تابعونا على :

زراعة البطاطا في المنزل وفي الحقل potatoes growing

زراعة البطاطا

زراعة البطاطا (البطاطس) من البداية حتى جني المحصول

Growing Potatoes in Home Gardens

تعتبر البطاطا  potatoes من السلع الغذائية الأساسية للإنسان في جميع أنحاء العالم ، فهي مصدر جيد للكربوهيدرات ولفيتامين c ولحمض الفوليك وللحديد ولبعض المعادن. لذلك هي غذاء لاغني عنه للإنسان.

وأما نبات البطاطا فهو نبات يتصف بأنه يبقى منتصباً طيلة فترة نموه، ويصل لارتفاع 90 سم.

وتنتج نباتات البطاطا أزهاراً وأحيانا ثماراً صغيرة تشبه البطاطا وبداخلها بذور صغيرة جداً ، ولكن عند زراعتها لا تعطي نفس الصنف المزروع لذلك لا يتم زراعة البطاطا من البذور.

وهناك أصناف عديدة من البطاطا تختلف عن بعضها بلونها الداخلي والخارجي. لذلك يفضل أن نختار الصنف مبكر النضج والصنف متوسط إلى متأخر من أجل استمرار جني المحصول.

المكان والتربة الملائمة لزراعة البطاطا:

تنمو البطاطا بشكل أفضل في المكان المعرض لأشعة الشمس بشكل كامل.

أما التربة المناسبة لزراعة البطاطا فهي التربة الرملية جيدة التصريف للماء، والغنية بالمواد العضوية، ولكن يمكن زراعتها بمعظم أنواع التربة تقريباً . أما درجة حموضة التربة ph  فهي من 6 إلى  6.5 أي التربة الحامضية بشكل أفضل.

المناخ المناسب لزراعة البطاطا:

تنمو البطاطا بشكل أفضل في الربيع البارد ، وتفضل البطاطا النمو في الرطوبة طيلة موسم نموها. بينما الصقيع يؤخر نموها.

وقت زراعة البطاطا :

هناك عدة مواسم لزراعتها حسب مناخ كل بلد . ولكن عادة يتم البدء بزراعتها في حديقة المنزل في منتصف الربيع أي بشهر نيسان  أو بأول شهر أيار  بعد زوال احتمال حدوث الصقيع.

اختيار الدرنات لزراعة البطاطس :

ينصح بشراء  البطاطا (درنات البطاطا) من الأماكن المتخصصة ببيع درنات البطاطا بهدف زراعتها، ولايفضل شراء البطاطا من الأسواق والأماكن التي تبيع البطاطا بهدف أكلها، لأن تلك البطاطا التي تباع بهدف أكلها قد تكون مصابة بأمراض أو قد تم رشها بمواد لمنع إنباتها.

يمكن أن نزرع نبات البطاطا من خلال اختيار كامل الدرنة الصغيرة ، أو من خلال قطع درنات البطاطا الكبيرة، حيث يوجد على سطح البطاطا عيون وبداخلها براعم  ومنها تنمو لتعطي نبات البطاطا..

ويفضل إنبات حبات البطاطا قبل تقطيعها وقبل زراعتها، وذلك بوضعها لمدة أسبوعين في مكان ظليل (أي يوجد فيه ضوء الشمس غير المباشر) وفيه تهوية، وأما درجة حرارة المكان فهي معتدلة. ويمكن تقطيع الدرنات الكبيرة طولياً التي طولها أكثر من 6 سم، ويجب أن تكون القطع مكعبة بطول من 3 إلى 5 سم وتحوي من 1 إلى 3 عين . وتوضع البطاطا على طبقة أو طبقتين، حتى تصل النموات الخضراء التي تنمو من عيون الدرنات لطول من 0.5 – 1 سم.  ويتم استبعاد الدرنات التي لم يحصل بها نموات خضراء.  

انبات درنات البطاطا

وثم ينصح بوضع قطع البطاطا لمدة 2 إلى 4 يوماً في نفس المكان السابق لكي تتشكل الطبقة الفلينية الواقيىة من الأعفان، أو يمكن تغطيسها بمبيد فطري سواء بودرة مثل الكبريت أو بمحلول فطري  وعندها تزرع مباشرة بعد معاملتها بالمبيد الفطري .

تحضير التربة :

يتم تحضير التربة بفلاحة الأرض بعمق 20 سم فقط ، مع إزالة جميع الأحجار ، مع تنعيم وتسوية التربة. والأفضل أن نقوم بتسميد التربة مع الحراثة بالسماد العضوي المخمر جيدا . ويتم ذلك بفرش السماد على ارتفاع  5 سم (3 م مكعب للدونم)،  ثم نقلب أو نحرث التربة.

 ويمكن أن نحضر التربة في حديقة المنزل يدويا، حيث ننثر السماد المخمر على التربة بارتفاع 5 سم ، وثم نقوم بتقليب عميق للتربة مع السماد، وثم نجري تنعيم وتسوية التربة وإزالة الأحجار والكتل، فمن الضروري أن تكون التربة التي نزرعها بالبطاطا هشة وخالية من الأحجار و الكتل الترابية، لأن درنات ستنمو وتكبر داخل التربة.

طريقة الزراعة :

يتم زراعة البطاطا على صفوف، لذلك في البداية يتم تخطيط الأرض على صفوف،  بحيث تكون المسافة بين الصف والآخر من  60 إلى 90 سم. ثم وبواسطة المجرفة نجري خندق سطحي مكان الصف ، بعمق حوالي 10 سم تقريباً. ونتابع بإجراء الخنادق  حتى ننتهي من كل الصفوف .

ونضع البطاطا في الخندق  بمسافة 25 -30  سم، وعندما ننتهي من وضع درنات البطاطا بالخنادق، نقوم بإعادة التراب إلى الخنادق أي نطمر درنات البطاطا بحيث يكون ارتفاع التراب فوق الدرنات حوالي 10 سم.

زراعة البطاطا على صفوف

أما إذ كنا نريد ان نزرع البطاطا في حديقة المنزل ، فعندها نجري حفرة بعمق 10 سم  لكل درنة أو لكل قطعة بطاطا.

وهناك طرق آلية لزراعة البطاطا لزراعة المساحات الواسعة من الأراضي، حيث تقوم الآلة بحفر وزراعة الدرنات بنفس الوقت.

 العناية بعد الزراعة:

تبزغ النبتة بعد 3 -4  أسابيع، وعندها نبدأ بالسقاية المنتظمة (ما لم تكون التربة جافة جدا عندئذ نبدأ السقاية مبكراً)، وهناك عدة طرق للسقاية منها غمر الأنفاق أو الري اليدوي لكل نبتة في حديقة المنزل، أو باستخدام الطريقة الحديثة وهي طريقة الري بالتنقيط وهي الطريقة المفضلة. والمهم بزراعة البطاطا أن نحافظ على رطوبة التربة ، ومن المهم أيضا انتظام بعدد مرات الري، ويجب أن لا ننتظر حتى تجف التربة حتى نسقي نبات البطاطا، وبنفس الوقت يجب عدم المبالغة بالري حتى لايحدث تعفن. وأفضل وقت للسقاية في الفترة المسائية.  

وبعد 3 – 4 أسابيع، أو عندما يصل النبات لطول 15سم أو أكثر نقوم بالتحضين أي بتغطية سيقان نبات البطاطا  (ولا نغطي الأوراق) ب 5 سم من الترب الموجود بين صفوف نباتات البطاطا . والتحضين مهم جداً  لأنه يضمن وجود تربة مفككة حول الدرنات ويمنع اخضرار درنات البطاطا المؤذية للإنسان . ويتم التحضين بالمجرفة بلطف حتى لا نؤذي سيقان وأنابيب التتنقيط. ونكرر التحضين  كل أسبوعين حتى يصل ارتفاع التلة إلى 15 -20 سم.

 وبعد 6 أسابيع تقريباً عندما تبدأ درنات البطاطا بالنمو يمكن عندئذ تسميد التربة مرة أخرى،  فيمكن أن نضع السماد المركب-10-10 -10 بوضعه جانب نبات البطاطا ونسقيه.

 جني محصول البطاطا :

يمكن أن  نبدأ بجني حبات البطاطا الصغيرة غير الناضجة بعد 8 أسابيع ونستدل عليها بتوسع التربة حول النبات، ولكن كلما انتظرنا أكثر كلما نضجت البطاطا أكثر وأصبحت أكبر، ويكون الجني باستخدام الشوكة الزراعية. أما جني المحصول النهائي الناضج فيكون بعد اصفرار وذبول النبات، أي بعد 100- 120  يوماً حسب صنف البطاطا المزروع . وعندها نوقف السقاية، أو نقطع المجموع الخضري (عندها تصبح قشرة حبة البطاطا سميكة)، وثم ننتظر أسبوعين، و ثم  نجني المحصول.

ويتم جني محصول الطاطس إما يدويا باستخدام الشوكة الزراعية أو آليا باستخدام الحصادة الخاصة بالبطاطا أو باستخدام الجرارات .

ويتم بعدها استهلاك البطاطا أو تخزينها،  ولا نختار البطاطا المجروحة أثناء جني المحصول  بهدف التخزين وإنما نختار البطاطا السليمة، وإذ كنا نريد أن  تخزين البطاطا لشهر أو أكثر فنختار  مكان بارد ومظلم وجيد التهوية .

 ولمعرفة تفاصيل وبدقة أفضل فيرجى متابعة هذا الفيديو والذي لاقى إعجاب  المتابعين وأعلى نسبة مشاهدات على قناتنا على اليوتيوب

ولقد شرحنا في مقال سابق طريقة زراعة الطماطم في هذا المقال بالضغط على: هنا

وشرحنا في مقال آ خر خطوات زراعة حديقة المنزل بالخضروات بالضغط على : هنا 

المصادر

 1- جامعة ميريلاند-  potatos 

 2 - جامعة واشنطن – زراعةالبطاطا في حديقة المنزل

3 - البطاطا – المملكة الأردنية الهاشمية - زراعة البطاطا 

 

 

تعليقات