تابعونا على :

طريقة وضع السماد الحيواني العضوي البلدي

السماد العضوي الحيواني البلدي

السماد العضوي الحيواني أو السماد البلدي هو السماد الذي ينتج من روث الحيونات، ويعتبر السماد الحيواني من الأسمدة العضوية الطبيعية التي تستخدم لتغذية النباتات والأشجار ولتحسين قوام التربة .

 هل يمكن استخدام السماد البلدي الحيواني غير المخمر: 

مع أن الزبل غير المخمر الجديد غير منصوح به بتسميد التربة، ولكن يمكن استخدام الزبل غير المخمر الجديد في تسميد الخضروات والأشجار مع أخذ بعين الاعتبار أضراره.
 وكقاعدة عامة الموصى بها عند وضع السماد البلدي غير المختمر هي أن تضعه قبل 90 يوما قبل موسم قطاف المحاصيل التي تكون بتماس مع التربة، وقبل 120 يوما للمحاصيل التي ليست بتماس مع التربة ( البندورة والفليفلة الذرة) يوما على الأقل. 
كما يجب أن نأخذ بعين الاعتبار نفس المدة بين وضع السماد الحيواني غير المختمر وبين وقت الزراعة، فمثلا يمكن أن يتم السماد الحيواني غير المخمر في الخريف ثم يتم بزراعة الخضروات في الربيع، او يتم وضع السماد غير المخمر في الربيع ويتم زراعة الخضروات الخريفية مثلا في الشهر الثامن .
أما طريقة تخمير السماد البلدي أي طريقة تخمير روث الحيوانات فقد تم شرحه بهذا المقال : طريقة تخمير السماد الحيواني

متى يوضع السماد العضوي الحيواني ؟

يتم وضع السماد العضوي الحيواني ( كمبوست جاهز أو سماد حيواني مخمر أو روث الحيوانات )  في فصل الخريف تمهيداً لزراعة الخضروات الصيفية في بداية الربيع، أو يتم وضعها في بداية الربيع.

طريقة وضع السماد العضوي الحيواني ( الكمبوست):

يتم وضع السماد العضوي الحيواني المخمر (الكمبوست) كتغطية حول النبات ( كالزهور)، حيث يوضع بسماكة 2.5- 7 سم وبالتالي سيمنع من نمو الأعشاب الضارة حول النبات، ويحافظ على رطوبة التربة ، ويزود النباتات بالمواد المغذية ولكن ببطء، ويحسن من قوام التربة.
وإذا استخدمت سماد الكمبوست الحيواني لتسميد الخضروات ( حوالي نصف كيلو لكل قدم مربع) فقد تحتاج لإضافة السماد الكيمائي أحيانا وخاصة في بداية نمو النباتات، لأن كمية النتروجين في السماد الحيواني غير كافية، وأما كمية الفوسفور والبوتاسيوم فهي كافية . 
ولكن ومع استمراراستخدام  السماد البلدي الحيواني  فإنك مع السنوات ستقلل تدريجيا كمية الأسمدة الكيميائية.
وكقاعدة عامة في كيفية وضع السماد الحيواني في التربة (مخمر أو غير مخمر) هي أنه يجب أن يخلط السماد الحيواني بالتربة بعد وضعه على التربة . 
وهناك عدة طرق لتطبيق القاعدة السابقة، كأن يوضع السماد العضوي في خندق حول الشجرة بعيدا عن ساق الشجرة ثم يتم طمره، أو يمكن أن ينثر على تربة البستان ثم يتم حرث التربة، أو أن يغرس تحت التربة .

كمية السماد العضوي الحيواني او الكمبوست لتسميد التربة:

تعتمد كمية السماد العضوي الحيواني للشجرة أو للخضار على كمية النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم في السماد الحيواني المستخدم ، ويعتمد أيضا على نوع النباتات المزروعة ، وعلى حالة التربة من خلال تحليل التربة .
 كقاعدة عامة في وضع السماد العضوي الحيواني أن نضع 2.5 سم فوق التربة كل سنة، ويمكن إضافة كمية أكبر بناء على تحليل التربة وعلى نوع سماد الكمبوست. 
 وينبغي أن يتم خلطها بالتربة خلال اسرع وقت حتى لا يتبخر النتروجين في الجو، ويتبع بالري سواء بماء الأمطار أو بالسقاية .
 إن المبالغة بوضع كميات كبيرة من السماد الحيواني له أضرار على النبات لأنه سيؤدي لتراكم كمية من الفوسفور والبوتاسيوم أكثر من حاجة النبات مما يؤثر على نمو النبات كما أن الكميات الزائدة جدا ستؤدي لزيادة حموضة وقلوية التربة.
وفيما يلي كمية السماد العضوي لبعض الأشجار والمحاصيل والخضروات: 
  •  كمية السماد العضوي لشجرة الزيتون هي 30-150كغ لكل شجرة زيتون في الخريف، وخاصة في خريف الذي يسبق الحمل الغزير.
  • كمية السماد العضوي لشجرة البرتقال والليمون ( شجرة الحمضيات) هي 20 كغ لكل شجرة حمضيات.
  • كمية السماد العضوي لشجرة العنب هي 30 كغ لكل شجرة عنب.
  • أما كمية السماد العضوي للقمح للدونم فهي 8-10 متر مكعب قبل الزراعة بوقت كافي ثم تحرث وتسوى .
  • أما كمية السماد العضوي للذرة الصفراء للدونم فهي 10 متر مكعب.
  • أما كمية السماد العضوي للشعير للدونم فهي 8-10 متر مكعب.
  • بشكل عام فإن كمية السماد العضوي للدونم للخضروات هي 8-10 متر مكعب للدونم.
  • أما كمية السماد العضوي للنخيل فهي 50-75 مغ للنخلة البالغة المثمرة ، وأما كمية السماد العضوي للنخلة الصغيرة فهي 25 كغ . وأما موعد إضافة السماد العضوي لللشجرة النخيل فهو في شهر أكتوبر أو نوفمبر . (المصدر الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت) .

مكونات السماد الطبيعي الحيواني:

بشكل عام  يحتوي السماد الطبيعي على عناصر كبرى وعناصر صغرى ، والعناصر الكبرى هي التي يحتاجها النبات أكثر من العناصر الصغرى والعناصر الكبرى هي: النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

مكونات السماد البلدي الحيواني المخمر (كمبوست): 

  • مكونات سماد بلدي بقري مخمر (كمبوست زبل البقر ) : 1.1% نتروجين ، 0.9 فوسفور %، و1.3 % بوتاسيوم ، ملوحة 4 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 12% ، ph 8.5.
  • مكونات سماد بلدي دجاج مخمر (كمبوست زبل الدجاج): 1.4% نتروجين ، 5.8 % فوسفور ، 2.8 % بوتاسيوم ، ملوحة 16 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 17%، ph 8.2 .
  • مكونات سماد بلدي ماعزمخمر (كمبوست زبل الماعز): 1% نتروجين ، 0.9 % فوسفور ، 1.9 % بوتاسيوم ، ملوحة 5 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 10% ، ph 8.4.
  • مكونات سماد بلدي الحصان مخمر (كمبوست زبل الحصان): 0.7% نتروجين ، 0.3 % فوسفور ، 0.9 % بوتاسيوم ، ملوحة 4 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 28% ، ph 8.6 .
  • مكونات سماد بلدي الخاروف مخمر (كمبوست زبل الخاروف): 1% نتروجين ، 1.1 % فوسفور ، 1.3 % بوتاسيوم ، ملوحة 3 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 15% ، ph 8 .
  • مكونات سماد بلدي الديك الرومي مخمر (كمبوست زبل الديك الرومي): 2.2% نتروجين ، 5.3 % فوسفور ، 2.2 % بوتاسيوم ، ملوحة 11 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 10% ، ph 8.2.
  • وللعلم يحتوي الكمبوست من مصدر نباتي فقط على: 1.4% نتروجين ، 0.9 % فوسفور ، 0.9 % بوتاسيوم ، ملوحة 3 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 16% ، ph 7.9 .

 مكونات الزبل غير المخمر الجاف :

  • عناصرزبل البقر الجاف : 0.9% نتروجين ، 0.6 فوسفور %، و1.1 % بوتاسيوم ، ملوحة 8 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 13% ، ph 8.3.
  • عناصر سماد الدجاج الجاف غير المخمر: 2% نتروجين ، 2.7 % فوسفور ، 1.4 % بوتاسيوم ، ملوحة 16 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 8%، ph 8.
  • عناصرزبل الماعز الجاف : 0.4% نتروجين ، 0.5 % فوسفور ، 0.1 % بوتاسيوم ، ملوحة 1 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 31 % ، ph 8.3.
  • مكونات زبل الحصان الجاف على: 0.7% نتروجين ، 0.4 % فوسفور ، 1.1 % بوتاسيوم ، ملوحة 3 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 17% ، ph 8.7 .
  • مكونات سماد الأغنام (زبل الأغنام) الجاف على: 1% نتروجين ، 0.5 % فوسفور ، 1 % بوتاسيوم ، ملوحة 7 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 25% ، ph 8.3 .
  • مكونات زبل الديك الرومي الجاف على: 3.1% نتروجين ، 2.9 % فوسفور ، 1.7 % بوتاسيوم ، ملوحة 10 ، ونسبة الكربون إلى النتروجين 9% ، ph 7.7.

 مكونات الزبل غير المخمر الجديد :

  • عناصر زبل البقر الجديد على: 0.3% نتروجين ، 0.2 فوسفور %، و0.3% بوتاسيوم ،
  • عناصر زبل الدجاج الجديد على: 1.1% نتروجين ، 0.8 فوسفور %، و0.5 % بوتاسيوم ،
  • عناصر زبل الحصان الجديد على: 0.7% نتروجين ، 0.3 فوسفور %، 0.6 % بوتاسيوم ،
  • عناصر زبل الخاروف الجديد على: 0.7% نتروجين ، 0.3 فوسفور %، 0.9 % بوتاسيوم ،











تعليقات