تابعونا على :

تقليم تجديد شجرة الزيتون Rejuvenating olive tree

تقليم تجديد شجرة الزيتون

 تشبيب شجرة الزيتون Rejuvenating olive tree  

تتمتع شجرة الزيتون بقدرة كبيرة لاستعادة حيويتها وقوتها، فأشجار الزيتون الهرمة التي تبدو ظاهرياً وكأنها بطريقها إلى الموت، يمكن أن تعطي محصولاً جيداً بإجراء تقليم التجديد.

ويسمى بتقليم تجديد شجرة الزيتون Rejuvenating olive tree أو تشبيب شجرة الزيتون لأننا سنستعيض عن الفروع الرئيسية وأحيانا جذع الشجرة بجذع أو فروع رئيسية جديدة ستحل مكان الجزاء المقطوعة من الشجرة .

ونلجأ لتقليم تجديد أشجار الزيتون في أشجار الزيتون المتعفنة والمتآكلة  والتي لا يصعب إصلاحها، وللأشجار العالية جدا ( مع إنها سليمة)، ولأشجار الزيتون المهملة ، ولأشجار الزيتون الهرمة والتي انخفض إنتاجها.

موعد تقليم التجديد لشجرة الزيتون

يمكن أن نجري التقليم التجديدي بعد قطاف ثمار الزيتون مباشرة أي اعتباراً من شهر أكتوبر وحتى شهر مارس.

أو يمكن أن نجري تقليم التشبيب في الشتاء، وأفضل وقت في الشتاء بعد آخر الشتاء ، لأن موسم الصقيع قد مضى، وخاصة في المناطق التي تتعرض لموجات الصقيع سنوياً.

ملاحظة مهمة : قبل البدء بتقليم أي شجرة ، يجب تعقيم أدوات التقليم بالكلور (كلوركس) أو بالكحول الطبي، حتى لا ننقل الأمراض بين الأشجار ، كما يجب أن نعيد تعقيم أدوات التقليم عند الانتهاء من تقليم الشجرة والبدء بتقليم شجرة أخرى .

طرق التقليم التجديدي لأشجار الزيتون

1.     تقليم هيكل شجرة الزيتون:

هو تقليم تجديدي ولكنه خفيف، حيث يتم الاحتفاظ على  الأغصان التي قطرها أكبر من 3-4 سم. ونقطع كافة الأغصان  الأخرى التي قطرها أقل من 3-4 سم.

وستنمو بسرعة الأغصان الثمرية على الأغصان الباقية على الشجرة.

2.     تقصير الأفرع الرئيسية لشجرة الزيتون:

ونلجأ إليها خاصة عندما يصبح النمو الخضري في قمة الشجرة، وبالتالي سيقتصر حمل ثمار الزيتون على أعلى الشجرة. وبالتالي لن يكون هناك توازن بين المجموع الخضري القليل والمجموع الجذري الكبير، فنلاحظ أن تلك الأشجار لها فرع رئيسي طويل باتجاه العلى وبنهايته هناك المجموع الخضري والثمري، وبالتالي سيكون قطاف الزيتون صعبا.

وعندئذ نلجأ لتقليم الأفرع الرئيسية ، حيث نقطع الفرع الرئيسي على مسافة 1-2 متر من جذع شجرة الزيتون، ويفضل أن نختار مكان القطع تالي لفرع نامي من الجهة العلوية للفرع الرئيسي المراد قطعه، بحيث سيكون بديل قوي للأغصان المقطوعة.

ولكن لوحظ انخفاض في المحصول بعد عدة سنوات.

تشبيب تجديد شجرة الزيتون

3.     القطع التدريجي للأغصان الرئيسية لشجرة الزيتون:

يتم اللجوء لهذه الطريقة في الأشجار العالية ذات الفروع وذات فروع سفلية مجردة من الأوراق.

في المرحلة الأولى يتم قطع قسم من الأغصان الرئيسية وليس كلها( أ نقطع ثلثي قروع المركزية العمودية).

وثم نقوم بتقصير عدد من الأغصان الرئيسية أو الفروع الرئيسية المتبقية، بحيث نحافظ على توزع متوازن حول محيط الشجرة، مع الإبقاء على الأغصان على مسافة 1-1.5 متر من جذع الشجرة ، ومع الاحتفاظ على الطرود الجديدة التي ظهرت قبل عملية القطع.

وثم نقطع الأغصان الثانوية على مسافة نصف متر.

طريقة تشبيب تجديد شجرة الزيتون

4.     قطع الأشجار على مستوى سطح الأرض:

نلجأ لهذه الطريقة في الأشجار المصابة بالصقيع، أو ذات جذع متعفن ومتآكل . حيث يتم قطع الأشجار تحت مستوى الأرض بقليل. وستنمو أغصان قوية وعديدة من مستوى سطح الأرض ، وعندها يتم اختيار 3- 4 أغصان بحيث تكون موزعة بالتساوي من كل جهة ومتباعدة لأنها ستشكل الأفرع الهيكلية الرئيسية اعتباراً من سطح الأرض. 

5.     فصل جزء من قاعدة الشجرة:

يتم اختيار بعض النموات التي نشأت من قاعدة جذع شجرة الزيتون الهرمة لتكون فروعاً دائمة رئيسية تحل مكان شجرة الزيتون الأم التي تم قطعها.

وإذا لم يوجد أفرع عند قاعدة الجذع ، يمكن عندئذ فصل جزئي لقرمة شجرة الزيتون الهرمة بالفأس الحاد لتحضير نمو الأفرع. وعندما يصل قطر الفرع النامي من القرمة إلى 10 سم، يتم قطع شجرة الزيتون الأم بشكل كامل وبالتالي.  وقد لوحظ أنه وخلال  خمس سنوات ستنتج شجرة الزيتون الجديدة محصولاً من الزيتون يوازي أشجار الزيتون التي في أوج إنتاجها للزيتون.

العناية بشجرة الزيتون بعد التقليم:

 ينصح بطلي جذع الشجرة والفروع الرئيسية  لشجرة الزيتون بعد التقليم الجائر بالكلس، لحمايتها من أشعة الشمس والتي قد تؤدي لحرق الجذع والفروع الرئيسية المعرضة لأشعة الشمس.

كما يجب التخلص من مخلفات التقليم خارج الحقل خلال أسبوع ، ويفضل حرقها حتى لا تكون مصدراً لنقل الأمراض للأشجار السليمة الأخرى.

ويصاحب عملية التقليم متابعة إجراء عمليات الري والتسميد والفلاحة ومكافحة أمراض شجرة الزيتون.


ولقد شرحنا في مقال سابق طريقة تقليم أشجار الزيتون ويمكنكم العودة إليه بالضغط على: هنا 

وشرحنا أيضا طريقة تقليم أشجار الزيتون الصغيرة في هذا المقال بالضغط على : هنا 

 المصادر: 

1.The Olive Oil Source

2.University of California CooperativeExtension

3-Nutritional recommendations for olives

4- كتيب: زيت لبنان- الطرق السليمة من الحقل إلى المائدة.

5- كتاب: تقليم شجرة الزيتون- جامعة الدول العربية-المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

6- كتاب: الزيتون - مشروع التنمية الزراعية- وزارة الزراعة اللبنانية -2013.

 

 


تعليقات