تابعونا على :

مبيد حشري طبيعي للنباتات من الثوم



الكثير من المهتمين بالزراعة يفضلون الزارعة العضوية باستخدام المنتجات الطبيعية في الزراعة وخاصة استخدام المواد الطبيعية في الوقاية وعلاج امراض النبات، لأنها أمنة على الإنسان وعلى البيئة، ويعتبر محلول الثوم كمبيد حشرات منزلي  من أقوى المبيدات الحشرية الطبيعية كطارد وقاتل للحشرات.

آلية عمل الثوم كطارد ومبيد للحشرات:

يعتبر مكونات الثوم الطبيعية مثل ثنائي كبريتيد الدي أليل وكبريتيد الدي أليل سر فعالية الثوم كمبيد حشري،   فقد تبين أن مركبات الثوم الكبريت السابقة تتداخل مع المستقبلات الحسية للحشرة ، مما يتسبب في موت في جميع مراحل الحياة لمجموعات عديدة من الحشرات الطائرة والزاحفة، لذلك يعتبر الثوم أقوى مبيد حشري لجميع الحشرات .
 لذلك في الحديقة ، تميل الحشرات إلى الابتعاد عن النباتات المعالجة بالثوم ، ولكن تلك الحشرات التي توجد في نفس وقت رش الثوم ولم تهرب ستموت.
كما أن الثوم يطرد الحشرات عن النبات بسبب رائحته النفاذة، ولذلك تبتعد أنواع عديدة من الحشرات والحيوانات عن النبات ولا تفضله كمكان تقتات منه او تضع عليه بيضه .

هل الثوم مفيد للنباتات المنزلية؟
يعتبر الثوم مفيد للنباتات حيث تعود الدراسات العلمية التي تؤكد على  فوائد الثوم كمبيد حشري إلى أوائل السبعينيات ، و بالحقيقة فإن الأدلة على فوائد الثوم تعود إلى أبعد من ذلك بكثير. فقد دعمت الأبحاث القديمة الفرضيات حول فعالية الثوم كعنصر غير سام لمكافحة البعوض اليرقي والبالغ. 
كما يتفق خبراء الزراعة التقليديون والعلماء على أن رذاذ الثوم يمكن أن يكون قاتلا ورادعا فعالا للحشرات.

الحشرات التي يطردها الثوم أو يقتلها :

تطرد مركبات الكبريت المزعجة في الثوم معظم الحشرات الطائرة والزاحفة. لذلك فهو مفيد بشكل خاص ضد حشرات المن ، والخنافس ، واليرقات ، والديدان القارضة ، والعث ، والبعوض ، والذباب.
كما يطرد الثوم العديد من الحيونات أيضا مثل الغزلان أو الفئران أو الأرانب التي قد توجد في الحديقة وتأكل الخضروات والمزروعات في الحديقة . فقد تساعد بضع قطرات من زيت الثوم العطري أو منقوع الثوم بطرد الحيونات الغير مرغوب بها في حديقتك

مقادير صنع محلول الثوم كمبيد حشري:

ستة حبات ثوم أو حتى رأس ثوم كامل مقشر، اداة لهرس الثمو، 1 لتر ماء دافئ أو مغلي، بودرة فلفل أحمر ، صابون سائل، بصلة صغيرة، أدة لرش المبيد .

طريقة عمل مبيد حشري طبيعي من الثوم:

الطريقة الأولى:

طريقة عمل مبيد حشري طبيعي من الثوم:
  1. نقشر فصوص الثوم ثم نقوم بهرسها بأي أداة لهرس الثوم موجودة في المطبخ لكي نخرج المادة الكيميائية الطبيعية الموجودة داخل فصوص الثوم.
  2.  وثم نصب فوقه لتر ماء ، ثم نترك المنقوع من 8 إلى 24 ساعة.
  3.  وثم نصفيه بقطعة قماش أو شاش للتخلص من الجزيئات الكبيرة العالقة التي يمكن أن تسد فوهة البخاخ.
  4.  وثم نضعه في بخاخة رش النبات تمهيدا لرشه على النبات. ولكي نجعله أكثر قوة ، يمكن اضافة ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الحار ، كما يمكن أن نهرس بصلة صغيرة مع الثوم ، أو يمكن اضافة 6 نقاط صابون سائل قبل النقع أو بعد النقع.
لتفاصيل أكثر في هذا الفيديو على قناتنا شرحنا طريقة عمل مبيد حشري في المنزل :

ملاحظة: يمكن استخدام الخلاط المستعمل في المطبخ، بوضع فصوص الثوم مع كأس ماء في يالخلاط، وبعد الانتهاء من الخلط ، ثم نضيف بقية كمية الماء .

ملاحظة: لقد أظهرت دراسة قامت بها جامعة auburn في ألباما إن إضافة الثوم إلى منقوع الفلفل الأحمر يساعد على طرد الحشرات عن نبات الملفوفوف. وأظهرت الدراسة أيضا أن منقوع الثوم ليس فقط طارد للحشرات وإنما يمكنه أن يقتل العديد من الحشرات ، ويتوافق ذلك مع أبحاث جامعة فلوريدا

الطريقة الثانية: 

يمكن أن نعمل خليط مركز من منقوع الثوم ونحفظه بالبراد ايضا . وعند الاستعمال نمدده بالماء.
والطريقة هي : نضع كوبين ماء دافئ بالخلاط ونضع الثوم والبصل والفلفل أو حبتين فلفل حار ، وثم نضعه في وعاء وننتظر من 8 الى 24 ساعة، وثم نصفيه ونحفظه بوعاء محكم الإغلاق بالبراد . وعند الحاجة يتم تمديده بحيث تصل كامل الكمية الى لتر

موعد رش المبيدات :

موعد رش أي مبيد صناعي أو طبيعي هو في الصباح تجنبا لأشعة الشمس المرتفعة التي تسبب ضررا بالنبات مسببة تلفه وقد تسبب موت الأوراق .
 في حالة وجود آفات ضارة حشرية، قم بالرش في الصباح الباكر أو في وقت لاحق في المساء عندما تكون الآفات موجودة ونشطة. 

طريقة استخدام مبيد حشري للنباتات من الثوم :

لأنه مبيد حشري عام ، فإن رذاذ الثوم له أيضا آثار رادعة أو ضارة على الحشرات المفيدة للنبات. لهذا السبب من المهم استخدامه بطريقة تقلل من الأضرار الجانبية له. 
على سبيل المثال ، لا ترش منقوع الثوم إذا لم تكن هناك حشرات تسبب ضررا للنبات.
قبل الرش المحلول على النبات( الأزهار والورود وأشجار الفاكهة، والخضروات ..) ، ينصح بأن نجرب رش جزءا منه على النبات وثم ننتظر من 2-3 يوم لنقيم تحمل النبات له، واذا لم يتضرر النبات من استعمال المبيد الطبيعي، نقوم بالرش للأجزاء العلوية والسفلية من النبات.
 كما استهدف بالرش أماكن اختباء الحشرات بالرش على الجوانب السفلية للأوراق وعلى طول سيقان النباتات.

عدد مرات رش المبيد الطبيعي:

لمكافحة أمراض وأعفان النبات: إذا كان النبات مصابا بالمرض ، نكرر الرش مرتين اسبوعيا تقريبا حتى التخلص من مرض النبات.
للوقاية من أمراض النبات ولطرد الحشرات : نكرر الرش كل 7-10 أيام، كما ينصح نرش التربة حول النبات مما يسبب بطرد الحشرات التي تقتات على النبات.

تعليقات