تابعونا على :

تطعيم شجرة العنب بالقلم grapevine grafting


تطعيم شجرة العنب بالقلم

يتم تطعيم شجرة العنب بهدف تغيير صنف العنب لصنف آخر مرغوب فيه أو لصنف آخر أكثر ملائمة لتربة ومناخ المنطقة. ويتم بوضع جزء من الشجرة المرغوب فيها ( الطعم) على الشجرة التي نريد تغيير صنفها ( الأصل). 
ويوجد طريقتان لتطعيم العنب هما : طريقة التطعيم بالقلم (بالشق) وتسمى أيضاً التركيب، وطريقة تطعيم العنب بالبرعم. 
وسنشرح في هذا المقال طريقة تطعيم العنب بالقلم ، وهي طريقة سهلة، وتحتاج إلى القليل من الخبرة. 
وأما طريقة تطعيم بالبرعم فقد شرحناها بمقال سابق تطعيم العنب بالبرعم

فائدة تطعيم العنب: 

يتم عادةً تطعيم شجرة العنب في المشتل، أو يتم تطعيم شجرة العنب الكبيرة المزروعة في الحقل. والهدف من تطعيم شجرة العنب هو: 
1- لتغيير صنف شجرة العنب لصنف آخر من العنب المرغوب فيه، لأنه يتميز بأنه عالي الإنتاجية أو ذو نوعية أفضل، أو إنه من السهل تسويقه.
2 – لتطعيم أصناف معينة من أشجار العنب، التي نقوم بزارعتها أولا، وثم نقوم بتطعيمها لاحقا. ويتم زراعة هذه الأصول من العنب لأنها: 
أ- مقاومة للأمراض التي تصيب العنب مثل : تطعيم الأصناف المحلية للعنب على أصول أمريكية مقاومة لحشرة الفيلوكسرا أو النيماتودا التي تصيب جذر الشجرة وتؤدي لموتها ( النيماتودا هي ديدان مجهربة تتغذى على جذر الشجرة وتسبب ضرراً بالغاً بشجرة العنب). 
ب – أو لأن جذورها مقاومة للجفاف. 
ج- أو للتغلب على النمو الخضري المفرط في التربة الخصبة، أو بالعكس للحصول على نمو كافي في التربة الفقيرة بالمواد الغذائية. 
د- للتغلب على مشكلة عدم ملائمة بعض أصناف العنب للنمو في الأراضي الكلسية، أو في التربة الحامضية، أو القلوية. وكمثال : زراعة أصول تتحمل التربة الكلسية، وثم نطعمها بصنف آخر من العنب لا يتحمل التربة الكلسية. 
ولذلك احرص عند شراء غراس العنب من المشاتل أن تختار الغراس التي تم تطعيمها. 
ومن ناحية أخرى، ليست كل شجرة عنب تحتاج لتطعيم، فإذا كان لديك شجرة عنب كبيرة ولم يتم تطعيمها، وهي تنمو بشكل جيد وذات صنف جيد، فمن الأفضل أن تتركها بدون تطعيم. 

موعد تطعيم العنب بالقلم: 

اختيار الوقت المناسب لبدء التطعيم هو من أهم الأمور التي تحدد نجاح أو فشل التطعيم. 
وقت التطعيم بالتركيب(بالشق) هو من بداية شهر آذار (مارس) قبل سريان العصارة، ويمكن يستمر التطعيم حتى منتصف شهر نيسان (أبريل) إذا كان لدينا كمية كبيرة من الأشجار، بشرط أن تكون الأقلام قد كانت بطور السكون، أي تم قطعها في الشتاء، وثم تم حفظها في البراد أة في التربة، وثم يتم التطعيم فيها بعد سريان العصارة من منتصف آذار إلى منتصف نيسان . ويمكن البدء بالتطعيم بالشق للأشجار في فصل الشتاء (فترة سكون العصارة)، ولكن كلما اقتربنا من بدء الربيع كان فرصة نجاح الطعم أكبر (أي الجزء الأخير من دور السكون قبيل بدء النمو في الربيع، وإذا تم إجراءه في الربيع يفشل الطعم بسبب انفصال اللحاء عن الخشب) . والخلاصة إن أفضل وقت للتطعيم بالشق هو قبيل بدء الربيع. 
وأما جامعة كاليفورنيا فلها رأي آخر، حيث تنصح بإجراء تطعيم بالشق بشكل متأخر، أي من بداية نيسان إلى منتصف نيسان، بسبب تأخر سريان العصارة بجذع شجرة العنب حيث يبدأ في بداية نيسان، لأن حسب رأي الجامعة أن حدوث الالتحام بين الطعم والأصل يحصل عندما يكون هناك سريان عصارة بطبقة الكامبيوم بين الطعم والأصل. 
وللتغلب على سريان العصارة الغزير والذي قد يؤدي لفشل نجاح التطعيم، نجري قطع عند قاعدة الجذع بعمق 0.6 سم لتخفيف من غزارة العصارة، ويمكن أن نجري قطع من كل جهة بقاعدة الجذع. 
وقد يعود ويحدث جريان العصارة بعد أسبوع من التطعيم ولكن لن يؤثر ذلك على نجاح التطعيم . 
وبرأي الجامعة أيضاً، إن إجراء التطعيم قبل نشاط طبقة الكامبيوم ( سريان العصارة) سيقلل من نسبة نجاح التطعيم. 

ملاحظة: نحصل على أقلام التطعيم مباشرة من الحقل ونستخدمها مباشرة بالتركيب أذا أجرينا التطعيم قبل بدء سريان العصارة الشتاء، أو نستخدم الأقلام التي جمعناها في الشتاء وحفظناها في البراد أو في التربة إذا أجرينا التطعيم في وقت متأخر بعد سريان العصارة بالشجرة. 

المواد والأدوات المستعملة في التطعيم: 

1- سكين التطعيم: يجب أن يكون نصله حاد أثناء إجراء عملية التطعيم. 
2- آداة الشق: وتدعى أيضاً " الإزميل" وهي ضرورية لإجراء شق في الأصل، وتفيد أيضاً في إبعاد حافتي شق التطعم للسماح بإدخال قلم التطعيم. 
تطعيم شجرة العنب بالشق


3 – مطرقة: ويفضل أن تكون خشبية وقد نحتاجها لكي نضرب بلطف قلم التطعيم حتى يدخل بالشق. 
3- منشار الخشب: ويجب أن يكون حاد لقص الجذع . 
4- مقص تقليم الأشجار: ونحرص أن يكون حاد ونحرص على تعقيمه أيضاً. 
5- أربطة التطعيم : وتستعمل لتثبيت ولضمان التصاق قلم التطعيم مع حافي شق التطعيم، والمحافظة على رطوبة منطقة التطعيم ومنع جفافها. 
ويمكن أن نستعمل أنواع مختلفة من الأربطة مثل : خيوط الرافيا العريضة، والأشرطة المصنوعة من النايلون (البولي إيثيلين) بعرض 2 سم. ويمكن استعمال الأشرطة التي تستعمل لوصل الأسلاك الكهربائية. 
6- مواد واقية من الجفاف: يمكن أن نستعمل عدة مواد لمنع جفاف منطقة التطعيم. مثل: شمع البارافين ، وشمع الماستيك، أو السيلكون،  أو طين التربة الزراعية. 

ملاحظات هامة لنجاح التطعيم بالقلم: 

يجب أن تكون عمر  شجرة العنب أكثر من 3 سنوات ولكن ليست كبيرة جداً، ويجب أيضاً أن تكون أقلام التطعيم مأخوذة من أشجار عنب ليست هرمة. ويجب أن تكون شجرة العنب وأقلام التطعيم خالية من الأمراض. ونختار الوقت المناسب للتطعيم. وأن نتأكد عند الانتهاء من التطعيم وجود تلامس طبقتي الكامبيوم بين الأصل وقلم التطعيم والذي سنشرحه لاحفا. 

اختيار القصبات لتحضير أقلام لتطعيم :

قصبات العنب

نختار عقل العنب أي نختار القصبات   لكي تكون أقلام التطعيم، والقصبات عي الجزء من شجرة العنب التي يكون عمرها عام واحد، وقطرها بين 0.9 - 1.5 سم، وهي في طور السكون ( أي قبل تفتح البراعم) و، ويمكن تمييز قصبة العنب ( العقلة) عن باقي أجزاء شجرة العنب بسطحها الأملس ( لمعرفة تفاصيل أكثر عن القصبات يرجى مراجعة هذا الرابط: أقسام شجرة العنب). 
وعندما نقطعها من الشجرة ، نقوم بإجراء قطع  أفقي بقاعدة القصبة ونجري قطع مائل في قمة القصبة ( حتى نميز اتجاهها الطبيعي).
ونحافظ على أقلام التطعيم التي تم اختيارها رطبة وباردة ( حتى لا تنمو براعم قلم التطعيم ) من خلال لفها بقطعة قماش أو خيش رطب إذا كنا سنستخدمها مباشرة. 
وإذا كنا نريد أن نحفظها لفترة طويلة ريثما يحين موعد التطعيم فهناك طريقتين: أو نحفظها بالبراد أو نحفظها في التربة أو البتموس. 
وطريقة حفظ أقلام التطعيم في التربة لضمان عدم جفافها وعدم نمو براعمها هي بلف الأقلام بالبلاستيك، وثم يتم طمر الأقلام في التربة بعمق لا يقل عن 30 سم في داخل التربة، ونحافظ على رطوبة التربة ولكن لا نفرط بترطيبها بالماء. 
ويتم تحضير أقلام التطعيم بقطع القصبة إلى عدة أقلام، بحيث يحتوي على كل قلم من1 - 2 برعم، ويتم ذلك بقطع أعلى البرعم العلوي ب 1سم ، ونقطع أسفل البرعم السفلي ب 5 سم. 

طريقة التطعيم بطريقة القلم (التركيب)  cleft grafting 

تستعمل هذه الطريقة لتطعيم الأشجار الكبيرة التي يتراوح أقطار فروعها بين 2.5-10 سم، وهي الطريقة المستعملة لتطعيم الأصول الأمريكية غير مطعمة لغراس العنب المزروعة في الأرض المستديمة ، وتستعمل أيضاً في تطعيم الغراس البذرية في أرض المشتل والتي قطرها 1-1.5 سم . 

خطوات التركيب بالشق لأشجار العنب المزروعة بالحقل: 

طريقة تطعيم بالقلم بالشق

1 - يتم أولاً نشر جذع الشجرة الذي يجب أن يكون قطره أكثر من 2.5- 10 سم . ويتم النشر قبل التطعيم بنصف ساعة على الأكثر، بمنشار حاد نشراً مستوياً، وبأماكن خالية من العقد والأفضل أسفل العقدة مباشرة، ويختلف ارتفاع منطقة قطع الجذع عن الأرض حسب طريقة تربية الشجرة، فيمكن على ارتفاع 3 سم ( للغراس في المشتل) أو 30 سم أو 50 سم أو أكثر من سطح الأرض. 
وثم نضع كيس بلاستيكي حول الجذع(في حال وضع تربة حول أقلام التطعيم). 

ملاحظةيجرى غرس أقلام التطعيم بعد قطع جذع الشجرة خلال مدة أقصاها نصف ساعة 

2 - ثم يشق جذع الشجرة بواسطة أداة الشق عامودياً بعمق 5 – 7 سم ، (ويمكن أن نستعين بقطعة من الخشب أو أي أداة أخرى للمساعدة بالإبقاء على حافتي الشق مفتوحة ريثما يتم تحضير و إدخال أقلام التطعيم بالشق). 
3 – ثم نجهز قلم التطعيم الذي يحمل من 1 - 2 براعم ، فنقوم ببريالقسم السفلي لقلم التطعيم ، اعتباراً من أسفل البرعم السفلي على شكل إسفين طوله 5 سم، وبحيث يكون أحد جانبي البرية التي ستكون للخارج أثخن من الجانب الآخر الذي سيكون في الداخل. 
ويجب أن تتم عملية البري بموس حاد، وببرية واحدة ومستوية وبحيث لا توجد وجود نتوءات على سطح البرية، ولا يوجد حاجة لجعل نهاية البرية حادة جداً. 
4 - ثم يتم غرس قلم التطعيم في شق الأصل، بحيث يحدث تطابق وتلامس بين طبقتي الكامبيوم ( هي الطبقة الموجودة تحت اللحاء مباشرة) لكل من الأصل وقلم التطعيم على طول الجهة الثخينة الخارجية من إسفين قلم التطعيم. 
كامبيوم

ولن ينجح التطعيم إذا لم يحدث تطابق طبقتي الكامبيوم بين كل من الأصل والطعم، وليس من المهم تطابق لحاء جذع شجرة العنب مع قلم التطعيم.لأن طبقة الكمبيوم هي المسؤولة عن حدوث الالتحام بين قلم التطعيم مع جذع الشجرة. وهنا يكمن سر نجاح أو فشل التطعيم. 
ثم نضع وبنفس الطريقة قلم آخر في الجهة المقابلة من الشق، وإن ضغط حافتي الشق على القلم هي المسؤولة على تثبيت القلم بمكانه. وفي حال كان قطر جذع الشجرة كبيراً، فيمكن عندئذ إجراء شقين متعامدين، ونضع فيهما أربعة أقلام تطعيم، قلم في كل طرف من أطراف الشقين. 
5 - ثم نجري ربط الطعم والأصل بالرافيا أو بالأشرطة السابقة، وينصح عند ربط مكان التطعيم تطبيق قوة بسيطة لتثبيت الطعم والقلم في مكانهما، وثم نجري عقدة عند الانتهاء من الربط. 
6 - وثم تغطى منطقة التطعيم وخاصة الشق المكشوفة وقمة أقلام التطعيم  بشمع الماستيك أو غيرها من المواد التي ذكرناها سابقاً. 
7 – يمكن كطريقة اختيارية، أن نغلق الشق بالقطن أو شمع الماستيك. وثم نربط الكيس البلاستيكي من الأسفل، وثم نملأه بالتربة الناعمة بحيث يغطى التراب كامل قلم أو أقلام التطعيم ما عدا البرعم العلوي، ووظيفة التربة هي الحفاظ على منطقة التطعيم رطبة وتمنع جفاف منطقة التطعيم. 
وتسقى التربة الموجودة داخل الكيس البلاستيكي لترطيب التربة. 
ونكون قد انتهينا من عملية تركيب شجرة العنب. 

العناية بعد تطعيم شجرة العنب: 

نستمر بعملية الترطيب حتى تظهر النموات الخضرية فوق سطح تربة الكيس، عندئذ يتم استكشاف منطقة التطعيم بهدوء خوفاً من تكسير هذه النموات، وثم تزال الجذور النامية من أقلام التطعيم بواسطة موس حاد، ويفضل إعادة جزء من التراب حول منطقة التطعيم.
 ونكرر بعد 15 يوم عملية استكشاف منطقة التطعيم وإزالة الجذور النامية عن أقلم التطعيم في حال وجودها. 
وحالما يبدأ براعم القلم بالنمو فإنها ستنمو بسرعة، ولذلك يحتاج إلى الانتباه أسبوعيا، حيث يتم ربط وتدعيم الغصن الذي ينمو بسرعة حتى لا ينكسر. 
وفي حال نمو قلمي التطعيم، نختار أحد قلمي التطعيم ونقطع الآخر بمقص التطعيم. 
 ولكن لجامعة كاليفورنيا رأي آخر، وتوصي الجامعة بترك القلمين ينموان ولا نزيل أحدهما( حسب رأي جامعة كاليفورنيا) لأن جانبي الجذع يبقىيان حيين في حال نما كلا القلمين، ولكن إذا نما قلم واحد ، تبقى فقط الجهة من الجذع التي نما فيها القلم حية، وتموت الجهة المقابلة من الجذع. 
وإذا نما قلم واحد فقط، فيتم تربية الشجرة بفرع واحد، أو يتم قطع قمته لتحفيز نمو برعمين وثم نربي الشجرة على كوردونين(ذراعين) من كل غصن نما من البرعمين. 
 ويمكن أن تخرج سرطانات من قاعدة الجذع فنقوم بقطعها، ونبقي على واحد منها لأنه سيخفف الضغط على منطقة الطعم كما إنه سيكون غصن احتياطي في حال فشل عملية التطعيم، وبالتالي نربيه كساق جديدة.
 وعندما يصل طول الغصن من برعم قلم الطعم 25 سم، عندها نقص السرطان بشكل كامل . 
أما بالنسبة لسقاية الشجرة بعد التطعيم، فهو ليس ضرورياً لأن الري لن يؤثر على نجاح التطعيم. 
- يتم إزالة رباط الرافيا بقصه بسكين حاد بعد نجاح ونمو أقلام التطعيم، مع الانتباه أن لا نؤذي منطقة التطعيم أثناء قص رباط الرافيا . 

التأكد من نجاح التطعيم بالقلم: 

قد يحدث انتفاخ ونمو للبرعم في البداية، وثم يجف مما يظن البعض أن التطعيم قد فشل، ولكن يجب أن نتذكر إن هناك ثلاثة براعم للعقدة، وبالتالي إن خسارة برعم لا يعني فشل التطعيم لأن البرعم الثانوي قد ينمو لاحقاً. 
ولا نستطيع أن نقول أن التطعيم قد نجح، حتى ينمو غصن من برعم قلم التطعيم ويصبح طوله على الأقل 0.7 سم. 
وبغض النظر عن الموعد الباكر الذي بدأنا فيه بالتطعيم، فإن هناك بضعة براعم فقط ستبدأ في النمو في نهاية نيسان. وأما أغلب البراعم ستبدأ بالنمو في شهر أيار ومنتصف حزيران، وبعضها الآخر سيتأخر إلى شهر تموز. 

وأنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو الذي شرحنا فيه جميع خطوات التطعيم السابقة والذي حاز على إعجاب مئات آلاف المتابعين على صفحتنا على اليوتيوب: 

المصادر
1- جامعة كاليفورنيا- تطعيم شجرة العنب
3- جامعة واشنطن وجامعة أوريجون وجامعة أداهو- إكثار النبات باللتطعيم

تعليقات