تابعونا على :

فوائد وأضرار الرمان

 

فوائد وأضرار الرمان

الرمان Pomegranate فاكهة خريفية مفيدة للقلب، ولإلتهاب المفاصل، وللذاكرة، وللجهاز الهضمي، وللوقاية من السرطان، ومقوي جنسي . وهي من الفواكه التي ورد ذكر ها في القرآن الكريم في قوله تبارك و تعالى : ( فيهما فاكهة ونخل ورمان ) الرحمن:68 .

لمحة عن شجرة وثمرة الرمان:

تتبع شجرة الرمان للعائلة الرمانية ، وهي من الأشجار متساقطة الأوراق والمعمرة حيث قد تصل إلى عمر 50 سنة، و قد يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، يتم زراعتها في المناطق المعتدلة و الحارة( مثل شجرة التين)، بطرق عديدة منها: العقل والتطعيم و الترقيد، و السرطانات (التي تنمو قرب سطح الأرض بجانب جذع الشجرة). وأفضل هذه الطرق طريقة العقل . 
وعلى الرغم من إنها من الأشجار المقاومة للجفاف إلى حد كبير ، و لكن كلما كانت التربة رطبة كلما كان ذلك أفضل لها. وكما أن الصيف البارد و الجو الرطب بشكل عام غير ملائمان لزراعة الرمان، لكنها تتحمل درجات الحرارة القريبة إلى الصفر المئوي خلال فترة سكونها في فصل الشتاء. 
تعتبر التربة الرسوبية العميقة الجيدة الصرف أفضل أنواع الأتربة الملائمة لزراعة أشجار الرمان. 
أما ثمرة الرمان فهي كروية الشكل ذات تاج وتحاط بقشرة جلدية القوام. وتحتوى الثمرة من داخلها على كثير من البذور الحمراء التي تميل إلى البياض أحيانا و لكن في الغالب تكون بلون أحمر قان معطية منظرا جميلا كاللؤلؤ.
أما أوراق الرمان فهي رمحيه، لامعة من السطح العلوي، و تتحول كثير من الأفرع على الشجرة إلى أشواك قصيرة. أما أزهارها فهي جميلة جدا ذات لون أحمر وتسمى بالفارسية جلنار. 
أما موطن شجرة الرمان الأصلي إيران، ولكن تنتشر زراعة الرمان على نطاق كبير في العالم. أما في بلادنا العربية فتتواجد في مصر واليمن و المملكة العربية السعودية و العراق و سوريا و لبنان. 

القيمة الغذائية لفاكهة الرمان:

يعتبرالرمان متوسط السعرات الحرارية،  فهو يحتوي على (83) سعرة / 100 جرام ، وتحتوي ثمرة الرمان الواحدة متوسطة الحجم على 51 سعرة حرارية. ولا يحتوي كولسترول أو دهون مشبعة ، كما انه غني بالألياف الغذائية الذوابة وغير الذوابة . 
يحتوي الرمان على مركبات إلاكيتانين مثل كرانتين B و بونيكالاجين punicalagins وحمض بونيسيك punicic acid ، وهي مركبات فعالة في إنقاص عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية عن طريق إزالة الجذور الحرة المؤذية للجسم . 
وهو مصدر جيد للفيتامين C ولمجموعة فيتامين B مثل حمض البانثوتنيك، والفولات، والبيردوكسين، ويحتوي أيضاً على فيتامين ,K وهو غني بالمعادن مثل البوتاسيوم، والمانغنيز، والنحاس، والفسفور، ومضادات أكسدة. 

فوائد الرمان الطبية:

يمكن الحصول على فوائد الرمان من خلال تناول لبه أي بذوره أو شرب عصيره، ولكنني أنصح بأكل بذوره لأنها تحتوي على كمية أقل من السكر، وكمية أكبر من الألياف مقارنة مع عصير الرمان. 
ومن أهم فوائد الرمان الصحية وكما أثبتتها الأبحاث الطبية العالمية: 

1. يعزز الرمان صحة القلب ويخفض الضغط الشرياني: 

إن وجود العديد من مضادات الأكسدة في الرمان جعله مفيدا جدا لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث أثبتت الدراسات إن تناول حبات الرمان أو عصير الرمان يخفض الضغط الشرياني، ويحمي القلب، وينقص من اللويحات الخثرية في شرايين الدماغ. 
فقد أوجد دراسة نشرت عالم 2013 أن تناول عصير الرمان قد أنقص الضغط الإنقباضي والإنبساطي بمقدار 6 - 7 % لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط شرياني. 
وقد بينت دراسة أخرى فائدة عصير الرمان بتخفيض الضغط الشريان بعد أسبوعين فقط من  التناول اليومي لعصير الرمان.   

2. يقي الرمان من السرطان:

أثبتت العديد من الدراسات فائدة بذور الرمان بإبطاء نمو العديد من أنواع الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وبشكل خاص سرطان البروستاتا وسرطان الثدي عند النساء، وسرطان العقد اللمفاوية. 
فقد وجدت دراسة أن شرب عصير الرمان قد يبطئ من نمو سرطان البروستات الذي يعد من أكثر السرطانات شيوعاً عند الرجال، فقد وجدوا بالدراسة انخفاضاً في مستوى PSA وهي المادة التي ترتفع في سرطان البروستات، مما يجعلنا أن ننصح الرجال فوق عمر 50 سنة بأن يأكلوا الرمان لأنهم معرضين لسرطان البروستات بعد عمر 55 سنة .

3. يكافح الرمان الجراثيم والطفيليات:

استخدم الرمان منذ القديم لمعالجة الإسهال والطفيليات ، فالرمان يحفز على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء - حسب دراسة تم نشرها في الطب البديل والتكميلي - مما يجعله مفيدا في مقاومة الإسهال وتقوية المناعة. 

4. الرمان  والوزن: 

يحافظ الرمان على الوزن عند إتباع نظام غذائي غني به ولكن لاينقص الوزن. وذلك بسبب احتوائه على الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة . 

5. يعالج التهاب المفاصل: 

أثبتت أخر الأبحاث احتواء الرمان على مضادات أكسدة وخاصة الفلافونية، حيث تعمل على تقليل إبطاء تلف غضاريف المفاصل وبالتالي تقلل من التهاب وألم المفاصل مثل ألام المفاصل النقرسي . 
فقد وجدت دراسة أن تناول مستخلص الرمان مرتين يومياً لمدة 12 أسبوعاً قد حسَن من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي.

6. يقي الرمان من مرض السكري:

 حيث وجدت دراسة أن تناول 1.5 مل / كغ  من عصير الرمان الطازج قد خفض من مستوى سكر الدم عند بعض مرضى الداء السكري.

7. يقوي الرمان الذاكرة:

 للرمان دور هام في تقوية الذاكرة، فقد وجدت الدراسات أن بولي فينول الموجود بوفرة في الرمان وفي عصيره يعزز الوظائف المعرفية عند الإنسان، ووجدت دراسة أن الرمان يقي من تراجع الذاكرة بعد إجراء جراحة القلب.
ووجدت دراسة أخرى  أجريت على المسنين الذين كان لديهم مشاكل في الذاكرة، فتبين أن إعطاء الرمان أو عصيره لمدة أربعة أسابيع قد حسَن الذاكرة اللغوية والبصرية عند تللك الفئة من المسنين بدرجة معتد بها.
ومن ناحية أخرى فقد أوصى قسم الأمراض النفسية بجامعة لوما ليندا أن إدخال الرمان بالحمية الغذائية سوف يبطأ تطور مرض خرف ألزاهيمر الذي يصيب المتقدمين بالعمر ، مما يجعل الرمان علاج طبيعي لخرف ألزهايمر.

8. يساعد يساعد الرمان على تحمل المجهود البدني:

يساعد  الرمان أو عصيره – حسب دراسة أجرتها مجلة الاستقلاب والتغذية -على تحمل التمارين والجهد عند الرياضيين ويزيد من أدائهم الرياضي.

9 . الرمان مقوي جنسي طبيعي:

يعرف الرمان منذ القديم ببعض المجتمعات إن الرمان يقوي الصحة الجنسية عند الرجال، وقد أصبح يشبه الرمان في السنوات الأخيرة بتأثير حبوب الفياجرا التي يأخذها الرجال المصابين بضعف جنسي. 
فقد وجدت دراسة أجرتها جامعة الملكة ماركاريت في إدينبيرغ أن أكل عصير الرمان قد زاد من مستوى هرمون الذكورة التستيرون بنسبة 24% والذي قد يؤدي لتحسين وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال.
 كما زاد عصير الرمان من تدفق وجريان الدم في الشرايين، وبالتالي  حسَن الانتصاب عند حيوانتات التجربة . كل ما سبق يؤكد  على أن عصير الرمان مفيداً للأشخاص الذين لديهم ضعف جنسي.
لذلك ينصح الأشخاص الذين لديهم ضعف بالإنتصاب شرب عصير الرمان يومياً ولمدة أربعة أسابيع.

10 . يحافظ على صحة الفم :

يفيد تطبيق جيل يحتوي على خلاصة الرمان على علاج فطر الفم THRUH  . كما أن دهن اللثة بمستخلص قشور الرمان يعالج أمراض والتهابات اللثة.

11 . يعالج قشر الرمان قرحة المعدة:

أظهرت دراسة تمت في المركز القومي للأبحاث في مصر أن بودرة قشور الرمان المجففة قد عالجت المرضى المصابين بقرحة المعدة ، حيث يحتوي الرمان على مواد تحفز على إنتاج مواد تقي وتحمي المعدة ، كما أن في قشر الرمان مواد مضادة للالتهاب ويحتوي أيضاً على مضادات اأكسدة أكثر من بذور الرمان بعشرة أضعاف. 
وطريقة تحضير قشر الرمان لعلاج قرحة المعدة هي: يتم أولاً غسيل قشرة الرمان ثم تجفف بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة لمدة ثلاثة أيام. وبعد أن تجف القشور يتم  طحن قشور الرمان المجففة جيداً، وثم نضع ملعقتين كبيرتين منه في كوب ماء ونغليهما ، ويمكن أن نحلي الرمان بالعسل ،ونشربه على الريق يومياً .  

محاذير وأضرار الرمان :

بشكل عام ليس له أضرار على الصحة فيما إذا تم تناوله باعتدال مثله مثل  بقية الفواكه. وينصح مرضى الداء السكري بعدم تناول كميات كبيرة منه لأنه يحتوي على السكر.
وللرمان تداخل مع بعض الأدوية أي قد يزيد مفعولها أو ينقصها لذلك ينصح بمراجعة الطبيب واستشارته عندئذ وخاصة إذا كنت تتناول أدوية خافضة للضغط، أو أدوية خافضة لارتفاع الكولسترول، أو أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين.
 وبسبب أن الرمان يخفض الضغط الشريان قليلا ، لذلك ينصح للأشخاص الذين لديهم انخفاض بالضغط بعدم الإفراط بتناوله. 

الخلاصة : يمكن أن نلخص فوائد الرمان بأنه مفيد في تقوية الذاكرة وفي علاج خرف إلزهايمر، ويقي ويعالج بعض أنواع السرطانات وخاصة سرطان البروستات، كما ويعتبر الرمان مقوي جنسي ، ويفيد أيضاً في علاج التهاب المفاصل مثل الروماتيزم . 
ولا ننسى دور قشر الرمان في علاج تقرحات المعدة وعلاج جرثومة المعدة المسببة لتقرحات المعددة والأثني عشر.

تعليقات