تابعونا على :

فوائد وأضرار الكيوي kiwi fruit benefits

فوائد وأضرار الكيوي

الكيوي Kiwi fruit فاكهة بيضاوية الشكل، ذات قشرة بنية اللون، و لب أخضر اللون ، ويحتوي لبها بذورا سوداء صغيرة. كانت تسمى فاكهة الكيوي في الصين باسم “عنب ثعلب”، ولكن أُطلق عليها النيوزيلنديين أسم الكيوي عندما عرفوها، وذلك نسبة إلى طائر الكيوي.

لمحة عن شجرة وموطن الكيوي:

وتعتبر شجرة الكيوي ضمن أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق، ومن الشجيرات المعمرة أيضا ، حيث يمكن أن يصل عمرها إلى (40) عامًا أو أكثر، كما تعتبر من الشجيرات المتسلقة أو المُعَرِّشة، لأنها تتسلق على أي شيء يمكن أن يساعدها على ذلك، شبيهة إلى حد ما بشجرة العنب. 
وتتصف أيضا بسرعة نموها وإنتاجها ، حيث تحتاج شجيرة الكيوي إلى حوالي (3) سنوات فقط بعد زراعتها حتى تبدأ بإنتاج ثمارها، ويمكن للشجيرة الواحدة أن تنتج (50 ) كيلو غرام من الثمار.
الموطن الأصلي للكيوي هو الصين، وأعلى الدول إنتاجاً لها هي أيطاليا، وتنتشر حاليًا زراعة الكيوي في العديد من المناطق حول العالم، وبخاصة المناطق المعتدلة مناخيًا، حيث تحتاج شجيرة الكيوي حتى تنضج وتثمر إلى مناخ معتدل صيفًا وبارد شتاءً.
ويتم زراعة وإكثار شجيرة الكيوي بطريقتين، وهما: طريقة البذور، وطريقة العقل، ولكن طريقة العقل هي الطريقة الأشهر والأكثر استعمالًا من قِبَل المزارعين.


القيمة الغذائية لثمرة الكيوي:

تعتبر ثمرة الكيوي متوسطة في السعرات مقارنة بالعنب، حيث تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة الحجم على ما يقارب (46) سعره.
وهي من المصادر الممتازة لمضادات الأكسدة ولفيتامين C، حيث يتفوق الكيوي على البرتقال في محتواه العالي من فيتامين C، إذ أن كل (100) غرام من الكيوي يحتوي على ما يقارب (92.6 ) ملغ من فيتامين C ، بالمقابل فإن كل (100) غرام من البرتقال يعطي ما يقارب (53 ) ملغ من فيتامين C أي ما يقارب ضعف الكمية. وتعادل ما تحتويه الثمرة الواحدة من فيتامين C - حوالي 150 ملجرام من فيتامين C – أي أربعة أضعاف ما تحتويه أي ثمرة من ثمار الحمضيات الأخرى . 
كما تحتوي ثمرة الكيوي على مستويات جيدة جداً من فيتامين ,E,K ومضادات الأكسدة الفلافونية، مثل: بيتا كاروتين، واللوتين، والكزانثين.
كما تحتوي على مواد كيمائية تقوم بمنع تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، وهو من المصادر الممتازة لأوميغا 3 التي تعد بذوره السوداء مصدرا لها. 
 وهو غني جدا بالبوتاسيوم ( 312 ملغ ) المفيد للقلب،كما ويحتوي على كميات جيدة من المعادن مثل المغنيسيوم والحديد. 
كما ويحوي (100) غرام من الكيوي على ما يقارب (87) وحدة دولية من فيتامين A.
 ويكفي تناول حبة كيوي يوميا للحصول على الحاجة اليومية من فيتامين C والكاروتينات واللوتين، والكزانثين .

الفوائد الصحية لثمرة الكيوي:

1- يحسن الكيوي صحة الجهاز التنفسي:

وجدت العديد من الدراسات فائدة تناول الكيوي في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وأثبتت دراسة أجريت على الأطفال والبالغين الايطاليين أن تناولهم لما يقارب (5-7 ) حصص مختلفة من الكيوي أو الحمضيات في الأسبوع قد ساعد بشكل فعال في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي وضيق النفس وتخفيف السعال في الليل. 
وكما تبين أن الذين يعانون من الربو  بمجرد تناولهم لـحصص قليلة من الكيوي بالأسبوع كان له نتائج ايجابية على صحتهم.

2- يحسن الكيوي صحة العين:

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من مادة اللوتين الضرورية لسلامة العين، فهو يحمي العين ضد عدد من الأمراض التي تصيب العين، ومنها ضرر الأشعة الفوق بنفسجية، و التنكس البقعي macular degeneration عند كبار السن، والساد cataract، وكما يلعب فيتامين A والكارتينوئيد الموجودين في الكيوي دورا مهما في تعزيز صحة العين أيضا.

3- يحسن الكيوي صحة الجهاز الهضمي:

بسبب إن ثمرة الكيوي غنية بالألياف الغذائية، فهي بالطبع سيكون لها دوراً كبيراً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، وتخفيف الوزن. كما ولها دورا في إنقاص أمراض الأمعاء الالتهابية بسبب غناها بمضادات الأكسدة.

4- يقوي الكيوي المناعة ويقاوم السرطانات:

يعد الكيوي مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد في تحييد الجذور الحرة المؤذية للخلايا وفي حماية الحمض النووي للخلايا من التلف، لذلك يصنف الكيوي ضمن أفضل الأطعمة التي تقاوم السرطان الموجودة في الطبيعة.فهو يفيد في الوقاية من سرطانات الكبد والرئة والقولون والمريء (كما أشارت إليه بعض الدراسات).

5- يعزز الكيوي صحة القلب والشرايين:

أظهرت دراسة حديثة أن تناول من (2-3) من ثمار الكيوي في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم، ويساعد في خفض مستويات الكولسترول في الجسم، ولا شك في ذلك لان الكيوي من المصادر المهمةً للألياف الغذائية ولأميغا 3 المعروفة في خفض مستوى الكولسترول الضار، فقد أشارت إحدى الدراسات إن تناول ثمرة واحدة من فاكهة الكيوي في اليوم ينقص من خطر الإصابة بجلطات الدماغ والقلب. 
كما يقوم البوتاسيوم في الكيوي بتنظيم عمل القلب والمساعدة على ضبط ضغط الدم المرتفع في الجسم.

6- يساعد الكيوي على النوم المزاج:

 وجد أن الكيوي يساعد على النمو، ويحسن ويلطف حالات الكآبة ، بسبب احتواء الكيوي على السيرتونين. 

هل تعلم ان أفضل فاكهة تحسن المزاج وتعالج الاكتئاب هي الموز: فوائد وأضرار الموز

7- يحسن صحة الجلد:

يعاكس الكيوي علامات التقدم بالسن ويحسن صحة الجلد لمساعدته في تصنيع مادة الكولاجين ولاحتوائه على مادة اللوتين أيضا.

الاحتياطات وأضرار الكيوي:

من المعروف إن أكل الكيوي قد يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص, وقد سجلت حالات من الصدمة التحسسية الخطيرة على صحة الإنسان, وليس من الضروري تناول كمية كبيرة من الكيوي حتى تحدث الحساسية, فيكفي كمية صغيرة منه حتى تظهر الحساسية عند الأشخاص الذين لديهم استعدادا للحساسية من الكيوي.

تعليقات