تابعونا على :

طريقة تخمير السماد الحيواني

طريقة تخمير السماد العضوي الحيواني

السماد العضوي الحيواني هو السماد الذي ينتج من روث الحيونات، ويعتبر السماد الحيواني من الأسمدة العضوية الطبيعية التي تستخدم لتغذية النباتات والأشجار ولتحسين قوام التربة .

ما هي الحيونات التي يمكن استخدام زبلها كسماد عضوي حيواني :

يمكن استخدام روث (زبل) الحيونات التالية كسماد عضوي حيواني: زبل الدجاج، والحمام، والبقر، والغنم، والماعز، والحصان، والحمام.
ولا يستخدم زبل القطط والكلاب كسماد  لأنها روثها يزيد من احتمال التعرض الإنسان للعوامل الممرضة أكثر من بقية زبل الحيونات . ولأن روث تلك الحيونات تجذب بعض الحيونات مثل الأفاعي والقوارض ، و لأن روث تلك الحيونات تطلق رائحة كريهة أثناء التخمير.

فوائد السماد الحيواني العضوي المخمر:

فوائد سماد (زبل) البقر والدجاج والغنم والماعز للزراعة هي :
  • زيادة المحصول. 
  • يخفض السماد الحيواني من شراء الأسمدة الكيميائية. 
  • يوفر السماد الحيواني غذاء للنبات . 
  • ينقص السماد الحيواني المخمر جيدا (الكمبوست) من نمو الأعشاب الضارة عند وضعه بطبقة سميكة حول النبات بعيدا عن الساق. 
  • تصبح التربة أكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء. 
  • تصيح التربة أقل تراصا.

أضرار السماد الحيواني غير المخمر:

أضرار السماد العضوي الحيواني (زبل) غير المخمر  لتسميد النباتات عديدة  منها :
  • يحتوي روث الحيونات على بذور الحشائش الحولية وجذور النجيلة. 
  • يحتوي روث الحيونات على ممرضات فطرية مسببة تعفن جذور النبات . 
  • يحتوي روث الحيونات على يرقات النيماتودا . 
  • يحتوي الزبل غير المخمر على جراثيم ممرضة للإنسان مثل جراثيم السلمونيلا والإيشريشية القولونية . 
  • يسبب وضع ذبل الحيوانات الجديد ولا سيما زبل الدجاج لموت النبات لأنه يحتوي على نسبة عالية من النتروجين. 
  • قد يسبب روث الحيونات تلوث مياه الشرب إذا تم وضعه قريبا من مصادر المياه ( أبار، برك مياه، أنهار)

طريقة تخمير السماد الحيواني:

يوجد طريقتان لتخمير (لتحضير) السماد الحيواني المؤلف من روث الحيونات (تخمير سماد الدجاج والبقر والغنم والخرفان والحصان) :

1 - طريقة تخزين روث الحيونات:

 والمقصود بها هو تجميع روث الحيونات على شكل كومة ،وتترك لوحدها تتخمر ببطء بدون تهوية أو تقليب، ويمكن أن تستغرق مدة التخمير من 3-4 أشهر إذا كانت الظروف مثالية، أي إذا كان الروث لا يحتوي على إضافات أخرى أو يحتوي على أعشاب يابسة فقط مثل التبن. 
ولكن قد تستغرق عملية تخمير روث الحيونات سنة أو أكثر إذا كان الروث مخلوطا بمواد عالية الكربون وقليلة النتروجين، كأن يحتوي الروث على رقائق الخشب أو نشارة الخشب. 
ويتم تخزين الزبل في مكان بعيد عن مصادر المياه تجنبا لتوثها من رشاحة ماء الزبل. 
كما يجب تغطية كومة الزبل في موسم الأمطار ، كما يمكن أن تبني حول الكومة جدران من الأسمنت أو من الخشب أو أي مادة أخرى .

2 - طريقة كمبوست روث الحيونات : 

 وتعتبر طريقة كمبوست روث الحيوانات هي الطريقة المفضلة للتخمير مقارنة مع الطريقة الأولى التي يترك الروث يتخمر لوحده.
وتعتمد طريقة الكمبوست لتخمير السماد الحيواني على تجميع الزبل مع المواد الأخرى على شكل كومة (ارتفاعها حوالي 120-180 سم وعرضها 150-180سم) ، ويتم ترطيبها وتهويتها، ومع وجود محتويات مناسبة من الكربون إلى النتروجين ( بين 20:1 - 40:1 ) في الكومة مما يؤدي لتنشيط الكائنات المجهرية الموجودة داخل كومة الكمبوست، فتقوم بتحليل المواد العضوية داخل الكومة وتفككها إلى مكونات صغيرة ، وخلال عملية التحليل وعمل الكائنات الحية ترتفع درجة الحرارة داخل الكومة مما يؤدي لقتل بذور الأعشاب الضارة والممرضات الأخرى الضارة بالإنسان وبالنبات .
ويوجد طريقتان لعمل كمبوست (تخمير) زبل الحيونات :
1- إما يتم جمع روث الحيوانات مع فرشتها التي تحتوي على التبن أو نشارة الخشب( ويكون عادة نسبة الكربون إلى النتروجين فيها مناسبة ما عدا زبل الدجاج والتي تكون نسبة النتروجين أكبر وبالتالي نحتاج لإضافة مواد كربونية مثل التبن ونشارة الخشب) على شكل كومة فوق الأرض أو في حفرة كبيرة، في مكان جاف مرتفع قليلا و بعيد عن تيار الهواء، ويتم تهويتها إما بوضع أنابيب مثقوبة في الكومة بشكل أفقي أو عامودي، و بتقليبها كل بضعة أيام أو كل 3 أسابيع ، مع ترطيب الكومة بالماء بدون إفراط. 
وتستغرق الكومة حتى تصير سماد مخمر على شكل كمبوست حوالي 3-6 أشهر.
1- وأما الطريقة الثانية لكمبوست (تخمير) زبل الحيونات هي نفس الطريقة السابقة مع إضافة مواد أخرى تحتوي على نتروجين ( مخلفات النباتات والمطبخ النباتية ) إلى كومة الروث على شكل طبقات .
 ويمكن أن نضيف سماد الآزوت مثل نصف كيلو يوريا لكل ياردة مكعبة، ويتم تغطية الكومة (مثل قماش القنبب) لمنع إشباع ماء الأمطار للكومة، مع الحفاظ على رطوبة الكومة بإضافة كمية مناسبة من الماء في الفصول الجافة ، وتهويتها كما في السابق بالأنابيب أو /و بالتقليب .
وينصح بهذه الطريقة بشكل خاص إذا كان روث الحيونات يحتوي على نشارة خشب أو أي مواد خشبية ( نسبة كربون عالية) .
ويتم تغطية الكومة بالنايلون إذا كانت على شكل كومة أو تغطى بطبقة من القش أو التراب لا يتجاوز سمكها 10 سم إذا تم وضع الزبل في حفرة .
لقد شرحت في هذا الفيديو طريقة تخمير السماد الحيواني خلال 21 يوما فقط

متى يصبح روث الحيوانات المخمر جاهزا كسماد للنباتات والأشجار؟

يصبح روث الحيونات التي تم تحويلها لكمبوست جاهزا للاستخدام عندما تصبح كومة الروث مع المواد النباتية المضافة إليها لونها بنيا أو أسودا، ومتفتتة، ولها رائحة أرض الغابة المميزة، ولن يزداد حراة الكومة بعد تقليبها لأن كل أجزاء الكومة أصبحت مخمرة وتحولت لكمبوست، وعندئذ نقول أن الروث أصبح جاهزا للاستخدام .
وستختلف المدة حتى يصبح جاهزا ككمبوست حسب نسبة المكونات وطبيعتها والخدمات المقدمة لكومة المواد من حيث التقليب والترطيب والتهوية.

فوائد كمبوست السماد الحيواني :

  • يصبح جاهزا بمدة أقصر وبالتالي يمكن استخدامه سريعا. 
  • تقتل الحرارة الناتجة عن التخمير داخل الكومة معظم بذور الأعشاب الضارة والفطور والممرضات الأخرى الموجودة بروث الحيونات . 
  • كمبوست روث الحيوانات يصبح أكر سلامة لكي يستخدم لتسميد الخضروات. ولكنه يحتوي على نسبة أقل من النتروجين مقارنة مع الزبل الحيواني غير المخمر مع بقاء نفس نسبة الفوسفور والبوتاسيوم كما هي عليها في الزبل الحيواني غير المخمر كما أن الحموضة والملوحة هي أكثر من لزبل الحيواني غير المخمر( تقل نسبة الملوحة إذا كان الكمبوست لا يحتوي على زبل وإنما على مخلفات نباتية).

الخلاصة

ستجد في هذا المقال إجابة عن المواضيع التالية: 
أضرار سماد الغنم، أضرار سماد الدجاج، طريقة تحضير السماد الحيواني، تخمير سماد الدجاج، السماد العضوي الدواجن، أفضل سماد عضوي، فوائد فضلات الدجاج للنبات، سماد الدجاج البياض، فوائد زبل الدجاج للزراعة، سماد الدجاج للزيتون، معالجة سماد الدواجن، روث الغنم سماد، طريقة تخمير سماد الغنم، فوائد زبل الغنم، استخدام روث الحيوانات، طريقة تخمير زبل الحمام، استخدام روث الحيونات.

اقرأ أيضا 

تعليقات