تابعونا على :

طريقة تطعيم العنب بطريقة البرعم (العين)الدرعي

تطعيم العنب

تطعيم  العنب بطريقة البرعم (العين)الدرعي

 الهدف من تطعيم الأشجار بشكل عام هو استبدال الشجرة بأخرى ذات صنف أفضل من حيث الجودة أو من حيث مقاومتها للأمراض. ولذلك يمكن أن نطعم شجرة العنب بهدف الحصول على صنف من العنب مرغوب به. 
ويوجد طريقتان لتطعيم العنب هما : طريقة التطعيم بالقلم بطريقة بالشق( تم شرحه بمقال منفصل يمكنكم متابعتة بالضغط على هنا).
 وسنشرح حاليا في هذا الموضوع طريقة تطعيم العنب بالبرعم الدرعي، وهي طريقة سهلة ونسبة النجاح عالية تفوق 80% ويمكن تطبيقها على أي عمر من شجرة العنب مادام قطرها أكثر من 1.5 سم.

تحضير الطعوم :

 يتم جمع العقل أثناء تقليم العنب في الشتاء، وثم توضع  العقل بالبراد ريثما يحين وقت التطعيم البرعمي، وهو يكون عادة وقت سريان العصارة في الشجرة . 

وعندما يحين موعد التطعيم يتم إخراج الطعوم من البراد، وثم تترك لمدة يوم كامل بدرجة حرارة الغرفة، وبعدها تكون جاهزة لكي نأخذ البراعم منها لكي نجري التطعيم.

تحضير اقلام تطعيم العنب

أو يمكن أيضا أن نستخدم براعم قصبات الموسم الحالي الخضراء الخالية من الأمراض  لإجراء التطعيم في فصل الربيع، ويكون ذلك بشكل خاص في الشهر الخامس والسادس . 

ويمكن تكرار التطعيم البرعمي طيلة فصل الصيف والخريف أيضا إذا فشل التطعيم أول مرة.

تم شرح طريقة جمع وتحضير أقلام التطعيم في هذا الفيديو: 



طريقة تحضير براعم التطعيم:

طريقة تطعيم العنب بالبرعم

نمسك القصبة التي عليها البراعم- مراعين اتجاه البرعم كما هو كان على الشجرة - وثم نقوم على مسافة أصبع أسفل البرعم بعمل قطع مائل بزاوية 45 درجة ، وثم نقوم بقطع آخر أعلى البرعم بحيث يمر أسفل البرعم مع أخذ جزء من الخشب، كما في الصورة في الأعلى. فنحصل على البرعم ، كما هو مشاهد بالصورة في الأسفل:


طريقة التطعيم

نقوم بقص جذع الشجرة المراد تطعيمها بالمنشار أو بأي أداة حادة، ويبعد مكان القص عن الأرض حسب طريقة تربية الشجرة، ولكن بجميع الأحوال يبعد عن الأرض أكثر من 80 سم حتى يسهل إجراء التطعيم ويسهل حماية الطعم. وثم نقوم بإزالة اللحاء المنفصل عن الجذع المقطوع لتسهيل عملية التطعيم. 

ويفضل إجراء قص الشجرة قبل التطعيم بعدة أيام للسماح لخروج العصارة من مكان القطع. سيكون منظر جذع الشجرة بعد قصها وإزلة اللحاء عنها كما في الصورة :

طريقة تطعيم العنب بالبرعم


وثم نحدد مكان غرس البرعم على الجذع،  والمكان المناسب للتطعيم هو بين العقد الموجودة على الجذع، بحيث يكون المكان الذي سنجري عليه التطعيم  مستو وخالي من التعرجات.
ويفضل قبل أن نبدأ بالتطعيم أن نجري حز جانبي أسفل جذع الشجرة من كل جانب للشجرة أسفل المكان الذي سنغرس فيه البرعم، ويبعد حوالي 20 سم عن الأرض. 
والهدف من الحز هو حتى تخرج عصارة الشجرة الغزيرة إن وجدت لأن خروج تلك العصارة من مكان غرس برعم الطعم  سيؤدي لفشل التطعيم.

ثم نبدأ بالتطعيم بإجراء شق على شكل حرف T باستخدام موس التطعيم، (أذا لم يكن الشق قابل للتقشير نختار مكان آخر على الجذع)، وثم نباعد بين حافتي الشق قليلا،  وثم نزلق البرعم في داخل  الشق من الأعلى إلى الأسفل مراعين اتجاه البرعم  الطبيعي للأعلى. كما في الصورة في الأسفل:

طريقة تطعيم العنب بالبرعم

يمكن آن نجري أكثر من شق على جذع شجرة العنب، حسب عدد الأفرع التي نريدها أن تخرج من البراعم التي تم غرسها.

ثم نقوم بربط مكان التطعيم بشريط بلاستيكي أو بخيوط الرافيا، والهدف من الربط هو الحفاظ على الرطوبة داخل منطقة التطعيم، ولضمان ثبات البرعم بمكانه، ولكن يجب عدم المبالغة بالربط. ويكون اتجاه الربط من الأسفل إلى الأعلى، ومراعين عدم تغطية البرعم، وينتهي الربط بإجراء عروة ثم عقدة . كما في الصورة في الأسفل:

طريقة تطعيم العنب بالبرعم

العناية بالطعم بعد التطعيم:

  • يتم التأكد من نجاح التطعيم بعد عشرة أيام، بواسطة  الضغط على عنق ورقة برعم الطعم، فإذا انفصلت دل ذلك على نجاح التطعيم، 
  • و بعد ثلاثة  أسابيع من إجراء التطعيم يبدأ برعم الطعم بالانتفاخ والنمو
  • ونقوم بإزالة السرطانات التي تنمو حول أسفل جذع الشجرة لأنها تنافس الطعم على الغذاء.
  • ويمكننا أن نكرار التطعيم بالعين بنفس الموسم إذ حدث فشل بالطعم ولم ينمو البرعم. 
وبالنهاية سنحصل على شجرة عنب ذات صنف عنب مرغوب به.

وأنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو الذي شرحنا فيه جميع خطوات التطعيم السابقة والذي حاز على إعجاب مئات آلاف المتابعين على صفحتنا على اليوتيوب:

 



تعليقات