-23 أي يحتوي على نيتروجين 23 % ، وعلى فوسفور 23 %، وعلى بوتاسيوم 0%.( لا يحتوي على بوتاسيوم).
وهناك أسمدة صناعية تحتوي على عنصر غذائي واحد فقط، فهناك أسمدة تحتوي على نتروجين فقط، مثل اليوريا وسلفات الأمونيوم، وبتراكيز مختلفة من للنتروجين، تكون مكتوبة على كيس السماد مثل : يوريا 46% ، وهذا يعني أنه يحتوي على نتروجين بنسبة 46 % من الوزن الإجمالي لكيس السماد. 

سماد اليوريا


وهناك أسمدة صناعية تحتوي على فوسفور أو بوتاسيوم فقط.
وهناك أسمدة سريعة التأثير : وتتميز إنها عالية الانحلال بالماء، ويأكثر فعالية لأن يمتصها النبات بسرعة. ويتم وضعها بعد حلها بالماء  على التربة حول النبات في بدء الربيع عندما تكون التربة مازالت باردة. أويتم رشها على أوراق الشجرة .
 وهناك أسمدة بطيئة التأثير أي توفر المغذيات للنبات بكميات قليلة خلال فترة طويلة من الزمن. 
وهناك أيضاً أسمدة ذوابة بالماء، او تكون غير ذوابة بالماء. وقد تباع تلك الأسمدة بشكل سائل ضمن عبوات خاصة.
 ومن محاسن الأسمدة الصناعية هي أنها سريعة التأثير على النبات، حيث يمتصها النبات من التربة بسرعة، وكما نستطيع أن نحدد كمية ونوع السماد اللازمة للنبات بدقة . 
ولكن من عيوب الأسمدة الصناعية وخاصة التي تحتوي نتروجين، هي سرعة ضياعها في أعماق التربة عند الري المفرط أو الأمطار الغزيرة. 
كما أن الإفراط في وضعها في التربة يزيد من التركيز السمية للأملاح في التربة، كما أن الأسمدة الصناعية قد تكون مكلفة ماديا في بعض البلدان. 
ويمكن ان نستعمل السماد العضوي والكيميائي لتسميد التربة ، وبالتالي نحصل على فوائد كل نوع من السماد.

أما موعد ومكان وضع الأسمدة  وكمية الأسمدة اللازمة للشجرة في هذا المقال : اضغط هنا
وطريقة وموعد تسميد الخضروات : اضغط على هنا
ولمعرفة أرخص سماد طبيعي وأسرع سماد تحضيره بهذا المقال العلمي: أرخص سماد

المصادر

1- Using fertilizers - University of Saskatchewan 
Fertilizing trees and shrubs- university of clemson-2
3- Fertilizer-maryland of universty

تعليقات