تابعونا على :

طرق القضاء على عشبة النجيل

طرق القضاء على عشبة النجيل

تشكل الحشائش عامة وخاصة حشائش النجيل مشكلة كبيرة للمزارعين لأنها تنتشرفي الأراضي الزراعية مسببة أضرار بالغة بالمحاصيل الزراعية وبأشجار الفاكهة إذا لم تكافح جيدا.

ماهو حشيشة النجيل ؟

هو نوع من الأعشاب المعمرة الزاحفة التي تعيش لسنوات طويلة في التربة، وتتصف بمقاومتها لجفاف التربة وللحرارة وللملوحة، ولكنها تنمو بشكل افضل في التربة الرطبة ولا تتحمل ولا تنمو بشكل جيد في الظل .
ولها أسماء عدة مثل تسمى بالنجيل، أو النجيلة ،أو النجيلة الطبيعية ، الثيل. ويسمى باالانجليزي
Bermudagrass
يستخدم أعشاب النجيل للزينة للحصول على مسطحات خضراء في الحدائق وملاعب الرياضة وفي ممرات ملاعب الجولف، وجوانب الطرقات، كما للنجيل فوائد للأغنام كطعام لها،  وقد ينمو طبيعيا بجوانب الطرقات والأراضي القريبة من مصادر المياه.
ولكن نموها في الأراضي الزراعية يسبب ضررا بالغا بالمحاصيل وبأشجار الفاكهة لأنها تنافسها بقوة على الماء والغذاء الموجود بالتربة فتقلل من كمية وجودة المحاصيل، حيث يفوق الضرر الناتج عنها الضرر الناتج عن الآفات والأمراض الأخرى للنبات.

دورة حياة عشبة النجيلة:

النجيل هو عشب ذو أوراق رفيعة خضراء طولها 3.5 -15 سم، كما يتألف من جزء فوق التربة على شكل سلك متين ويدعى بالانجليزي ستولون، وجزء آخر تحت التربة اسمه ريزومات، ومن كل منهما ينتشر النجيلة ويعطي جذور جديدة في التربة وبالتالي يتم تشكيل عشبة جديدة. 
 كما أن أي قطعة منفصلة منه قادرة على النمو وإعطاء عشبة نجيلية جديدة إذا وضعت في تربة رطبة. 
ويدخل النجيلة في طور الكمون في الخريف والشتاء ويصبح لونه بنيا لينشط وينمو من جديد في الربيع وفي الصيف.
يمكن أن تكون جذوره سطحية ( من 2.5-15 يم) في التربة التي لم تتعرض للعمل فيها مثل حراثتها، ويمكن أن تكون جذوره عميقة في التربة ( أكثر من 15 سم) في التربة التي تتعرض للحراثة بعمق أكثر من 15 سم .
كما أن له أزهار وبذور تنتشر في التربة لتشكل أعشاب نجيلية جديدة.

كيف ينتقل ويتكاثر عشبة النجيل؟

تنتقل حشيشة النجيل إلى الأراضي الزراعية عن طريق نقل التربة والأسمدة الحيوانية التي تحتوي على بذور تلك الحشائش.
وثم تنتشر في التربة الزراعية بواسطة بذورها وأجزاءها الموجودة فوق أو تحت التربة، لذلك فإن القضاء على الجزء الظاهر فوق التربة من النجيل لا يؤدي إلى القضاء على النجيل نهائيا لأن الجزء من النجيل المتبقي تحت التربة سينمو من جديد.

مكافحة عشبة النجيل:

هناك عدة طرق للقضاء على الحشائش، ولكن ليس من السهل القضاء على عشبة النجيل، وخاصة إذا كان الهدف هو مكافحة عشبة النجيل فقط مع المحافظة على المحاصيل الأخرى سليمة ، وهناك عدة طرق للقضاء على النجيل وهي:

1- مكافحة النجيل ميكانيكا :

يمكن القضاء على النجيل ميكانيكيا من خلال النزع اليدوي المتكرر بشوكة الزراعة لأعشاب النجيل إذا كانت مساحة النجيل محدودة وغير منتشرة .
 ولكن إذا كان النجيل منتشرا فتتم المكافحة الميكانيكة من خلال الحراثة مع منع الري ( لأنه ينمو من جديد في التربة المروية) في الصيف لتجفيف كامل اجزاء النجيل الموجود خارج أو داخل التربة.
 ويتم تكرار الحراثة مرتين أو ثلاثة مرات بأشهر الصيف، والهدف من الحراثة هو إخراج الجزء من النجيل داخل التربة إلى سطح التربة ويجف بالصيف ، مع ملاحظة أن تم سقاية التربة أو إذا هطلت الأمطار فإن بقايا وأجزاء النجيل المتبقي في التربة سوف ينمو من جديد بعد حراثة التربة، كما أن بالحراثة ستقضي على النجيل فوق وخارج التربة ولكن لن تقضي على بذور النجيل الموجود في التربة .
يجب عدم حراثة التربة للقضاء على النجيل إذا كانت التربة رطبة لأن النجيل سينمو من جديد من خلال أي قطعة من النجيل متبقية في التربة.
ويجب عدم قص أوراق النجيل كطريقة لمكافحته لأن أي جزء من أوراقه يمكن أن تنمو من جديد.

2- مكافحة النجيل بحجب أشعة الشمس:

من الملاحظ ان النجيل لا ينمو تحت ظل الأشجار، أو إذا نما فيكون نموه قليلا وسهل نزعه مقارنة مع النجيل الذي ينمو تحت أشعة الشمس المباشرة. 
لذلك يمكن مكافحة النجيل المنتشر أيضا بواسطة منع الضوء عنه، ويتم بذلك بتغطيته بغطاء البلاستيك الأسود( بولي أثيلين) الذي سيحجب الضوء عنه وبالتالي سيموت النجيل.
يتم أولا قص وري النجيل وثم يوضع غطاء بلاستيكي عليه وتركه لمدة لا تقل عن 6-8 أسابيع في الصيف وليس في الشتاء. 
ويجب الانتباه على سلامة الغطاء البلاستيكي من أي ثقوب فيه ، لأن وجود أي ثقوب في البلاستيك سيسمح للنجيل للنمو من خلاله.
ويعتبر التغطية بالبلاستيك الشفاف طريقة فعالة لمكافحة النجيل وبذوره إذا تم وضعه خلال أشهر التي تكون أشعة الشمس ساطعة بقوة ( في الصيف غالبا في معظم المناطق) .
 وينصح قبل أن يوضع الغطاء البلاستيكي الشفاف بقص النجيل إذا كان طويلا وإزالة قصاصات النجيل وثم ريه بالماء جيدا. 
وليس من الضروري حراثة التربة قبل وضع البلاستيك الشفاف ولكن الحراثة السطيحية تزيد من نجاح الطريقة، ويقلل وجود الظل من نجاح المكافحة بالتشميس أي يجب أن يكون معرضا لأشعة الشمس المباشرة .
ويتم وضع الغطاء البلاستيكي سواء الاسود أو الشفاف بحيث يغطي منطقة وجود النجيل ويمتد إلى مسافة 60 سم إضافية من كل جانب التربة الخالية من النجيل. ويجب أن يظل البلاستيك سالما من أي تمزقات أو ثقوب لمدة 4-6 أسابيع.
ولا يفيد تغطية النجيل بمواد عضوية مثل الكمبوست أو نشارة الخشب لأن النجيل قادر على اختراق تلك المواد ويستمر بالنمو من خلالها.

3- مكافحة النجيل بمبيدات الأعشاب :

يمكن مكافحة عشبة النجيل باستخدام مبيدات الأعشاب التي تقضي على الأعشاب بعد بزوغها. ويتم رشها على الأوراق الخضراء في طور النمو خلال فصلي الربيع والصيف. 
ويعتمد أفضل وقت لرش المبيدات العشبية على نوع المبيد العشبي وعلى مرحلة نمو النجيل.
وينصح الرش بعد أن تكون التربة رطبة أي بعد سقايتها بأسبوع أو أسبوعين ثم رش المبيدات العشبية لأن النجيل يصبح أكثر نشاطا وبالتالي يمتص المبيد بشكل أفضل . 
ويمكن أن نسقي التربة بعد أسبوع من الرش وإذا ظهر نمو جديد نعيد الرش مرة أخرى.
ويتم رش المبيد بشكل متجانس حتى يشمل كامل المجموع الخضري للنجيلة. 
هناك نوعان من المبيدات العشبية المستخدمة لمكافحة عشبة النجيل وهما مبيد عشبي غير انتقائي ( يقتل معظم أنواع الأعشاب) ومبيد عشبي انتقائي ( يقتل فقط النبات من نفس عائلة النجيل).

 أ- مبيدات الأعشاب الانتقائية:

وتشمل مبيدات عشبة النجيل الانتقائية سيتوكسيديم ، فلوازيفوب، كليثوديم Sethoxydim,fluazifop,clethodim
ويعتبر دوائي فلوازيفوب( فيوسيليد ) و كليثوديم( إنفوي) من أكثر الدوية استخداما .
وأفضل وقت لاستخدام مبيدات النجيل الانتقائية هي في بداية فصل الربيع ، ولضمان الحصول على أفضل النتائج ، يتم رش تلك المبيدات في بداية الربيع عندما يكون طول ستولون النجيل أقل من 15 سم (10-20سم ) ، وبسبب تأثيره البطيء(فلوازيفوب) فقد يستغرق 2-4 اسابيع حتى يموت النجيل ولا نرشه إذا كان هناك احتمال سقوط أمطار خلال ساعة. 
ويتم رشه مرة ثانية قبل أن يصل النمو الجديد إلى 15 سم مرة ثانية . وقد نحتاج لرشات أخرى للنجيل حديث النمو مرة أخرى في الربيع وفي الصيف. وينصح باتباع المعلومات المدونة على كل مبيد لمعرفة كمية المبيد وطريقة استخدامه. ويتم الحصول على أفضل النتائج عندما يكون النجيل في قمة نشاطه ونموه أي لديه سطح ورقي واسع، وليس في حالة جفاف، وليس عليه غبار، وليس متضرر بالحشرات.
يمكن استخدام تلك المبيدات العشبية بآمان حول معظم الأشجار والشجيرات وأزهار الزينة . ويحتوي إرشادات المبيد العشبي النباتات التي قد تتضرربه. ويجب عدم استخدام تلك المبيدات أعشاب الزينة.

ب - مبيدات النجيل غير الانتقائية:

يعتبر كليفوسيت ( راوند اب ) من المبيدات غير الانتقائية التي تقتل النباتات بواسطة انتقالها إلى الجذور بالإضافة إلى قتلها النمو القمي للنبات . وللحصول على أفضل فعالية يجب رشه على النجيل وهو بنموه النشط وليس في طور التجفاف وله أكبر كمية من الأوراق ، وأفضل وقت لرش كليفوسات هو في آخر فصل الصيف عندما يكون النجيل يخزن طعامه في جذوره ويكون رؤوس النجيل تحمل بذور. 
وانتظر 7 أيام بعد رشه إذا تريد أن تحرث الأرض. والهدف من الحراثة هو استخراج جذور وأقسام النجيل الموجود تحت التربة إلى سطح التربة حتى يجف ويموت. وإذا لم يتم حراثة التربة فإن الجذور والريزومات ( أقسام النبات الموجودة بداخل التربة ) العميقة للنجيل قد تنجو من الرشة الأولى للمبيد وتنمو من جديد.

 ج- مبيدات الأعشاب الأخرى:

بعض مبيدات الأعشاب الأخرى غير الانتقائية مثل ديكوات ( عادة يوجد مع مبيدات عشبية أخرى ) ، وحمض بيلاجونيك (سكيث)، وحموض ضعيفة أو دهنية ، وكلوفوسينات(فينال) تقوم بتثبط نمو النجيل بقتل الساق الخضراء والأوراق ، ولكن لن يقضي على النجيل بشكل دائم لأن تلك المبيدات العشبية لا تؤثر على الريزومات في التربة ، كما أنها تقتل أي أوراق لنباتات مرغوب بها إذا لامستها.



تعليقات