تابعونا على :

كيفية جمع أقلام تطعيم الأشجار المثمرة

 

أقلام التطعيم

سأشرح طريقة تحضير وجمع أقلام التطعيم من الأشجار المثمرة المتساقطة الأوراق ( مثل التفاح والكمثرى والعنب والدراق الخ ) لكي يتم إجراء التطعيم بها.

في البداية ، المقصود بأقلام التطعيم هي الأغصان التي تؤخذ من الأشجار المرغوب بها من حيث كمية الثمار ونوعية الثمار، وتسمى الأغصان التي تستعمل للتطعيم بالقلم: أقلام.

مواصفات الشجرة التي سنأخذ منها أقلام التطعيم:

1.    يجب أن يكون عمر الشجرة أقل من 10 سنوات، وهذا مهم لنجاح عملية التطعيم.

2.    نختار الشجرة  ذات المواصفات الجيدة ، أي قوية النمو، ومحصولها جيد جدا، ونوعية ثمارها مرغوب بها.

3.    أن تكون الشجرة التي نأخذ منها أقلام التطعيم خالية من الأمراض أي سليمة.

4.     أن تكون الشجرة التي سنأخذ منها أقلام التطعيم في طور السكون أي في الشتاء، ويفضل في نهاية الشتاء، وعادة في شهر شباط أي شهر فبراير(عدا أشجار اللوزيات حيث يتم جمع الأقلام بمرحلة أبكر من فصل الشتاء لان تفتح البراعم يكون باكرا). 

مواصفات الأغصان التي سنأخذ منها أقلام التطعيم

1-  نأخذ الأقلام من أغصان عمرها سنة في أغلب الأنواع (ويمكن أن يكون العمر سنتين في أشجار التين) أي بداية نموها قد كان في الربيع الماضي.

2-   لانأخذ الأقلام من السرطانات أو من الأفرخ المائية التي تنمو قريباً من قاعدة الشجرة.

3- -  يجب أن تكون الأقلام مستقيمة وليست منحنية (لتسهل نجاح التحضير والتطعيم) ، ويفضل أن تكون طويلة بطول حوالي 30-40 سم، لأننا قد نحتاج أن  نستبعد الأجزاء الجافة من الأغصان من نهايتيها عند استعمالها،  وينبغي أن يكون قطرها بين 0.5-1 سم، أي بقطر قلم الرصاص( لذلك تسمى أقلام التطعيم)، أو بقطر الأصبع.

4-  أحسن البراعم هي  التي تؤخذ من وسط القلم، لذلك نستبعد الأقسام السفلية والعلوية من القلم(الغصن).

5 – يجب أن تحتوي الأقلام المختارة على العديد من البراعم، وبحيث يحتوي القلم بعد تحضيره النهائي 3 إلى 4 براعم  ، ويجب أن تكون البراعم على الأقلام : خضرية وليست ثمرية (يكون البرعم الخضري مسطحا وليس كرويا وأقل حجما وليس له عنق اتصال مع الغصن)، وذات حجم طبيعي، وتامة النضج، وخالية من الإصابات الحشرية والمرضية والصقيع.

العناية بأقلام التطعيم بعد جمعها:

يفضل  بعد أن  تجمع الأقلام أن يتم تعقيمها بالكلوركس(هيبو كلوريت الصوديوم) تركيز 10% أي  بمقدار ملعقة صغيرة لكل لتر ماء،) لمدة دقيقتين، وثم تغسل الأقلام بالماء (التعقيم بالكلوركس اختياري ويمكن تجاوزه)، ثم وبعد غسلها  في الماء يتم لفها في أوراق المناديل، أو ورق الجرائد، أو الملابس وترطب قليلا (لكي لا تجف عند حفظها في البرد)، ويجب أن يكون الترطيب خفيفا.

ثم توضع الأقلام في أكياس من النايلون مثل أكياس البولي ايثيلين الأسود، ويتم إغلاق الكيس، ويكتب على الكيس معلومات عن أقلام التطعم مثل نوع الشجرة والصنف وتاريخ أخذ الأقلام. وثم تحفظ الأقلام في البراد على درجة حرارة 0-2 م °في المكان الذي نحفظ به الخضروات والفواكه. ويحظر حفظ الأقلام في مكان التجميد في البراد. ويجب أن لا تتجاوز مدة الحفظ في البراد  6 أسابيع منعا من نمو الفطور عليها .

ويراعى فحص الأقلام بين فترة وأخرى، وخاصة إذا كانت مدة الحفظ طويلة ( يجب أن لا تتجاوز مدة الحفظ 6 أسابيع)،  ونستبعد الأقلام التالفة، أو التي يظهر عليها أعراض العفن. ويراعى أيضاً قدر الإمكان عدم خلط الأصناف مع بعضه

  لأنه في هذه الحالة لا يمكن كشف خطأ الأصناف إلا بعد أن يحمل القلم للثمار.

أقلام التطعيم

يمكنكم متابعة هذا الفيديو الذي شرحنا فيه طريقة جمع وحفظ أقلام التطعيم:  


ويمكنكم معرفة طريقة تقليم  أي شجرة بمتابعة المقال التالي بالضغط على : طريقة تقليم الشجرة


المصادر

    1.  جامعة ميسيسبي - basic grafting techniques



تعليقات