تابعونا على :

طريقة تقليم الشجرة pruning trees

تقليم الشجرة

 يعتبر تقليم الشجرة من أهم المعاملات الزراعية التي يجب أن نجريها على الشجرة المثمرة كل عام .والمقصود بعملية التقليم هي إزالة بعض الفروع أو الأغصان المختارة بدقة من الشجرة 


الهدف من تقليم الأشجار: 

  1.   الحفاظ على نمو وهيكل الشجرة ( المؤلف من الجذع والفروع الرئيسية والفروع الثانوية)، والتحكم بأبعادها من حيث الطول والحجم، وخلق توازن بين المجموع الجذري والمجموع الخضري والثمري للشجرة.
  2. لإنتاج أغصان قوية قادرة على حمل ثمار بكمية ونوعية ممتازة.
  3.  ومن أهداف التقليم أيضا السماح للضوء والتهوية بالمرور لكل جزء من أجزاء الشجرة.
  4. ويساعد التقليم  على الحفاظ على صحة الشجرة ، عندما  نزيل الأغصان المريضة والميتة والمكسورة.  
  5.  وكما تعتبر عملية تقليم الأشجار عملية تجديدية للشجرة، لأنها تشجع  الأغصان على النمو وحمل الثمار ، كما ويعالج التقليم مشكلة ضعف محصول الأشجار عند تصبح الشجرة متقدمة بالعمر. 
  6. ويفيد التقليم بتسهيل المعاملات الزراعية حول الشجرة من فلاحة وري وتسميد وقطاف المحصول.

الأدوات المستخدمة بالتقليم:

الأدوات المستخدمة بالتقليم

مقص التقليم الحاد( لتقليم الأغصان الرفيعة)، منشار حاد( لقطع الأغصان أو الفروع ذات القطر الكبير)، ، وأنصح باستخدام المقص ذو الذراعين الطويلين ( لقص الفرع الصغيرة والمتوسطة بدون جهد)، ويفضل استخدام نظارات واقية للعين، كما ويفضل استخدام قفازات واقية لليدين. وقد نحتاج لسلم مزدوج إذا كانت الشجرة عالية .

ولمعلومات أكثر عن أدوات التقليم في هذا الرابط : أدوات تقليم الأشجار

ملاحظة مهمة : قبل البدء بتقليم أي شجرة ، يجب تعقيم أدوات التقليم بالكلور (كلوركس) أو بالكحول الطبي، حتى لا ننقل الأمراض بين الأشجار ، كما يجب أن نعيد تعقيم أدوات التقليم عند الانتهاء من تقليم الشجرة والبدء بتقليم شجرة أخرى .

موعد تقليم الأشجار:

كقاعدة عامة في الزراعة ، يتم تقليم الشجرة عند سكون العصارة بالشجرة، ويكون  ذلك في فصل الشتاء، ويعتبر آخر الشتاء أي تقريبا بالشهر الثاني من السنة (شهر شباط) هو الوقت المثالي للتقليم، لأن موسم الصقيع قد مضى، وخاصة في المناطق التي تتعرض لموجات الصقيع سنوياً.

وقد نجري تقليم خفيف للشجرة في فصل الصيف عند الضرورة.

 خطوات تقليم الأشجار:

سنشرح الخطوات الرئيسية لتقليم أي شجرة بشكل عام، وهناك تقليم خاص لكل شجرة سنشرحه بشكل منفصل حسب نوع الشجرة المثمرة في مقالات لاحقة.

وفي البداية وقبل البدء بتقليم الشجرة ، يجب ان نتأمل الشجرة وندور حولها ثم نحدد الفروع الرئيسية للشجرة لأننا سنحافظ عليها ، ويجب أن نتذكر  أنه يجب أن  لا نقطع أكثر من 25- 30 % من أغصان الشجرة.

وخطوات التقليم هي : 

1.    نقوم أولا بإزالة كل السرطانات التي تنمو حول الجذع،  وإزالة كل الأفرخ المائية التي تنمو بشكل عامودي من الجذع ومن فروع الشجرة، نقصها  بشكل كامل ومن منشأها، لأن تلك السرطانات والأفرخ المائية ستنافس الشجرة على الماء والمغذيات. ويمكن قصها أيضا في فصل الصيف.

2.    إزالة كافة الأجزاء المتضررة والمريضة والجافة من أغصان الشجرة، ويكون القص إلى أقرب منطقة حية من الغصن، لأنها ستكون تلك الأغصان مصدراً للأمراض إذا لم نزيلها من على الشجرة. نزيلها بأي وقت من السنة.

3.    إزالة الأغصان المتجهة للأسفل أو الأفقية،  لأنها أغصان ضعيفة وسهلة الكسر عندما تحمل الثمار ، كما أن تلك الأغصان  تعيق المعاملات الزراعية حول الشجرة من ري وفلاحة وقطاف المحصول. أو يمكن إعادة توجيهيها للأعلى.

4.    قص أي غصن يعبر ويخترق مركز الشجرة إلى الجهة المقابلة. لأن الهدف هو جعل مركز الشجرة خالي من الأغصان.

5.    إزالة الغصن الذي يتصالب مع الغصن الآخر ، لأنه سيعيق وسيحجب عن الغصن الآخر الضوء  والتهوية.

خطوات تقليم الأشجار


6.    إزالة الغصن الذي يشكل زاوية ضيقة مع الغصن الآخر أي يكون على شكل v . لأنه سيكون ضعيف وسيحتك مع الغصن الآخر. ولذلك نزيل أحد الغصنين ونبقي على الغصن الآخر، ومن المعروف أن الزاوية  المثالة بين الغصن والآخر هي من 45 -60 درجة.

إزالة الغصن الذي يشكل زاوية ضيقة مع الغصن الآخر

7.    تفريغ مركز الشجرة بإزالة الأغصان في مركز الشجرة ، لإتاحة المجال بوصول أشعة الشمس والهواء لمركز الشجرة .

8.    إزالة الأغصان الكثيفة والمتشابكة التي تمنع الضوء والهواء عن الأغصان الأخرى.

9.    تقصير الفروع العالية أو الطويلة جدا، لأنه يصعب علينا إجراء المعاملات الزراعية على الشجرة من رش المبيدات وقطاف المحصول إذا كانت أغصان الشجرة عالية. ويكون القص  إلى أقرب فرع جانبي، وبالتالي نعيد توجيهه إلى الجانب.

تقصير الفروع العالية أو الطويلة جدا من الشجرة

ومع إتباعك للخطوات السابقة ستستطيع أن تقلم أي شجرة بشكل صحيح وبشكل علمي، ومع الوقت ستكتسب المهارة والخبرة الكافية.
وستعرف من نظرة واحدة على أي شجرة فيما إذا كانت بحاجة للتقليم، وماهي الأغصان التي ستحافظ عليها، وماهي الأغصان التي ستقطعها.

و لا تنسى قراءة هذا المقال المفيد جدا  عن طريقة  تقليم شجرة العنب بالضغط على كلمة : هنا 
وهناك مقال حصري عن موعد وطريقة تطعيم أي شجرة مثمرة  بهذا المقال بالغط على كلمة : هنا

وبالنهاية أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو عن تقليم أي شجرة والذي نال إعجاب المتابعين عندما نشرته على قناتي على اليوتيوب:


المصادر
1. جامعة منسوتا- تقليم الأشجار 
2. جامعة ميرلاند - pruning trees
3.  جامعة أوريجون - Pruning Trees and Shrubs


تعليقات