تابعونا على :

اصفرار أوراق النبات - نقص الحديد chlorosisi

  

اصفرار أوراق النبات الناجم عن نقص الحديد

يعتبراصفرار أوراق النبات  chlorosisi من المشاكل الشائعة التي تصيب أوراق النباتات والأشجار،  وينجم الاصفرار عن نقص مادة الكلورفيل في أوراق النبات، حيث أن تلك  المادة هي  التي تعطي  اللون الأخضر لأوراق النباتات والأشجار، وهي أيضاً المسؤولة عن البناء الضوئي.
  ومع أن هناك عدة أساب لاصفرار أوراق الأشجار إلا أن نقص التربة بالمغذيات ولاسيما نقص عنصر الحديد iron deficiency من أهم الأسباب التي تؤدي لاصفرار أوراق النباتات .

 أهمية عنصر الحديد للنبات:

يحتاج النبات لعنصر الحديد لكي يشكل مادة الكلوروفيل التي تعطي لأوراق النبات لونها الأخضر وهي ضرورية لإنتاج الغذاء (السكر) الذي  يحتاجه النبات لكي ينمو، كما أن الحديد ضروري لكي تقوم العديد من الإنزيمات بوظيفتها مثل عملية  الاستقلاب وتنفس النبات.

وتلعب حموضة التربة دوراً مهماً في امتصاص النبات للحديد ، لأن معظم النباتات لا يمكنها أن تمتص الحديد من التربة إلا إذا كان أيونات الحديد حرة،  ويتحقق ذلك إذا كانت ph التربة حامضية بين 5.5 إلى 6.5. ويصبح الحديد في التربة غير منحل بالماء عندما ترتفع ph التربة أعلى من 6.5 إلى 6.7 ( من المعلوم أن ph  المتعادل هو 7، وأقل من 7 هو حامضي ، وأعلى من 7 هو قلوي) وبالتالي لايستطيع النبات امتصاص الحديد من التربة.

إن وجود العناصر الأخرى مثل الكالسيوم والزنك والنحاس والمانغنيز والفوسفور بكمية كبيرة في التربة

قد يمنع من فائدته للنبات لأنه قد يعيق من امتصاص النبات لعنصر الحديد..

كما أن حساسية الأشجار والنباتات لنقص الحديد يختلف حسب نوع النبات، وأكثر النباتات والأشجار حساسية لنقص الحديد هي العنب و الدراق  والفراولة.

علامات نقص الحديد في التربة

تعتمد الأعراض على درجة حموضة التربة وعلى المدة التي بقي فيها النبات يعاني من نقص الحديد..

وتصبح أوراق  النبات أو الأشجار في بداية نقص الحديد في التربة  أخضر مصفر ويشتد الاصفرار كلما طالت مدة معاناة النبات من نقص الحديد، والاصفرار المميز لنقص الحديد هو أن  في البداية تكون الورقة صفراء ولكن العروق داخل الورقة تبقى خضراء، بعكس نقص النتروجين حيث تصبح الورقة مع العروق صفراء أو خضراء شاحبة.


وأول ما نشاهد اصفرار الأوراق الناجم عن نقص الحديد  على الأوراق حديثة النمو أي الأوراق في محيط النبات بينما تبقى لون  الأوراق القديمة التي تكون بداخل النبات خضراء. بعكس نقص المنغنيز والزنك في التربة حيث نلاحظ نشاهد اصفرار الأوراق على الأوراق القديمة في داخل النبات وثم تصيب الأوراق  الحديثة في محيط النبات  بالنهاية.

 ومع تزايد نقص الحديد تصبح كامل الورقة مع العروق صفراء، ثم يجف حواف الورقة ويصبح لونها بني وثم تموت وتتساقط الورقة على الأرض ، وثم يموت الغصن . وينقص حجم ونوعية الثمرة. وينقص نمو الشجرة بشكل عام.

ويجدر بالملاحظة هو أنه من الشائع أن نرى الاصفرار على غصن واحد من الشجرة، أو نرى الإصابة على نصف الشجرة فقط بينما باقي أجزاء الشجرة تبقى أوراقها خضراء سليمة.

تشخيص نقص الحديد

التشخيص الكيد يتم عن طريق تحليل التربة لمعرفة أي من العناصر الغذائية ناقصة بالتربة . ويتم جمع عينات مختلفة من التربة وثم إرسالها إلى المختبر .

أسباب ظهور  نقص الحديد على النبات:

قد تحتوي التربة على كمية كبيرة من الحديد، ولكن قد لا يستطيع النبات امتصاصه لأسباب عديدة منها:

1- نقص حموضة التربة.

2 - تكتل وتصلب التربة : مما يؤدي لنقص امتصاص الحديد بسبب نقص تهوية التربة

3 - الإفراط بري الشجرة (نفس السبب السابق): لذلك نلاحظ شحوب واصفرار الأوراق بالشتاء ويتحسن الاصفرار في الربيع والصيف.

4 - زيادة الفوسفور في التربة.

5 - التربة الكلسية .

علاج نقص الحديد في النبات:

يعتمد علاج نقص الحديد حسب السبب المؤدي لنقص الحديد، فإذا كان السبب تراص التربة أو سوء تصريف التربة أو نقص نمو جذور النبات أو إذا كان حجم الأوراق المصابة بنقص الحديد على النبات  قليلة   فيكون العلاج عندئذ بتهوية التربة.

ويتم  تهوية التربة عن طريق فلاحة الأرض وبتسميد التربة بالكمبوست أو بالأسمدة العضوية المخمرة ، وعدم الإفراط بالري، ورفع حموضة التربة  ph.

وإذا لم تتعالج الحالة وبقي اصفرار الأوراق فهذا يعني أن هناك نقص في عنصر الحديد في التربة، ويتم  عندئذ  علاجه بوضع أسمدة الحديد: مثل شيلات الحديد، وسلفات الحديد (كبريات الحديد أو الحديدوز) أو  رش أوراق الشجرة بكبريت الحديد..

تسميد التربة بالحديد :

ويتم ذلك بوضع عنصر الحديد في التربة ، الذي يكون على شكل سلفات الحديد أو شيلات الحديد.

1 - سلفات الحديد

  يتم إضافتها للتربة في الخريف وفي بداية الربيع . والطريقة هي إجراء ثقوب تحت ظل الشجرة، أو إجراء نفق تحت ظل الشجرة،  ثم يملأ بسلفات الحديد ويطمر الثقب(قطره 5-2.5سم ، وعمقه 50 سم،  ويبعد كل ثقب عن 50 سم، ويبعد 50سم عن الشجرة، ونملؤه بالسماد ونطمره) . أو  نحفر نفق بعمق 10 سم ثم نضع سلفات الحديد وثم نطمره بالتراب. والمهم أن تكون الثقوب أو الأنفاق بعيدة عن الساق بحوالي  50 سم. ويكفي سماد سلفات الحدي للشجرة  لمدة 2 – 4  عام.

2 - تسميد بشيلات الحديد Iron chelates

هي مركبات حديد عضوية يتم تصنيعها. ويوجد أربعة أنواع HEDTA DTPA, EDTA, EDDHA, ولكن أفضلها Fe-EDDHA وهو الوحيد الذي يعمل إذا كانت التربة قلوية.

وطريقة تحضير الشيلات هي أن نضع ملعقة صغيرة من شيلات الحديد في 4 لتر ماء، وثم نحركه حتى يذوب ، وثم نسقي به  الشجرة بعيدا عن الساق، أو يمكن أن ينثر تحت ظل الشجرة ثم يسقى النبات، أو من خلال ثقوب أو نفق كما هو في سلفات الحديد، أو يمكن أن يرش على الأوراق. وتأثره عادة يكفي لعام فقط . والموعد هو بداية الربيع عند بدء نمو الأشجار .

ويفضل وضع سماد النتروجين أيضاً لكي يزيد من كفاءة سماد الحديد


شيلات الحديد

رش الأشجار :

يتم رش النبات والأشجار بسلفات الحديد 0.5% والذي يمكن تحضيره بمزج 110 جرام من سلفات الحديد لكل 3.7 لترماء، أو باستخدام شيلات الحديد Fe-DTPA . ويتم الرش  في المساء أو في الصباح الباكر حتى لا تحترق الورقة، ويتم إشباع الأوراق بمحلول الحديد. وتمتاز هذه الطريقة بأنها فعاليتها سريعة خلال أيام،  ولكن نحتاج لتكرار الرش عدة مرات خلال موسم النمو ،  لان الأوراق الجديدة سيظهر عليها نقص حديد لذلك، وموعد أول رش بعد 3 أسابيع من ظهور الأوراق، نحتاج للرش كل 2 – 3 أسابيع  لتعويض الحديد. وهي طريقة مكلفة .

حقن الحديد في جذع الشجرة

هي طريقة سريعة وتدوم فترة أطول لعدة سنوات،  ولكن نحتاج أن نستمر بالحقن ثلاثين يوما حتى لكي يستجيب النبات للمعالجة. وأما مادة الحديد المستخدمة فهي إما سلفات الحديد أو سترات الأمونيوم الحديدي . وهناك طريقتان لإعطاء الحقن بالجذع، وكليهما يتضمن إجراء ثقوب  موزعة علي محيط الجذع الشجرة، ويعتمد عدد الثقوب على قطر الجذع، وثم نقوم بوصل وعاء فيه الحديد  ويخرج من الوعاء أنبوب يتم وصله بثقب الجذع. وعندما ننتهي من المعالجة يتم إغلاق الثقوب بالشمع أو بالسيليكون. والطريقة الثانية هي ندق داخل الثقب كبسولات بلاستيكية.

هذه الطريقة تحتاج لخبرة وقد تصاب الشجرة بأمراض نتيجة الثقوب التي تم أجريناها على جذع الشجرة .

عمل سماد الحديد في المنزل : 

لقد شرحنا في مقال منفصل طريقة بسيطة لعمل سماد الحديد في المنزل يمكنكم العودة إليه بالضغط على هنا

وقد شرحنا في فيديو على قناتنا على اليوتيوب كيفية وضع سماد الحديد للنبات:



المصادر

1 - جامعة ألينويز - Chlorosis 

2 – جامعة ولاية أتا –أسباب نقص الحديد

3 – جامعة أيداهو – السيطرة على نقص الحديد


تعليقات

  1. جزاك الله خيرا معلومات مفيدة

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    هل يمكن وضع مساميرالحديد بجانب الشجرة لتعويض نقص الحديد في التربة


    ردحذف
  3. لا تستفيد الشجرة من الحديد بهذه الطريقة إلا بعد سنوات

    ردحذف