تابعونا على :

كيف تجعل الشجرة تنمو وتكبر بسرعة؟


حتى تنمو الشجرة بسرعة ينبغي توفير أفضل الظروف المناسبة لنموها، ومع أن كل نوع من الأشجار لها ظروف خاصة حتى تنمو بشكل جيد، ومع ذلك، فإن معظم الأشجار تنمو بسرعة في تربة جيدة التصريف مع توافر الكثير من ضوء الشمس والماء.

ستساعدك النصائح التالية على توفير أفضل الظروف لكي تنمو أشجارك وتبدأ بالإثمار باكرا .

أولا- التربة

سوف تنمو أشجارك بشكل أفضل في التربة جيدة التصريف للماء والغنية بالمواد المغذية وبالتالي تعتبر تلك التربة أفضل تربة صالحة للزراعة. 
كما يمكنك تحسين التربة الفقيرة عن طريق إضافة الأسمدة الكيميائية مثل السماد المركب أو السماد الآزوتي (مثل سماء اليوريا ) أو إضافة الأسمدة العضوية مثل السماد الحيواني المخمر أو الكمبوست.

ثانيا - المناخ

تفضل بعض الأشجار (مثل التفاح والكرز) المناخات الباردة ، بينما المناخ المفضل لأنواع أخرى من الأشجار هو المناخ الحار والجاف ، وهناك أشجار مناخها المفضل هو الجو الدافئ طيلة أشهر السنة ولاتنمو بشكل جيد في الجو البارد ,كمثال عليها الأشجار الاستوائة (مثل الموز، الليمون..) . لذلك من المهم عندما ترغب بزراعة نوع من الأشجار أن تختار الشجرة المناسبة لمناخ منطقتك ، وإذا كانت الشجرة لا يناسبها المناخ السائد في منطقتك فلن تنمو وتكبر الشجرة بشكل جيد.
لتفاصيل عن أكثر اشجار الفاكهة التي تنمو بسرعة في هذا المقال: ماهي أشجار الفاكهة التي تنمو بسرعة؟

ثالثاً- ضوء الشمس

إن معظم الأشجار تفضل أن تكون معرضة لأشعة الشمس الكاملة، لذلك عندما تريد أن تزرع الشجرة اختر موقعا يتلقى الكمية المناسبة من ضوء الشمس وفقا للمتطلبات المحددة لأنواع الأشجار التي ترغب بزراعتها ، وإذا زرعتها في الظل فلن تنمو الشجرة بسرعة.

خامساً - العناصر الغذائية

تحتاج الأشجار إلى عناصر غذائية مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم لكي تنمو. وأفضل سماد لتسريع نمو الأشجار هو السماد المركب الذي تتوفر فيه العناصر الأساسية لتغذية الشجرة وهي الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم وهو متوفر في الأسواق بتراكيز مختلفة، وأفضل وقت لوضع السماد المركب والسماد الأزوتي هو في فصل الربيع . 
كما يمكنك إضافة الأسمدة الحيوانية المخمرة جيدا والتي توضع تحت ظل الشجرة في فصل الخريف . 
ولقد شرحنا طريقة وضع السماد العضوي في هذا المقال : طريقة وضع السماد الحيواني المخمر
كما شرحنا في هذا الفيديو أفضل وقت وطريقة ومكان لتسميد الأشجار أنصحكم بمشاهدته


سادساً - مكافحة أمراض الشجرة

مثل أي نبات آخر، يمكن للحشرات والأفات الأخرى التي تصيب أشجارك أن تضعفها وتبطئ من معدل نموها وقد تسبب بموتها أحيانا، لذلك عليك أن تبحث عن الحشرات والأمراض الأخرى التي تصيب أشجارك وتعالجها فورا قبل ان تبطئ من نمو أشجارك .

سابعاً - التغطية وإزالة الأعشاب حول الشجرة:

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لأشجارك هو الحفاظ على طبقة سماكتها من 7.5-10 سم من نشارة الخشب أو غيرها من المواد العضوية مثل القش أو الكمبوست وضعها  حول شجرتك للمساعدة في القضاء على الأعشاب الضارة ولكي تحافظ على رطوبة التربة. 
ابدأ بوضع تلك الطبقة بعيداً عن جذع الشجرة بحوالي 15 سم وبحيث تصل إلى الأطراف الخارجية لفروع الشجرة أو أبعد من ذلك. ولا تقم أبدا بتكديس طبقة التغطية على جذع الشجرة مباشرة. ومهما كان حجم شجرتك فإنها ستستفيد من هذه التقنية.
كما أنه من الضروري إزالة الأعشاب التي قد تنمو تحت ظل فروع الشجرة والتي إذا لم يتم إزالتها فإنها ستنافس الشجرة على الماء والمغذيات . يمكن التخلص من تلك الأعشاب بالتعزيق اليدوي بنزعها من جذورها وليس قصها ، أو يمكنك أن تستخدم مبيدات الأعشاب للقضاء عليها .

ثامناً - الماء

أهم ما تحتاجه الشجرة لكي تكبر بسرعة هو الماء. تتطلب الأشجار سقيا منتظما، وخاصة عند زراعتها وفي السنوات الأولى من عمرها. يجب أن تكون التربة مشبعة تماما بالماء ولكن ليست مغمورة بالمياه. وبجميع الأحوال يجب عليك تجنب ترك التربة تجف تماما.

1- كم مرة يتم سقاية الأشجار المثمرة؟

تتطلب الأشجار ريا عميقاً مرة واحدة تقريباً في الأسبوع. ومع ذلك، فإنه تختلف عدد مرات الري تبعا لأنواع الأشجار والمناخ السائد في المنطقة.
على سبيل المثال، قد تتطلب الأشجار في المناخات الحارة والجافة رياً أكثر تكرارا من الأشجار في المناطق الباردة.
وتستطيع أن تعرف أن الشجرة تحتاج لماء من خلال فحص رطوبة التربة الموجودة تحت ظل أغصان الشجرة ، فإذا أصبحت جافة فهي تحتاج إلى سقاية ، والقاعدة هيا لمحافظة على  التربة رطبة بشكل مستمر ولكن بدون إفراط.

2- متى يتم التوقف عن سقي الشجر؟

بمجرد قطف الفاكهة، ستحتاج الأشجار إلى كمية أقل من الماء مما كانت عليه في الربيع أو خلال ذروة نمو الفاكهة. 
فمن المفيد تقليل الري في الخريف لتهيئة الأشجار لفصل الشتاء. في حين أن تخفيض المياه قد يكون له ما يبرره، فإن التوقف عن الري أمر غير مستحسن لأن الشجرة تحتاج إلى الماء من أجل إجراء عملية التمثيل الضوئي قدر الإمكان قبل سقوط أوراق الورقة. لذلك ينبغي أن تسقى الأشجار بالماء إذا لم تهطل الأمطاربالخريف أو بالشتاء لأكثر من شهر تقريباً .

3- كمية الري للشجرة:

تتطلب الأشجار كمية كبيرة من الماء لكي تنمو بشكل جيد. وتعتمد احتياجات الري للأشجار على نوع الشجرة والمناخ السائد في المنطقة وظروف التربة التي زرعت الشجرة بها.
والبعض يسأل: هل كثرة الأشجار كل يوم مضر ؟ والجواب إذا أعطيت أشجارك الكثير من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى تعفن الجذور.
ومع ذلك، اسقي شجرتك بعمق حتى تصبح التربة مشبعة تماماً. وبنفس الوقت تجنب أيضا ترك الماء يتجمع حول ساق الشجرة مباشرة.

4- موعد ري الأشجار

الوقت المناسب لسقي الشجرة هو في الصباح أو في المساء عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة. ففي هذا الوقت تقل فيه احتمالية تبخر الماء.
يمكن أن يؤدي الري خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم إلى تبخر الماء بسرعة وتقليل فعالية الري.

5- هطول الأمطار

إذا كانت منطقتك تتلقى أمطاراً منتظمة، فقد لا تحتاج إلى سقاية أشجارك بشكل متكرر. ومع ذلك، فإن ذلك يتغير خلال فترات الجفاف. لذلك اسقي أشجارك بشكل متكرر عندما يكون الجو حارا وجافا للحفاظ على شجرتك بصحة جيدة ولكي تستمر بالنمو .
الخلاصة : حتى تنمو وتكبر الشجرة بسرعة  عليك قبل زراعتها أن تختار نوع الشجرة المناسب لمناخ منطقتك، وتزرعها في مكان معرض للشمس، وأن تجهز التربة قبل زراعتها باستصلاحها وإزالة الصخور وتسميدها وجعلها جيدة التصريف للماء.
وبعد زراعتها،  تحتاج الشجرة بشكل أساسي إلى السقاية بالماء بشكل منتظم وبكمية مناسبة ، كما تحتاج إلى وضع الأسمدة ، ومعالجة أمراض وآفات الشجرة . 

تعليقات