تابعونا على :

أسهل طريقة لعمل سماد عضوي مخمر composting in the home garden


أسهل طريقة لعمل سماد عضوي مخمر

الكمبوست هو عبارة عن سماد عضوي مخمر يتم إنتاجه من تخمير المخلفات النباتية والحيوانية. 
لذلك هو سماد طبيعي رخيص الثمن ويمكن إنتاجه بسهولة في المنزل أو في حديقة المنزل أو في الحقل. 

مبدأ عمل السماد العضوي المخمر (الكمبوست) :

يعتمد مبدأ الكمبوست على تحويل المخلفات الطبيعية - سواء كانت نباتية أو حيوانية – إلى سماد طبيعي، ويتم ذلك بواسطة الجراثيم الهوائية الموجودة في التربة التي تحتاج لتوفر الترطيب والتهوية المناسبة. وهو تقليد لمبدأ تكوين الطبيعة للسماد الطبيعي الذي تتغذى به النباتات والأشجار بشكل طبيعي. 
ملاحظة: العوامل الأساسية التي يجب توافرها لنجاح عمل الكمبوست : مواد عضوية، ورطوبة ، وأكسجين، وبكتريا. 

فوائد واستخدمات الكمبوست للنبات: 

1 - يغذي كل النباتات والأشجار، فهوي يحتوي على 2% من النتروجين الذي يساعد على نمو النباتات والأشجار. 
2- يحسن من خواص التربة ويجعلها اقل تماسكاً - أي تصبح التربة هشة- وأكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء ويجعلها أكثر حامضية. 
3 – هو سماد طبيعي غير مضر بالبيئة وبالنبات. 
4 - هو وسيلة لإعادة تدوير مخلفات الحديقة والمطبخ. 
5 – يوفر تكاليف شراء الأسمدة . 

الوقت المناسب لبدء عمل الكمبوست:

 يمكن عمل الكمبوست في أي فصل من العام ، ولكن للسهولة يفضل أن نبدأ بعمل السماد في حديقة المنزل أوفي الحقل اعتبارً من فصل الربيع بعد مضي فصل الشتاء البارد. وأما إذا كانت كمية السماد قليلة وسيتم إنتاجها السماد داخل وعاء بلاستيكي، فيمكن أن نعمل الكمبوست المنزلي عندئذ طوال فصول العام .

مكان عمل الكمبوست:

 للمكان أهمية كبيرة بنجاح عمل الكمبوست. لذلك نختار مكان ظليل بعيدا عن أشعة الشمس وعن الأمطار والثلوج، ونختار المكان بحيث يكون مرتفعاً قليلا عن سطح الأرض، إذا كان مكان عمل الكمبوست على أرض حديقة المنزل أو في الحقل. 

الأوعية المستخدمة لعمل الكمبوست :

 نختار نوع الوعاء لعمل الكمبوست حسب الكمية التي نحتاجها. فيمكن أن نستخدم أي وعاء بلاستيكي أو كيس بلاستيكي مثقوب من الجوانب ومن الأعلى ، أو يمكن أن نستخدم شبك معدني بقطر 1 متر وبارتفاع من 1- 1.2 متر ، أو صندوق خشبي، أو يمكن أن نضع المواد المستخدمة بصنع السماد العضوي على شكل كومة على أرض الحقل. 
ويوجد أيضا أوعية جاهزة لعمل الكمبوست يتم بيعها في الأسواق بتصاميم مختلفة وبأحجام مختلفة مناسبة لعمل الكمبوست المنزلي في حديقة المنزل. 

الأوعية المستخدمة لعمل الكمبوست

المكونات المستخدمة لعمل الكمبوست: 

من المهم جداً لنجاح عمل السماد أن تكون المواد الأولية التي سنستخدمها لعمل الكمبوست بنسب متوازنة. وتقسم تلك المواد إلى : 

1 - مواد غنية بالكربون:

 وينبغي أن تكون نسبتها 50% من المواد المستخدمة. ويقصد بالمواد الغنية بالكربون هي المواد النباتية الجافة والتي يكون لونها لونها بني عادة. وكمثال عليها جميع مخلفات النباتات بعد جفافها مثل أوراق الشجر الجافة، أو الحشائش الجافة أو التبن. ومن المواد الكربونية أيضاً أوراق الجرائد والكرتون وبقايا الفحم . 

2 - مواد غنية بالنتروجين :

وينبغي أن يكون نسبتها 50% من المواد المستخدمة . ويقصد بالمواد الغنية بالنتروجين هي المواد النباتية الخضراء قبل أن تجف والتي يكون لونها لونها أخضر عادة. وكمثال عليها جميع مخلفات النبات غير الجافة وتشمل المخلفات النباتية الخضراء مثل أوراق الأشجار الخضراء والحشائش ، ومخلفات المطبخ مثل بقايا القهوة والشاي وقشور الفواكه والخضار، وروث الحيوانات سواء كانت مخمرة أو غير مخمرة مثل روث الدجاج والحمام والبقر والغنم (لا ينصح وضعها في في حديقة المنزل لأنها قد تجذب الذباب) . 

3 – مواد أخرى :

 يمكن إضافة للمواد الكربونية والنتروجينية تربة زراعية أو الكمبوست الجاهز لإحتوائهما على المكروبات التي ستساعد بسرعة ونجاح عمل الكمبوست. ويمكن إضافة أيضاً سماد يوريا أو أي سماد نتروجيني (آزوتي) بمقدار كوب لكل متر مكعب ، وخاصة إذا لم تتوافر المكونات النتروجينية بكمية كافية. 

4 - المواد التي يجب أن لا نضيفها إلى مكونات الكمبوست:

1 - اللحوم والدجاج والأسماك ومخلفات المعلبات (السردين والتونة...) وعظام الحيونات سواءً كانت نيئة أو كانت من مخلفات المطبخ ، لأنها ستجذب القوارض والحيوانات الأخرى مثل القطط والكلاب. 
2 - بقايا طعام المطبوخ: مثل بقايا الرز والخضار المطبوخة. 
3 – الحليب ومشتقاته والزيوت. 
4 – أغصان الأشجار المصابة بأمراض، أو التي رشها بالمبيدات الحشرية. 
5 – الأغصان وقطع الخشب كبيرة الحجم، لأنها تحتاج لوقت طويل جداً حتى تتحول لسماد أو يمكن أن نحولها أولاً لنشارة الخشب بواسطة آلات خاصة وثم يمكن وضعها ضمن المكونات. 

طريقة التحضير: 

يفضل تقطيع المكونات لقطع صغيرة، لأنه كلما كانت القطع صغيرة الحجم كلما كانت مدة الحصول على السماد أقصر، ويمكن أن نقطع المكونات يدويا أو آليا . 
وثم يتم تجهيز المكونات السابقة على شكل كومة أو في داخل صندوق على النحو التالي:
 نضع المواد الكربونية أولا - ويفضل أن نضع في الطبقة الأولى أغصان الأشجار والقش للسماح للهواء بالدخول للكومة من الأسفل- وثم نضع طبقة من المكونات النتروجينية. ونكرر وضع الطبقات بالتناوب بين المكونات الكربونية والنتروجينية، وبحيث تكون آخر طبقة هي من المواد الكربونية ، ويفضل أن يكون حجم الكومة متر مكعب تقريباً.
 وبعد الانتهاء من وضع الطبقات نقوم بترطيب كل طبقة بالماء. وبعد الانتهاء من وضع كل المكونات يتم تغطية الكومة بالقش أو بالخيش أو بغطاء بلاستيكي غير محكم أو بطبقة من التربة الزراعية . 
ويطبق نفس الخطوات السابقة أيضاً بوضع تناوب الطبقات الكربوينة والنتروجينية لعمل السماد داخل وعاء بلاستيكي. 
ويمكن إضافة مكونات جديدة في أي وقت. وينصح إضافة طبقات قليلة من التربة للمكونات لتسريع إنتاج الكمبوست. 
وبعد تجهيز المكونات وتغطيتها سيكون علينا إجراء عمليتين أساسيتين هما: 

طبقات الكمبوست

  • تقليب مكونات السماد العضوي (كمبوست):

الهدف من تقليب المكونات هو للسماح للهواء بالدخول لكامل أجزاء المكونات وبالتالي نوفر للجراثيم الهوائية بأن تستمر بعملها . وعدد مرات التقليب يعتمد على الوقت المتاح لنا، وكلما تم التقليب بفترات أقصر كلما كان ذلك أفضل، وعادة نجري التقليب كل أسبوع أو كل أسبوعين ، ويمكن أن نجري التقليب كل شهر في الحقل، ولكن سيكون الوقت اللازم للانتهاء من عمل السماد طويلاً وقد يستغرق عندئذ ستة أشهر أو أكثر. 
ونستخدم بالتقليب الشوكة الزراعية للكومة الكبيرة ، ويمكن أن يكون باليد للأوعية البلاستيكية الصغيرة، والمهم بعملية التقليب هو جعل المكونات التي كانت بمحيط الكومة أن تصبح بداخل الكومة والعكس صحيح. 

تقليب مكونات السماد العضوي

  • ترطيب مكونات السماد العضوي (الكمبوست):

يجب أن نرطب المكونات بالماء حتى تستمر الجراثيم الهوائية بعملها، ويجب أن لا نترك المكونات حتى تجف لكي نرطبها بالماء ، وينبغي أن لا نبالغ بالترطيب. لذلك يتم ضبط كمية الماء المضافة للمكونات بحيث إذا عصرنا المكونات، تبقى طبقة رقيقة من الرطوبة على اليد بدون أن يخرج من اليد قطرات الماء. 

ترطيب مكونات السماد العضوي


التأكد من نجاح الطريقة: 

عند التحضير الجيد للمكونات مع الترطيب المناسب والتقليب المتكرر، ستقوم الجراثيم الهوائية بعملها وستفكك المكونات السابقة وتحولها لكمبوست، وخلال القيام بعملها سترتفع درجة حرارة المكونات والتي سنستدل عليها للتحقق من نجاح طريقة عمل الكمبوست. لذلك نفحص ارتفاع الحرارة بعد أسبوع بعد وضع الطبقات السابقة، فإذا زادت الحرارة دل ذلك على نجاح عمل الكمبوست.
 يمكن أن نقيس الحرارة بوضع قضيب داخل الكومة وثم نخرجه ونضعه على رسغ اليد لفحص ارتفاع حرارته. 
ويوجد في الأسواق ميزان خاص لفحص حرارة مكونات الكمبوست. كما أن من الدلائل على نجاح عمل الكمبوست هو انخفاض حجم الكومة مع الأيام. 

ميزان خاص لفحص حرارة مكونات الكمبوست

المدة اللازمة لعمل كمبوست: 

لا يوجد وقت محدد للانتهاء من عمل الكمبوست ويصبح جاهزاً للاستخدام، لأن ذلك يعتمد على حجم قطع مكونات الكمبوست وتجانسها، وعلى تكرار تقليب المكونات، وعلى الترطيب الجيد للمكونات. 
ولكن بشكل عام تتراوح المدة بين تقريبا 3- 4 أشهر تقريباً . 

كيف نعرف أن انتهينا من صنع الكمبوست وأصبح جاهزاً؟ 

عندما تصبح مكونات الكمبوست تشبه ميزات الكمبوست الجاهز ذو الرائحة التي تشبه رائحة تراب الغابة المرطبة بالماء، وذات اللون البني الداكن أو الأسود، والتي لا يمكن تمييز المكونات الأصلية عن بعضها، وحرارته لا تتجاوز 37 درجة مئوية ، وتبقى حرارة المكونات ثابتة عند كل تقليب. أما إذا كانت احرارة المكونات ترتفع بعد كل تقليب فهذا يدل على أن المكونات لم تصبح جاهزة . ويمكن أيضا أن نتعرف على جاهزية الكمبوست بأن نضع حفنة من الكمبوست في كيس بلاستيكي وثم بعد أسبوع سنجد الحرارة لم ترتفع. 

أسباب فشل نجاح الكمبوست: 

1- المكونات غير متناسقة مع بعضها من حيث كميتها ونوعها. ويكون الحل بإعادة التوازن للمكونات، وغالباً يكون السبب نقص المكونات النتروجينة. 
2- الرطوبة قليلة أو زائدة. 
3- لا يوجد تهوية كافية. 
4- كمية المكونات قليلة. 

طريقة استخدام الكمبوست: 

يمكن أن يستخدم لتحضير التربة تمهيداً لزراعتها في الربيع، بفرش طبقة من الكمبوست الجاهز بسماكة 7سم تقريباً ثم يجرى قلبها مع التربة على عمق 15 سم. 
أو يمكن إضافة الكمبوست الجاهز على التربة حول نباتات الحديقة وحول الخضروات لتغذية النباتات. 
ويمكن أن نستخدم الكموست المخمر على التربة بسماكة 7 سم حول النباتات والأشجار وليس بتماس مباشر مع الجذع لمنع نمو الأعشاب الضارة . 

الخلاصة: يمكن عمل الكمبوست اعتباراً من مواد أولية بسيطة متوفرة في كل منزل، وهو سماد عضوي طبيعي يفيد كل النباتات والأشجار. 
ولقد شرحنا في مقال سابق  طريقة سريعة لعمل سماد عضوي طبيعي في 18 يوما يمكنكم العودة إليه بالضغط على هنا 
 
وأنصح بمشاهدة هذا الفيديو الذي نشرته على قناتي في اليوتيوب والذي يلخص جميع الخطوات السابقة:


ولمعرفة أرخص سماد طبيعي وأسرع سماد تحضيره بهذا المقال العلمي: أرخص سماد

المصادر

1 -  composting in  the home garden-  University of Illinois Extension
2 - Composting At Home - United States Environmental Protection Agency
3 -  composting-University of maryland Extension

تعليقات