تابعونا على :

مكافحة عش الدبابير والزلاقط Getting rid of wasps’ nests

التخلص ومكافحة عش الدبابير والزلاقط

يتم مكافحة عش الدبابير والزلاقط بوضع مزيج الماء الساخن والصابون السائل داخل عش الدبابير والزلاقط ، أو بوضع المبيدات الحشرية التي تكون على شكل مسحوق بوردة في عش الدبابير ، أو برش المبيد الحشري القاتل للدبور الذي يكون بشكل غازي من مسافة عدة أمتار، وكما يتم التخلص من الدبور أو الزلقطة بصناعة مصائد الدابير والزلاقط.

أضرار الدبابير والزلاقط على صحة الإنسان والمحاصيل:

هناك عدة أضرار تسببها الدبابير والزلاقط هي:
1 - قد تسبب الدبابير والزلاقط خطرا على صحة الإنسان، لأنها يمكن أن تلسع الزلاقط والدبابير الإنسان مسببة له أعراضا تتفاوت في شدتها . 
وتشمل أعراض لسعة الدببور أو الزلقطة (أو حتى النحلة) ألماً شديداً وحكة في مكان لسعة ( قرصة) الدبور أو الزلاقط . 
وقد تكون الدبابير قاتلة أحيانا لبعض الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة للسعات الدبابير والزلاقط، والتي تعرف بالطب بالصدمة التحسسية، حيث يهبط ضغط الدم وقد يتوقف القلب مسببة للوفاة إذا لم يتم إسعاف الشخص بسرعة إلى أقرب مركز الصحي . 
وأما علاج لسعة الدبور أو الزلقطة ( أو حتى النحلة) الخفيفة فهو تعقيم مكان القرصة بالماء النظيف والصابون أو بأي محلول معقم متوفر ، ثم وضع مرهم كورتيزن وتناول حبة مضادة للحساسية، ويمكن تناول أي حبة مسكن إذا كان هناك ألماً شديداً. 
 ولكن إذا سببت لسعة (قرصة) الدبور أو الزلقطة للشخص ضيقا في التنفس أودوخة أو تورما في الشفاه و في اللسان،  أوتغيراً في الصوت أو إذا انتشرت الحساسية الجلدية لكل الجسم، فهذا يعني أن الشخص قد أصيب بالحساسية الشديدة المهددة للحياة، وبالتالي من الضروري جدا الذهاب بسرعة ومباشرة إلى أقرب طبيب أو أقرب مركز صحي لتلقي العلاج السريع.
 وعادة يتم اعطاء الشخص المصاب بالحساسية الشدسة حقنة مضادة للحساسية، وحقن الكوريتزن عن طريق الوريد مع إضافة السيرومات الملحية لرفع ضغط الدم، ويوضع الشخص تحت الملاحظة لعدة ساعات حتى تستقر حالته الصحية ويعود ضغطه طبيعيا، وتزول جميع أعراض حساسية لسعة الدبور أو الزلقطة.
2 - كما أن الدبابير تهاجم بعض المحاصيل الزراعية عندما تنضج ( مثل العنب) لكي تتغذى عليها مما يسبب ضررا بالغا بالمحاصيل الزرعية من حيث الكمية والنوعية.
3 - كما تهاجم الدبابير خلايا النحل لكي تقتات على النحل وعلى اليرقات داخل خلية النحل .

دورة حياة الدبابير:

اسم الدبور (الزنبور) بالانجليزي wasp,hornet . واسم عش الدبابير بالانجليزي wasps nest .
تبدأ ملكة الدبور التي تم تلقيحها ببناء العش في الربيع وتستمر ببنائه طيلة الصيف، ويصبح العش فيما بعد مليئاً بالدبابير، وقد يصل عددها إلى المئات داخل العش، وهناك الدبابيرالعاملة التي تحمي العش وتهاجم كل من يقترب من العش وتلسعه . 
تغادر الملكة في الخريف العش وتموت بقية العاملات بسبب البرد ونقص الغذاء، وبعد التزاوج، تبحث الملكة على مكان تمضي فيه فصل الشتاء، وعندما يأتي الربيع تخرج الملكة من فترة راحتها الطويلة في الشتاء، وتبحث عن مكان مناسب جديد لبناء عشها .
 وهي لا تعود إلى عشها السابق أبداً.

أماكن وجود عش الدبابير والزلاقط:

تميل معظم أنواع الدبابير أن تعيش وحيدة ولا تسبب عادة مشكلة لنا، ولكن بعض أنواع الدبابيرمثل دبور المعطف الأصفر والدبور أصلع الوجه ودبور الورق تعيش بمجموعات داخل العش الذي تبنيه سواء كان العش خارج المنزل تحت سطح الأرض أو داخل شقوق الأشجار، أو في المنزل في الأماكن العالية مثل سطح المنزل أو داخل جدران المنزل. 
 وبالتالي توجد الدبابير إما وحيدة أو داخل العش تحت سطح الأرض، أو بداخل شقوق الأشجار، أو شقوق الجدران في الأماكن العالية.
 ويعتبر من أخطر الدبابير هو الدبور الدبور الأسيوي الضخم. 
وعادة يتم تسمية الدبابير حسب لونه، فيطلق الناس على نوع الدبور حسب لونه،  فهناك الدبور الأصفر، والدبور الأحمر، والدبور الأسود، والدبور الأخضر.

وسائل الأمان والسلامة المتبعة لمكافحة عش الدبابير والزلاقط:

قبل أن نبدأ بمكافحة الدبابير والزلاقط يجب اتباع إرشادات الأمان والسلامة وتشمل:
  • ارتداء البدلة الواقية من لسعات الدبابير، أو ارتداء الألبسة التي تستر كامل الجسم مع القفازات المطاطية ، وغطاء الرأس، والحذاء المغلق.
  • قراءة تعليمات استخدام المبيدات المستخدمة ، والحذر عند استخدامها داخل المنزل، حيث أن معظمها لا تستخدم داخل المنزل. والحرص على إبعاد الأطفال عنها.
  •  يجب عدم مكافحة أعشاش الدبابير الموجودة على أغصان الشجرة العالية، والتي نضطر لاستخدام السلم للوصول إليها، مما قد يؤدي لخطر السقوط من على السلم عند مهاجمة الدبابير للشخص الذي يريد القضاء على الدبابير.
  • من المهم جدا قبل البدء بمكافحة عش الدبور أن نؤمن طريق آمن للهرب، وأن يكون الطريق خالي من الأشياء التي تعيق الحركة.
  •  يجب إبعاد الأطفال عن مكان عش الدبابير والزلاقط عند مكافحتها.

أفضل وقت للقضاء على عش الدبابير:

يتم البحث عن عش الدبابير في الربيع عندما تبدأ الملكة ببناء العش وعندها يكون عدد الدبابير قليلاً. 
 وأفضل وقت للقضاء على عش الدبابير والزلاقط هو في الصباح الباكر، حيث يكون الجو باردا من جهة، وتكون جميع الدبابير داخل العش ولا تستطيع الطيران خارج العش أو تكون حركتها بطيئة من جهة أخرى.

طرق مكافحة عش الدبابير :

هناك عدة طرق للقضاء والتخلص من عش الدبابير والزلاقط هي:

1-  وضع ماء حار مع صابون سائل داخل عش الدبابير والزلاقط: 

نمزج 4 ملاعق كبيرة من الصابون السائل لكل لتر ماء حار ، وثم يتم سكب المزيج في فتحة مدخل عش الدبابير والزلاقط حتى يتم إغراق العش بالكامل بالمزيج. 
ومن المهم جدا ارتداء البدلة الواقية من لسع الدبابير لأن خطر مهاجمة الدبابير لنا سيكون كبيرا بسبب الحاجة لوقت أطول حتى يتم إفراغ مزيج الماء الحار والصابون داخل العش.

2- رش مسحوق مبيد حشري داخل عش الدبور :

 إذا كان عش الدبابير والزلاقط تحت سطح الأرض، نقوم برش مبيد حشري خاص لمكافحة الدبابير، والذي يكون على شكل مسحوق (بودرة)، ويجب وضع المبيد داخل وحول فتحة مدخل العش، أو يمكن أن نملأ كأس ( الذي يستخدم لمرة واحدة) من مسحوق المبيد الحشري، وثم وبسرعة نفرغ المبيد داخل العش، ونبتعد بسرعة من مكان العش خشية من مهاجمة الدبابير لنا. 
ويجب أن نترك فتحة مدخل العش مفتوحة ولا نغلقها لكي نسمح بأن تتلامس الدبابير بالمبيد الحشري عندما تدخل وتخرج من العش . وبالتالي سينقل الدبور المبيد الحشري إلى داخل العش ويقتل بقية الدبابير التي مازالت داخل العش.

3- رش المبيدات الحشرية المبيدة للدبابير الغازية:

 يتم اللجوء لاستخدام المبيدات الحشرية المبيدة للدبابير الغازية، إذا كان عش الدبابير والزلاقط في مكان عالي،  حيث يتم رش المبيد من مسافة عدة أمتار من العش ( تصل من 5-7 أمتار) ويستمر بالرش لمدة 10 ثواني، وثم يتم رش الفتحة الأخرى للعش إن وجدت ولأطول وقت ممكن، وثم الهروب السريع من منطقة العش. 
ونراقب العش طيلة اليوم فإذا كان مايزال هناك دبابير بداخله، نقوم بصباح اليوم التالي برشه مرة أخرى بالمبيد الحشري الغازي.
 وبعد التأكد من القضاء على معظم الدبابير بداخل العش، يتم تخريب العش بواسطة عصاة طويلة ورشه بالمبيد الحشري لكل أجزائه.

4- رش عش الدبور بالمبيد الحشري الرغوي:

 يتم رش الشكل الرغوي من المبيدات الحشرية المخصصة لقتل الدبابير في فتحة مدخل العش مباشرة.
ولقد شرحنا الطرق السابقة في هذا الفيديو على قناتي في اليوتيوب:


ملاحظات هامة  :
  • لا تغلق فتحة العش الموجودة في شقوق جدران المنزل الخارجية ، لأن قد يكون للعش فتحة أخرى إلى داخل المنزل ، فتخرج الدبابير لداخل المنزل وتهاجم الأشخاص الموجودين داخل غرف المنزل.
  •  لا ينصح باستخدام المبيدات الحشرية داخل المنزل للقضاء على عش الدبابير.
  •  ينصح بعدم مكافحة عش الدبابير الموجود في مكان صعب الوصول إليه أو أن مكان العش لا يسبب مشكلة كبيرة للقاطنين في المكان لأن بنهاية العام ستموت كل الدبابير بداخله.

5 - مصائد الدبابير والزلاقط:

مصيدة الدبور المائية البروتينية :


 بما أن الدبابير تقتات على البروتينات، لذلك تعتمد المصائد على ربط طعم بروتيني بسلك ( يمكن أن نستخدم اللحم النيء مثل اللحمة أو الكبدة أوالسمك أوالدجاج )، ويتم وضع أسفل الطعم البروتين على مسافة 3سم وعاء فيه ماء وعدة ملاعق من أي صابون سائل ( وظيفة الصابون السائل تقليل التوتر السطحي لسطح الماء فلا يستطيع الدبور أو الزلقطة التي سقطت في وعاء الماء من الخروج منه). 
وعندما يقترب الدبور من الطعم البروتين ويحاول أكله يقع في وعاء الماء ولا يستطيع الخروج منه ويموت.
 ويتم استبدال الطعم البروتيني يوميا.
يتم وضع المصيدة البروتينية حول محيط الحقل أو محيط المنزل اعتبارا من منتصف الربيع ، حيث يكون الغذاء الرئيسي للملكة وللدبابير في الربيع هو البروتين . ينصح بمشاهدة 
الفيديو بالأعلى 

مصيدة الدبور السكرية: 

توضع في الصيف لأن الغذاء الرئيسي للدبور في الصيف هو السكر.
وطريقة ومكونات مصائد الدبور السكرية هي نفس مكونات مصيدة ذبابة الفاكهة التي شرحناها في هذا الفيديو:



ويتم صناعة مصيدة الدبور باختصار بقص أي عبوة ماء معدنية من الأعلى ونعيد تركيبها للعبوة بالمقلوب. 
أما مكونات مصيدة الدبابير والزلاقط فهي : نضع لكل كوب من الماء ( أو عصير تفاح) ملعقة خميرة، وملعقة سكر، وعدة نقط من اي صابون سائل .
أو يمكن أن نضع عصير تفاح تركيز 50% فقط وبدون خميرة.
أو يمكن أن نستخدم أي عصير فواكه، أو أي مشروبات غازية ممدة بالماء بمقدار حجم إلى 10 حجم ماء.
ويمكن أن نضع كوب خل إلى 3 أكواب ماء، و ملعقة سكر، و قشرة موز، وعدة نقط صابون سائل.
ولقد شرحنا طريقة صنع مصائد الدبور بهذا الفيديوعلى قناتي باليوتيوب: كيف تعمل مصيدة للدبابير (زلاقط) بسهولة
يتم وضع المصائد بشكل عام حول البيت أو حول الحقل . وتستبدل محتويات المصيدة السكرية كل أسبوعين.

المصادر: 
Getting rid of wasps’ nests-Michigan State University Extension

تعليقات