تابعونا على :

طريقة تخمير الحبوب (القمح والشعير والذرة) للدجاج بالصور


طريقة تخمير الحبوب القمح والشعير والذرة

طريقة تخمير الحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات..) وإطعامها للدجاج هي طريقة سهلة وغير مكلفة ، ولها فوائد كثيرة، فهي تساهم بتحسين صحة ونمو الدجاج، وتزيد من إنتاج البيض، وتقلل من تكلفة علف ( عليقة) الدجاج .

ماهو المقصود بتخمير الحبوب:

نقصد بتخمير بالحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات) هو التخمير اللبني ، والذي يحدث عندما تقوم البكتيريا النافعة ( lactobacillus ) الموجودة بشكل طبيعي في البيئة، بالنمو بوجود الحبوب ضمن بيئة لا هوائية مناسبة لنموها، حيث تقوم تلك البكتيريا باستهلاك السكر الموجود بالحبوب، مما يؤدي لزيادة عددها، ولزيادة إنتاج تلك البكتيريا لحمض اللبن، وتدعى تلك الحبوب -التي نمت عليها البكتيريا النافعة- مع بوجود حمض اللبن بعملية تخمير الحبوب اللبني.

فائدة تخميرالحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات ...) للدجاج:

هناك عدة فوائد لتخمير الحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات) ، وثم يتم إطعامها للدجاج سواء كان ذلك بشكل منتظم أو كلما سنحت الفرصة لإطعامها، وأهم فوائد تخمير الحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات) للدجاج هي:
 1 - تزيد تخمير الحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات) من استفادة الدجاج من المغذيات والفيتامينات والأملاح الموجودة    بالحبوب، والتي قد تعيق هضمها وامتصاصها لوجود بعض العومل والأنزيمات في الحبوب (وخاصة في البقوليات) .
 2 - تزداد نسبة الفيتامينات في الحبوب المخمرة مقارنة مع الحبوب غير المخمرة وخاصة مجموعة فيتامين ب.
 3 - تحسن الحبوب المنقوعة من عملية الهضم عند الدجاجة فتصبح تلك الحبوب المنقوعة الطرية والمخمرة من السهل على الدجاجة هضمها وامتصاصها، كما أن الحبوب المخمرة لا تحتاج لأن تأكل الدجاج معها الحصى الصغيرة لكي تطحنها في معدتها. 
 4 - تقلل الحبوب المخمرة من مدة هضم وامتصاص الحبوب.
 5 -  تقوي الحبوب المخمرة الجهاز المناعي للدجاج، لأن الحبوب التي تم تخميرها تحتوي على البكتيريا النافعة،     وبالتالي ستقي الدجاجة من الأمراض وستعزز من مناعتها، حيث أن حمض اللبن سيزيد من حموضة أمعاء الدجاجة   والأخيرة ستقاوم نمو جراثيم السلمونيلا والإيشيريشيا القولونية المضرتين بصحة الدجاج مما يجعل الدجاجة أقل إصابة   بالأمراض ويمنحها فترة حياة أطول. 
 6 - تقلل الحبوب المخمرة من كمية الحبوب التي تحتاجها الدجاجة وتحس الدجاجة  بالشبع مما يجعلها لا تأكل أشياء   أخرى أقل فائدة. .
 7 -  تحسن الحبوب المخمرة التي تأكلها الدجاجة من جودة البيضة وتزيد من وزن الدجاجة .

الأدوات التي نحتاجها لتخمير الحبوب للدجاج:

نحتاج لتخمير الحبوب لوعاء له غطاء ، ويفضل أن يكون من الزجاج أو من السيراميك لأن التخمير سيجعل الوسط داخل الوعاء حامضي ، ولذلك قد يتفاعل مع مادة الوعاء إذا كان مصنوع من مادة البلاستيك. 
 وأما حجم الوعاء فهو متعلق بكمية الحبوب التي ستخمرها، ويعتمد أيضا على عدد الدجاجات .
ونحتاج إلى ماء نظيف وخالي من الكلور، لإن الكلور التي تضعه الدولة لتعقيم الماء تقتل البكتيريا المفيدة التي تخمر الحبوب، ويمكن أن نتخلص من الكلور الموجود في الماء بترك الماء لمدة 24 ساعة، فيتبخر الكلور من الماء لوحده.

ما هي الحبوب التي يمكن تخميرها للدجاج؟

يمكن تخمير أي نوع من الحبوب التي تأكلها الدجاج، فيمكن تخمير حبوب القمح أو الشعير، أو الذرة ، أو حبوب دوار الشمس، أو حبوب الشوفان، أو بذور الكتان. 
ويمكن أن نخمر الحبوب كاملة، أو بعد جرشها ، ولكن الأفضل ان يتم تخمير الحبة الكاملة .

كيفية تخمير الحبوب للدجاج :

طريقة تخمير الحبوب (قمح، شعير، ذرة، بقوليات) لتغذية الدجاج هي :
1- نضع الحبوب الجافة المراد تخميرها في الوعاء بحيث نملأ ربع الوعاء، بحيث نبقي جزء من الوعاء بدون حبوب لأن الحبوب ستمدد.
2- نضيف الماء النظيف والخالي من الكلور في الوعاء فوق الحبوب بحيث يصل الماء لأعلى مستوى الحبوب بمقدار 5 سم، ولكن ليس لقمة الوعاء بل إلى أسفله بقليل. 
طريقة تخمير الحبوب القمح والشعير والذرة

3- يتم تغطية الوعاء، بأي غطاء ولكن ليس إغلاقا محكما أو يمكن أن نغطيه بمنشفة. والهدف من وضع الغطاء هو السماح بخروج غازات التخمير من الوعاء، ولمنع من نمو الفطور على سطح ماء التخمير وبالتالي نمنع تعفن البذور. وإذا حدث تعفن، يجب عندئذ أن لا يتم إطعامه للدجاج لأنه مضر بصحة الدجاج. ويتم وضع الوعاء في مكان ذو درجة حرارة معتدلة.
طريقة تخمير القمح والشعير والذرة
4- نقوم بتحريك (تقليب) الحبوب يوميا اعتبارا من قاعدة الوعاء، ويتم إضافة الماء إذا لاحظنا إن كمية الماء لا تغمر كامل الحبوب.

ملاحظة: يجب أن يتم غمر كامل الحبوب بالماء طيلة مدة التخمير.

5- بعد التأكد من نجاح التخمير( أي بعد من 3-4 أيام) تصبح الحبوب مخمرة وجاهزة لتقديمها للدجاج، فيتم تصفية الماء من الوعاء ، ويمكن الاحتفاظ بالماء لاستخدامه مرة أخرى لأنه يحتوي على بكتيريا التخمير النافعة، وبالتالي يمكن استخدامها لتخمير كمية أخرى من الحبوب.
 لذلك يمكن أن نضع ماء التخمير في وعاء آخر لتخمير وجبة أخرى من الحبوب، أو يستخدم في نفس الوعاء السابق. 
أو يمكن غرف كمية من الحبوب المخمرة من الوعاء لتقديمها للدجاج، ويتم إضافة كمية إضافية جافة من الحبوب لتخميرها.

علامات نجاح عملية تخمير الحبوب للدجاج:

إن علامات نجاح تخمير الحبوب هي: ملاحظة بدء تشكل فقاعات من داخل الوعاء وعلى سطح الماء، وتفوح أيضا رائحة العجين المخمر أو رائحة اللبن ، ويصبح الماء في قمة الوعاء غائما.
كيفية تخمير الحبوب القمح والشعير والذرة

 ولكن إذا تشكلت رائحة كريهة زنخة فهذا يدل على فشل التخمير، ويجب عندئذ التخلص من تلك الحبوب وعدم إطعامها للدجاج لأنها مضرة بصحتهم.

طريقة إطعام الحبوب المخمرة (قمح، شعير، ذرة، بقوليات ...) للدجاج:

كيفية تخمير الحبوب القمح والشعير والذرة

تأخذ الحبوب المخمرة بعد انتهاء تخميرها مباشرة من الوعاء، ويتم وضعها في عدة صحون أو في معالف الدجاج لكي تأكل كل دجاجة حصتها من الحبوب المخمرة.

ما هو موعد وكمية الحبوب المخمرة للدجاج؟

لا توجد قاعدة بعدد مرات التي سنغذي الدجاج بالحبوب المخمرة ، وإنما يعتمد ذلك عليك. فيمكن أن تفدم للدجاج حبوب مخمرة كل يوم أو كل يومين أو كل أسبوع .
وأما كمية الحبوب المخمرة التي ستقدم للدجاجة يوميا، فهي حوالي ربع كوب في اليوم كما هو الحال في الحبوب غير المخمرة .
 يمكن أن نحتفظ بالحبوب المخمرة لمدة ثلاثة أيام وهي داخل الوعاء وتبقى صالحة كعلف للدجاج، ولكن يزداد حموضتها وقد لا يستسيغ الدجاج حموضتها .
ملاحظة: قد تلاحظ أن الدجاج يأكل كمية أقل من الطعام عندما يتم تغذيته بالحبوب المخمرة وهذا طبيعي لأن الحبوب المخمرة تتمدد في معدة الدجاجة وتحس بالشبع فتقل كمية الغذاء اليومي.

تعليقات