تابعونا على :

تطعيم شجرة الجوز والبيكان بالرقعة

تطعيم شجرة الجوز والبيكان بالرقعة

تطيعم شجرة الجوز والبيكان ببرعم الرقعة هي طريقة تطعيم الشجرة بالبرعم لتغيير صنف الجوز لصنف آخر مرغوب به ، وتعتمد على أخذ برعم من غصن شجرة جوز المرغوب بصنفها، وثم لصقه في الشجرة المراد تغيير صنفها.

لماذا نطعم شجرة الجوز؟

نطعم شجرة الجوز أو شجرة البريكان بشكل عام حتى نضمن الحصول على نفس الصنف المرغوب به من الجوز أو من البريكان ، فإذا لم نطعم أشجار الجوز التي زرعناها في البستان من بذرو الجوز، فسنحصل على أصناف مختلفة من الجوز على كل شجرة مختلف عن الجوز الذي زرعناه، أي سيكون لدينا في البستان أصناف من الجوز ذات نوعية وكمية مختلفة حسب كل شجرة، وسيختلف إنتاج وحجم الشجرة كل شجرة حسب صنف الشجرة. 
 ولكن عند تطعيم كل الأشجار من الصنف المرغوب به فسنحصل على نفس الصنف تماماً.
ويفيد التطعيم أيضاً للحصول على شجرة تبدأ بحمل الجوز مبكرا.  

لماذا نستخدم التطعيم بالرقعة لتطعيم شجرة الجوز ؟

هناك عدة طرق لتطعيم الجوز وهي التطعيم بالبرعم، والتطعيم اللساني للأشجار صغيرة الحجم ، وطريقة التطعيم بالقلم اللحائي للأشجار الكبيرة الحجم أي التي قطرها بين 5-10 سم. 
وهناك عدة طرق لتطعيم الأشجار بالبرعم ( بالعين)  بشكل عام ، مثل 
طريقة التطعيم بالبرعم الدرعي أو التطعيم بالشريحة chip budding أو التطعيم بالرقعة patch budding . 
ومع أن طريقة التطعيم بالرقعة أكثر بطأ وأكثر صعوبة من طريقة التطعيم بالبرعم الدرعي T budding ولكنها مفيدة في تطعيم الأشجار التي يكون لحائها سميكاً، وبالتالي يصعب إجراء التطعيم الدرعي عليها. ولذلك نلجأ إلى التطعيم بالرقعة لأشجار الجوز والبيكان لأن لحائها سميكاً.

ما هي الشروط التي يجب توفرها لنجاح التطعيم بالرقعة؟

حتى تنجح طريقة التطعيم بالرقعة ، يجب أن تتوفر الشروط التالية:
  • يجب أن يكون لحاء الغصن الذي عليه البرعم ولحاء الشجرة التي نريد أن نطعمها قابلان للزلق بسهولة. لذلك يجب أن يجرى في فترة سريان العصارة بالشجرة. 
  • كما من الأمور الأساسية لنجاح التطعيم بالرقعة ، أن يكون حجم رقعة البرعم و حجم مكان اللحاء المفصول من الشجرة من نفس الحجم. لذلك نستخدم سكين ذو نصلين يبعد كل منهما عن الآخر مسافة 2.5 سم، لإجراء الشقين على الشجرة وعلى الغصن الذي يحمل البرعم ويكونان بنفس الأبعاد.
  • يفضل أن يكون قطر ساق أو فرع الشجرة مساوياً لقطر الغصن الذي سنأخذ منه البرعم، ولكن يمكن أن نجري التطعيم بالرقعة لأي ساق أو لأي فرع من الشجرة يصل قطره إلى 10 سم.
  • يجب اجراء تطعيم الشجرة بسرعة بدءا قص الغصن وثم فصل الرقعة عن الغصن وثم لصقها بالمكان المناسب على الشجرة ، وذلك حتى لا يجف البرعم ولحاء الشجرة.

ما هو موعد التطعيم بالرقعة؟

موعد التطعيم بالرقعة لشجرة الجوز هو عندما يكون لحاء الغصن الذي عليه البرعم ولحاء الشجرة التي نريد أن نطعمها قابلان للزلق بسهولة. لذلك يجب أن يجرى في فترة سريان العصارة بالشجرة. وبالتالي هناك ثلاثة مواعيد :
  •  في الربيع في الشهر الثالث والشهر الرابع. 
  • وفي الصيف في نهاية الشهر الخامس وبداية السادس. 
  • وفي نهاية الصيف وبداية الخريف في نهاية الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع وهو الموعد الأكثر شيوعا.

كيف نختار براعم التطعيم بالرقعة؟

إذا كنا سنجري التطعيم في الربيع، نختار الأغصان التي سنأخذ منها البراعم من أغصان التي نمت من العام الماضي أي عمرها عام، ونختار الغصن الذي عليه برعم أولي وبرعم ثانوي، ويكون شكل الغصن دائري.
أما إذا أجري التطعيم في الصيف أو في الخريف، فيتم اختيار الأغصان النمو الحالي وليس السابق، وقبل موعد بأسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، يتم قص الأوراق على أغصان الني سنختار منها برعم الرقعة ونبقي فقط على ذيل الورقة، وعندما يحين موعد التطعيم، يتم قص تلك الأغصان، ويكون عندئذ قد ذبل ذيل الورقة وسقط أو يكون من السهل نزعه، وتكون ندبة الورقة قد التأمت.

ماهي طريقة الحصول على الرقعة ؟

نجري شق أسفل وأعلى البرعم المراد الحصول عليه بواسطة السكين الخاص ذو النصلين، أو بواسطة سكين التطعيم، والمسافة بين الشقين 2.5 سم. ثم نجري شقين على الجانبين يلتقيان مع الشقين السابقين ، وبالتالي سنحصل على مربع طول ضلعه 2.5 سم وفي مركزه البرعم. 
نزيل لحاء القسم الخلفي من الرقعة والذي لا يشمل البرعم وستبقى الرقعة والتي نفصلها عن خشب الغصن بتحريك الرقعة بالإبهام والسبابة للجانبين بقوة. 
وعندما نفصل الرقعة عن خشب الغصن، نتأكد من أن البرعم قد انفصل عن خشب الغصن وهو موجود بالوجه الداخلي للرقعة، وإذا مازل البرعم على الغصن فلن ينجح التطعيم.
يمكن أن تكون أبعاد الرقعة بشكل مستطيل، والمهم التطابق مع المكان الذي سنلصق فيه الرقعة

ما هي خطوات التطعيم بالرقعة لشجرة الجوز؟

خطوات تطعيم الشجرة بالرقعة هي:
  • يتم اجراء أربعة شقوق على ساق الشجرة لكي نحصل على مربع طول ضلعه 2.5 سم أي مساويا لمساحة الرقعة .
  •  وثم نزيل لحاء التلك المنطقة من الشجرة. 
  • وثم نفصل الرقعة عن الغصن كما شرحنا في الفقرة السابقة،
  •  ثم نحمل الرقعة من جوانبها وندخل الرقعة في مكانها على لحاء شجرة الجوز. يجب أن يتم إدخال الرقعة بسهولة وبتطابق كامل بدون زيادة أو نقصان، وخاصة في الجهتين العلوي والسفلية . 
  • ثم نربط ونثبت بإحكام الرقعة في مكانها بواسطة أشرطة مطاطية أو بلاستيكية، ويجب أن يحقق الربط الالتصاق الوثيق مع لحاء الشجرة. ويكون الربط على عدة لفات بدون أن نغطي برعم الرقعة وينتهي الربط بعروة.
وقد شرحت الخطوات السابقة في هذا الفيديو المنشور على قناتي باليوتيوب :


ما هي العناية اللازمة بعد إجراء التطعيم بالرقعة؟

بعد أسبوع أو بعد عشرة أيام من تطعيم شجرة الجوز بالرقعة، نتحقق من نجاح التطعيم من خلال رؤية التحام الرقعة بمكانها. فإذا لم ينجح التطعيم ، نعيد التطعيم مرة أخرى. 
أما إذا كانت الرقعة ملتحمة باللحاء فهذا يدل على نجاح التطعيم، وعندئذ نقوم بقطع الأربطة من الخلف ، ولكن لا نزيلها لأن قد يؤدي نزعها إلى انفصال الرقعة الملتحمة بالأربطة. 
ويتم أيضا بعد 7-10 يوما من إجراء التطعيم قص جذع الشجرة أعلى الرقعة بمسافة 10-15 سم. وعندما ينمو الغصن من برعم الرقعة ، نقوم بقطع ساق الشجرة أعلى برعم الرقعة تماما.
 أما إذا تم إجراء التطعيم في الخريف، فتترك الشجرة إلى الربيع القادم، وعندما ينمو برعم الرقعة في الربيع ، يتم قص فوق البرعم مثل السابق.

المصادر
- university of Missouri - budding
Budding, Grafting & Planting Walnut Trees -university of  California- 

تعليقات