تابعونا على :

خطوات تحضير حديقة المنزل لزراعتها بالخضروات

زراعة حديقة المنزل بالخضار

أفضل متعة وبهجة تقوم فيها بيتك هي زراعة حديقة المنزل، فزراعة الحديقة بالخضروات تجعلك تحصل على خضروات عضوية وطازجة وصحية وبتكلفة رخيصة،. كما أن العمل في الحديقة هو من أفضل الأعمال الرياضية التي تقوم فيها ، التي لها تأثير إيجابي على صحتك الجسدية والنفسية.
وقد يشعر البعض إن موضوع الزراعة هو صعب وخاصة إذا لم يكن لديه دراية مسبقاً بمجال الزراعة نهائياً، ولكن بالحقيقة تعلم الزراعة بسيط وسهل. ما عليكم سوى إتباع الخطوات الزراعية التي سنشرحها. 

وضع خطة العمل لتأسيس حديقة المنزل: 

إن وضع خطة عمل مناسبة لإنشاء حديقة خضروات في المنزل قبل أن نبدأ بالعمل لزراعة الحديقة هي من أهم الخطوات .
حيث أن حديقة المنزل الناجحة تبدأ من التصميم الجيد للحديقة.

1- المعدات اللازمة لزراعة حديقة المنزل:

تعتمد المعدات التي نحتاجها لزراعة الحديقة على مساحة الحديقة المراد زراعتها، فإذا كانت مساحة الحديقة صغيرة ، يكفي أن يكون لدينا مشط البستان الحديدي، والمجرفة hoe ، الكريك spade وأداة رش المبيدات.
وكما نحتاج إلى عصي وحبال وأربطة لتحديد الصفوف.

الأدوات الزراعية لحديقة المنزل

وأما كانت مساحة الحديقة واسعة، ففد نحتاج لمعدات آلية مثل الجرار أو العزاقة . 

2 - اختيار الموقع المناسب لزرعة حديقة المنزل:

اختيار المكان المناسب لزراعة الخضروات في الحديقة مهماً جداً لكي نضمن نمو الخضروات.  حيث يجب أن تتوفر في  المكان الذي نختاره الشروط التالية: 

1 - معرض لأشعة الشمس: 

 تحتاج  معظم الخضروات لأشعة شمس ولفترة طويلة ( تحتاج معظم الخضروات إلى 6 ساعات يوميا من أشعة الشمس) لكي تنمو. ولذلك لا تزرع أي نوع من الخضروات في مكان ظليل بشكل كامل. 
فمن الضروري أن   نختار مكانا بعيدا عن ظل الأشجار والسياج العالي إذا كان ذلك المكان سيحجب الشمس عن الخضروات.
 ومن ناحية أخرى، نبتعد عن زراعة الخضروات  تحت ظل الأشجار والشجيرات  لأنها قد تمنع أشعة الشمس، وستنافس الخضروات على الماء والمغذيات.
ولا نختار المكان في الحديقة المعرض للرياح الشديدة، أو كنا مضطرين لأختياره فيمكن أن نزرع مصدات رياح مثل نبات الذرة أو نضع مصد رياح صناعي.

2 - قريب من المنزل: 

يوفر زراعة الخضروات في مكان قريب من المنزل فرصة مراقبة وملاحظة الحديقة بشكل منتظم . ويساعدك أيضاً على اكتشاف الأمراض والحشرات التي تصيب الخضروات وملاحظة نمو الحشائش الضارة، وبالتالي ستستطيع مبكراً  معالجة تلك المشاكل قبل أن تتطور ويصبح من الصعب معالجتها. 
كما يوفر المكان القريب الوقت القصير للوصول إليه، من أجل الاعتناء بالمزروعات ( وخاصة عندما نحتاج من المنزل لبعض الأدوات اللازمة للزراعة)، أو من أجل نقل جزء من المحصول من الحديقة لاستعماله في المنزل في المطبخ.

3- توفر المياه:

مع إن معظم الخضروات قد تنمو بدون سقايتها بالماء، ولكن لن تحصل على نتيجة جيدة ما لم تقوم بري الخضروات بالماء. 
لذلك ينصح باختيار مكان في الحديقة يكون قريباً من مصدر الماء، بحيث يتم سقاية الخضراوات كلما دعت الحاجة لسقايتها. 
وأكثر وقت نحتاج لسقاية الخضروات هو عند البدء بزراعة البذور ، وخلال فترات الجفاف الطويلة.

4- التربة المناسبة: 

إذا كان متوفر في الحديقة عدة أماكن لزراعتها ، ونريد اختيار أحد الأماكن، فإننا نختار المكان الذي يكون فيه عمق كافي من التراب ( أي ليست تربة سطحية )، وتربته خصبة وهشة، وجيدة التصريف للمياه ( أي لا تقف الماء على سطح التربة لفترة طويلة ) ، وخالية من الصخور بحيث يسهل حرثها.  

3- اختيار حجم الحديقة التي سنزرعها:

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها المبتدئين بالزراعة هو تصميم حديقة واسعة المساحة لزراعتها. لأن الحديقة الكبيرة ستحتاج لجهد كبير. لذلك يجب ان تأخذ بعين الاعتبار عندما تريد أن تحدد المساحة التي ستزرعها في حديقتك الأمور التالية:
- هل يوجد غرفة خاصة في حديقة المنزل؟ تحتاج المساحة الكبيرة لتخصيص غرفة في الحديقة لوضع معدات الزراعة وإنبات البذور.
 - وهل يوجد لديك الوقت الكافي للإعتناء بالحديقة الكبيرة؟ فإذا كان الوقت المتوفر لديك هو فقط بعد الإنتهاء من وظيفتك وأيام العطل بنهاية الأسبوع ، فهذا الوقت لا يكفي للإعتناء بالحديقة الكبيرة.
- وهل سيشارك أفراد عائلتك بأعمال الحديقة معك أو ستكون لوحدك؟  وكما إن حجم العائلة يحدد كمية الخضروات المستهلكة وبالتالي يحدد حجم مساحة الحديقة.
- هل الهدف من الحديقة  هو للرياضة وكمنظر جمالي فقط؟  أو إنه  لتأمين محاصيل من الخضروات للمنزل لطبخها ولتخزينها ولتجميدها؟
ما هي أنواع الخضروات التي ستزرعها؟ فهناك بعض أنواع الخضروات تحتاج لمساحة كبيرة.

4- تنظيم أماكن زراعة الخضروات في الحديقة: 

يتم تنظيم الخضروات بحيث نستغل كامل مساحة الحديقة، وتكون كل الخضروات معرضة للضوء.

طريقة تنظيم الخضروات في حديقة المنزل على شكل صفوف

 يتم  تنظيم الصفوف  التي سيتم زراعتها بالخضروات طبقاً لموعد زراعة كل محصول على النحو التالي:
 1 - يتم زراعة  المحاصيل الدائمة مثل الفراولة وتوت العليق الأسود بجهة واحدة من الحديقة، بحيث لا تعيق زراعة أنواع الخضراوات الأخرى الموسمية (مثل الطماطم والباذنجان والفليفلة)  التي تزرع كل سنة ووثم تموت بنهاية الموسم. 
2 - وينصح بزراعة المحاصيل التي تنمو بالخريف في الجهة الشمالية من الحديقة حتى لا تحجب الشمس على بقية النباتات. 
كما نزرع في الجهة الشمالية الخضار الطويلة ( مثل الباميا، والذرة، والطماطم) حتى لا تظلل على بقية الخضروات القصيرة الطول ( مثل الفاصولياء.

طريقة تنظيم الخضروات في حديقة المنزل

3 - و تنظم الصفوف طبقاً لمواعيد زراعة كل محصول من الخضروات، بحيث يتم تجهيز كل صف من صفوف أنواع الخضروات التي سنزرعها بالترتيب حسب موعد زراعتها، ونترك الباقي من الحديقة كلما استدعت الحاجة لكي نزرعها.

4 - تنظم الصفوف بحيث يكون اتجاهها من الغرب إلى الشرق، بحيث تكون معرضة لأكبر وقت لأشعة الشمس.
5- ينصح بزراعة المحاصيل المتأخرة بين صفوف المحاصيل المبكرة مثل البازلاء والسبانخ. أو يمكن أن نزرع الخضروات بشكل متعاقب، وبالتالي سيكون لدينا خضراوات على مدار الموسم.
6- تذكر أن زراعة المحاصيل عالية النمو (مثل البطيخ ) ، أنها تأخذ مساحة كبيرة من الحديقة، لذلك إن زراعة تلك المحاصيل في الحديقة صغيرة المساحة، سوف ينقص من إمكانية زراعة خضروات أخرى. أو يمكن زراعتها قرب سياج الحديقة.

5 - ماذا أزرع في حديقة المنزل؟ 

يجب أن نأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية عند اختيار نوع الخضروات التي سنزرعها:
- حجم المساحة المتوفرة في الحديقة: بعض أنواع الخضروات تحتاج لمساحة كبيرة مثل البطخ الأحمر. ولكن بعض انواع الخضروات التي تمتد كثيراً  مثل الخيار والقرع يمكن ان نزرعها في الحديقة الصغيرة بحيث يتم تعليقها على السياج أو على تعريشات.
أما محاصيل الطماطم والفاصولياء والفليفلة والقرع ومع إنها تحتاج لمساحة أكبر حتى نحصل على محصول وافر  ولكنها تعطي محصول طيلة الموسم.
- سعر الخضروات في السوق: إزرع الخضروات غالية الثمن مثل البروكلي والتي تعتبر من أغلى الخضروات في السوق وبنفس الوقت  يمكن أن نزرعها في معظم الحدائق.
وبشكل عام ، ننصح بزراعة الخضروات التالية في الحديقة الصغيرة: الفاصولياء، والطماطم، والباذنجان، والجزر، والبصل، والخس، والبروكلي، القرع، والفجل، والشمندر.
وكل نوع من الخضروات له أصناف، وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية عند اختيار أصناف الخضروات: 
- يختلف موعد نضج كل صنف من أصناف أي نوع من الخضار ، لذلك إذا كنا نريد أن نحصل على نوع ما من الخضروات ( مثلاً الطماطم) لفترات أطول من الموسم، عندئذ يمكن أن نزرع نفس الصنف من الخضروات (الطماطم) بأوقات متتالية، أو نزرع بنفس الوقت أصناف مختلفة ( أصناف من الطماطم ) لنفس النوع من الخضروات.

- وكما تختلف أصناف أي نوع من الخضروات بكمية المحصول الناتجة، حتى لو طبقنا نفس العناية لكل صنف.
- وهناك صنف من الخضار الذي يعطي كل المحصول دفعة واحدة خلال فترة قصيرة وينتهي الموسم، وبالمقابل هناك صنف لنفس النوع من الخضار الذي يعطي المحصول تدريجياً طيلة الموسم. 
- وتختلف أصناف الخضروات بطعمها ومقاومتها للأمراض من صنف لأخر. لأنه من المهم جداً أن نأخذ بعين الاعتبار عند اختيار الصنف مقاومته للأمراض . 

6 - مواعيد زراعة الخضروات:

تقسم الخضروات حسب موعد زراعتها إلى مجموعتين: 

1 - خضروات شتوية : 

وهي الخضار التي تتحمل انخفاض في درجات الحرارة، ويتم زراعتها قبل أن تصبح التربة دافئة في الربيع، ويمكن زراعتها أيضاً في آخر الصيف للحصول على المحصول بعد أول صقيع في الشتاء.
ومن الأمثلة على الخضروات التي تزرع في الشتاء: الشمندر، الجزر، الملفوف، بروكلي، البصل، الفجل، اللفت، الخس .

2- خضروات صيفية : 

 وهي الخضروات التي لا تنمو عندما تكون درجة حرارة التربة باردة،  لا تتحمل الصقيع . لذلك  يتم زراعتها بعد مضي آخر صقيع  في الربيع. وينصح زراعتها بشكل مبكر حتى نحصل على المحصول قبل قدوم الخريف.
من الأمثلة على الخضروات التي تزرع في الصيف: القرع، والطماطم، الفليفلة ، والباذنجان، الباميا، الفاصولياء الخيار،الذرة،اللوبيا، الشمام، البطيخ.

7 - ملف لتدوين المعلومات:

من الضروري إنشاء ملف ( دفتر)، تدون وتحفظ فيه كل المعلومات والخطوات التي تقوم فيها منذ البداية عند تحضير لزراعة الحديقة إلى النهاية عندما تجني المحصول. لأن تلك المعلومات ستساعدك وستستفيد منها في المواسم القادمة عند تكرار زراعة نفس النوع من الخضار. 
يتم تدوين المعلومات التالية في الملف ( الدفتر): نوع الخضار التي زرعتها ( مثلاً طماطم)، وصنف الخضار ( مثلا: صنف الطماطم)، ومصدر شراء البذور، وتاريخ البدء بالزراعة، ومواعيد رش الأسمدة والمبيدات ونوعها، وتاريخ نضج و قطف المحصول. 
كما تكتب بالنهاية ملاحظاتك حول زراعة هذا النوع من الخضروات.

8 - هل نزرع الخضروات من البذور أو من الشتلات الجاهزة:

ولديك خياران لزراعة الخضروات،  إما تشتري البذور وتقوم بإنباتها داخل المنزل، او أن تشتري الشتلة جاهزة من المشتل بعد أن تم إنباتها من البذرةفي المشتل: 

1 -  زراعة الخضروات من البذور: 

ينصح بشراء بذور الخضروات من الأماكن المرخصة ، ونختار البذور ذات النوعية الجيدة حتى لو كانت أغلى ثمناً. لأن بعض الأصناف الرخيصة قد تنو لا تنمو، أو إنها مخلوطة بأصناف أخرى أقل جودة. 
                                                                                        
نبات بذور الخضروات

وثم يتم  إنبات البذور في البيت (بدلاً من شراء الشتلات جاهزة من المشتل)، ويساعد إنبات البذور في البيت بالحصول على شتلات صحية خالية من الأمراض ومطابق للصنف المرغوب به، أما إنبات البذور خارج البيت في تربة الحديقة مباشرة، يجعل فترة إنباتها ونموها أطول. 

يتم إنبات البذور( مثل بذور الطماطم والفليفلة والباذنجان والملفوف والبركلي والقرنبيط) داخل البيت في أوعية صغيرة أو في صواني الإنبات الجاهزة ، وأما تربة الإنبات، فيمكن استعمال التربة العادية، أو البيتموس، أو الرمل، أو شراء التربة الخاصة للإنبات. 
وينصح بتعقيم تربة الإنبات للقضاء على الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب أمراض في النبات وتمنع إنبات البذور. 
ويتم تعقيم التربة بوضع كمية من التربة بعد ترطيبها في صينية ليست عميقة من الحديد وندخلها في الفرن لمدة ساعة بدرجة حرارة من 210 فهرنهايت. 
وبعد أن يتم إنبات البذور، يتم نقلها لأوعية أكبر، ويتم تعريضها للشمس تدريجياً ( ممكن وضعها على طرف النافذة) ، وثم يتم نقلها وزراعتها في الحديقة. 

2 - زراعة الخضروات من شتلات الخضروات الجاهزة للزراعة :

يتم شراء شتلات الخضروات من المشتل، وثم يتم زراعتها في حديقة المنزل مباشرة.

شتلات الخضروات

ويوصى بشراء الشتلات من الأماكن المرخصة . وعندما تشتري الشتلة، قم بفحص جذور الشتلة، لضمان خلوها من الأمراض مثل مرض نيماتودا الذي نشاهد انتفاخات صغيرة على الجذور. ولا تزرع تلك الشتلات المصابة بالأمراض أو الشتلات الضعيفة. 
توفر هذه الطريقة الوقت والجهد اللازم لإنبات البذور في المنزل، وخاصة إذا لم يكن لديك الخبرة والوقت لإنبات البذور داخل المنزل.
 ثم وبعد تم تحضير الحديقة للزراعة، سنقوم بزراعة  الشتلات  بالحديقة ، والذي سنشرحه في المقال القادم : 

المصادر 

1- Planning a Garden-Texas extension
2- Home Gardening - university of Georgia

تعليقات