تابعونا على :

فوائد التين الطازج والمجفف علمياً figs benefits

فوائد التين الطازج والمجفف

يحتوي التين الطازج والمجفف على ألياف ومعادن ومضادات أكسدة وفيتامينات، مما يجعله مفيدا وصحيا للجسم.  فهو مفيد للجهاز الهضمي، ولصحة العظام ، ويقي من السرطان، ومفيد لصحة القلب، ويخفض الكولسترول ، وهو عبارة عن منجم من المعادن المفيدة لصحة الإنسان.

لمحة عن شجرة التين وموطنها:

شجرة التين هي واحدة من الأشجار المباركة التي ذكرت في القرآن الكريم، ، حيث اقسم الله سبحانه وتعالى بالتين والزيتون فقال: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} .

شجرة التين

وهي من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان وأطولها عمراً، فقد يصل عمرها الى 100 سنة. كما تعتبر شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة تحملاً للجفاف وللعطش لقدرتها على امتصاص الرطوبة من التربة مهما كانت نسبتها منخفضة، فهي تستطيع أن تنمو وتثمر في الأماكن التي لا يمكن لأي نوع من الأشجار المثمرة أن تعيش فيها.
 وهي من الأشجار الموسمية المتساقطة الأوراق ذات طول مختلف، فقد تكون كشجيرة صغيرة أو تكون كشجرة كبيرة حيث قد يصل طولها إلى 9 أمتار. 
يمتد موطنها من تركيا حتى شمال الهند، إذ إنها تنمو بشكل أفضل في المناطق الدافئة والمعتدلة، مثل دول حوض البحر المتوسط (سوريا ولبنان وفلسطين وليبيا)  وتوجد أيضا في السعودية وسلطنة عمان. 
و يتم زراعة وإكثار التين التين بعدة طرق، منها طريقة التطعيم، أو الترقيد، أو طريقة العقل، والطريقة الأخيرة هي الأكثر سهولة وانتشاراً في العالم. 
وتحمل الشجرة ثمار التين في الصيف وتكون الثمرة مغطاة  من الخارج بقشرة رقيقة خضراء أو صفراء أو سوداء تحمي الجزء الداخلي ذات اللب الطري الهش ، وتتميز ثمرة التين بمذاقها الحلو اللذيذ سواء تم أكلها طازجة أو مجففة . 

القيمة الغذائية للتين الطازج والمجفف:

يعتبر لتين منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي (100) جرام من التين على (74) سعرة، ولكنه غني بالألياف الغذائية التي تمنع من امتصاص الكولسترول الضار من الأمعاء. ولا يحتوي التين على كولسترول أو دهون أو صوديوم. 
والتين غني – خاصة التين الأسود -أيضاً بمضادات الأكسدة الفلافونية، مثل: الكاروتينات، واللوتين، والتانينات، وحمض كلوروجينيك، حيث يعد التين الأغنى من بين الفواكه باحتوائه على المركبات الفلافونية التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة على خلايا الإنسان، والتي تسبب له السرطانات، والأمراض الالتهابية، وأمرض القلب والأوعية.بالإضافة إلى إن حمض كلوروجينيك يساعد في إنقاص مستوى السكر بالدم، وبالتالي يساعد في ضبط مستويات غلوكوز الدم لدى مرض الداء السكري من النمط الثاني. 
كما يحتوي التين على مستويات جيدة من فيتامين A,E,K. وهي أيضا تقوم بعمل مضادات الأكسدة. 
ويحتوي التين أيضاً على نسبة جيدة من مجموعة فيتامين B مثل: ريبوفلافين، والثيامين، و البيرودوكسين، والتي لها دوراً هاماً في استقلاب البروتينات والكاربوهيدرات والدهون، وفي وظائف متعددة داخل الجسم أيضاً. 
ويحتوي التين على كميات جيدة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد و النحاس ، والكالسيوم والفوسفور . 
يمكن أكل التين طازجا أو بعد تجفيفه، والتين المجفف هو التين الذي تم تعريضه للحرارة بهدف سحب الماء منه (دون إضافة السكر)، مما يجعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج.

الفرق بين التين الطازج والتين المجفف:

يحتوي التين المجفف مقارنة مع التين الطازج على كمية أكبر بكثير من : السعرات الحرارية ( يحتوي التين المجفف على 245 سعرة في مقابل 74 سعرة في التين الطازج لكل 100 غرام)، ومن السكر (يحتوي التين المجفف على 94.7 في مقابل 16.2 في التين الطازج لكل 100 غرام)، ومن الألياف ، ومن المعادن ، حيث  يحتوي التين المجفف على بوتاسيوم بمقدار 680 ملغ في مقابل 232 ملغ في التين الطازج لكل 100 غرام. ويحتوي التين المجفف على كالسيوم 162ملغ في مقابل 35 ملغ في التين الطازج لكل 100 غرام. ويحتوي التين المجفف على حديد 2.3 ملغ في مقابل 0.37 ملغ في التين الطازج لكل 100 غرام. 
بينما يحتوي التين الطازج كمية أكبر من فيتامين ج وفيتامين أ وبيتا كاروتين. 

الفوائد الصحية للتين الطازج والمجفف:

1. يقي التين من السرطان: 

يحتوى التين على مركبات مضادة لأكسدة مثل الكاروتين واللوتين والتينين، وخاصة في التين ذو اللون الأسود، وكذلك يحتوي على الفيتامينات المضادة للأكسدة والألياف والتي من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام و سرطان الثدي وسرطان القولون بشكل خاص . 

2. يخفض التين  الكولسترول: 

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التين في إنقاص امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية من الأمعاء إلى الدم وبالتالي ينقص من مستويات الكولسترول في الدم. 

3. يخفض التين  ضغط الدم المرتفع وينظم ضربات القلب: 

إن وجود البوتاسيوم بنسبة عالية في التين يجعله مفيدا في تنظيم ضربات القلب وفي السيطرة على ضغط الدم المرتفع. 

4. يعالج التين مرض السكري: 

تحتوى أوراق التين على مركب فيكوسين ) (ficusin والذي يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري في تقليل كمية جرعات الأنسولين اليومية . ويحتوي التين الطازج أيضاً على مادة حمض كلوروجينيك التي تخفض وتنظم السكر في الدم عند مرضى السكري عند البالغين أي السكري من النمط الثاني،ويمكن أن تُؤخَذَ أوراقُ التين بشكل مَنقُوع مائي أو على شَكل شاي التين. ولكن عليك استشارة طبيبك قبل استخدامه في علاج مرض السكري 

5. يعد التين مصدراً ممتازاً  للفيتامينات والمعادن والطاقة للإنسان. 

حيث يحتوي التين على مستويات جيدة من فيتامين A,E,K. ويحتوي التين أيضاً على نسبة جيدة من مجموعة فيتامين B مثل: ريبوفلافين، والثيامين، و البيرودوكسين، والتي لها دوراً هاماً في استقلاب البروتينات والكاربوهيدرات والدهون، وفي وظائف متعددة داخل الجسم أيضاً. وهو غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والماغنزيوم والحديد.

6. يعالج التين الإمساك المزمن: 

التين غني بالألياف الغذائية ، لذلك يفيد - وخاصة التين المجفف - في معالجة الإمساك المزمن وتليين الأمعاء. 

7.يقوي التين  العظام :

 يحتوي التين على نسبة عالية من الكالسيوم -وخاصة التين المجفف- لذلك هو مفيد جدا في الوقاية من تخلخل وترقق العظام وخاصة عند النساء، ولكنه لا يحتوي على فيتامين D خلافا لما يعتقده بعض الأشخاص، وإنما يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم. 
لذلك فإن وصفة نقع التين المجفف في زيت الزيتون  للحصول على فيتامين دال غير صحيحة ، وإنما يفيد منقوع التين المجفف في زيت الزيتون للتسمين أي  لزيادة الوزن لأن السعرات الحرارية للتين المجفف وللزيتون عالية كما أنه فوائد أخرى لصحة الإنسان.

8 . يعالج التين الثآليل: 

يكفي وضع حليب شجرة التين ( مادة بيضاء تخرج من عنق الثمرة عند قطفها) عدة مرات على الثؤلول لكي يزيلها وبدون أثار جانبية . 

9 . فائدة التين المجفف للمقوي جنسي: 

يصنف التيين المجفف خاصة ضمن الفواكه المقوية للقدرة الجنسية عند الرجال، ولكن لايوجد دراسات تنفي أو تؤكد هذه المعلومة. 
وإذا كنت تبحث عن مقوي جنسي طبيعي فعليك بالرمان : فوائد الرمان

فوائد التين للحامل:

يعتبر  أكل الحامل التين الطازج والمجفف آمن بالنسبة للنساء الحوامل، إذا تم أكله باعتدال. وفوائد التين للحامل هي:
1 - - ينظم التين ضغط الحامل ويمنع ارتفاع الضغط بسبب وجود عنصر البوتاسيوم في التين.
2 -  يقي التين من حدوث الإمساك عند الحامل لأنه غني بالألياف فهو يعتبر كملين لأمعاء إذا تم تناوله باعتدال.

واما أضرار التين على صحة الحامل فهي :

بشكل عام لايسبب التين ضرراً على الحامل إلا إذا تم الإفراط بأكله وفيما يلي أهم الأثار الجانبية المحتملة : 
1 - يسبب التين إسهال في حال تم الإقراط في تناول التين سواء الطازج أو المجفف. 
2 - وقد يسبب الإفراط بتناول التي هبوط بضغط الدم عند الحامل.
3 - قد يسبب التين تسوساً بالأسنان إذا لم يتم العناية بتفريش الأسنان بعد أكل التين.

الاحتياطات والمحاذير عند أكل التين:

1- قد يسبب حليب التين - عصير لبني ابيض لاذع موجود في جميع أجزائه وذو رائحة مميزة - حساسية لدى بعض الأشخاص. 
2- لا ينصح بتناول التين  وخاصة المجفف للمرضى الذي لديهم ارتفاع بالبوتاسيوم ولاسيما مرضى الفشل الكلوي. لأن التين غني بالبوتاسيوم مما قد يسبب ارتفاعه اضطرابات مميتة بانتظام ضربات القلب.
3- قد يسبب الإكثار من تناول التين اضطرابات هضمية مثل الإسهال. 
4- ينصح بتنظيف الأسنان بعد أكل التين وخاصة التين المجفف لأنه غني بالسكريات التي تساعد على تسوس بالأسنان.

تعليقات