تابعونا على :

تطعيم شجرة الجوز والبيكان بالقلم

نلجأ لتطعيم شجرة الجوز أو البيكان بالقلم لتغيير صنف شجرة الجوز لصنف آخر مفضل، وطريقة التطعيم هي الحل لتغيير صنف الشجرة بدلا من إزالتها وزراعة صنف الشجرة المفضلة.

الهدف من تطعيم شجرة الجوز أو البيكان:

الهدف من تطعيم شجرة الجوز أو البيكان هو :

  •  تغيير صنف الجوز الموجود على شجرة الجوز إلى صنف آخر من الجوز مرغوب به. أي تغيير الصنف من نوع جوز صغير الحجم وقشرته سمية وصعب فصل اللب عن القشر، إلى صنف آخر من الجوز حجم الحبة أكبر وقشرته رقيقة وسهل التقشير، مثل صنف عين الجمل . 
  • أو يمكن ان نلجأ لتطعيم شجرة الجوز التي تم زراعتها عن طريق حبة الجوز لصنف مقاوم للأمراض أو لأي سبب آخر ، فنقوم بتطيعمها لأن الشجرة التي تنمو من حبات الجوز ليست بالضرور ستشابه صنف شجرة الجوز الأصلية التي أخذنا منها حبة الجوز وزرعناها.

تحضير أقلام تطعيم شجرة الجوز:

يتم جمع أفلام التطعيم لتطعيم شجرة الجوز في نهاية الشتاء أي في الشهر الثاني، لأنه من الضروري لنجاح التطعيم بالقلم اللحائي أن تكون البراعم على أقلام التطعيم ساكنة لم تنمو.
 يتم جمع أقلام التطعيم من أغصان شجرة الجوز المعروف إنها من الصنف المرغوب فيه، ويتم اختيار الغصن الذي قد نما من الموسم السابق أي عمره عام. يتم اختيار أغصان أقلام التطعيم بحيث تكون مستقيمة ، وقطرها حةالي 0.5-1 سم أي بقطر الإصبع، ونختار الغصن الخالي من الأمراض والذي عليه العديد من البراعم ، وأن تكون المسافة بين البراعم عليه ليست طويلة ، وأن يكون هناك برعم أولي وتحته برعم ثانوي. نختار القسم السفلي من الغصن، ونختار أن يكون طوله حوالي 30-40 سم. 
 وسنختار عدة أغصان لكي تكون أقلام تطعيم حسب عدد الأشجار التي سنقوم بتطعيمها. وبعد أن نجمع الأغصان ، نقوم بلفها بقطعة من القماش أو الجرائدة ونرطبها في الماء ونضعها داخل كيس بلاستيكي، ونضعها في البراد في مكان حفظ الخضراوات ريثما يحين موعد تطعيم الجوز في الربيع.

موعد تطعيم شجرة الجوز والبيكان:

موعد تطعيم شجرة الجوز والبيكان هو في الربيع في فترة سريان العصارة في الشجرة لأنه يسهل فصل اللحاء عن الخشب، ويسهل زلق القلم، وبالتالي الموعد هو تقريبا في بداية الشهر الثالث والرابع، بدءا من تفتح الأوراق ، لأن من المهم جدا حتى ينجح التطعيم اللحائي أن يكون هناك عصارة في الشجرة وتكون براعم أقلام التطعيم ساكنة.

طريقة تطعيم شجرة الجوز بالقلم اللحائي:

يمكن أن نجري التطعيم على جذع الشجرة أو على أي فرع من فروع الشجرة التي يتراوح قطرها بين 5-10 سم. 
وعادة نجري التطعيم على جذع شجرة الجوز التي تم زراعتها من حبة الجوز وثم بعد عام أو عامين نجري تطعيمها بالصنف المرغوب به. أو يمكن أن نطعم أي فرع من فروع الشجرة الكبيرة.
طريقة تطعيم شجرة الجوز بالقلم اللحائي هي:

1- تجهيز الشجرة المراد تطعيمها:

 نقوم بنشر جذع الشجرة على مرحلتين بسبب غزارة عصارة الجوز والتي قد تؤدي لفشل التطعيم. 
في المرحلة الأولى ، نقوم بنشر الجذع أعلى المكان المختار بحوالي 15 سم ، لإتاحة الفرصة لخروج عصارة الشجرة. 
كما نقوم بإجراء شقين في قاعدة الجذع أيضاً لتخفيف من غزارة العصارة.
 وبعد 2-7 أيام ، نقوم بإجراء نشر في المكان المراد وضع أقلام التطعيم عليه، نجري نشر الجذع في منطقة مساء وبشكل أفقي، وإذا كان مايزال هناك غزارة بالعصارة نؤجل التطعيم ليوم آخر أو نجري شق بالمنشار بقاعدة جذع الشجرة لتفريغ العصارة. 
من المفيد أن نبقي على بعض الأغصان أسفل منطقة التطعيم ولكن إبقاء الأغصان في القسم العلوي من جذع الشجرة غير مفيد لأن تلك الأغصان ستنافس أقلام التطعيم ، وبالتالي ستعيق نجاح التطعيم، ولذلك نقص الأغصان القريبة من منطقة التطعيم فقط، ونبقي على بقية الأغصان. 

2 - تجهيز أقلام التطعيم:

وثم يتم تجهيز أقلام التطعيم من الأغصان التي حفظناها في البراد، وأفضل مكان من الغصن مناسب لأخذ قلم التطعيم من هو الجزء الذي يحتوي على برعمين أولي وثانوي معاً، وليس يحتوي على برعم أول أو ثانوي. 
  •  نقوم بقص أسفل الغصن ب 1سم ونهمله لأنه قد يكون قد جف خلاف حفظه بالبراد..
  • وثم نقوم ببري قلم التطعيم بسكين حاد بعمل برية بدءا من الأعلى إلى الأسفل، وبدفعة واحدة، وبشكل سريع، وبشكل أملس. طول البرية حوالي 5 سم، ويحتوي على برعمين، وإذا كان البرعم قريب من قاعدة القلم فلا بأس من قطعه عند إجراء البرية الطويلة، كما يجب أن تكون البرية الطويلة مسطحة بحيث يحدث تماس كامل مع خشب الجذع بدون أن يكون تحتها انحناء يسبب فراغا . 
  • ونجري في الجهة الخلفية للبرية الأولى ، نجري برية صغيرة لكشف منطقة الكامبيوم. 
 4- البدء بعملية تطعيم الشجرة: 
  • وثم نقوم بإجراء شقين عاموديين متوازيين بين لحاء جذع الشجرة ، والمسافة بين الشقين تساوي عرض قلم التطعيم. وطول الشقين مساويا لطول البرية الكبيرة أي 5 سم. 
  • وثم نبعد اللحاء عن الخشب قليلأ ونزلق قلم التطعيم بين اللحاء والخشب ، بحيث تواجه البرية الطوية الخشب. 
  • ونكرر وضع أقلام التطعيم حسب قطر جذع الشجرة وكلما وضعنا أقلام أكثر، كان ذلك أفضل لأنه يقوي منطقة التطعيم.
  •   وثم نقوم بتثبيت قلم التطعيم بواسطة مسامير الخشب. 
  • وثم وبعد الأنتهاء من وضع أقلام التطعيم ، نقوم بطلي أماكن التطعيم المكشوفة بمواد التطعيم مثل الإسفلت أو الماستيم أو الطين، لمنع جفاف مكان التطعيم، كما نطلي قمة القلم المكشوفة أيضاً.
  • وثم نغطي الأقلام ومنطقة التطعيم بكيس من الورق أو بورق الألمنيوم ( المستخدم بتغليف الأكل في المطابخ) ونضع فوقه كيس بلاستيك، ونربط الكيسين أسفل منطقة التطعيم بحبل.
لتفاصيل أكثر يرجى مشاهدة هذا الفيديو الذي شرحت فيه الطريقة بالتفصيل:


العناية بعد تطعيم شجرة الجوز:

  • وبعد التطعيم نزيل أي نمو ينشأ أسفل منطقة التطعيم بينما نبقي على النموات في النصف السفلي من الجذع. 
  • وبعد 3-4 أسابيع تنمو براعم قلم التطعيم، وعندها نزيل الكيسين الورقي والكيس النايلون. 
  • ونقوم بوضع تدعيم للجذع أو للفرع بوضع عصاة نربطها بقاعدة الفرع أو نضع قضيب حديد بجوار الجذع ونربط الغصن الذي ينمو من قلم التطعيم. وعادة نبثي على التدعيم 2-3 عام.
  • نختار في الصيف أقوي نمو من أقلام التطعيم، ونقصر الأقلام الأخرى، لأننا نريد نموا واحدا حتى يكون الجذع المحوري للشجرة الجوز. وبعد 2-3 أعوام ستحمل الشجرة للجوز المرغوب به.

الخلاصة :

يتم تطعيم شجرة الجوز أو البيكان بالقلم اللحائي على جذع أو فروع الشجرة التي قطرها بين 5- 10 سم، بوضع قلم التطعيم الذي تكون براعمه لم تنمو، تحت لحاء الغصن المراد تطعيمه بعد نشره، وثم نثبت قلم التطعيم بمكانه، ونطلي مكان التطعيم، وثم نضع الكيس الورقي وفوقه الكيس البلاستيكي.

المصادر:
جامعة ميسوري
جامعة كاليفورنيا

تعليقات