تابعونا على :

طريقة عمل سماد حديد في المنزل iron fertilizer homemade

عمل سماد الحديد في المنزل

تحتاج كل النباتات سواء كانت نباتات الزينة أو الخضروات أو الأشجار  لكي تنمو بشكل طبيعي إلى مجموعة من العناصر الغذائية ، ومن أهم تلك العناصر هي عنصر الحديد. وعنصر الحديد هو من العناصر الغذائية الصغرى الضرورية  لكل نبات، ولذلك ينبغي تعويض التربة بعنصر الحديد في نقصه في التربة ، وسنشرح في هذا المقال طريقة عمل سماد الحديد في المنزل.

أهمية عنصر الحديد للنبات:

يحتاج النبات لعنصر الحديد لكي يشكل مادة الكلوروفيل الضرورية لإنتاج الغذاء (السكر) الذي  يحتاجه النبات لكي ينمو، كما أن الحديد ضروري لكي تقوم العديد من الإنزيمات بوظيفتها مثل عملية  الاستقلاب وتنفس النبات، وبالتالي فإن نقصه سيؤدي إلى نقص في نمو النبات ونقص في كمية ونوعية الثمار.

ومن ناحية أخرى تلعب حموضة التربة دوراً مهماً في امتصاص النبات للحديد ، لأن معظم النباتات لا يمكنها أن تمتص الحديد من التربة إلا إذا كان أيونات الحديد حرة،  ويتحقق ذلك إذا كانت ph التربة حامضية أي  بين 5.5 إلى 6.5.  أما عندما ترتفع ph التربة أعلى من 6.5 إلى 6.7 ( من المعلوم أن ph  المتعادل هو 7، وأقل من 7 هو حامضي ، وأعلى من 7 هو قلوي) عندها  يصبح الحديد في التربة غير منحل بالماء، وبالتالي لا يستطيع النبات امتصاص الحديد من التربة.

إن وجود العناصر الأخرى مثل الكالسيوم والزنك والنحاس والمانغنيز والفوسفور في التربة  بكمية كبيرة في التربة قد يعيق  من امتصاص الحديد للنبات ، وبالتالي ستظهر على أوراق النبات أعراض نقص الحديد.

كما أن حساسية الأشجار والنباتات لنقص الحديد يختلف حسب نوع النبات، وأكثر النباتات والأشجار حساسية لنقص الحديد هي العنب و الدراق  والفراولة.

أعراض وعلامات نقص الحديد في التربة

تعتمد الأعراض على درجة حموضة التربة، وعلى المدة التي بقي فيها النبات يعاني من نقص الحديد.

وتصبح أوراق  النبات أو الأشجار في بداية نقص الحديد في التربة  أخضر مصفر ويشتد الاصفرار كلما طالت مدة معاناة النبات من نقص الحديد، والاصفرار المميز لنقص الحديد هو أن  في البداية تكون الورقة صفراء ولكن العروق داخل الورقة تبقى خضراء، بعكس نقص النتروجين حيث تصبح الورقة مع العروق صفراء أو خضراء شاحبة.

اعراض نقص الحديد للنبات


وأول ما نشاهد اصفرار الأوراق بسبب نقص الحديد  على الأوراق حديثة النمو أي على  الأوراق الموجودة على  محيط النبات بينما تبقى أوراق النبات  القديمة التي تكون بداخل النبات خضراء اللون. بعكس نقص المنغنيز والزنك في التربة، حيث نلاحظ نشاهد اصفرار الأوراق في البداية  على الأوراق القديمة في داخل النبات وثم تصيب الأوراق  الحديثة النمو في محيط النبات  بالنهاية.

 ومع تزايد نقص الحديد تصبح كامل الورقة مع العروق صفراء، وثم تصبج بيضاء أحياناً، ثم يجف حواف الورقة ويصبح لونها بني وثم تموت وتتساقط الورقة على الأرض ، وثم يموت غصن النبات الذي عليه تلك الأوراق المصابة بنقص الحديد. ويتأثر ثمار الأغصان المصابة حيث ينقص حجم ونوعية الثمرة أيضاً. وينقص نمو الشجرة بشكل عام.

والجدير  بالملاحظة هو أنه من الشائع أن نرى الاصفرار على غصن واحد من الشجرة، أو نرى الإصابة على نصف الشجرة فقط بينما باقي أجزاء الشجرة تبقى أوراقها خضراء سليمة.

أسباب وجود  نقص الحديد على أوراق النبات:

قد يكون هناك نقص حقيقي في عنصر الحديد في التربة وهذا ليس شائع عادةً  ، لأن التربة تحتوي على كميات كبيرة من الحديد بشكل عام ، لذلك السبب الرئيسي هو عدم قدرة النبات على امتصاص الحديد الموجود في التربة لأسباب عديدة منها:

1- زيادة قلوية التربة (نقص حموضة التربة).

2 - تكتل وتماسك التربة : مما يؤدي لنقص امتصاص الحديد بسبب نقص تهوية التربة.

3 - الإفراط بري الشجرة (نفس السبب السابق): لذلك نلاحظ شحوب واصفرار الأوراق بالشتاء ويتحسن الاصفرار في الربيع والصيف.

4 - زيادة الفوسفور في التربة مما يعيق من امتصاص النبات للحديد.

5 - التربة الكلسية .

علاج نقص الحديد في النبات:

يعتمد علاج نقص الحديد حسب السبب المؤدي لنقص الحديد، فإذا كان السبب هو تكتل التربة أو سوء تصريف التربة للماء  أو ضعف نمو جذور النبات أو إذا كان حجم أوراق النبات المصابة بنقص الحديد قليلة  فيكون عندئذ العلاج بتهوية التربة وبالتالي سيستطيع النبات امتصاص الحديد من التربة.

ويتم  تهوية التربة عن طريق حراثة الأرض وبتسميد التربة بالكمبوست أو بالأسمدة العضوية المخمرة ، وعدم الإفراط بالسقاية، ورفع حموضة التربة أي تقليل ph.

وإذا لم تنجح الطرقة السابقة وبقي اصفرار الأوراق، فهذا يعني أن هناك نقص في عنصر الحديد في التربة، ويتم عندئذ علاجه بإضافة  أسمدة الحديد: مثل شيلات الحديد، وسلفات الحديد (كبريات الحديد أو الحديدوز) ويتم ذلك بعدة طرق منها رشها حول ساق النبات، أو  أو  رش أوراق الشجرة بكبريت الحديد، أو بحقن الشجرة بالحديد. ولقد  شرحنا بالتفصيل كل طريقة في هذا الفيديو على قناتنا ويمكنكم متابعته بالضغط على هذا الرابط : اصفرار اوراق النبات- نقص الحديد

وأما في هذا المقال سنتعلم طريقة تحضير سماد الحديد في المنزل .

طريقة تحضير سماد الحديد في المنزل

نحتاج إلى مسامير حديد، ونحتاج إلى ليمونة بأي حجم، والمهم أن لا تكون الليمونة مصابة بأي مرض أو أي أعفان.

طريقة تحضير سماد الحديد هي: نقوم أولاً بغرز المسامير داخل الليمونة بحيث نبقي على 2 ملم من المسمار خار الليمونة، حتى يسهل إخراج المسمار في الليمونة عند الانتهاء من تحضير السماد. وكلما زاد عدد المسامير التي سنضعها داخل الليمونة كلما زاد تركيز مادة الحديد داخل الليمونة.

وبعد أن ننتهي من وضع كل المسامير ، نضع الليمونة على صحن ونتركها لمدة 3 أيام داخل المنزل .

وخلال الثلاثة أيام سيتفاعل الحمض الموجود داخل الليمونة (حمض الستريك) مع حديد المسامير وسينتج مادة مركزة يستطيع النبات امتصاصها.

ومع انتهاء اليوم الثالث،  سنقوم بنزع كل المسامير الموجودة داخل الليمونة ، وسنلاحظ اللون البني الأسود على كل المسامير، وسنلاحظ أيضاً نفس اللون حول فتحات المسامير على سطح الليمونة.

وبعدها سنقطع الليمونة بالسكين إلى نصفين، وسنشاهد مادة سوداء داخل الليمونة هي المادة  الناجمة عن تفاعل حمض سيتريك الليمونة مع حديد المسامير وتدعى هذه المادة: سيتريك الحديد وهي المادة التي سنسمد بها النبات.

وبعدها نقوم بعصر نصفي الليمونة حتى نحصل على تلك المادة، ولكن تلك المادة مركزة وتحتاج إلى تمديد بالماء. فنقوم بوضع نصف ملعقة صغيرة لكل لتر ماء ، وسنلاحظ الذوبان الكامل لتلك المادة بالماء، وسيكون المحلول الآن جاهزاً للاستخدام وسيمتصه النبات بسهولة.

نقوم بوضع المحلول حول ساق النبات أو الشجرة، ويمكن أن نكرر السقاية بعد أسبوعين إذا لم يحدث تحسن اصفرار أوراق النبات.

لقد شرحنا في مقال سابق طريقة صناعة سماد عضوي  خلال 18 يوما : اضغط هنا

وشرحنا أيضا أسهل طريقة لعمل الكمبوست في المنزل بهذا المقال الحصري: بالضغط هنا 

وللحصول على أرخص سماد طبيعي بهذا  المقال : أرخص سماد لنباتات الحديقة هو بول الإنسان

ملاحظة : من الأخطاء الشائعة في الزراعة  والتي يلجأ إليها بعض المزارعين هو وضع مسامير أو برادة الحديد حول ساق النبات لتعويض نقص الحديد، ولكن هذه الطريقة غير مفيدة، لأن النبات أو الشجرة لن تستطيع امتصاص الحديد بهذه الطريقة ، لأن المركبات الناتجة عن تفككك المسامير غير قابلة للذوبان بالماء وبالتالي لن يستطيع النبات امتصاصها.

ولتفاصيل أكثر يمكنكم متابعة هذا الفيديو الذي نشرته على قناتي في اليوتيوب.


تعليقات

  1. جزاكم الله خير فيه كثير يقولوا المسامير مالها دخل بالحديد النباتي
    وأصبحنا لا نعلم نأخذ المعلومات من فين

    ردحذف
  2. معلومة خاطئة وغير صحيحة

    ردحذف
    الردود
    1. اومال المعلومة الصحيحة ايه من فضلك حابب اتعلم الصح

      حذف
  3. عند اذابة الحديد باليمون ايش يصير بيصير اوكسيد الحديد وبحد ذاتة مضر للتربة وللنباتات

    ردحذف
    الردود
    1. لا بيتكون سترات الحديد 3
      اكسيد الحديد لو الحديد مصدى وانت سقيت الزرع بالصداء

      حذف