تابعونا على :

أجزاء جسم الدجاجة الخارجية بالصور

أجزاء جسم الدجاجة الخارجية بالصور

أهم أجزاء جسم الدجاجة الخارجية هي : العرف، والمنقار، والداليتين، والعينين، وحلقة العينين، والأذنين، وفص الأذنين، وفتحتي الأنف، الكتف، و الصدر، والجناحين، العرقوبين، والمهماز، والأصابع، والمخلبين، الساقان، وفتحة المخرج. والريش، والذيل، والفخذين، والمنخارين. وسنشرح بشكل مختصر كل قسم من الدجاجة.

أقسام جسم الدجاجة :

 1 - عرف الدجاجة والداليتين: 

أشكال عرف الدجاجة والديك

 عرف الدجاجة والدالية هما عبارة عن نمو لحمي بقمة رأس الدجاجة  لونهما أحمر وطريتان ودافئتان.، ولعرف الدجاجة عدة أشكال، مثل المفرد والوردي، والبازلائي وعلى شكل v .
 ووظيفة عرف الدجاج هو بشكل أساسي هو للإظهار، كما يقو بتبريد الدجاجة في الجو الحار. ويفيد عرف الدجاجة  كدليل إذا كانت الدجاجة بياضة أو غير بياضة. فإذا كان عرف الدجاجة كبير وأحمر فإنه يدل على أن الدجاجة تبيض، بينما إذا كان عرف الدجاجة صغير وزهري اللون، فيدل على أن الدجاجة لن تبيض.
 الداليتين: الدالية هي لحم طري معلق بأسفل المنقار من كل جهة، وترفرف الداليتان تحت ذقن الدجاجة.

أجزاء وأقسم رأس الدجاجة العرف والمنقار والعين والأذن

 2 - منقار الدجاجة: 

المنقار هوعبارة عن فم الدجاجة ولكن بدون أسنان بداخله. و منقار الدجاجة  قاسي جدا لكي يساعد الدجاج بالتقاط الطعام وبتفتيت الطعام لقطع صغيرة (مثل أسنان الإنسان) تمهيدا لبلعها.  ولمنقار الدجاجة دورا آخر وهو وسيلة للمهاجمة وحماية الدجاجة عن نفسها من أعدائها . 

  3 - أذن الدجاجة:

 وللدجاج أذنين ، أذن على كل جهة من الرس،  ولذلك الدجاج يسمع ، ولكن أذن الدجاجة هي عبارة عن ثقب صغير على جانبي الرأس، و يمتد الثقب إلى قناة الأذن ، ويغطي ثقبا الأذنين بالريش لحمايتهما. وليس للدجاجة أذن خارجية مثل أذن الإنسان.

  4 - فص الأذن: 

هو جلد خاص معلق  بأسفل الأذن ، ويعتمد لون فص الأذن حسب سلالة الدجاجة. ويمكن أن يكون فص الأذن أبيضا أو أحمرا.

  5 - عين الدجاجة: 

لكل دجاجة عينين، تقعان على جانبي رأس الدجاجة، تحاط كرية عين الدجاجة بحلقة العين، وعندما تكون عين الدجاجة مفتوحة عندها تظهر حلقة العين كحلقة من الجلد حول العين. 
و بما أن عين الدجاجة ثابتة ولاتستيطيع الدجاجة أن تحركها ، لذلك تضطر الدجاجة لتحريك رأسها حتى ترى في مختلف الاتجاهات.

6- فتحة الأنف الخارجية: 

يوجد على كل طرف من قاعدة  المنقار العلوي  للدجاج بالقرب من اتصال المنقار بعرف الدجاجة فتحة تجويف الأنف، وهي فتحة صغيرة تتصل بالتجويف الأنفي وثم تنفتح على البالبلعوم ، ويوجد حول فتحة تجويف الأنف الخارجية  ريش خيطي رفيع يمنع دخول الأتربة والمياه إلى داخل التجويف الأنفي .

 7- فخذ الدجاجة: 

يتصل في الأسفل بالساق من خلال بمفصل العرقوب ( يقابل الكاحل بالإنسان)، ويتصل من الأعلى بجسم الدجاجة.

 8- ساق الدجاجة : 

هو القسم بين مفصل العرقوب وقدم الدجاجة. ويكون ساق الديك أكثر حجما من ساق الدجاجة عادة.

  9- مهماز الدجاجة: 

هو نمو (يشبه الأصبع) من ساق الديك  أعلى القدم مباشرة، ويكون طوله عندما يبلغ الديك من العمر 6 أشهر أقل من 0.8 سم، قد يصل طوله إلى 2.5 سم عندما يبلغ الديك أكثر من 6 أشهر، ووظيفته هو للدفاع عن نفسه وعن الدجاجات .

 10- الأصابع:

وهي الجزء الذي تقف وتمشي عليه الدجاجة. وأغلب الدجاج لها ثلاثة أصابع بارزة للأمام، وأصبع بارزة للخلف، وأحيانا تسمى بالمخلب. وبعض أنواع الدجاج لها خمسة أصابع بكل قدم.
 كما أن بعض أنواج الدجاج ينمو ريش على الأصابع والساقين.
 ووظيفة القدم (الأصابع) والمخلب لدى الدجاجة هي للمشي ، وللقتال، وللبحث (النبش وللحفر) عن الطعام، ولكي تتمسك وتجثم على المجاسم أثناء النوم.

 11- ريش الدجاج:

أن الريش هو الجزء المميز للدجاج، حيث يكسو جميع جسمها بالريش، ووظيفة ريش الدجاج هي : 
  1. لريش الدجاج وظيفة عازلة، حيث تحافظ على درجة حرارة الدجاجة في مختلف الحالات المناخية.
  2.  لريش الدجاج وسيلة للسماح للدجاجة بالطيران. 
  3. الريش وسيلة للجذب وللقيام بعملية التزاوج. 
كما أن لريش الدجاج أحجام وأشكال وألوان وأهداف متعددة ومختلفة حسب مكان وجوده على جسم الدجاجة .

 ريش جناحي الدجاجة: 

للدجاجة جناحين، ويوجد في جناح الدجاجة عدد من ريش الطيران، ووإذا فتحنا جناح الدجاجة باليد سنشاهد في منتصف الجناح ريشة صغيرة تسمى "الريشة المحورية" وهي تفصل  الريش الأولي عن الريش الثانوي. 
ويرقم الريش الأولي من 1 إلى 10 اعتبارا من الريشة المحورية في الدجاجة البالغة. وعندما تبدل الدجاجة ريشها فهي تبدأ بتبديل الريشة من الريشة المحورية باتجاه الريش الخارجي . 

ريش جناح الدجاجة

 ذيل وريش الدجاج: 

وظيفة ذيل الدجاجة للتوازن عندما تمشي الدجاجة، وموجه لها أثناء الطيران للأعلى وللأسفل وللجانبين.

 12 - فتحة مخرج الدجاجة :

توجد في مؤخرة الدجاج فتحة المخرج، والتي يخرج منها البراز مخلوطا بالبول ، كما يخرج  منها أيضا البيضة عندما تبيض الدجاجة وبدون أن تكون بتماس مع براز الدجاجة، كما أن في المخرج يضع الديك حيوناته المنوية بداخلها أثناء تلقيح الديك للدجاجة. 

الفرق بين الدجاجة والديك بالشكل الخارجي:

تسمى أنثى الدجاج بالدجاجة hen والتي تبيض ، ويسمى ذكر الدجاج بالديك ( يسمى الديك بالانجليزي rooster) وهو لا يبيض وإنما يلقح الدجاجة ، ولذلك من المهم معرفة الفرق بين الدجاجة والديك عند تربية الدجاج ، والفروق بين الدجاجة والديك هي: 
  1. الحجم: ينمو الديك طوليا، ويكون وزنه عادة أكثر 0.5-1 كغ من الدجاجة التي بنفس عمره وبنفس سلالته. وتلك الزيادة بالوزن لا يمكن ملاحظتها حتى أن يصل الديك إلى 4 أسابيع من عمره أو أكثر من ذلك.
  2.  حجم العرف والداليتين: يكون عرف الديك والداليتين أكبر من عرف  وداليتي الدجاجة.
  3.  مهماز الدجاج: يوجد مهماز في ساق الديك، بينما نادرا ما نجد مهماز في ساق الدجاجة.
  4.  ريش الدجاج: يكون ذيل ريش الديك غزيرا وطويلا وخيطياstringy ومنجلي الشكل وأكثر تلونا.
  5.   صفات ريش العنق وريش الرأس هي علامات تفريق مميزة بينهما، حيث ريش العنق والرأس للدجاجة تكون مدببة، بينما يكون ريش العنق والرأس للديك تكون مدورة. وللديك له ريش العنق على ظهره ، بينما ليس للدجاجة ليس لها.
  6.  سلوك الدجاج: يتميز الديك بالمشاكسة، ويدخل بصراع مع الآخرين من الدجاج، ويصيح أكثر من الدجاجة( صوت الديك يسمة صياح) ، ويمكن أن نميز الديك عن الدجاجة بوقفة الديك المنتصبة الطولية ساحبا جسمه وصدره للأعلى. ويققوم الديك بمساعدة الدجاج بالنبش عن الأكل.
أجزاء جسم وريش الدجاج والديك

كما شرحنا في مقال سابق التمييز بين الدجاجة البياضة والدجاجة غير البياضة : اضغط هنا

 أقسام (أجزاء) الدجاجة الخارجية بالانجليزي: 

العرف comb، والمنقارbeak، والداليتين wattles، والعينين eyes، وحلقة العينين eye rings، والأذنين ears، وفص الأذن earlobes، ، وفتحة الأنفين nostril ، والكتفين shoulder، الصدرbreast، والجناحين wings ، العرقوبين hocks، والمهمازين spures، والأصابع toes، والمخلبين claws، الساقين shanks، والفخذين thighs، وفتحة المخرج vent ، والريش feathers، والذيل tail.

تعليقات