تابعونا على :

أفضل طعام وعلف للدجاج البلدي

تربية الدجاج البلدي في المنزل، تربية الدجاج البياض في البيت

تربية الدجاج في المنزل، أو فوق سطح المنزل، أو في حديقة المنزل هي طريقة سهلة وغير مكلفة ولا تحتاج لكثير من الخبرة والعناية ، ولها فوائد عديدة على أفراد العائلة.
وحتى ينمو الدجاج ويبيض يجب أن يحصل على الماء والغذاء المناسب من حيث الكمية ومن حيث النوعية.

فوائد تربية الدجاج البلدي في البيت:

فوائد تربية الدجاج في المنزل هي :
  • مصدر مستمر للعائلة من البيض العضوي اللذيذ ومن لحم الدجاج الصحي .
  • وسيلة للربح من خلال بيع البيض والدجاج وفراخ الدجاج البلدي.
  • يضفي السعادة والتسلية على أعضاء الأسرة من خلال مراقبة تصرفات الدجاج والصيصان ولعب الأطفال معهم .
  • كما ينمي حس المسؤلية لدى أطفال الأسرة من خلال حرصهم على تقديم كافة الخدمات للدجاج حتى يبقى حيا فيحرص الأطفال على عدم نسيان إطعام الدجاج وسقايته بانتظام وحمايته وعدم نسيان جمع البيض الخ.
  • التخلص من الحشرات الضارة التي توجد حول منزل العائلة أو في حديقة المنزل.
  • التخلص من الحشائش الضارة الموجودة في حديقة المنزل.
  • التقليل من نفايات المطبخ ، من خلال تقديم الأطعمة الزائدة ومخلفات المطبخ للدجاج بدلا من رميها في القمامة.

سقاية الماء للدجاج:

إن وضع ماء للدجاج وبشكل مستمر هو أمر ضروري جدا، وهناك علاقة مباشرة مابين كمية الماء التي يشربها الدجاج وبين كمية الطعام المستهلكة. 
 وإذا كانت كمية الماء غير كافية للدجاج فسوف يتوقف الدجاج عن تناول غذائه، وسيقل بيضه ، ويقل نموه.
وبغض النظر عن طريقة سقاية الماء للدجاج ، فأن الأهم هو في توفير الماء النظيف والجديد طوال الوقت للدجاج ويجب عدم نسيان ذلك مطلقا.
 إن تغيير الماء للدجاج باستمرار ضروريا حتى لا يتلوث الماء بالجراثيم، وحتى لا يصبح حار جدا في الصيف ومتجمدا في الشتاء.
يطلق على أوعية سقاية الماء للطيورو للدجاج بسقايات دجاج ، أو شرابات الدجاج، أو مشارب الدجاج، أو مشارب للدواجن، ولها تصاميم مختلفة، ولكن أشهرسقاية دجاج للبيع هي السقاية التي تكون على شكل نافورة، وتتميز سقاية الدجاج النافورية بإنها رخيصة ومن السهل نقلها من مكان لآخر، ويتسع خزان الماء فيها لأربعة لترات من الماء، وبما أن خزان الماء في شرابات الدجاج النافورية لها حجم محدد من الماء لذلك ينبغي مراقبة مستوى الماء في مشارب الدجاج تجنبا من أن تصبح فارغة من الماء وثم يعطش الدجاج. 
سقاية الماء للطيورو للدجاج بسقايات دجاج ، أو شرابات الدجاج، أو مشارب الدجاج، أو مشارب للدواجن

وتكفي سقاية الدجاج النافورية بهذا الحجم لعدد من الدجاج يتراوح من 12-15 دجاجة يوميا خلال الطقس البارد ، ومن 6-12 دجاجة بالغة في الطقس الحار. حيث تستهلك كل دجاجة في اليوم من 0.189-0.3 لتر من الماء في الطقس البارد، وتستهلك الدجاجة يوميا من الماء في الطقس الحار حوالي من 0.3-0.6 لتر ماء.
أما عدد المساقي للدجاج فعادة ينصح بتوفير على الأقل مشربين أو ثلاثة مشارب دجاج زيادة عن كمية استهلاك الماء المقدرة بناء على عدد الدجاج في المنزل، مما يوفر احتياطي إضافي من الماء في حال تسرب أو انسكاب الماء لأي سبب. ويوفر أيضا الوقت الكافي للدجاج للحصول على حاجتهم من الماء بدون أن يحصل تنافس وصراع بين الدجاج على سقايات الدجاج في المكان المخصص لسقايات الفراخ والدجاج.
وهناك نمط آخر من سقايات أتوماتيك للدواجن للبيع ، حيث تضمن سقايات أتوماتيك للدواجن باستمرار جريان الماء إلى السقاية وبالتالي نضمن استمرار توفر الماء للدجاج، والتي تكون على شكل الجرس، ومعلقة من السقف وموصلة بأنبوب ماء مضغوط. 
 وآلية عملها هي عندما يقل الماء في خزان سقاية الماء الأتوماتيك وينخفض ضغط الماء فإن أنبوب الماء ينفتح ويملأ السقاية من جديد.
سقاية دجاج أتوماتيك

 ومن منافع سقاية أتوماتيك للدواجن هي توفيرالماء النظيف ، وتمنع عدم تجمد الماء. 
ولكن أسعار سقايات دواجن أتوماتيك مكلفة ماديا وخاصة إذا كان الهدف هو تربية عدد قليل من الدجاج والفراخ في المنزل.

طعام الدجاج في المنزل:

يؤثر نوعية طعام الدجاج على كمية استهلاك الدجاجة للطعام، لذلك يجب عدم تغذية الدجاج البياض البلدي بالطعام القديم أو الفاسد، أو المشكوك بأنه فاسد،ولأنه يسبب من ناحية أخرى أمراضا لدى الدجاج . 
ويجب تخزين علف الدجاج البياض في مكان بعيدا عن الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس.
 واحرص على شراء غذاء للدجاج وللكتاكيت الجديد ما أمكن، لأن الفيتامينات في علف الدجاج والكتاكيت تتفكك مع زيادة مدة وقت تخزين علف الدجاج. 
لذلك ينصح أن تشتري علف الدجاج كل شهرين على الأقل، وينصح بالتتحقق من تاريخ الإنتاج الجديد لعلف الدجاج والكتاكيت قبل شراء العلف.
لا يوجد نوع واحد من أكل الدجاج والكتاكيت أو فراخ الدجاج يحتوي على كامل المغذيات اللازمة لهم،
 فكل نوع من غذاء الدجاج غني في أحد المغذيات ولكن يكون فقير في مغذي آخر، فمثلا فول الصويا، غني بالبروتين، ولكنه قليل الطاقة الناجمة عن الكربوهيدارت. 
بينما الذرة للدجاج البلدي فهي غنية بالكربوهيدارات (الطاقة) ولكن الذرة للدجاج فقيرة بالبروتين. 
 ولكن فول الصويا والذرة للدجاج البياض البلدي أو لفراخ الدجاج مع بعضهما يشكلان أفضل طعام للدجاج لأن كل منهما يكمل الآخر.
أفضل طعام دجاج أو أفضل أكل للدجاج البياض أو أفضل الأغذية التي تجعل الدجاج يبيض، أوأفضل علف للدجاج البلدي البياض هو الطعام أو العلف الذي يحتوي على كل المغذيات الأساسية التالية :
  • الكربوهيدرات كمصدر للطاقة، وكمثال عليها :الحبوب مثل : الذرة الصفراء، والقمح، الخ..
  • البروتينات كمصدر للحموض الأمينية، كمثال عليها: علف فول الصويا، وعلف اللحوم، والأسماك، والكانيولا.
  • الدهون (كمصدر للطاقة) ، كمثال عليها: أي زيت نباتي .
  • المعادن: مثل الملح، والجير، وكربونات الكالسيوم، وأصداف المحار، وخلطات المعادن التجارية.
  • الفيتامينات: والتي توجد في الخضروات والحشائش الخضراء مثل البرسيم ، والفيتامينات الجاهزة.
ويتم خلط العناصر الغذائية السابقة للدجاج بنسبة معينة، وثم يتم طحنها بشكل ناعم جدا ، أو بشكل خشن (مجروش)، أو يتم ضغط مسحوق تلك الموادعلى شكل حبيبات تباع بالأسواق ، وبالتالي سيكون ذلك العلف هو أفضل علف للدجاج (أفضل غذاء للدجاج، أفضل أكل للدجاج).
ملاحظة : أفضل غذاء للصيصان أو لفراخ الدجاج وللدجاج البياض أواللاحم هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كل العناصر الأساسية بنسبة محددة حسب عمر طير الدواجن.
سيوقف الدجاج عن أكل الطعام عندما يأكل كمية من الطعام التي تحتوي على الطاقة التي يحتاجها يوميا. وقد يصل لتلك الكمية من الطاقة مع إنه لم يتناول كمية كافية من البروينات أو من الفيتامينات.
 لذلك يجب أن تكون تراكيز الطاقة في غذاء الدجاجة متوازنا مع المغذيات الأخرى في طعام الدجاجة لكي تنمو الدجاجة وتبيض بشكل منتظم. 
ولحسن الحظ فإن خلطات علف الدجاج الجاهزة الموجودة في السوق تأخذ بعين الاعتبار الأمور السابقة ، ويما أن تصنيع نفس المحتويات السابقة بدقة في البيت صعبا ومكلفا ، لذلك أفضل طعام ( غذاء ، أكل) للدجاج البياض البلدي هي علف الدجاج التجاري عالي الجودة والذي نشتريه من السوق من مصدر موثوق. 
وحتى ولو كان سعر علف الدجاج البياض التجاري أكثر تكلفة من العلف المصنوع من البيض ولكن سيبقى علف الدجاج التجاري أكثر إنتاجية على المدى الطويل مقارنة من تغذية الدجاج في البيت من تحضيرات علفية تحضرها بنفسك.

معالف الدجاج:

توجد معالف الدجاج للبيع بمجموعة واسعة من الأحجام ومن التصاميم، بدءا من صحون تجميع البيض الكرتونية كمعالف للكتاكيت (الصيصان) حديثة التفقيس، إلى أنظمة علافات الدجاج الأتوماتيكية . 
يمكن صنع معلفة للصيصان (الكتاكيت) الصغيرة على شكل حوض كما في الصورة:
معالف دجاج، معالف فراخ الدجاج، معالف الكتاكيت، معلف الصيصان

أما معالف الدجاج للبيع في السوق فتكون على شكل سطل مختلف الأحجام، وهي مناسبة كمعالف دجاج ومعالف فراخ الدجاج ، كما في الصورة:
معالف دجاج للبيع، معالف فراخ الدجاج للبيع، معالف دواجن للبيع

وفائدة علافات الدجاج على شكل سطل هي يمكنها أن تخزن ما يكفي من العلف لبضعة أيام، وبالتالي ستخفف من تقديم العلف اليومي للدجاج، مع الانتباه لعدم ترك العلف القديم يتراكم فيها ويصبح قديم ومتعفن، مع المحافظة بتنظيف معالف الدجاج بالفرشاة بشكل منتظم.
وينصح باستخدام حجم معالف الدجاج المناسب حسب عمر الدجاج والفراخي والصيصان في البيت، حيث ستمنع العلافات الكبيرة الصيصان من الوصول إلى العلف، كما يمكن أن تسقط الصيصان بمعالف الدجاج ولا تستطيع الخروج منها.
 كما إن استخدام علافات الدجاج ذات الحافة الصغيرة سيجعل الدجاج يتبرز ويوسخ داخل العلف. 
 ينبغي ان تكون معالف الدجاج مرتفعة عن الأرض ، بحيث يكون ارتفاعها عن الأرض يساوي ارتفاع منطقة صدر الدجاجة التي ستتغذى من المعلف.
وكقاعدة عامة يجب ترك مسافة 2.5 سم من مكان العلف لكل صوص ، وترك مسافة 5-7.5 سم لكل دجاجة بالغة.
وينصح بوضع معالف الدجاج والكتاكيت في منطقة بعيدة عن الرطوبة وعن الحيونات الأليفة ، وعن العصافير، وأفضل مكان هو في داخل قن الدجاج.

الأخطاء الشائعة التي تحدث مع إضافة متممات لعلف الدجاج الجاهز:

من أهم الأخطاء في تربية الدجاج في البيت هي:
  • إعطاء إعطاء الفيتامينات لأكثر م 10 أيام.
  • استكمال علف الدجاج الكامل بإضافة الحبوب مثل الذرة والشوفان و...
  • إضافة الخضروات (مثل الخس والخضروات الورقية) بانتظام لغذاء الدجاجة لأن تلك الإضافات الخضرية مع أنها تحتوي فيتامينات ولكنها قليلة المغذيات.
  • إعطاء أدوية للدجاج بشكل غير ضروري.
من الجيد ترك الدجاج يرعى حول البيت ويأكل الحشرات والحشائش، ولكن يجب دائما تقديم لهم العلف المتكامل والمتوازن . 
ونادر ما تكون دواجن المرعى الحر قادرة على أكل كمية مناسبة ومتوازنة من الغذاء لتحقيق أقصى معدل من إنتاج البيض واللحم.

أنواع علف الدجاج :

يوجد عدة أنواع من أعلاف الدواجن وأسعارها مختلفة حسب نوع علف وحسب الشركة وحسب مكوناتها وحسب جودتها، فهناك أعلاف البادئ (علف الكتاكيت)، و النامي ( علف الفرخة) والناهي (علف الدجاج )، والتي يكون تركيز البروتين فيها مختلف.
 ويختلف كل علف حسب الهدف من تربية الدجاج، فهناك علف تسمين الدجاج (علف مخصص للدجاج من أجل اللحم )، وعلف الدجاج البياض ( علف مخصص للدجاج لكي يبيض).
 ويجدر بالملاحظة أنه يجب التقيد بنوعية العلف حسب عمر طير الدواجن، فمثلا يجب أن لا نعطي علف الدجاج البياض للصيصان أو بالعكس، لأنه سيسبب لنتائج مؤذية وقد تؤدي لموت طير الدجاج.

كم تأكل الدجاجة في اليوم؟

يختلف استهلاك الدجاج البلدي من العلف حسب سلالتها، وحسب مصدر العلف، وحسب البيئة. 
وعادة تأكل الدجاجة في اليوم حوالي 100-107 غرام من علف الدجاج البياض التجاري، بينما استهلاك الدجاج البياض البلدي (غير التجاري) للعلف يكون أكبر من الدجاج البياض التجاري.

جدول استهلاك العلف لدجاج التسمين:

إن دورة تسمين الدجاج هي:
  • من عمر 0-2 أسبوع : علف الكتاكيت (الصيصان) أو العلف البادي chick starter بتركيز بروتين عالي 22 -24%.
  • من عمر 2-4 أسبوع : علف النامي protein grower بتركيز بروتين20-21%.
  • أكثر من عمر 4 أسابيع: علف الناهي protein finisher بتركيز بروتين 18-20%.

جدول تغذية واستهلاك العلف للدجاج البياض ( السلالات التجارية مثل ليجورهن، الدجاج البياض البني ) :

  • 0-6 أسبوع: علف الصيصان البادي المخصص للصيصان بتركيز بروتين 20 -21%.
  • 6-10 أسبوع: العلف النامي حبيبات بتركيز بروتين 16-19 %.
  • 10 أسبوع حتى قبل عمر التبييض: علف مطور حبيبات بتركيز بروتين 5-17 %.
  • عند عمر بدء التبييض: علف الدجاج البياض بتركيز البروتين 16-18%.

أقرأ أيضا 

الخلاصة :
ستجد في المقالة إجابة عن : أفضل طعام دجاج، أفضل طعام دجاج، أفضل طعام للدجاج البلدي، أفضل طعام للدجاج البياض، أفضل علف للدجاج البياض، أفضل غذاء للكتاكيت، خلطات تسمين الدجاج البلدي، فوائد البرسيم للدجاج، تغذية الدجاج البياض، غذاء الدجاج البياض، ما هي الأغذية التي تجعل الدجاج يبيض، كمية علف الدجاج البلدي البياض، أفضل أكل للدجاج البياض .معالف ومشارب الدجاج البلدي.

المصدر :
Principles of Feeding Small Flocks of Chickens at Home-David D. Frame, DVM, Extension Poultry Specialist-Utah State University.











تعليقات